ستكون تكلفة الدراسة أهم عامل يجب مراعاته عند اختيار برنامج دراسة درجة الماجستير أو عند تغيير التخصص في الماجستير، وهي تختلف اختلافًا كبيرًا بين التخصصات والجامعات لذلك تأكد من التكاليف الدراسية للدورات التي تفكر فيها للتأكد من قدرتك على تحملها قبل اتخاذ أي قرار.

إذا لم يكن لديك مصدر دخل، فيمكنك البحث عن منح الماجستير وأشكال أخرى من المساعدة المالية في مجموعة متنوعة من المدارس والجامعات. وضع في اعتبارك أن منح الماجستير أكثر شيوعًا من منح البكالوريوس ومتاحة على نطاق أوسع.

سنعرض لكم شروط تغيير التخصص في الماجستير، كتابة طلب تغيير التخصص في الماجستير، خطاب طلب تغيير تخصص، نموذج طلب تغيير تخصص، صيغة طلب تغيير تخصص.

تواصل معنا للحصول على المزيد من المعاريض والخطابات بجميع أنواعها عبر الواتساب على هذا الرقم: +966537766633 .


شروط تغيير التخصص في الماجستير

يعد اختيار تخصص جامعي للدراسة وكذلك تغيير التخصص في الماجستير من أهم القرارات التي سنتخذها في حياتنا وسيكون له تأثير كبير على مستقبلنا، عندما يفكر شاب أو امرأة في تغيير التخصص في الماجستير طوال سنوات دراستهم الجامعية، فنادرًا ما يكون ذلك مؤشرًا على الفشل الأكاديمي.

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الطلاب يلجؤون إلى تغيير التخصص في الماجستير، وبالتأكيد ليس من السهل على أي طالب أن يضيع سنوات من حياته دون جدوى.

الأسباب الأكثر شيوعًا التي تجعل الشاب يتجه إلى تغيير التخصص في الماجستير هي:

  • عدم اهتمام الطالب بالتخصص والانطباع بأنه لا يمثله ولا يمثل أهدافه.
  • الإحساس بأن تخصصه الأكاديمي لا يشبع طاقته وأنه قد يكون أكثر إبداعًا في موضوع آخر.
  • يشعر بعض الطلاب بأنهم مجبرون على التسجيل في تخصص معين من أجل الحصول على القبول بدرجة أكثر صعوبة.
  • يلتحق بعض الطلاب المتفوقون بالمؤسسات التي تتطلب درجات عالية فيعتقدون أن هذه التخصصات هي الأفضل بالنسبة لهم ولكن اعتقاد خاطئ على.
  • عدم الاتصال بالمختصين حول ما يتطلبه سوق العمل، لأن بعض الطلاب يكتشفون بعد الالتحاق بالجامعة أن خبراتهم ليست ضرورية في سوق العمل.
  • يكتشف بعض الطلاب أن تخصصهم المختار ليس مستدامًا من الناحية المالية، أو أن العائد المالي في المستقبل لن يلبي احتياجاتهم.
  • ينبهر بعض الطلاب بتخصص جديد وخاصة في مجال التكنولوجيا ويرغبون في متابعته.
  • يختار بعض الطلاب تخصصًا بناءً على تفضيلات والديهم بدلًا من اهتماماتهم وميولهم الخاصة، ويدركون بعد ذلك أنهم ظلموا أنفسهم، ويرفضون تكملة الدارسة ويطلبون تغيير التخصص في الماجستير.
  • قد تجبر الدرجات المنخفضة الطالب على التخلي عن تخصصه والبحث عن تخصص يحتاج إلى درجات أقل.

درجة الماجستير من الدرجات العلمية التي يمكن للطالب الحصول عليها بعد حصوله على درجة البكالوريوس، وهي من مستويات الدراسات العليا في الجامعات.

يتقدم الشخص للحصول عليها؛ لأنه يريد تعلم المزيد من العلم والخبرة، وكذلك معالجة الصعوبات في مجال تخصصه. ويستغرق الحصول على درجة الماجستير من عام ونصف إلى عامين لإكماله في إحدى الجامعات، اعتمادًا على المعايير الإدارية للكليات المختلفة.

دوافع الطلاب للحصول على درجة الماجستير في مجالاتهم العلمية:

بعد الانتهاء من درجة البكالوريوس في التخصص الذي يدرس في الكلية، يجب على الطالب دراسة درجة الماجستير في التخصص لتعظيم العائد المالي على الوظيفة التي يكتسبها.

من أهم الأسباب التي تجعل الطلاب في مختلف الجامعات يرغبون في الحصول على درجة الماجستير من أجل زيادة رواتبهم مَالِيًّا.

تساعد درجة الماجستير في النمو الوظيفي والنجاح في المؤسسات الخاصة والوظائف الحكومية، مما يزيد من الوضع المالي والاجتماعي للفرد من خلال اتباع مسار وظيفي جديد.

تساهم الدراسة للحصول على درجة الماجستير في اكتساب الخبرة وتعميق التخصص لأن المتقدم للحصول على درجة الماجستير يقوم بدراسة مفصلة ومتعمقة في مجال تخصصه، مما يمنحه المزيد من الخبرة والمعرفة في مجال عمله مما يساعده بشكل كبير في الإبداع والابتكار في مجاله.

درجة الماجستير هي الخطوة الأولى نحو الحصول على درجة الدكتوراه، وهي درجة علمية أعلى. في البداية يحصل الشخص على درجة الماجستير، ويكتسب خبرة واسعة في مجال تخصصه، وبعد ذلك سيكون قادرًا على الحصول على درجة الدكتوراه.

يفتقر الشباب إلى الخبرة والمعرفة الكافية في هذه الدراسات في بداية دراسة الماجستير، مما يتركهم في حيرة من أمرهم نتيجة قلة خبرتهم ومعرفتهم بكيفية مساعدتهم على إكمال درجة الماجستير دون تعريضهم لمشاكل أكاديمية أو إدارية، وكذلك اتخاذ قرار تغيير التخصص في الماجستير.

نظرًا لاختلاف الجامعات في مناهجها للحصول على درجة الماجستير في مجالات مختلفة، يجب النظر في نظام ولوائح كل جامعة على حدة قبل القدوم على تغيير التخصص في الماجستير.

هناك أيضًا تباين كبير في مناهج الدراسة وإجراءاتها بين الحصول على درجة الماجستير في الكليات العلمية والحصول على الماجستير في الكليات التطبيقية.

شروط تحضير الماجستير:

تستمر دراسة التحضير لدرجة الماجستير لمدة عام واحد، مقسمة إلى فصلين دراسيين، وستعتمد على الساعات المعتمدة. حددت الجامعات شروطًا لقبول الطلاب في السنة التحضيرية لدراسة الماجستير، وهي كالتالي:

  • أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس في مجال الدراسة الذي يرغب في الحصول على درجة الماجستير فيه.
  • يجب أن تكون دراسته قد تمت في جامعات سعودية، أو أن يكون حاصلًا على شهادة معادلة من جامعة خارج الدولة بتقدير عام جيد.
  • قد يكون الطالب قد حصل على درجة البكالوريوس في تخصص آخر غير التخصص الذي يرغب في الحصول على درجة الماجستير فيه على الأقل بتقدير جيد أو درجة + C.
  • أن يجتاز المقررات الإضافية بالجامعة أو الكلية إذا كان الطالب يرغب في استكمال دراسته هناك.

تغيير التخصص في الماجستير:

يجب وضع العديد من هذه الاعتبارات إذا رغب الطالب في تغيير التخصص في الماجستير ونتيجة لذلك، كان العديد من الأفراد يتساءلون عن متطلبات تغيير تخصص درجة الماجستير، وهي كالتالي:

  • يجب أن ينتقل الطالب إلى برنامج أكاديمي تخصصي الذي ينوي التحويل إليه.
  • علاوة على ذلك، من أجل إكمال البحث والحصول على درجة الدكتوراه يجب أن يكون الطالب مؤهلًا.
  • إذا كان الطالب يطمح إلى الحصول على درجة الماجستير في القانون، فيجب عليه أولًا الحصول على شهادة في الشريعة أو القانون أو اللوائح لقبول طلب تغيير التخصص في الماجستير.
  • يجب أن يكون قد حصل أيضًا على تصريح من المؤسسة الأكاديمية التي ينوي دراسته فيها لتغيير التخصص في الماجستير.
  • أيضًا لا ينبغي أن يكون برنامج درجة الماجستير جزئيًّا، ولا ينبغي دراسته عن طريق التعليم عبر الإنترنت أو عن طريق البحث والأطروحات العلمية.
  • إذا أراد متابعة تخصصه الجديد في جامعة مختلفة، فعليه تقديم طلب تغيير التخصص في الماجستير إلى الجامعة، مع ذكر الكلية والتخصص.
  • يجب على الطالب أيضًا تقديم عدد من الطلبات الأخرى، بما في ذلك طلب إضافة يحتوي على التقرير الأكاديمي، وطلب إعادة العام.

ما العوامل التي يجب مراعاتها قبل تغيير التخصص في الماجستير؟

ليس هناك شك في أن تغيير التخصص في الماجستير هو قرار حاسم للعديد من الطلاب، الذين ليسوا متأكدين من التخصص الأفضل بالنسبة لهم. في هذه الفقرة سوف نكتشف كيفية اختيار التخصص المناسب للماجستير قبل تغيير التخصص في الماجستير.

  • يجب عليك اختيار جامعة ذات سمعة طيبة.
  • اختر التخصص كذلك.
  • يجب أن تضع في اعتبارك مدة البرنامج.
  • يجب أن تفكر أيضًا في خيارات التوظيف المستقبلية.
  • القدرات الشخصية للطالب والتي تتجلى في قدراته والتي بدورها تؤثر على التخصص إلى حدٍّ كبير.
  • قد تؤثر حقيقة وجود هذه الخيارات على ما إذا كان الطالب ناجحًا في الحصول على درجة الماجستير أم لا.
  • من الضروري أيضًا التركيز على الرغبات والميول الشخصية للطالب، والتي تستخدم لتحديد هذا التخصص وهذا بدوره له تأثير جيد على البحث.
  • أيضًا، استعن بمشورة المتخصصين والخبراء؛ لأن لديهم منظورًا فريدًا وثاقبًا حول الموضوع وقد يساعدوا الطالب في الحصول
  • على التوجيه وتحديد التخصص المناسب قبل قرار تغيير التخصص في الماجستير.

كتابة طلب تغيير التخصص في الماجستير

نعتقد أنه من الجيد مراجعة بعض العناصر التي يجب على الطالب مراعاتها أثناء كتابة طلب تغيير التخصص التي من ضمنها كتابة جميع البيانات الشخصية بصورة جيدة وذكر جميع الأسباب التي دفعتك لتقديم الطلب مع كتابة التخصص الحالي والتخصص المراد التحويل إليه كل هذا بدون أخطاء لغوية أو إملائية.

يمكن للمتخصصين أو غيرهم من ذوي الخبرة مثل أساتذته في الجامعة، أن يكونوا مفيدين جدًّا للطالب؛ لأنهم على دراية بمواهبه وشخصيته فضلًا عن المتطلبات الأساسية لتغيير التخصص في برنامج الماجستير.

يمكنهم تقديم المشورة حول كيفية اختيار تخصص ماجستير ينجح فيه إذا التحق به، ويجب على الطالب الاطلاع على برامج الماجستير المقدمة في الجامعة التي ينوي الالتحاق بها حيث تتوفر درجات ماجستير معينة في بعض المؤسسات ولكن ليس في مؤسسات أخرى.

نتيجة لذلك، يعد التحقيق في هذه الأمور أمرًا بالغ الأهمية قبل اختيار تخصص أو فهم متطلبات تغيير التخصصات خلال درجة الماجستير، ونوع العمل الذي يخطط الطالب له بعد التخرج له تأثير كبير على تخصص الماجستير ودوره في تحديد متطلبات تعديل تخصص الماجستير.

على سبيل المثال يمكن لطالب الهندسة الذي يريد أن يعمل في شركة مقاولات، أن يحصل على ماجستير في إدارة الأعمال مما سيفيده بشكل كبير في حياته المهنية المستقبلية.

خطاب طلب تغيير تخصص

بسم الله الرحمن الرحيم

التاريخ: …/…/………..

الكلية: ……………………

الجامعة: ………………..

الطالب: ………….

السيد الفاضل ………….. عميد كلية …………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: طلب تغيير التخصص.

يشرفني أن أقوم بتقديم طلبي لسيادتكم لتغيير تخصص الماجستير من ………… إلى …………. لأسباب متنوعة تتمثل في ………………………

مع الأخذ في الاعتبار أن كشف النتائج المحققة بواسطتي يحتوي على المعدل السنوي …………… لسنة ……………..، فإنني أقدم هذا الطلب على أمل الموافقة لي بتغيير تخصصي لتخصص …………… وهي رغبتي ومستوفي جميع الشروط والقواعد.

تقبلوا خالص امتناني واحترامي وأنتظر بفارغ الصبر ردكم على هذا الطلب.

الرقم الجامعي: …………………

العنوان: …………………

الهاتف: …………………

التوقيع: …………………

اطلع على: منح دراسية في السعودية للسعوديين

نموذج طلب تغيير تخصص

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ التحرير: …../…../………..

اسم مقدم الطلب: …………………

رقم بطاقة هويته: …………………

العنوان: …………………

إلى السيد الموقر عميد كلية …………………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: طلب تغيير تخصص ماجستير.

سيدي عميد الكلية الفاضل أطلب بكل احترام السماح لي بتغيير تخصصي من ………. إلى تخصص …….. للأسباب التالية: ………………….

وأود إخباركم بأنني من دولة …………، وحاصل على شهادة البكالوريوس في شعبة …………. سنة …………، وأنني طالب مسجل في كليتك في قسم ………….

أرجو أن تتقبلوا خالص الاحترام والإعجاب الصادق وأنا في انتظار الرد.

الرقم الجامعي: …………………

العنوان: …………………

الهاتف: …………………

التوقيع: …………………

صيغة طلب تغيير تخصص

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي المحترم/ ……………… رئيس جامعة الملك فيصل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب تغيير تخصص الماجستير

تم قبولي في الجامعة هذا العام بتسجيل درجة الماجستير بتخصص ……………….، وهو مجال مهم ولكن لا يناسب طموحي وأخشى أن يؤدي الاستمرار فيه إلى فشلي الأكاديمي، لذلك أكتب لأعبر عن امتناني وانتظاري لردكم على طلبي بالانتقال إلى تخصص ………………….

أرجو أن تتقبلوا امتناني وتقديري.

مقدم الطلب: …………………

الرقم الجامعي: …………………

العنوان: …………………

التوقيع: …………………


في الختام.. يعد اختيار تخصص جامعي من أصعب التجارب التي يمر بها الشباب بشكل عام؛ لأنه يجب عليهم الاختيار بين أحلامهم وطموحاتهم من جهة ورغبات آبائهم ومتطلبات سوق العمل ومعدل التراكمي لدرجة البكالوريوس من جهة أخرى..

من ناحية أخرى، يعد قرار تغيير تخصص جامعي هو الخيار الأكثر صعوبة وتعقيدًا الذي يؤثر على حياة الطالب وقد قمنا في هذا المقال بعرض كل ما يتعلق بهذا الموضوع.

يمكنك الاتصال بنا عبر الواتساب إذا كان لديك أي طلبات أو رسائل أو شكاوى أخرى على الرقم: +966537766633 .