يعد تقديم طلب تجنيس في السعودية من أهم الأمور التي يسعى المقيمون في المملكة العربية السعودية إليها بشكل متزايد للحصول على الجنسية السعودية من الجهات المختصة، حيث وضعت الحكومة السعودية مجموعة من الشروط لمن يرغب في التجنس في البلاد.

وفي هذا المقال إليكم كافة التفاصيل المهمة والضرورية التي أنتم بحاجة إليها عند تقديم طلب التجنيس في السعودية، سردناها لكم بطريقة سلسلة وممتعة.

نرجو لكم المتعة والفائدة من خلال قراءة هذا المقال، ويمكنكم التواصل معنا على تطبيق الواتساب على هذا الرقم: +966537766633.

تقديم طلب تجنيس في السعودية

في هذا المحور من تقديم طلب تجنيس في السعودية، دعونا في بداية الأمر الإشارة إلى أهمية الحصول على الجنسية في السعودية، حيث أتاحت حكومة المملكة العربية السعودية في هذا العام 2022، خدمة الحصول على الجنسية.

وعليه فإن لكل من يرغب في الحصول على الجنسية السعودية، وتنطبق عليه الشروط والأحكام التي جاءت في نظام الجنسية العربية السعودية، أن يقوم بعمل معروض تقديم طلب تجنيس في السعودية، حيث تضمَّن النظام أحكام منح الجنسية السعودية للأجانب، وأحكام إسقاطها وسحبها في حال مخالفة شروط استحقاقها.

ومن الأهمية بمكان أن نشير هنا إلى أن قانون الجنسية في المملكة العربية السعودية قد نُشِرَ في 25 من شهر الله المحرم عام 1374هـ الموافق لـ 1954 م، وفق قرار مجلس الوزراء رقم (4) حيث تنظم عملية منح الجنسية السعودية بناءً على هذا القانون، إضافةً إلى تجنيس المتميزين والمبدعين، وأصحاب الكفاءات من مختلف المجالات التي تعود بالمنفعة على المملكة العربية السعودية، وذلك وفقًا لرؤية المملكة 2030.

ومن ناحية أخرى فإن الحصول على الجنسية يعتمد على نظام النقاط، وذلك على النحو الآتي:

يحصل المقيم في المملكة العربية السعودية لمدة 10 أعوام متتالية على 10 نقاط.

يحصل حامل شهادة الدكتوراه في الطب أو الهندسة على 13 نقطة، حيث يشترط حصول المتقدم على 23 نقطة بالحد الأدنى ليتم دراسة طلبه.

وعليه فإن تقديم طلب تجنيس في السعودية يعتمد على صاحب الطلب نفسه حصرًا من جهة، وعلى النقاط التي حصل عليها، وفق النظام المعمول به والمتبع في منح الجنسية من عدمها.

كما يضع نظام الجنسية السعودية لعام 2022، حزمة من الشروط يمكن لمن تنطبق عليه، ويرغب في الحصول على الجنسية، أن يقوم بتقديم طلب تجنيس في السعودية، وتلك الشروط نوجزها في النقاط الآتية:

  1. أن يكون المتقدم للحصول على الجنسية السعودية يبلغ سن الرشد.
  2. أن يكون المتقدم إنسانًا عاقلًا.
  3. كما يشترط أن يكون حسن السيرة والسلوك، أي لم يكن قد سُجلت عليه سابقة غير أخلاقية.
  4. يشترط ألا يكون المتقدم للحصول على الجنسية محكوم سابقًا بحكم قضائي تزيد مدة سجنه عن ستة أشهر.
  5. أن يكون المتقدم للحصول على الجنسية من أصحاب الخبرة والمهارات والكفاءة، أي أن تكون لديه مهنة تحتاجها المملكة وفقًا لرؤية 2030.
  6. يجب أن يكون مصدر الرزق الخاص به مشروعًا، أي وفق الشريعة الإسلامية.
  7. والشرط الأهم مما سبق أن يكون المتقدم للحصول على الجنسية يجيد التحدث باللغة العربية الفصحى، فلا يُمكن منح الجنسية لمن لا يتحدث اللغة العربية، لغة البلاد.

تقديم طلب تجنيس في السعودية 2022

وفي هذا الجزء من تقديم طلب تجنيس في السعودية، نشير إلى تقديم طلب تجنيس في السعودية 2022، فكيف يتم التقديم وما هي الخطوات المتبعة في التقديم لهذه السنة؟

وفقًا لقانون منح الجنسية السعودية المشار إليه آنفًا تعتبر خطوات التقديم للحصول على الجنسية السعودية بسيطة، حيث يتم التقديم عبر رابط إلكتروني، من خلال الدخول إلى منصة “أبشر” لتقديم الأوراق والمعلومات الضرورية التي يتوجب تدوينها في الاستمارة التي ستظهر عبر المنصة المذكورة، وبعدها يتم التوجه إلى المكتب لإكمال باقي الإجراءات، ويمكن تقديم طلب تجنيس في السعودية عن طريق اتباع هذه الخطوات:

  1. الدخول إلى الإنترنت والبحث عن الموقع الإلكتروني لمنصة “أبشر” وتسجيل الدخول إلى الموقع.
  2. الضغط على خيار “أبشر أفراد”.
  3. الضغط على خيار “خدماتي”.
  4. اختيار خدمة “حجز موعد” من الخدمات المقدمة.
  5. سيتم تحديد الموعد الملائم لزيارة إدارة الأحوال المدنية الخاصة بتقديم طلب التجنيس، ويجب اختيار المكتب الأقرب لك.
  6. تحديد سبب الحجز “التقدم بطلب الجنسية السعودية”.

بعد تحديد الموعد، يجب التوجه إلى مكتب الأحوال المدنية واصطحاب الوثائق الآتية:

  1. قيد الطلب الوارد.
  2. وثيقة تضم رقم قيد الطلب وتاريخه.
  3. تعبئة الطلب الخاص بالتقديم على الجنسية.
  4. تقديم صورة طبق الأصل عن جميع المستندات والوثائق.
  5. يفحص الطلب بعد ذلك في وزارة الداخلية السعودية؛ بهدف التأكد من استيفاء جميع الشروط المطلوبة قبل إصدار قرار التجنيس أو رفض الطلب.

كيفية تقديم طلب تجنيس في السعودية

واستمرارًا مع موضوعنا عن تقديم طلب تجنيس في السعودية، يتساءل الكثير من الراغبين في الحصول على الجنسية السعودية عن كيف يمكن تقديم الطلب، وما الذي يجب أن يتضمن؟ ونحن هنا بدورنا لا نبخل على – أعزاءنا القراء – بكيفية كتابة وصياغة تقديم طلب تجنيس في السعودية، والذي لا بد أن يكون وفقًا للخطوات الآتية:

أولًا: الدخول إلى الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر، والقيام بتعبئة المعلومات المطلوبة من تحديد موعد وغيره.

ثانيًا: بدء العمل بكتابة طلب تقديم طلب تجنيس في السعودية بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.

ثالثًا: الإشارة إلى الجهة التي ستتلقى طلبك، وهي هنا وزارة الداخلية السعودية.

رابعًا: تحية الجهة التي ستتلقى الطلب بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.

خامسًا: تحديد موضوع الطلب بشكل واضح ومختصر، مثل: “الموضوع: تقديم طلب تجنيس في السعودية”.

سادسًا: الشكر والتقدير لحكومة المملكة العربية السعودية على ما أتاحته من فرصة الحصول على الجنسية للراغبين في ذلك.

سابعًا: سرد الأسباب التي أدت إلى تقديم طلب تجنيس في السعودية، وهنا يتوجب أن يوضح الشخص المتقدم للحصول على الجنسية ما يمتلكه من خبرات وكفاءات، وينوه عن ذلك في ثنايا متن الطلب؛ حتى يلفت انتباه الجهة التي تلقت طلبه.

ثامنًا: الدعاء والتحية للجهة التي تلقت طلب تقديم تجنيس في السعودية، مع الإشارة إلى أن تقديم الطلب كان بدافع خدمة الوطن السعودي الذي يكنُ له كل الحب والتقدير والاحترام، وأن تقديمه للحصول على الجنسية رغبة منه في الاستمرار في خدمة هذه الأرض التي احتضنته طيلة مدة إقامته، ومنحته كل الحقوق التي يستحقها كمقيم على أراضيها.

تاسعًا: تذييل تقديم طلب تجنيس في السعودية بالمعلومات الشخصية للمتقدم للحصول على الجنسية، وتتضمن تلك المعلومات ما يأتي: الاسم الكامل، رقم الهاتف للتواصل، رقم الجواز والإقامة، جهة العمل، تاريخ تقديم الطلب، التوقيع.

عاشرًا: إرفاق مجموعة الأوراق والمستندات التي أوجبت وزارة الداخلية السعودية تجهيزها مع تقديم طلب تجنيس في السعودية، وهذه المستندات تتضمن ما يأتي:

  1. إدخال الطلب في دفتر يوميات القيد التسلسلي الوارد يوم تقديمه، بينما يتم إصدار قسيمة توضح رقم وتاريخ تسجيل الطلب لمقدم الطلب.
  2. تعبئة نموذج طلب الحصول على الجنسية وإرفاق توقيعه وصوره وختم الإدارة.
  3. إثبات السلامة العقلية والجسدية بتقديم تقرير طبي متكامل.
  4. بيان من الجهات المختصة وذات العلاقة بالتخصصات التي تحتاجها الدولة.
  5. نسخة من مؤهلات مقدم الطلب، بشرط أن تكون باللغة العربية، وأن تكون الترجمة مطلوبة إذا كانت مكتوبة بلغة أخرى.
  6. إكمال ثلاث نسخ من نموذج المعلومات المطلوب.
  7. يجب على مقدم الطلب تقديم نسخة طبق الأصل من كل من المستندات المطلوبة.
  8. يجب إخطار مقدم الطلب بشروط النظام وكل ما يتطلبه، ويجب الحصول على توقيعه مع العلم بذلك.
  9. بيان يوضح حالة مقدم الطلب خارج المملكة وداخلها ومصادر رزقه.
  10. كما يحتاج إلى شهادة مصدقة من الجهة التي يعمل بها توضح طبيعة عمله ومقدار دخله الشهري.
  11. التقديم على نشاط ديني أو حزبي أو سياسي بالإضافة إلى الخدمة العسكرية السابقة.

إحدى عشر: التوجه إلى مركز الأحوال المدنية الأقرب له، والذي تحديده عند الدخول إلى الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر.

اثني عشر: تقديم طلب تجنيس في السعودية إلى مدير مركز الأحوال المدنية الذي توجه إليه لتقديم طلبه، والذي بدوره سيقوم بإرساله إلى وزارة الداخلية، التي ستحيل طلب التقديم إلى لجنة مختصة في الوزارة للقيام بفحص الطلبات المقدمة للحصول على الجنسية السعودية.

وبعد الفحص سيتم تقرير إن كان يستحق المتقدم الحصول على الجنسية السعودية من عدمه، وسيتم تعامل الوزارة مع القرار الصادر مع اللجنة وفق أمرين، هما:

  • إذا كان الرد بالرفض سيتم الاتصال بالمتقدم للحصول على الجنسية وإبلاغه بذلك.
  • في حالة الموافقة، سيتم رفع تقرير اللجنة بعد المصادقة عليه من وزير الداخلية، إلى رئيس الوزراء السعودي والذي بدوره سيصادق عليه، وسيتم إصدار الجنسية السعودية للمتقدم، وسيتم إبلاغه بقبول طلبه، وعليه متابعة مركز الأحوال الذي ذهب إليه وقام بتقديم طلب تجنيس في السعودية، وبعد استلامه الموافقة، هنا سيصبح المتقدم يحمل الجنسية السعودية.

رابط تقديم طلب تجنيس في السعودية

رابط تقديم طلب التجنيس في السعودية هو الرابط الذي أتاحته وزارة الداخلية السعودية، وفق توجيهات الأسرة الحاكمة في المملكة، ووفق رؤيتها 2030، ويتم التقديم من خلاله للحصول على الجنسية من خلال الدخول إلى منصة “أبشر”، واتباع التعليمات الآنفة الذكر.

وليس كل من قدَّم للحصول على الجنسية السعودية يتم قبوله، فهناك بعض الحالات لا يتم قبولها، ويمكن في بعض الحالات أن يقوم مجلس الوزراء، بإصدار قرار سحب الجنسية خلال عشر سنوات بعد التجنس في إحدى الحالتين التاليتين:

  • إذا ارتكب فعلًا يخل بالشرف أو الأمانة يستوجب العقوبة في شكل عقوبة قانونية أو السجن لمدة سنة أو أكثر.
  • إذا أصدر القضاء حكمًا ضده بعد أن ثبت أنه فعل أو شارك في عمل ينتهك الأمن في المملكة، أو يجعله غير مرغوب فيه في المملكة.

وإضافة إلى ذلك فهناك حالات تسقط فيها الجنسية السعودية عن المتجنس فيها، وهي ما يلي:

  1. عندما يتم منح الجنسية الأجنبية دون إذن مسبق من رئيس مجلس الوزراء.
  2. في حالة العمل لدى إحدى الدول الأجنبية في حالة حرب مع المملكة العربية السعودية.
  3. العمل في جيش حكومة أجنبية دون موافقة مسبقة من حكومة جلالته.
  4. البقاء في وظيفة مرتبطة بهيئة دولية أو حكومة أجنبية بعد صدور الأمر بإقالة جلالة الملك.

خطاب طلب الجنسية السعودية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى وزير الداخلية السعودية …………………….. الموقر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

أتقدم إلى معاليكم بخالص الشكر والتقدير على ما أتحتموه للمقيمين في المملكة من خدمة الحصول على الجنسية السعودية وفقًا لرؤية 2030.

ويطيب لي أن أتقدم إليكم بطلب الحصول على الجنسية السعودية؛ حيث إنني أرغب في الحصول على الجنسية، وإنه لشرف عظيم لي، وأود إحاطتكم أنني مواطن أحمل الجنسية المصرية، وأحمل شهادة الدكتوراه في مجال الطب البشري تخصص عناية مركزة، وأعمل في إحدى المستشفيات الحكومية في مدينة جدة منذ اثني عشر عامًا بشكل مستمر.

وعليه أرجو النظر إلى طلبي والتكرم بالموافقة على منحي الجنسية السعودية، حيث أرغب في ذلك وأعاهدكم على أن أخدم الوطن السعودي بكل ما أملك من خبرات ومهارات وكفاءات، والله على ما أقول شهيد.

وتفضلوا بقبول خالص تحياتي وتقديري.

الاسم: ………………….

رقم الجواز: ………………….

رقم الإقامة: ………………….

جهة العمل: ………………….

رقم الهاتف: ………………….

تاريخ تقديم الطلب: ……/……./………

الإمضاء: ………………….

اقرأ أيضًا: تجنيس زوج المواطنة السعودية 2022

في نهاية هذا المقال عن تقديم طلب تجنيس في السعودية، تطرقنا معكم إلى خطوات منوعة عن كيفية تقديم طلب الجنسية السعودية، وكيفية تقديم طلب تجنيس في السعودية 2022، وما هو رابط تقديم طلب تجنيس في السعودية، وما هي الحالات التي يقوم مجلس الوزراء السعودي بسحب الجنسية منها حتى لو مر على ذلك عشر سنوات، وأوردنا في نهاية المقال نموذجًا شارحًا عن كيف يمكن أن نُقدِّم خطاب طلب الجنسية السعودية.

ويمكنكم الحصول على المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة من خلال التواصل مع خدمة العملاء من خلال تطبيق الواتساب على الرقم التالي: +966537766633.