الجبس يستخدم في عمل أشكال ديكورات مختلفة ومميزة في أسقف المنازل، حيث يعطي شكلًا رائعًا، لكن جبس ممرات ضيقة والطرقات الضيقة لها ديكورات خاصة، وتحتاج إلى جبس بورد للأسقف وليس للجدران، ويعتبر المدخل والممرات وجه أي منزل، حيث هو الغرفة الأولى في نظر الضيوف، لذلك يجب الاهتمام به وتصميمه على أكمل وجه، والتنظيم الصحيح لمساحته، ونحن سنساعدك في عرض أفضل ديكورات جبس ممرات ضيقة بأحدث التقنيات.

إذا كنت تبحث عن أفضل ديكورات جبس ممرات ضيقة، سنعرض عليكم أفضلها من خلال المقال، كما يمكنك التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: +96877217771.

جبس ممرات ضيقة

الجبس هو الاسم الأكثر شيوعًا لمركب معدني يسمى ثنائي هيدروكسيد كبريتات الكالسيوم، أو كبريتات الجير تكون عن طريق التبخر. يوجد تحت الأرض بالقرب من رواسب الحجر الجيري أو المعادن الأخرى، ويتم استخراجه في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى العديد من الاستخدامات الأخرى مثل مواد البناء، والأسمدة، والتطبيقات المعمارية والنحتية وكذلك المضافات الغذائية، والاستخدامات الصيدلانية.

يعد أحد أكثر أشكال الجبس الخام شيوعًا هو معدن يسمي “المرمر” عبارة عن بلورة بيضاء نقية. يوجد نوع آخر غير معالج من كبريتات الكالسيوم يعرف باسم “وردة الصحراء”، يتشكل في التضاريس الصحراوية وبلوراته تشبه بتلات الزهرة.

يستخدم الجبس في البناء، ويدخل في صناعة ألواح الجدران التي تستخدم لتغطية الجدران والأسقف. يمكنك أيضًا العثور على كتل الجبس في الخرسانية للبناء، كما أنها تستخدم كعنصر من مكونات الأسمنت البورتلاندي الذي يمنع حدوث وميض الخرسانة.

تعتبر المداخل والممرات هي أول شيء ينظر إليه الناس عند دخول المنزل، لذلك يجب التفكير الصحيح في ديكورات مثل هذه المناطق لإعطاء طابع جيد للضيوف، تعددت الديكورات المختلفة من جبس ممرات ضيقة التي يمكن الاختيار من بينها، فمنها مصنوعة لمقاومة الرطوبة ومنها لمقاومة الحريق.

إذا كنت من أصحاب المنازل الذين يمتلكون ممرات ومدخل صغير ويريدون ديكورات مختلفة من جبس ممرات ضيقة. ما عليك سوى اتباع النصائح التالية:

  1. استخدم تركيب أنظمة متعددة المستويات بخطوط رسومية واضحة، هذا يعتبر من أفضل الخيارات للمساحات الضيقة.
  2. حيث إن التركيبات على شكل مستطيل والمربع يؤدي إلى تكبير الغرفة بصريًّا، مما يتناسب الممرات الطويلة.
  3. استخدام الألوان الفاتحة وألوان الباستيل الدافئة.
  4. الانتباه إلى تركيب الإضاءة بشكل خاص، ويجب استخدام أقصى عدد من لمبات الإنارة على سطح السقف، حتى تخلق إحساسًا بالخفة والتهوية.

جبس ممرات

تعد ألواح الجبس واحدة من مواد البناء المستخدمة بشكل أساسي في أعمال التصميم الداخلي، حيث يستخدم كمادة سطحية ويتم تطبيقاها في بناء الجدران والسقف، ويتكون لوح الجبس من ورق مصنع ولب من مجموعة الجبس، وهو يصمم بدون أي إضافات لاستخدامه على الأسقف والجدران، ويوفر سطحًا مناسبًا لتلقي الدهان.

يشتهر أيضًا بشكل كبير في بناء الحوائط الجافة، ويتوفر في السوق بأشكال عديدة، مثل غطاء سطحي عاكس للحرارة من حبيبات خشبية مقلدة، والرقائق، وهناك أيضًا غطاء مغطى بالألمنيوم، ونمط آخر على السطح الخارجي بحيث لا يلزم زخرفة إضافية، كما ذكرنا أن الجبس لديه العديد من الخصائص، لذلك يستخدم  على نطاق واسع في صناعات البناء، أهمها ما يلي:

جبس مقاوم للحريق:

من أهم خصائص الجبس هو أنه مقاوم للحريق، لذلك يستخدمه الكثير في منازلهم وشركاتهم للحفاظ على سلامة الناس من انتشار الحريق، ويرجع ذلك إلى وجود الماء في تكوين الجبس، حيث تمتلك ألواح الجبس حوالي 15 مم من لترات الماء الكريستالي بداخلها.

عند حدوث حريق يحدث تبخر له بسبب اقتراب الحريق من الماء وينتج عنه طبقة واقية تغطي ألواح الجبس وتحمي من انتشار الحريق إلى مواد أخرى.

الجبس عازل للصوت:

يتم تصنيع الجبس بمادة عازلة للصوت والخصائص الصوتية الأخرى. لذلك يستخدم بشكل كبير في عمليات البناء على عكس المواد الأخرى التي تستخدم بشكل عام بسماكة أعلى والتي أصبحت الآن أقل تطلبًا مقارنة بالجبس.

الجبس لديه خصائص حرارية:

يمتلك الجبس خصائص حرارية مهمة جدًّا في الأماكن المغلقة، حيث يساعد في تحقيق توازن جيد بين الرطوبة ودرجة الحرارة، ويعمل كحاجز بخار يمنع الرطوبة، يرجع ذلك إلى احتواء جبس ممرات ضيقة على تجاويف، مثل القوالب المصنوعة من الجبس، وألواح الجبس الذي يعطي خصائص عزل إضافية.

الجبس مقاوم للماء:

يوجد أنواع من الجبس مقاومة للماء، تستخدم في بلاط الحمامات والمناطق الأخرى المعرضة للماء.
مقالات قد يهمك قرائتها:

جبس بورد ممرات ضيقة

ألواح الجبس بورد عبارة عن مواد خفيفة الوزن، تلصق على العديد من الأسطح بشكل لاصق.

فيما يلي مميزات الجبس بورد:
  1. منتجات الجبس تتوفر بعدد كبير في السوق لتلبية العديد من المتطلبات العملية والجمالية.
  2. الجبس لديه قدرة رائعة في إعطاء شكل جمالي رائع للأسقف والحوائط.
  3.  يعتبر منتجًا طبيعيًّا متاحًا بشكل شائع، وخالٍ من الرائحة. 
  4. يقلل استخدام الجبس من الحاجة إلى الدهان.
  5. يساعد في الحفاظ على درجة الحرارة داخل المبنى.
  6. تستخدم ألواح الجبس بشكل خاص لامتصاص أصوات الغلاف الجوي مثل الكلام والموسيقى.
  7. يستخدم منتجات الجبس، وإنشاءات الجبس الأخرى في تحضير معظم ميزات البناء الداخلية والخارجية.
  8. الجبس لديه خصائص مقاومة للحريق، وخصائص صوتية لعزل الضوضاء.
  9. سهل التركيب، حيث إن استخدام منتجات الجبس عند بناء الجدران الداخلية سوف تحتاج فقط إلى ملء الوصلات، وإصلاح الإطار.
  10.  يستخدم الجبس كمادة خام لتصنيع جميع أنواع مواد البناء مثل الإسمنت ومواد الإسمنت الأخرى.
  11. يعطي الجبس سطحًا أملس، في حالة استخدامه بالشكل الصحيح يعطي نهاية رائعة، وسطحًا ناعمًا أبيض، خاليًا من الشقوق والكتل وكذلك الندوب.
  12. يوفر ميزات جمالية وديكورات مختلفة، حيث يجتهد المهندسون المعماريون لخلق إبداعات كثيرة من الجبس عن طريق دمج منتجاته، في حدود الميزانية، كما يوفر مجموعة متنوعة من خيارات التصميم المذهلة.
  13. الجبس له خصائص قوية طبيعية تعمل على موازنة المناخ الداخلي وكذلك درجة الحرارة، والرطوبة.
  14. يمكن قطع الجبس بسهولة إما بالمنشار أو بالسكين، وعند تثبيته لا تحتاج إلى عدد كبير من الأدوات، بل تحتاج إلى المشابك، والمسامير، والبراغي.
  15. من أبرز استخدامات الجبس هو أنه يستخدم في الزراعة لتحسين كفاءة التربة وامتصاص الرطوبة.

جبس اسقف ممرات ضيقة

يستخدم في الممرات الضيقة الجبس البورد؛ لأنه في الغالب تفتقر الممرات إلى الضوء الطبيعي، لذلك تعتبر الألوان الخفيفة العاكسة للضوء مناسبة لمثل هذه الأماكن؛ لأنها تعمل على كبر حجم المداخل والممرات.

أسقف الجبس بورد تستخدم لإنهاء الجدران والأسقف من الداخل، حيث ينتشر استخدام ألواح الجبس؛ لأن تركيب الأسقف الجبسية سريع وسهل، وإذا كنت ترغب في بناء منزل، فيمكن استخدام ألواح الجبس كديكور داخلي للجدران لتقليل الوزن أيضًا، حيث تعطيك سطحًا ألمس، كما يمكن استخدامه في الأسقف المكسوة بالجبس والأسقف النازلة، كما تعددت يوجد فوائد الجبس، فيما يلي أهم فوائد لديكورات جبس ممرات ضيقة:

توزيع الإنارة:

يعمل جبس البورد على توزيع الإنارة بعدة طرق منها استخدام الإسبوتات المتوزعة في الأطراف، أو في المنتصف، أو من خلال الإنارة الموجودة وراء الجبس التي تعطي إضاءة خافتة.

التخفيف من طول الممر وعرضه:

في حال كان الممر ضيق أو طويل يمكن استخدام جبس ممرات ضيقة لتقسيمه أو لتجزئته لأقسام وتوزيع الإنارة على حسب استخدامه، حيث يمكن توسيع الممر الضيق أو العكس، ويخفف أيضًا من الطول أو العكس.

الحصول على مخزن:

قد يكون للممرات مخازن تقع فوق الأسقف، فهي تعتبر المنطقة الوحيدة تقريبًا التي تكون ارتفاعها أقل، لذلك يستخدم المخازن بديكورات بسيطة ومبتكرة في هذه المنطقة عند اختيار أفضل ديكورات جبس ممرات ضيقة.

ديكور جبس ممرات ضيقة

يوجد عوامل مختلفة قد تأثر على ديكور جبس ممرات ضيقة، أهمها ما يلي:

الإضاءة:

تعد الإضاءة من أبرز العوامل الذي يجب أخذها في الاعتبار أثناء اختيار ديكور جبس ممرات ضيقة، لأنها تلعب دورًا كبيرًا في جبس الممرات والمداخل، حيث تضيف مظهرًا جذابًا ورائعًا، وتضيء عتمة الممرات التي تسبب مشكلة للكثير، حيث تم تخصيص ديكورات مصنعة خصيصًا بوجود بعض المصابيح الليد بألوانها المختلفة التي تعطي ضوءًا رائعًا للمكان.

الإضاءة مع الجبس في الممرات والمداخل تساعد في إضاءة المكان عند الذهاب إلى منزلك في الليل، فيمكنك الاستفادة منها بأكثر من طريقة كعامل من عوامل الديكور، وتستفيد منها أيضًا في إضاءة المكان عند استقبالك للضيوف.

الألوان:

تعد الألوان من عوامل جذب الأشخاص إلى المكان، وخاصة إذا كانت الممرات هي أول شيء ينظر إليه الضيوف. ننصح بختيار ألوان مميزة ومناسبة لديكور جبس ممرات ضيقة. يعد أيضًا اللون الرمادي الفاتح، واللون الأبيض من أكثر الألوان الشائعة المستخدمة في ديكورات جبس ممرات ضيقة.

يوجد خيارات أخرى مثل اللون ودرجات الباستيل من الزهر والأزرق التي تعطي اتساعًا وإضاءة مميزة. يمكن أيضًا استخدام الألوان الغامقة حيث إن استخدام الألوان الجريئة تعطي رونقًا خاصًّا بها.

الإكسسوارات:

من الأشياء المهمة أيضًا عند عمل ديكور جبس ممرات ضيقة هي الإكسسوارات مثل المرايا التي تعد عنصرًا مهمًّا جدًّا لملء الفراغات في المساحات الضيقة، حيث تعطي مساحة واسعة من خلال انعكاساتها.

يختلف عملها حسب المكان التي تضع به، فهي تعطي مساحة عرضية عند وضعها على إحدى الجانبين، بينما تعطي مساحة أطول عند وضعها في نهاية الممر، ويمكنك استخدام أيضًا إطارات الصور، واللوحات الفنية، وغيرها من الأشياء التي لا تضيف سماكة كبيرة على الجدار، والسجاد لديه طابع خاص لإضفاء جمال مبهر في الممرات وخاصة السجاد المجزأ الذي يستخدم للتخفيف من حدة الطول.

أما الرفوف من العوامل المهمة أيضًا في الديكورات حيث يمكنك الاستفادة منها في وضع الكتب أو عرض القطع الفنية فهي بذلك لا تحتل مكانة كبيرة من الجدران، وقد تحتاج الممرات في بعض الأحيان إلى خزائن للتقليل من عرض الفراغ، وأيضًا ألواح الخشب، وننصح باستخدام لوحة فنية أو كرسي في نهاية جبس ممرات ضيقة، ويمكن أيضًا استخدام جهاز إنارة ويفضل أن تضع في السقف.

مع تقدم التكنولوجيا الحديثة أصبحت البيوت لا تكتمل جمالها إلا إذا كان لها سقف معلق تضيف لها لمسة جمالية رائعة، وليس هذا فقط، بل يساعد في إخفاء الأسلاك، مثل الأسلاك الكهربائية، ومجاري التيار المتردد، كما أنها توفر العزل ضد الحرارة والضوضاء.

في الختام، نلفت انتباهكم بوجود ديكورات مختلفة من جبس ممرات ضيقة وأيضًا أنواع وأحجام مختلفة، يمكنك اختيار الأنسب من بينهم، كما يحظى تصميم الجبس للأسقف والحوائط الجافة بشعبية كبيرة، ويعد تثبيت مثل هذا التصميم عملية رائعة تتطلب الخيال والإبداع، وإذا أردت التواصل معنا للحصول على ديكورات جبس ممرات ضيقة مميزة، يمكنك التواصل معنا عبر رقم الواتس التالي آب: +96877217771.