هناك جمعيات خيرية بجدة للمساعدات المالية تقدم يد العون لكل محتاج، بالإضافة إلى دورها الفعَّال في تنمية المجتمع والمساواة بين أفراده، ولحرصنا – عزيزي القارئ – على تقديم كل ما يفيدك ويعود عليك بالنفع ستجد لدى هذا المقال كل ما تود معرفته عن الجمعيات الخيرية التي تقدم المساعدات المالية بجدة.

وبعد الانتهاء من قراءة هذا المقال ستتمكن من التعرف على أهم هذه الجمعيات الخيرية، مع الاطلاع على بعض البرامج التي تقوم بها الجمعيات في جدة حتى تعود على المجتمع بالخير والرخاء.

وإذا كان لديك أي استفسار آخر يخص هذا الموضوع لا تتردد في التواصل معنا من خلال الواتس آب على الرقم +966537766633.

جمعيات خيرية بجدة للمساعدات المالية

تبذل الجمعيات الخيرية كل المجهودات اللازمة حتى توفير حياة اجتماعية كريمة للمواطن السعودي، لذا حرصت على تقديم المعونات المالية للأفراد غير القادرين، أو ممن يواجهون ظروفًا اقتصادية سيئة، فهيا بنا لنتعرف على هذه الجمعيات التي تم اعتمادها رسميًّا من الجهات المعنية بالمملكة:

جمعية حماية الأسرة الأهلية

هي من جمعيات خيرية بجدة للمساعدات المالية تهتم بتقديم المساعدات للمرأة والطفل، حيث تركز بشكل خاص على النهوض بدور المرأة في المجتمع السعودي وبذل كل ما يلزم لمساعدتها بشكل مادي أو في أي جانب من الجوانب الأخرى، وذلك من خلال تقديم عدد من البرامج التي تعمل على توعية المرأة وإعدادها نفسيًّا للتعامل مع الأزمات.

جمعية ماجد الخيرية

تقوم هذه الجمعية بمساندة كل مُعيل يحتاج إلى أي مساعدة مالية للنهوض بالأسر الفقيرة، وتبذل الكثير من المجهودات في دعم الأسر الفقيرة وتشجيع أصحاب المشاريع الصغيرة، كما يتم تذليل كل الصعوبات التي تواجه الشباب عند بدء أي مشروع من خلال توفير الموارد الناقصة وبالتالي القضاء على مشكلة مثل البطالة.

الجمعية السعودية لأولياء أمور ذوي الإعاقة

تعتبر من أفضل جمعيات خيرية بجدة للمساعدات المالية وذلك لدورها البارز في دعم الأسر الفقيرة ممن يكون لديهم أطفال ذوي إعاقة ما، فتتحمل الجمعية مسؤولية الطفل وتقدم المساعدات المالية لأسرهم مما يضمن توفير حياة كريمة لهم، ومن أهم الأشياء التي تهتم بها الجمعية أيضًا تقديم دورات تدريبية لأولياء الأمور للتعامل مع الطفل بما يتناسب مع حالته.

الجمعية الفيصلية الخيرية النسوية

في هذه الجمعية تسعى السيدات ذوات القلوب الرحيمة إلى مساعدة من حولهن من أسر فقيرة بشكل مادي أو معنوي، فيتم تقديم المساعدات المالية بشكل مباشر، أو توفير برامج تخص الكفالة مثل كفالة الأطفال الأيتام وتقديم لهم مساعدة مالية شهرية، وكفالة الإعاشة، وكفالة التعليم، والكفالة الصحية.

جمعية البركة الخيرية

من أكثر جمعيات خيرية بجدة للمساعدات المالية يمكن الاعتماد عليها، وذلك لتاريخها المعروف في مساعدة المحتاجين بالمملكة العربية السعودية، فمن ضمن البرامج الخاصة بهذه الجمعية برنامج فك كرب المحتاجين، ويقوم هذا البرنامج على أساس حماية الأطفال، والمطلقات، والأرامل وتقديم معونات مادية لهم شهريًّا.

برامج المساعدات المالية في الجمعيات الخيرية

تقوم الجمعيات الخيرية بالعديد من البرامج التي تساهم في سد احتياجات الفقراء ومن هم في حاجة إلى الدعم، وإليك أهم البرامج التي تقوم بها أغلب جمعيات خيرية بجدة للمساعدات المالية:

البرامج الدورية

وهي مجموعة من المساعدات التي يتم تقديمها باستمرار، ومن أمثلتها سلة الغذاء، وكسوة الشتاء، وكفالة الأيتام الشهرية، وتصل قيمة المبالغ المصروفة في مثل هذه البرامج إلى أكثر 550 ألف ريال سعودي.

الإعانات الطارئة

وهذا البرنامج يختص بتقديم العون لمن حدث معه ظرف قهري يجعله يحتاج إلى المساعدة، كالتعرض لمرض مزمن عافانا الله وإياكم، ومن ضمن المساعدات المالية التي يشملها البرنامج الإعانات الصحية، أو تفريج كربة سجين.

المساعدات المقطوعة

ويقوم الشخص بطلب دعم مادي من جمعيات خيرية بجدة للمساعدات المالية في حالات معينة كالزواج، أو طلب مساعدة في ترميم الأثاث، وغيرها من المساعدات المادية التي يقوم الشخص بطلبها مرة واحدة على حسب الحالة.

المستودع الخيري

وفي هذا البرنامج سيتمكن كل شخص من الحصول على المساعدة في أي شيء حيث يكون عبارة عن مساعدات عينية متغيرة، مثل سلال التغذية، والحقائب المدرسية، واللحوم، والأثاث، والملابس.

البرامج التنموية والمساعدات الخيرية

وهنا يبرز دور الجمعيات الخيرية في تنمية المجتمع، حيث يكون هذا البرنامج عبارة عن توفير المستلزمات الطبية للمستشفيات، وتوزيع المواد الطبية للجمعيات التي تختص بالصحة، وغيرها من المساعدات التي تفيد أكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع بشكل عام.

جمعيات خيرية بجدة للمساعدات المالية 2022

في العام 2022 أصبحت التكنولوجيا موجودة في كل مكان حولنا، ومن خلال سعي الجمعيات الخيرية إلى الوصول لمن يستحق وتقديم له يد العون في أي مكان فقد وفرت بعض الجمعيات تطبيقًا للجوال يمكن تحميله بكل سهولة للحصول على الدعم من خلاله، ومن ضمن هذه التطبيقات ما يلي:

تطبيق فائض

من خلال هذا التطبيق سيتمكن المستخدم من معرفة أقرب جمعيات خيرية بجدة للمساعدات المالية، مع تقديم بعض المعلومات الضرورية عن هذه الجمعيات للحصول على الدعم المالي أو أي نوع من المساعدات العينية الأخرى مثل الملابس، والأدوية.

تطبيق خير

ويأتي هذا التطبيق برعاية من وزارة الأوقاف السعودية، وتم إطلاقه بهدف مساعدة المحتاجين، وعلى الراغبين في الحصول على المساعدة تحميل التطبيق، وتقديم شرح مفصل للحالة الخاصة بهم، والمتبرعين بدورهم سيقومون بمعاينة الحالة وتوفير ما يلزم.

تطبيق ساعد طفل

من اسم التطبيق يبدو أنه يشمل جمعيات خيرية بجدة للمساعدات المالية الخاصة بالأيتام، فهو يعمل على تجميع المساعدات المالية للأطفال الأيتام خاصة ممن يعانون من التشرد أو الفقر أو الجوع وتوصيلها إليهم بشكل مادي أو معنوي، والتطبيق سهل التحميل والاستخدام بواسطة الأجهزة الذكية.

خطوات طلب المساعدة المالية من الجمعية الخيرية بجدة

  1. يقوم طالب المساعدة بتقديم خطاب للجمعية التي يطلب من خلالها المساعدة، ويكتب في بدايته اسم الجمعية التي يقصدها لطلب المساعدة.
  2. على المتقدم مراعاة الوضوح في الكتابة واختيار الكلمات المناسبة، كما يراعى التنسيق في الخطاب، مع إلقاء تحية الإسلام عند البدء في الكتابة.
  3. يفضل أن يتضمن الخطاب آية قرآنية أو حديثًا نبويًّا شريفًا.
  4. على الشخص أن يقوم بتقديم نفسه وكتابة كافة المعلومات المطلوبة عنه مثل الاسم بالكامل، ورقم الهوية، والعنوان الذي يقطن فيه بالتحديد.
  5. عند التقدم بخطاب إلى جمعيات خيرية بجدة للمساعدات المالية يجب ذكر نوع المساعدة التي يحتاج إليها المتقدم سواء كانت سداد دين، أو مساعدة زواج أو غيرها من المساعدات التي تحتاج إلى دعم مالي.
  6. يتم ذكر الأسباب التي تستدعي طلب المساعدة والظروف التي عانى منها الشخص، مع إرفاق التقارير الطبية أو غيرها من الأوراق اللازمة التي تثبت أحقية الشخص في الحصول على المساعدة.
  7. في نهاية الخطاب يقوم المتقدم بإرفاق رقم الحساب البنكي الخاص به أو بأحد أقاربه.

جمعيات خيرية بجدة للمساعدات المالية 1443

يوجد أكثر من نوع للمؤسسات الخيرية في المجتمع السعودي تقدم المساعدات بشكل متخصص وتشترك هذه الجمعيات في هدف واحد هو نفع الناس، وإليك بعض أنواع الجمعيات الخيرية وأهدافها:

جمعيات رعاية الأيتام

هذا النوع من جمعيات خيرية بجدة للمساعدات المالية يهتم بالأطفال ممن لا يتوفر لهم مأوى، وتحتضن هذه الجمعيات الأطفال وتقدم لهم السكن والطعام والرعاية الصحية حتى يصل الطفل إلى سن البلوغ، كما تستمر بعض الجمعيات في مساندة الطفل حتى بعد الخروج من الجمعية.

جمعيات العناية بالمسنين

كبار السن الذين لا يوجد أحد لرعايتهم أو الاهتمام بهم على الرغم من حاجتهم الماسة إلى الدعم المالي والمعنوي، توفر لهم جمعيات العناية بكبار السن مأوى وطعام ورعاية صحية خاصة بهم، بحيث تؤمن أفضل عناية بهم وتمنحهم ما يستحقون.

جمعيات مرضى السرطان والقلب

تؤدي إصابة فرد من أفراد العائلات الفقيرة بمرض عضال إلى توقف الحياة بالنسبة لهذه العائلة، فلا يكون القلق على صحة المصاب فحسب، بل يقلق مُعيل الأسرة من تأمين المبالغ المستحقة للعلاج أيضًا، وهذا دور هذه الجمعيات حيث تقوم برعاية المرضى وتقديم لهم ما يلزم من رعاية.

أهداف الجمعيات الخيرية

  1. إعطاء الأغنياء فرصة لتقديم المساعدة للمحتاجين، وبالتالي تقارب طبقات المجتمع ويشعر الفقير بالرضا وهذا بدوره سينشر المودة والوئام في المجتمع.
  2. تهتم جمعيات خيرية بجدة للمساعدات المالية بجمع المال وإيصاله إلى فئات معينة تحتاج إلى هذا المال وتقديم أكبر قدر من المساعدة لهم.
  3. حل بعض المشكلات المجتمعية كالقضاء على الأمية، وحفر الآبار، وغيرها من الطرق المبتكرة التي تساعد الجميع في التمتع بحياة أفضل.

أهم جمعيات خيرية بجدة للمساعدات المالية 2023

من المهم أن تتعرف الجمعية على الشكل الصحيح لتقديم المساعدة المالية للأفراد حتى تحقق الهدف الرئيسي للجمعية وهو تقديم العون لكل محتاج، وإليك أهم 5 جمعيات خيرية بجدة تقدم المساعدات المالية قد أشارت الإحصاءات أنها الأفضل وقدمت الدعم بالشكل المناسب للمحتاجين:

جمعية نفع بجدة

هي جمعية تقدم النفع للأشخاص بكل أنواعه سواء كان عبارة عن مساعدات مالية يتم تقديمها إلى الأسر المحتاجة، أو قد يكون الدعم اجتماعيًّا وصحيًّا، كما توفر الجمعية الدعم للأيتام، وهناك برامج لدى الجمعية خاصة بالزكاة والصدقات، والكفارات حيث تعمل على وضع كل هذا بالمكان الصحيح.

جمعية ثول البر

حرصت هذه الجمعية بشكل خاص على تقديم الدعم المادي بأكثر من طريقة لكل من يحتاج إليه، فهي من ضمن أهم جمعيات خيرية بجدة للمساعدات المالية حيث تقوم بسداد ديون غير القادرين، وكفالة الأسر أيضًا، ومساعدة الشباب عن طريق تقديم كفالة الزواج وهي بيت جديد للإقامة الزوجية، ومساعدة ضحايا الكوارث.

جمعية نماء الأهلية الخيرية

واحدة من أشهر الجمعيات في جدة التي تساعد الكثير المحتاجين ماديًّا ومعنويًّا، وتعتمد بشكل كبير على التبرعات التي يقدمها المقتدرين من شيوخ ورجال أعمال، ويتم تصريف الأموال بالشكل الصحيح بعد التأكد من حاجة طالب المساعدة للدعم.

جمعية اكتفاء الخيرية

هي جمعية متميزة للغاية ولها باع طويل في عمل الخير وتقديم المساعدات المالية لكل من يحتاج إليها، وتعتمد على قاعدة بيانات حديثة للوصول إلى المحتاجين وتقديم لهم المساعدة كما يسهل التواصل معها، فإن كنت تبحث عن جمعيات خيرية بجدة للمساعدات المالية تكون هذه الجمعية هي الأفضل بالنسبة إليك.

جمعية شقيقة الخيرية

دور هذه الجمعية مهم جدًّا لدعم المرأة نفسيًّا وماديًّا، والعمل على ضمان حقوقها بالمجتمع، ومن ضمن برامج الجمعية تقديم الدعم القانوني للمرأة، ودفع مبالغ مالية للأسر التي يوجد بها امرأة مطلقة أو أرملة، والعديد من البرامج الأخرى التي يكون هدفها الأوحد تقديم المساعدة للمرأة في المجتمع السعودي.

اقرأ أيضًا: رقم مكتب الامير الوليد بن طلال للمساعدات

إلى هنا أكون قد وصلت لنهاية هذا المقال، وأرجو أن أكون قد ذكرت جميع الجوانب المهمة التي تتعلق بموضوع جمعيات خيرية بجدة للمساعدات المالية، فقد أشرت إلى أهم الجمعيات وبعض البرامج والأهداف التي تسعى إليها، كما ذكرت بعض الأنواع التي تقدم الدعم المادي للأفراد.

وإن كنت بحاجة إلى المزيد من المساعدة بشأن هذا الموضوع، قم بالتواصل معنا من خلال رقم الواتس آب +966537766633