يتزايد حجم وقيمة المعلومات العربية على الإنترنت أفقيًّا ورأسيًّا، وهناك العديد من المواقع والمنصات التي تقدم مواد عالية الجودة لمستخدمي الإنترنت العرب. وحتى الأشخاص العاديين في نشر مقالاتهم وأفكارهم بحيث يمكن مشاركة المعلومات بعدة طرق والمساهمة في تقدم كل من الفرد والمجتمع.

أنواع المواد الرقمية المتاحة على الإنترنت؛ المحتوى الطبي الذي تباطأ توسعه بظهور المنتديات والمدونات لاحقًا في بداية طفرة الإنترنت ومع ذلك في السنوات الأخيرة، ازداد حجم ونوعية جملة كتابة المحتوى الطبي.

يرجى التواصل معنا إذا كنت تريد إرشادات إضافية حول جملة كتابة المحتوى عبر الرقم التالي: +96877217771.

جملة كتابة المحتوى

تنجح أي مؤسسة أو عمل ينتج معلومات جميلة وأنيقة، وينجح كاتب المحتوى أيضًا ويرتبط هذا بتقنيات إنشاء جملة كتابة المحتوى التي يتفوق في تطبيقها الكتاب الخبراء الذين يتمتعون بسنوات من الخبرة.

تشبه جملة كتابة المحتوى استكشاف أعماق المحيط بحثًا عن أنواع أسماك جديدة. كاتب المحتوى الإبداعي هو مثل الغواص الذي يستكشف المعرفة والمعاني قبل نسجها في عبارات متماسكة حول تخصص ما من خلال كتاباته وقلمه، يمكنه أن يستحضر في أذهان القراء والعملاء خطابات وعبارات تدل على خدمة معينة أو جيدة أو معرفة أو استفسار أو توصية أو عرض.

اطلع على: تسويق كتابة محتوى نصي

خطوات كتابة المحتوى الطبي

تختلف جملة كتابة المحتوى الطبي عن المحتويات الأخرى في أنه لا يوجد أحد مؤهل لإنشائه، وبما أنه يتعلق بصحة الشخص وسلامته، وقد يعني الفرق بين حياته وموته، فلا ينبغي أن يكون الغرض الأساسي منه هو الكسب المادي، لذلك لا يجوز أخلاقيًّا لأي شخص لديه معرفة بالمواقع، وليست لديه خبرة طبية نقل ونسخ بعض المقالات من هنا وهناك ومن ثم إنشاء موقع طبي لا يعتمد على مصادر موثوقة أو محترفين يعتمدون عليها.

نظرًا لافتقارهم إلى الفهم العام للمجال الطبي، يجد الكثير من الناس أن جملة كتابة المحتوى الطبي مهمة صعبة؛ حيث يجب الاعتماد على تعلم الأساسيات والبحث عن تعريفات المصطلحات الرئيسية المستخدمة في الطب.

أول شيء يفعله الكاتب هو التخطيط المسبق للمادة التي سيتم ذكرها في المنشور لأن التخطيط ضروري لجملة كتابة المحتوى الطبي عالي الجودة، كما هو الحال مع الأنواع الأخرى من إنتاج المحتوى.

كتابة مادة طبية بخطة:

إن وضع إستراتيجية للكتابة من المقدمة إلى الخاتمة هو الخطوة الأولى في عملية التخطيط، وتأتي بعد ذلك مهمة جمع المواد، ولأن الطب مهنة تتغير فيها الحقائق دائمًا، يجب أن يعكس المحتوى أحدث النتائج والأبحاث.

حان الوقت لبدء إنتاج المحتوى الطبي الخاص بك بعد التحضير الدقيق وجمع المعلومات؛ حيث يتم تقديم المعلومات بطريقة واضحة وموجزة ومنظمة، مع عنوان فرعي يشرح المفهوم الرئيسي للفقرة بعد كل نقطة.

المعلومات في جملة كتابة المحتوى الطبي:

ليس بسبب نقص المعرفة في الطب، لكنها واحدة من أكثر المجالات تحديًا بالنسبة لمنشئي المحتوى للكتابة عنها. بل لأن المؤلف يفتقر إلى الخبرة ويجب أن يعتمد فقط على المعلومات التي تم الحصول عليها من مصادر أخرى.

على عكس المجالات الأخرى مثل الموضة أو اللياقة، هناك العديد من مواقع الويب التي قد تقدم معلومات غير صحيحة أو خاطئة. قد يكون الخطأ في الكتابة الطبية ضارًا، خاصةً إذا لم يتضمن مراجع موثوقة.

محركات البحث وجملة كتابة المحتوى الطبي:

عند إنشاء محتوى طبي، تذكر أن محركات البحث لا تقل أهمية عن المرضى والقراء؛ نتيجة لذلك من الضروري التركيز على تحسين محرك البحث لضمان ظهور المواد الخاصة بك في أعلى نتائج البحث عندما يبحث القراء عن المشكلة ذات الصلة.

استخدم المصطلحات والعبارات ذات الصلة، والتي من المحتمل أن يدخلها الأشخاص في محركات البحث بالإضافة إلى ذلك، من خلال إنتاج مواد مفيدة ومكتوبة جيدًا، ستعتبرها محركات البحث محتوى مختلفًا لأن القراء سيقضون وقتًا أطول في قراءتها.

المصطلحات الطبية لجملة كتابة المحتوى الطبي:

المصطلحات الطبية هي لغة معينة تستخدم في مجال الطب، والكتابة عن الطب مستحيلة دون استخدام إحدى هذه العبارات التي قد يكون معناها غامضًا لعامة الناس أو حتى للكاتب.

قبل الكتابة يجب عليك زيارة مواقع الويب التي تشرح المصطلحات الطبية حتى تكون على دراية بتعريفات المصطلحات الأكثر استخدامًا مثل الإيدز والإدمان والعدوى والجراحة والتخثر والأورام.

اقرأ أيضًا: اهمية كتابة محتوى لموقع

كتابة محتوى سوشيال ميديا

الترويج على وسائل التواصل الاجتماعي ليس شيئًا يحدث بشكل عشوائي، إنه مجرد نشر وتشكل استراتيجية النشر المتعمدة أساس جملة كتابة المحتوى الذي يتلقى ملايين المشاهدات والمشاركات والتعليقات.

سواء كنت تكتب لكسب الأموال أو للتأثير على جمهور عريض أو حتى لمجرد الاستمتاع والتواصل مع الآخرين، فأنت تريد الوصول إلى جمهور أوسع. يٌعد فهم الفروق بينهما أمرًا بالغ الأهمية قبل مناقشة كيفية نشر جملة كتابة المحتوى الجيد على الشبكات الاجتماعية المختلفة.

المرئيات:

تكافئ خوارزميات Facebook ومواقع الشبكات الاجتماعية الأخرى المحتوى الذي تم إرساله بمرئيات مثل الفيديوهات والصور، مع حصول مقاطع الفيديو على الأفضلية. هذا يعني أن المواد الخاصة بك يمكن أن تصل إلى جمهور أكبر إذا قمت بإرسال مقطع فيديو أو صورة معها، ولكن يجب أن يكون المحتوى المرئي أيضًا ذا صلة بجملة كتابة المحتوى النصي.

كتابة العنوان:

عنوان المنشور، الذي يؤثر أيضًا على ما إذا كان المحتوى الخاص بك سيجذب القراء أم لا، يشبه الطريقة التي نقول إن الكتاب يتم الحكم عليه من خلال غلافه. كلما زادت مرات تحميل المواد الخاصة بك بعنوان مختلف، زادت الممارسة التي تريد الحصول عليها، ويمكنك بعد ذلك ملاحظة العنوان الذي يجذب أكبر عدد من المستخدمين.

تحسين نتائج البحث:

تتطلب كتابة محتوى رائع الالتزام بقوانين تحسين محركات البحث؛ لأن هذا يضع المواد الخاصة بك في أعلى نتائج البحث للمواضيع التي تختارها ومن أهم إرشادات تحسين محركات البحث “SEO” هي:

  • يجب أن يتكون العنوان من 55 حرفًا فقط.
  • اختصر فقراتك.
  • نسبة الكلمات المستخدمة للكلمات الرئيسية في المحتوى هي 5٪.
  • استخدم الصور ومقاطع الفيديو.
  • إضافة منتظمة لأشياء جديدة.

ابحث عن جمهورك:

لكل فئة صفات وأهداف فريدة يجب أن تضعها في اعتبارك أثناء الكتابة، ويجب أن تستهدف مقالتك فئة معينة، سواء كانت فئة عمرية أو مهنة أو منطقة أو غيرها، على سبيل المثال إذا كنت تقدم دورة تدريبية لطلاب الجامعات فيجب أن تغطي المواد الخاصة بك موضوعات مثل؛ البحث عن وظيفة والدراسات العليا ومهارات بيئة العمل ذات الصلة بطلاب الجامعات.

اقرأ أيضًا: اهم الكتب في كتابة المحتوى

دورة في كتابة المحتوى

دورة كتابة المحتوى الرقمي بالتعاون مع ارتياد:

عن الدورة:

تقدم هذه الدورة نظرة عامة وشرحًا متعمقًا لجملة كتابة المحتوى قبل التطرق إلى الأفكار المتعلقة بحقيقة أن كتابة المحتوى هي إحدى التقنيات المعاصرة الأكثر أهمية في عملية التسويق، مع التركيز على ربطها بالأطراف الفعلية والواقع العملي والتطبيقي.

موضوعات الدورة:

  • كيف تؤثر الكتابة على الآخرين؟
  • ماذا تعني الكتابة في العالم الحالي؟
  • لماذا الكتابة الرقمية ضرورية؟
  • التمييز بين التسويق والكتابة الشخصية.
  • خصائص الكتابة التسويقية وكيف تؤثر على الجاذبية.
  • كيف يمكن أن تساهم الكتابة في زيادة المبيعات؟
  • المبادئ التوجيهية والأساسيات لفهم الجمهور.

أهداف الدورة:

  • كن أكثر دراية بمبادئ إنشاء المحتوى.
  • رفع مستوى الوعي حول قيمة جملة كتابة المحتوى.
  • مساعدة الشركات الجديدة في استراتيجيات التسويق الخاصة بهم.
  • مساعدة منشئي المحتوى الجدد على أن يصبحوا أكثر واقعية.
  • تصحيح المعلومات غير الدقيقة فيما يتعلق بإنشاء المحتوى.

الجمهور المستهدف:

  • أصحاب الأعمال.
  • كتاب المحتوى.
  • أولئك الذين هم كتّاب محتوى متحمسون.
  • العاملون في أقسام التسويق.

فن كتابة المحتوى

اختيار الوقت المناسب:

ابحث عن الأحداث والأوقات التي تتصل بجملة كتابة المحتوى الخاص بك، وعلى سبيل المثال، يعد انتهاء موسم الاختبار أو بداية العام الدراسي، عندما يترك العديد من الطلاب الدراسة هو الوقت الأمثل للإعلان عن الدورات التدريبية الموجهة لطلاب الجامعة. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تكتب عن أحداث تاريخية انشر عنها في النصب التذكارية للحروب أو النجاحات المهمة.

ضع في اعتبارك بيئتك:

من المفيد للغاية الترويج لموادك باستخدام الأحداث الجارية، على سبيل المثال، سيؤدي اقتباس منشور مضحك إلى جذب المزيد من الانتباه من جمهورك.

الهاشتاج:

إنه يسهل العمل للقراء ويحفزهم على العودة بسرعة إلى معلوماتك، واجعل علامات التصنيف موجزة قدر الإمكان، وتجنب الأخطاء الإملائية.

اختصر الروابط:

من الأفضل استخدام خدمة لاختصار الرابط، والذي يكون طويلًا في كثير من الأحيان عندما تحتاج إلى نشر روابط في بعض الأحيان مثل كتب على لغة ما. هناك العديد من الخدمات لتقصير عناوين URL ولكن قد تكون Bitly هي الأكثر شهرة.

الاتساق:

لا تنشر 100 مشاركة في أسبوع واحد وضع جدول زمني لمنشوراتك مع وضع التواريخ في الاعتبار ولكن اجعله مرنًا أيضًا. أنت لا تنشر وحدك؛ يشاهد المستخدم العادي مئات المشاركات كل يوم.

باستخدام هذه المنشورات، أنت تحاول لفت الانتباه إلى جملة كتابة المحتوى الخاص بك، وأفضل نهج هو التحديث بشكل متكرر بدلًا من ترك الأجزاء لفترة زمنية معينة متبوعة بفجوة.

التدقيق:

قد تفقد ثقة جمهورك بمعلومة واحدة غير دقيقة؛ راجع دائمًا المواد التي تقدمها، وتقبل المسؤولية عن أي أخطاء، وتصرف بسرعة لإصلاحها، بالإضافة إلى ذلك، احرص على التحقق من النص بحثًا عن مشاكل نحوية خاصةً الإملائية. إذا لم تكن متأكدًا من قاعدة ما، فتجنب تطبيقها تمامًا لتجنب ارتكاب خطأ.

إعادة صياغة:

بمجرد اكتمال مقالتك، راجع وقم بتقييمها ولا تستخدم العبارات التي تستمتع بها فقط؛ ابحث دائمًا عن العبارات التي ستكون لها صدى مع قرائك، حتى لو لم تعجبك.

كتابة محتوى المواقع

فهم المصطلحات المستخدمة في الكتابة الإلكترونية:

فيما يتعلق ببنية العبارات ومراعاة القيود التي تفرضها مواقع البحث تُعرف الطريقة التي يستطيع بها كاتب المقالة جعل المعلومات المقدمة مناسبة مع هذه المحركات باسم تحسين محركات البحث.

الكتابة مع التركيز:

تتطلب كل مهنة نوعًا معينًا من الخبراء الذين يمكنهم صياغة العبارات والجمل والمعلومات المقدمة بشكل صحيح، والحفاظ على أمن هذه البيانات.

امتلاك القدرة الإبداعية:

من خلال تقديم البيانات بطريقة جديدة ومميزة وفريدة من نوعها، وتتطلب جملة كتابة المحتوى للمواقع الخصوصية من أجل إفادة الموقع المقدم وتجنب التشابه مع ما تم عرضه في الماضي أو ما تم عرضه على مواقع أخرى.

إجادة اللغة:

اضبط أسلوب كتابتك على نوع الموضوع الذي ترغب في الكتابة عنه لمحتوى مواقع الويب بحيث لا توجد أخطاء نحوية أو إملائية في القطعة.

في الختام… يجب أن تكون قادرًا على التواصل مع المؤلفين إذا أردنا تقديم قطعة عن الأدب، أليس كذلك؟ عندما ننشئ مادة لموقع رياضي أو تقني يختلف الوضع؛ حيث هناك حاجة إلى الخبرة والقدرة على تكوين العبارة المناسبة للوضع. قد تحتاج المقالات الطويلة إلى اختصارها من أجل تقديمها بشكل أكثر بساطة، وعلى العكس من ذلك، يمكن أن يحتاج الكلام إلى شرح ووضوح.

وإذا كنت تريد التعرف على الإستراتيجيات الأخرى عن جملة كتابة المحتوى يرجى التواصل معنا عبر الرقم التالي: +96877217771.