قبل تقديمه للسلطة المسؤولة، يجب صياغة طلب استرحام ترحيل الزوج بمصطلحات دقيقة وبنبرة تعاطف تصل إلى الهدف. يتم ذلك للتأكد من أن الخطاب جاهز قدر الإمكان؛ بعد ذلك يجدر قراءته وتقييم الموضوع أو المشكلة.

نتيجة لذلك، سنوفر العديد من الصيغ التي تبين طلب استرحام ترحيل الزوج على موقعنا موقع كتابة والتي يمكن استخدامها لمجموعة متنوعة من الأسباب وسنعرض طريقة خطاب استرحام ترحيل الزوج، كيفية كتابة خطاب استرحام ترحيل الزوج، معروض استرحام، كتابة معروض استرحام، نموذج خطاب استرحام.

نهدف باستمرار إلى أن نكون في المقدمة؛ لدينا معرفة واسعة ودقة في أداء العمل وإنجازه في أقصر وقت ممكن، يسعدنا الاتصال بنا عبر الواتساب على الرقم +966537766633.

طريقة خطاب استرحام ترحيل الزوج

يعرف الاسترحام بأنه طلب مقدم من شخص أو ولي أمره أو ممثله للسلطة المختصة بالعفو عن العقوبة أو تخفيفها بعد استكمال جميع مراحل الحكم وبذل المحاولات القانونية. ويقصد باسترحام الترحيل بأنه محاولة لإلغاء قرار إبعاد شخص من السعودية والعودة إلى وطنه.

تم تقديم خدمة الإعفاء والتخفيف من عقوبة الإبعاد من قبل وزارة الداخلية عبر المنصة الوطنية الموحدة وفيما يلي حالات تقديم خطاب استرحام ترحيل الزوج:

  • إذا تم ثبوت التهمة: ويتم الاسترحام في هذه اللحظة من أجل إنقاص العقوبة لظروف استثنائية.
  • قبل الحكم: يتلقى القاضي خطاب استرحام ترحيل الزوج لفحص القرار قبل صدوره.
  • بعد صدور الحكم: يتم إرسال الاستئناف إلى محكمة الاستئناف التي تنظر في ملابسات المتهم والأدلة المقدمة.
  • إذا كان الحق خاص: لأنه من المستحيل التوسط بعد إصدار حق خاص دون موافقة مالك الحق الخاص، فمن الأفضل محاولة حل الموقف مع مقدم الطلب للحصول على الحق الخاص قبل إنفاذ الحكم من خلال التوفيق أو المساومة لدفع كمية محددة.
  • إذا كان الحق عام: ويمكن عرضها على الحكام كإمارة المنطقة أو وزير الداخلية أو الديوان الملكي، وكذلك الأفراد الذين يتمتعون بسلطة من المحاكم والاستئناف وجهات أخرى.
  • إذا كانت القضية موجودة لدى المحقق: يتم قبول الالتماس في هذه الحالة لتقييم قضية المتهم ووضع الخطاب في المعاملة قبل إصدار القرار.
  • إذا كان هناك حكم بالقصاص: من اختصاص خادم الحرمين الشريفين فحص استرحام عن سجين القصاص وإرسال مذكرة بشرح ملابساته ومبرراته من الديوان الملكي.
  • إذا كان هناك إبعاد إلى الخارج: إمارة المنطقة تتلقى خطاب استرحام ترحيل الزوج بعدم الأبعاد.
  • إذا كان السجين مخدرات: الدعاية والاعتداء والحيازة والاستعمال والتستر ووجود السوابق على حسب الحالة ودليلها.
  • إذا تم تقديم طلب زواج: وقد تم توضيح أسباب الزواج، مثل وجود تقارير طبية والسن، وحالات معينة مثل الطلاق أو العقم لا قدر الله.

من يرغب في الاسترحام يتقدم بخطاب استرحام ترحيل الزوج مع شرح وافٍ للظروف والأسباب. حيث يجوز للزوجة رفع خطاب استرحام ترحيل الزوج لإمارة المنطقة أو الديوان الملكي بعدم إبعاد الزوج.

في حال الحكم عليه بالإبعاد من المملكة العربية السعودية، أنشأت المملكة آلية إلكترونية يمكنه من خلالها تقديم خطاب استرحام ترحيل الزوج من السعودية. لجميع الأشخاص المحكوم عليهم بالترحيل من السعودية، كلفت المملكة العربية السعودية خدمة استرحام الترحيل من السعودية.

لتجنب الترحيل من المملكة العربية السعودية، يجب على الأشخاص الذين حُكم عليهم بالإبعاد تنفيذ الإجراءات الموضحة أدناه وفيما يلي الخطوات:

  • من خلال منصة أبشر الإلكترونية، قم بزيارة الموقع الرسمي لخدمات الإمارة.
  • ثم اختر Prisoner Services.
  • تتوفر خدمات السجون (الإعفاء من الترحيل).
  • المعلومات التالية مطلوبة من مقدم الطلب:
    1. اسم مقدم الطلب.
    2. رقم هاتف مقدم الطلب.
    3. جنسية.
    4. اسم الكفيل.
    5. رقم تعريف الأجنبي.
    6. بلد منشأ المرحل.
  • اشرح سبب قيامك بتقديم الطلب.
  • ثم يجب عليك الموافقة على الشروط والأحكام.
  • أرسل طلبك.

سيطلب الموقع عدة شروط أساسية، بما في ذلك:

  • اكتمال الطلب.
  • نسخة من بطاقة الهوية الوطنية لمقدم الطلب.
  • ألا يكون مقدم الطلب قد أدين بجريمة ويجب إثبات ذلك.
  • تفويض خطي من الكفيل بعدم إبعاد الزوج.

كيفية كتابة خطاب استرحام ترحيل الزوج

عند مخالفة قوانين المملكة العربية السعودية، يصدر أمر بالترحيل وفقًا للأعراف والقوانين المعمول بها لحماية النظام العام. خاصة عندما تخالف القانون وتفعل كل ما هو محظور، فمن المحتمل أن تواجه عقوبات قانونية.

يشمل أنواع الترحيل أو الإبعاد ما يلي:

  • إبعاد قضائي: يمكن للمقيمين الذين يواجهون الترحيل تقديم استئناف إلى محكمة الاستئناف.
  • الترحيل الإداري: قرار يتم اتخاذه في حالة الوافدين ذوي القضايا الهامة.

التمييز بين قرار الترحيل والإبعاد في المملكة العربية السعودية ليس مضمونًا، بل بالتسلسل الذي يتم تنفيذهما فيه حيث يعتبر قرار الترحيل بداية عقوبة الإبعاد بالطرد من الأراضي السعودية. استخدام البصمة الإلكترونية بإشراف وزارة الداخلية للتأكد من عدم عودتهم.

هناك أسباب مختلفة تدفع أحدهم إلى كتابة خطاب استرحام ترحيل الزوج، وهي من الأساليب المتبعة في إعفائه من العقوبة أو التبعات القانونية التي تعرض لها، بعد عدد من المحاولات لحل المشكلة أثناء إصدار حكم الإبعاد. يجب تقديم جميع الأوراق والوثائق المتعلقة بخطاب استرحام ترحيل الزوج إلى السلطات المسؤولة عن طريق توضيح الحقائق وأسباب قرار الاستئناف.

خطوات تقديم خطاب استرحام ترحيل الزوج:

  • يقدم الخطاب بواسطة أحد أقاربه إلى الديوان الملكي.
  • اختيار الشكل المناسب لصياغة الطلب وعرضه على الجهات ذات العلاقة للنظر فيه من قبل الديوان الملكي من خلال لجنة متخصصة.
  • يجب أن يكون الطلب مرتبطًا بأحد الأطراف في الدعوى، وقد يكون أو لا يكون مرتبطًا بقبول أو رفض أي شروط حيث إنها مسألة تقديرية يجب على السلطات المختصة فحصها من أجل تحقيق المصلحة العامة.
  • تسمح المملكة العربية السعودية لأي شخص حُكم عليه بعقوبات مختلفة، بما في ذلك إبعاد الزوج/ الزوجة بتقديم خطاب استرحام إلى السلطات المختصة، كما سنوضح:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/… رئيس الديوان الملكي.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد التحية

الموضوع/ خطاب استرحام ترحيل الزوج.

أطلب من سيداتكم إلغاء قرار إبعاد زوجي من المملكة، لأن هذا السلوك كان خارج عن إرادته وأدى إلى صدور قرار بترحيله من المملكة. وأقسم بالله أنه لن يعود لارتكاب نفس الخطأ الذي ارتكبه وأتوسل إليكم أن تنظروا إليه بلطف لأن والديه مريضان ويحتاجان إلى رعاية طبية، ولديه أطفال لا يستطيع تركهم بمفردهم.

أرجو العفو منكم وإعادة النظر في قرار الترحيل.

مع الكثير من الاحترام والإعجاب لك.

مقدم الطلب/…

رقم الهوية/…

رقم الإقامة/…

العنوان/…

الهاتف/…

التوقيع/…

نموذج آخر:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/… رئيس الديوان الملكي.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد التحية

الموضوع/ خطاب استرحام ترحيل الزوج.

أنا المدعو/… وجنسيتي/… ورقم الإقامة/… أدرك أنني ارتكبت خطأ جسيمًا وأنني انتهكت قواعد المملكة العربية السعودية. تم احتجازي حتى صدور قرار بطردي من المملكة العربية السعودية ولذلك أرسل إليكم هذا الخطاب لتوجيه لسمو الملك الموقر وأرجو منك أن تسامحني وتعيد النظر في قرار الترحيل، وأتمنى أن تكون بخير.

أنا أتفهم مدى حرصك على تكريم أبناء الوطن الأم والوافدين، ولهذا أتوقع بفارغ الصبر إعلان قرار العفو عني ولكم حبي وإعجابي والتزامي تجاه المملكة.

مقدم الطلب/…

رقم الهوية/…

رقم الإقامة/…

العنوان/…

الهاتف/…

التوقيع/…

نموذج آخر:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم/… رئيس الديوان الملكي.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد التحية

الموضوع/ طلب استرحام ترحيل.

أقدم خطاب إعفاء من الترحيل إلى مكتب رئيس الديوان الملكي لخطأ مني في خرق القانون، مما أدى إلى صدور هذا الحكم برقم… أستعطفكم بإيقاف قرار الترحيل وإعادة النظر فيه، وأقسم بالله أنني لن أفعل ذلك مرة أخرى. في ضوء رسالتي، أرجو بكل احترام تعاون معاليكم وسأنتظر رد معاليكم الموقر.

مقدم الطلب/…

رقم الهوية/…

رقم الإقامة/…

العنوان/…

الهاتف/…

التوقيع/…

اطلع على: استرحام بعدم الابعاد

معروض استرحام

السجن ليس مجرد عقوبة، ولكن الانضباط والإصلاح هدفان للسجن نتيجة لذلك، يتغير بعض الأفراد نحو الأفضل أثناء وجوده في السجن، وقد يكون أحدهم قد سُجن ظلماً بسبب الأدلة التي تدينه أو ربما يكون قد تعرض لعقوبة شديدة يرغب في التخفيف منها. ونتيجة لذلك، تتم كتابة خطاب استرحام إلى المحكمة على أمل تخفيف العقوبة أو العفو عنها وفيما يلي مثال على استرحام للسجين:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد صاحب السمو خادم الحرمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد التحية

الموضوع/ خطاب استرحام سجين.

في البداية، أود أن أعرب عن امتناني لكرمك وجهودك لتحسين المملكة ومساعدة سكانها. أنا مواطن… أحمل رقم الهوية الوطنية… أكتب نيابة عن المعتقل… حسب التاريخ…/…/…

قضى فترة… (شهور/ سنوات)، وهو يتطلع بشوق إلى عفوك وهو ما يتمناه لأنه مرهق وساءت حالته النفسية والجسدية. يقسم لك أمام الله والقانون الذي تعلمه من أخطائه وسيواصل العمل بما يعود بالنفع على الوطن.

مقدم الطلب/…

رقم الهوية/…

العنوان/…

الهاتف/…

التوقيع/…

كتابة معروض استرحام

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد/… رئيس الديوان الملكي.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد التحية

الموضوع/ خطاب استرحام ترحيل.

في البداية، أود أن أعرب عن امتناني لالتزامكم الراسخ بتنمية المجتمع ونهضته والذي كان له صدى لدى شعب البلد ككل. أنا المواطن… صاحب رقم الهوية… المدينة… أقدّم لكم هذا الخطاب طالبًا حكمتكم ورأفتكم في موضوع… (قم بشرح المشكلة بالتفصيل).

كنتيجة لهذه المأساة عانيت من إجهاد نفسي شديد، ولم يتم تقويم حياتي منذ ذلك الحين وأود أن أطلب مساعدتكم الكريمة في هذا الأمر. وتفضلوا بقبول خالص الشكر والاحترام والامتنان.

مقدم الطلب/…

رقم الهوية/…

العنوان/…

الهاتف/…

التوقيع/…

نموذج خطاب استرحام

أصبح الزواج وسيلة للقادرين عليه لكثير من الشباب والفقراء والطبقة الوسطى، ونتيجة لذلك عندما يفشلون في تغطية جزء من تكاليف الزواج، يمكنهم طلب مساعدة مالية من الحكومة ويمكن كتابة خطاب استرحام بطلب الزواج على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد/… رئيس الديوان الملكي.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد التحية

الموضوع/ خطاب استرحام بطلب مساعدة زواج.

إنني أقدر لك جلالة الملك اهتمامك الشديد بالشباب وتقدمهم فضلاً عن دولتنا الآمنة، الله يحفظكم ويهدي طريقكم.

أنا المواطن:… تزوجت بناء على طلب رسمي من الديوان الملكي الرشيد بسبب كنت أرغب في الزواج، لكنني أصبحت عالقًا في القضايا المادية التي منعتني من تحقيق تطلعاتي.

لذلك أقدم لكم هذا الخطاب، على أمل مساعدتكم الكريمة في إتمام زواجي بدفع مبلغ… وقد أرسلت جميع المستندات التي تؤكد عدم قدرتي المالية على السداد؛ وأرجو قبول طلبي مع كل احترامي وتقديري وشكراً جزيلاً لكم لأن راتبي فقط… ريال وليس لدي مصدر بديل.

مقدم الطلب/…

رقم الهوية/…

العنوان/…

الهاتف/…

التوقيع/…

في الختام.. إن خطاب استرحام ترحيل الزوج يكتب بعدة طرق وكلها تتبع نفس المعايير الأساسية لكتابة خطاب يعكس حاجة كل فرد. أحيانًا يكون الشخص في حاجة إلى مساعدة ولكنه غير قادر على شرح ذلك، لذلك يستخدم نماذج جاهزة.

للحصول على خطاب استرحام ترحيل الزوج تواصل معنا عبر الواتساب على الرقم +966537766633.