القروض هي أكثر صور الديون في عصرنا الحالي، فكثير من الناس الآن يحتاج إلى قرض للزواج، أو لتأسيس منزل أو لشراء سيارة أو سلعة لتجارة بها، ولكن تحت وطأة الظروف قد يتعثر ولا يستطيع السداد؛ ولذا نقدم لكم مجموعة من أشهر الخطابات، وهي: خطاب اعفاء من بنك التسليف، خطاب اعفاء من الضريبة، خطاب إعفاء مديونية، خطاب إعفاء من بنك ما.

ونقدم لكم في مقالنا هذا خدمة كتابة معروض خطاب اعفاء، وكيفية كتابة خطاب اعفاء من جهة ما.

للمزيد يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633 للحصول على هذه الخدمة وأكثر.

خطاب اعفاء

من أصعب الهموم التي تواجه الإنسان هو هم الدين، حتى قالوا قديمًا: الدَّين ينقص من الدِّين والحسب، والدَّين رق وعبودية وذل؛ ولذا يحرص كل الناس على التخلص منه، ولكن يحتاج الإنسان إلى القروض مضطرًّا، ويلجأ للاقتراض، ولكن الإنسان يعجز عن السداد لظروف قهرية، لا يكون له يد فيها، ويضطر إلى تقديم خطاب اعفاء إلى الجهة التي قصدها للحصول على القرض.

خطاب اعفاء بنك التسليف

أولًا أود أن أعرفكم القليل من المعلومات عن بنك التسليف:

هو بنك التنمية الاجتماعية السعودي، تم تأسيسه عام 1391ه، ومركزه الرياض، والهدف منه تقديم القروض بدون فوائد لأصحاب الدخل المحدود ممن يعانون من صعوبات اقتصادية أو أصحاب المشاريع الصغيرة من مواطني المملكة العربية السعودية، بشرط أن لا يتجاوز الراتب عشرة ألاف ريال سعودي، وذلك بهدف تحقيق التكافل الاجتماعي بين الأفراد داخل المملكة.

ولكن يحتاج البنك إلى ضمانات ومستندات ووثائق للحصول على قرض، ولكن أحيانًا يعجز الإنسان عن السداد ويحتاج لتقديم خطاب اعفاء، حيث إن البنك يتيح الإعفاء فقط في حالة الوفاة أو لمستحقي الضمان الاجتماعي، فيلجأ إلى أصحاب الفضل والكرم، وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الملك سلمان بن عبد العزيز، والخطاب التالي يوضح ذلك:

المكرم/ صاحب السمو وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظه الله ورعاه، وثبت قدمه على الصراط.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

أرجو أن يتسع صدرك لمواطن من رعاياك ضاقت به السبل تعرض لمصائب الحياة، فلم يجد مرفأ سوى اللجوء إلى الله ثم إلى سموكم.

فأنا يا صاحب السمو قد اقترضت مبلغًا للمال حيث تعرض منزلنا للهدم بفعل السيول، وحيث إن بنك التسليف يقدم قرضًا للمتعثرين ماديًّا، فطلبت قرضًا لترميم منزلنا بمبلغ (………)، والحمد لله قمنا بترميمه، ولكنكم تعرفون أن أسعار مواد البناء والعمال قد زادت كما زادت كل الأسعار، ولذا لم أستطع السداد.

فأنا أعمل كاشير في إحدى المحلات، وراتبي لا يكفي لمصروفات منزلي، فأنا متزوج ولدي خمسة أطفال ووالداي يسكنان معي، ولا عائد لهم، كما أنهم يعانون من الأمراض المزمنة ويحتاجون إلى  الرعاية والأدوية، وقد حاولت التسديد، ولكنك تعرف ضيق الحياة والعيش.

لم أستطع السداد وأغلقت في وجهي الأبواب، وقد أتعرض للسجن، فتفقد أسرتي عائلها الوحيد، فأخاطبكم بروح الأبوة التي تملكون، وبأخلاق الكرم أن تقوموا بتسديد ديني، وقدمت لسموكم خطاب إعفاء وأرفقت كل الأوراق والمستندات التي تثبت صحة كلامي.

ولسموكم دوام الأمنيات بالرفعة والعزة.

مقدم الطلب: …………….

رقم الهوية: …………….

مبلغ الدين: …………….

موعد السداد: …………….

البريد الإلكتروني: …………….

خطاب اعفاء من الضريبة

تفرض المملكة العربية السعودية ضريبة القيمة المضافة وضريبة الدخل على أصحاب المشاريع والمحلات التجارية، ولكن هذه الضرائب قد تكون في مقدرة أصحاب المشاريع الضخمة والاستثمارات الكبيرة، ولكن أصحاب المشاريع الصغيرة لا يستطيعون السداد؛ لأنَّ الدخل محدود ولا يفي بدفع تلك الضرائب، ويكفي بالكاد رواتب العمال والفواتير، فيلجؤون إلى تقديم خطاب اعفاء من الضرائب للديوان الملكي لرفع المعاناة عن كواهلهم، ومن أمثلة ذلك:

المكرم رئيس الديوان الملكي ……………….. الموقر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد التحية والتقدير،،،

أرجو من سيادتكم أن تساعدوني وتنقذوا أسرتي من الفقر والعوز، فأنا التاجر/ ……………. من ساكني المملكة أرض الكرم والكرماء، أعيش على أرضكم في سلام ورخاء والحمد لله، وأملك تجارة صغيرة، وهي ثلاجة خضراوات وفواكه، وهي تكفي والحمد لله للعيش مستورين ودفع إيجار العمال معي في المشروع الصغير.

ولكن بعد الغرامات والضرائب التي فرضت علينا لا نستطيع سدادها وستخسر عملنا ومصدر دخلنا الوحيد ومصدر العيش لعُمالي وعائلتهم، وكلهم من مواطني المملكة.

فأناشدكم بما علمنا من دعمكم للاستثمار ولأصحاب الدخول المحدودة وبروح الرأفة والشفقة لي ولعمالي وأسرنا أن ترفعوا عن كاهلنا هذه الضرائب، وأن تصدروا خطاب اعفاء من الضريبة لمشروعي المتواضع، وقد أرفقت كافة المستندات التي تثبت صحة أقوالي والمبلغ المطلوب للضريبة، وتفضلوا بقبول وافر التحية والتقدير لسيادتكم مني.

مقدم الطلب: ……………….

مبلغ الضريبة: ……………….

رقم الهوية: ……………….

البريد الإلكتروني: ……………….

اقرأ أيضًا: كتابة خطاب اعفاء

وهناك أيضًا مثال تطبيقي آخر:

صاحب السمو/ الملك سلمان بن عبد العزيز، رعاك الله وحفظك لنا من كل مكروه.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

أحييكم بتحية الإسلام في أرض الإسلام والسلام، وأناشد سموكم بما عرفنا منكم دعم مواطنيكم الضعفاء والمتعثرين، وبما عرفنا من جهود سموكم لدعم أصحاب المشاريع.

فأنا صاحب مشروع صغير، وقد تعرضت لأزمة مالية وخسرت الكثير من الأموال في هذا العام؛ حيث احترقت إحدى السيارات التي نستخدمها في نقل البضاعة، ومعها كل ما كانت تحمل بداخلها من بضائع، وقد سلمت أمري لله، ورضيت بقضائه، ولكني فوجئت بالزيادات المالية والغرامات الجديدة التي فرضت علينا.

سيدي  الملك، ألجأ إلى الله ثم إلى سموكم أن تتقبلوا مني خطاب الإعفاء هذا وترفعوا عن كاهلي وكاهل أسرتي هذه الغرامات والضرائب؛ حتى أستطيع الاستمرار في تجارتي والإنفاق على صغاري، فسموكم أهل الفضل والكرم، ونحن عهدناكم نعم الراعي لرعيتكم، ونحن رعاياك المخلصين وقفنا ببابكم، ونعلم من سموكم الكرم والرحمة، ولسموكم مني كل الدعوات بدوام عزكم.

مقدم الطلب: …………….

رقم الهوية: …………….

البريد الإلكتروني: …………….

المبلغ: …………….

خطاب اعفاء مديونية

قدمنا في هذا المقال خطاب إعفاء من بنك التسليف وخطاب اعفاء من الضريبة ولكن قد يستدان الإنسان من شخص ما أو من مؤسسة ما أو قد يشتري سيارة أو منزل بالقرض ولا يستطيع السداد فيضطر أن يطلب مساعدة من جهة ما لتسديد مديونية ويقدم خطاب اعفاء للتخلص من المديونية، فمثلًا:

صاحب السمو/ ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أدام الله عزكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

أناشد سموكم أنا المعلمة/ ……………. أحد رعاياكم المخلصين، كنت قد تعرضت لوعكة صحية اضطررت معها إلى شراء منزل في مدينة جدة، حتى أستطيع مراجعة المستشفيات المتخصصة في مرضي؛ حيث أعاني من مرض نادر لا يوجد له علاج إلا في مستشفيات قليلة في المملكة واضطررت للحصول على قرض لشراء شقة في جدة، وقد رضيت بما قدره الله وتحملت مرضي.

كأن الحياة أرادت اختبار صبري، فقد طلقني زوجي تحت وطأة المرض، ولم أعد أستطع العودة للعمل بسبب المرض، ولم أستطع سداد هذا القرض، وأبي قد توفي منذ عامين، وليس لي من يرعاني سوى خادمتي الأجنبية، وراتبي يكفي لراتبها ومصاريف علاجي وفواتير منزلي.

فأرجو من سموكم أن تمدوا إليَّ يد العون والمساعدة، وتقوموا بتسديد مديونيتي، وقد قدمت لسموكم خطاب إعفاء من المديونية مرفق معه كافة المستندات التي تؤكد كلامي لعل سموكم تنظرون لطلبنا بعين الرحمة والشفقة.

ولسموكم كل الدعوات بالتوفيق والسداد.

مقدمة الطلب: ……………

رقم الهوية: ……………

المبلغ المراد تسديده: ……………

الأوراق المرفقة: ……………

خطاب اعفاء من بنك الراجحي

ولا تنتهي صيغ خطاب إعفاء على بنك التسليف والضرائب فهناك أيضًا خطاب إعفاء من بنك الراجحي، وهو أكبر بنك في المملكة العربية السعودية، ولا يوجد مواطن من مواطني السعودية أو مقيم إلا وله معاملة في بنك الراجحي، وهو يوفر القروض للحصول على منزل والمساعدة في إقامة المشاريع المختلفة، كما أنه يقبل خطاب إعفاء من الديون في حالة الإصابات التي تمنع صاحب الدين من العمل أو في حالة الوفاة بشرط تقديم الأوراق التي تثبت الإصابة أو الوفاة.

نموذج تطبيقي:

السيد الموقر/ مدير بنك الراجحي، وفقه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

أنا المواطن/ ………………. قد تقدمت للبنك للحصول على قرض بمبلغ …………….. وذلك لبناء منزل، وحيث إني أعمل كاتبًا في محكمة، وزوجتي تعمل معلمة في إحدى المدارس الأهلية قد حصلنا على هذا القرض، وكنا قد شرعنا في تسديد الأقساط الأولى لمدة عام، ومرفق ما يدل على ذلك.

ولكن أثناء سفرنا لزيارة الأهل العام الماضي دخلت شاحنة نقل كبيرة في سيارتي وأنا وزوجتي وأولادي بداخلها، فتعرضت زوجتي لقطع في الحبل الشوكي، ولم تستطع الحركة فتأثرت ذاكرتها وتقدمنا لطلب تقاعد مبكر من عملها، ولا يزال محل البحث، وتعرضت لكسور في يدي وما زلت أراجع المستشفيات على أمل الشفاء والعودة لعملي.

فأناشد سيادتكم إعفائي من باقي الأقساط، ولكم منا وافر الاحترام والتقدير.

مقدم الطلب: ……………

رقم الهوية: ……………

رقم الهاتف: ……………

عدد ومبلغ الأقساط: ……………

اقرأ أيضًا: طلب اعفاء قرض الراجحي

خطاب اعفاء من البنك

لا يختلف خطاب إعفاء من شخص لشخص فقط، فقد يختلف من بنك لبنك، فهناك في المملكة العديد من البنوك غير بنك الراجحي، كالبنك العربي والبنك الأهلي وبنك الرياض والبنك العقاري، وعند الحصول على قرض من أي منها وعدم القدرة على السداد قد يضطر لتقديم معروض خطاب إعفاء من مدير البنك كما في المعروض التالي:

السيد المحترم/ مدير البنك العقاري، وفقه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بعد التحية:

أرجو أن تنظروا لحالي بعين الرأفة، فأنا أب لسبعة من الأطفال، وليس لي عمل، وقد تقدمت إليكم منذ عامين للحصول على قرض لبناء منزل صغير لي ولأسرتي وعمل مشروع صغير للإنفاق على أسرتي.

ولكن بعد سداد عدة أقساط قد تعرضت لحادث، فقد قام أحد الأشخاص بطعني وسرقة أموالي، وقد تقدمت إلى الشرطة لتحرير محضرًا بالواقعة برقم (……….) حتى نستطيع القبض على مرتكب الحادث، وذلك بعد أن ذهبت للمستشفى، وتم عمل تقرير طبي بإصابتي، ولكن لم نستدل عليه؛ لأنه كان ملثمًا.

وقد تسببت الطعنة بشلل في قدمي، ولم أعد أقوى على العمل، ولا على تسديد باقي الأقساط، فأرجو منكم رحمة بأطفالي وزوجتي أن تتقبلوا خطاب الإعفاء هذا وترفعوا عن كاهلي هذه المعاناة، وقد أرفقت الأوراق التي تثبت صحة ما أقول مع توضيح باقي الأقساط المطلوبة تسديدها، ولكم مني كل الدعوات بدوام التوفيق.

مقدم الطلب: …………………

رقم الهوية: …………………

رقم الهاتف: …………………

رقم محضر الواقعة: …………………

مبلغ السداد: …………………

ولا شك أن الدين من أكثر الأمور التي تحتاج كل الناس التخلص منها بكل السبل، وقد حاولت في مقالي هذا عرض مجموعة من الأمثلة القليلة على طريقة تقديم خطاب إعفاء للتخلص من القروض والديون والغرامات بأسلوب سهل وبطريقة لبقة.

يوجد لدينا المزيد من الخطابات والمعاريض التي يمكن أن تساعدكم كي تتخلصوا من ثقل الديون ووطأة القروض والمديونيات، ولمعرفة المزيد نرجو التواصل علي الواتس آب على الرقم: +966537766633.