الأمن والاستقرار جانبان حاسمان لوجود أي مجتمع لا يمكن لأمة أن تزدهر وتتقدم بدونهم ومن المستحيل أن يعيش أفراد المجتمع بسعادة وأمان بدونهم، سيكون المجتمع في حالة من الفوضى والاضطراب في جميع القطاعات.

إن مساهمة الجيش في توفير الأمن والأمان لأبنائه وكذلك الدفاع عن الوطن، من أعظم الإسهامات التي يمكن أن يقدمها لوطنه ومجتمعه ونتيجة لذلك، فإن إحدى الركائز الأساسية التي تُبنى عليها الدول هو الجيش الذي يُعتبر الركيزة الأكثر أهمية في سلطة أي دولة.

ولكن قد يتعرض العسكري أو الضابط لظلم نتيجة قرار تعسفي فيلجأ إلى تقديم خطاب تظلم عسكري وهو موضوع مقالنا اليوم وسنعرض صيغة معروض تكميل عسكري، طريقة كتابة معروض عسكري، صياغة خطاب تظلم عسكري، خطاب تظلم عسكري.

لا تتردد في التواصل بنا عبر رقم الواتساب الخاص بنا للحصول على جميع خدماتنا الكتابية +966537766633

 معروض تكميل عسكري

القواعد نفسها التي وضعت للقطاع المدني وضعت للجيش أيضًا حيث يكفل الدستور حق التظلم دِفاعًا عن حقوق جميع المواطنين من مدنيين وعسكريين. يقدم الجندي المشتكي شكواه من خلال خطاب شكوى عسكري وفي رسالة تظلم قوية يؤكد تظلمه للسلطة المسؤولة، التي ستنصفه بالطبع.

وتتنقل شكاوى العسكريين عبر مستويات متتالية ويمكن حل بعض الشكاوى من قبل القائد المباشر المسؤول عن الفرد الخاضع لقيادته، في حين أن البعض الآخر أكثر تعقيدًا ويصل التظلم إلى أعلى القادة في الجيش، وكل هذه السلطات موجودة فقط للنظر في وضع ومشاكل رعاياهم.

يحق للمواطنين تقديم شكوى رسمية في شكل خطاب قوي؛ حفاظا على كرامته الإنسانية التي حفظها له الدين الإسلامي ومختلف الشرائع والأديان السماوية، وكل ضرر يلحق بالإنسان يعد تعدِّيًا صارخًا على خصوصيته وكرامته. حتى السجين في السجن يحصل على جميع حقوقه المنصوص عليها في الدستور.

عند سماع أو قراءة كلمة ملحق أو تكميل عسكري، تطرأ عدة أسئلة في الأذهان:

ماذا تعني هذه العبارة بالضبط؟ وما هي الشروط؟

ما هي العقوبات القانونية لعدم الامتثال للتكميل العسكري؟

هل يحق للجندي خرق قواعد التكميل العسكري؟

  • للبدء، عليك أن تفهم أن كلمة تكميل عسكري تشير إلى الجنود الذين يريدون تكملة الخدمة العسكرية بعد فصلهم لعدد من الأسباب أو بعد تقديمهم طلب إحالة للتقاعد.
  • التكميل العسكري، كما يوحي العنوان هو نظام معترف به من قبل جميع القوى الدولية وليس نظام أو تشريع تسنه سلطة تشريعية أو حكومية مختصة.

فيما يتعلق بمتطلبات التكميل العسكري، فيما يلي أهم الجوانب التي يجب مراعاتها:

  • يستلزم التكميل العسكري احترام وولاء الجنود ذوي الرتب الأقل لقائد أعلى رتبة.
  • يستلزم التكميل العسكري اهتمام القوات بالتسلسل القيادي عند تقديم الشكاوى والطلبات.
  • إذا قرر جندي من رتبة أقل تقديم تكميل عسكري، فعليه أن يفعل ذلك من خلال شخص أعلى منه مباشرة، والذي سيرسلها بعد ذلك إلى السلطات المختصة.
  • علاوة على ذلك، يقتضي أثناء تقديم طلب التكميل العسكري ألا يتخطى الجندي رتبة عسكرية أعلى منه أثناء تقديم الطلب حيث يعد إهانة عسكرية تستجوب المعاقبة.

فيما يلي العقوبات القانونية لعدم الامتثال للتكميل العسكري:

  • توقيع عقوبة بنقل الجندي من وحدة عسكرية إلى أخرى.
  • يُخصم من راتب الجندي أو يوقف عن العمل لمدة لا تزيد عن خمسة عشر يومًا إذا خالف قواعد التكميل العسكري.
  • إذا اقتضت الظروف، يمكن فرض كلتا العقوبتين على الموظف العسكري الذي لا يلتزم بالقواعد العسكرية.
  • جاء في المادة رقم (167) من قانون العقوبات العسكري أنه “يجوز تخفيض الأجر لمدة لا تزيد على خمسة عشر يوماً، أو الحبس لمدة لا تزيد على خمسة عشر يوماً أو كليهما”.

طريقة كتابة صيغة معروض عسكري

يجب على الدولة أن تولي أكبر قدر من الاهتمام لأبناء القوات المسلحة والجهات الأمنية، باعتبار أن بقاء الدولة مرهون بسلطتها العسكرية والأمنية. كما يجب على أفراد القوات المسلحة استكمال جميع المسؤوليات والمهام الموكلة إليهم، وكذلك الامتثال التام لجميع القواعد واللوائح العسكرية، وأي إخفاق من جانبه في تنفيذ التزاماته سيكون له تأثير ضار على حياة مواطني المجتمع.

كما تم منح عناصر القوات المسلحة والأمنية القدرة على تقديم خطاب تظلم عسكري وتقديمه للمؤسسة العسكرية في حالة تعرضهم لأي ظلم أو سوء معاملة أو لأي سبب آخر. هنا عزيزي القارئ نوضح لك كيف تكتب خطاب تظلم عسكري بشكل ممتاز، طِبْقًا لمراحل كتابة المعاريض والرسائل كما يلي:

خطوات إعداد خطاب تظلم عسكري نظريًّا:

يمكن تقسيم كتابة خطاب تظلم عسكري إلى ثلاثة أجزاء، يشتمل كل منها على عدد من المعايير الهامة، وهذه الخطوات كما يلي:

المرحلة الأولى:

تضمين الخطوات التالية في لتقديم خطاب تظلم عسكري:

  1. اكتب البسملة في منتصف رأس الصفحة الأولى للشكوى.
  2. أن تكون الشكوى موجهة إلى شخص معين كاسم القائد العسكري أو اسم المؤسسة العسكرية والأمنية. ومع ذلك في تقديم شكوى عسكرية، يلزم تحديد صحيح للجهة القضائية لضمان وصول الشكوى إلى الشخص أو السلطة المناسبة.
  3. تحية السلطة المسؤولة بتحية عسكرية تليها تقليدية مثل “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” أو “بارك الله فيك”.
  4. حدد الموضوع الرئيسي الخاص بك بشكل واضح في معروض التظلم العسكري، مع الحرص على صياغته بشكل صحيح على سبيل المثال، الموضوع/ خطاب شكوى عسكرية ضد خصم شهري من الأجر، أو شكوى عسكرية ضد تأخير الترقية.
  5. إبراز بعض عبارات التقدير والثناء والدعاء للجهات المختصة في شكوى عسكرية في سطور مختصرة.
  6. في الشكوى العسكرية اكتب أهم البيانات الرسمية عن المدعي والمدعى عليه كما يلي:
  7. اسم العسكري، الرقم العسكري، الرتبة العسكرية، الوحدة العسكرية، عنوان السكن.

اطلع على: نقل عسكري من قطاع الى قطاع

صياغة خطاب تظلم عسكري

المرحلة الثانية من صياغة خطاب تظلم عسكري:

يتم تضمين المحور الرئيسي لكتابة خطاب تظلم عسكري في شرح مناسب للمشكلة، وكذلك استكمال جميع مكونات الشكوى.

يجب مراعاة بعض أساليب الكتابة ومن أهمها:

  • منهج عقلاني في تحديد أساس التظلم والأضرار المترتبة عليه.
  • من أهم المتطلبات الأساسية لكتابة شكوى دقيقة وفعالة ومقنعة استخدام الكلمات الطيبة واللغة الأنيقة.
  • اذكر أهم التواريخ والمواقع المرتبطة بالشكوى.
  • اذكر أي مرفقات تدل على صحة وقائع وبيانات الشكوى.

المرحلة الثالثة:

خاتمة يجب على كاتب الرسالة التركيز على العناصر التالية عند خطاب تظلم عسكري:

  • إبداء الاحترام والامتنان للجهة المكلفة بالتحقيق في الشكوى ومتابعتها.
  • استخدام كلمات الاستعطاف والرحمة.
  • اختتم شكواك بتكرار بياناتك الشخصية والتأكيد على ضرورة التوقيع عليها، حيث إن الشكوى بدون توقيع لا تعتبر رسمية.

خطاب تظلم عسكري

لصياغة تقديم خطاب تظلم عسكري بشكل رسمي، يجب على الكاتب أن يأخذ في الاعتبار عددًا من المتطلبات والمعايير من أهمها أهمية استخدام اللغة الرسمية في كتابته. مع الحرص على توفير جميع البيانات ذات الصلة بالمسألة دون زيادة أو اقتطاع لا داعي له، واستخدام تقنيات سرد القصص الأكثر فاعلية للإقناع.

ضرورة إرفاق الأوراق المطلوبة داخل المعروض أو الشكوى وكذلك عرض منطقي وترتيب زمني للأفكار الأولية والجزئية ولأننا نهتم بك عزيزي القارئ، سنقدم لك مثالاً على كيفية كتابة خطاب تظلم عسكري، لذا استمر في القراءة:

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي رئيس الأركان المحترم.

تحية عسكرية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: خطاب تظلم عسكري ضد قرار النقل.

أنا/… شرطي مرور ومدينتي التي ولدت فيها/… وعنواني الدائم/… ورقم هاتفي/…

سيدي القائد:

في البداية، أرجو أن تتقبلوا أحر تحياتي وأكثرها صدقًا والتي تمتزج بالكثير من الامتنان والتقدير والاحترام، فضلًا عن أطيب تمنياتي لاستمرار صحتك وعافيتك.

كما تعلمون فإن إدارة المرور بإدارة الأمن السعودية هي إحدى وكالاتها الخدمية المرتبطة بها إدارياً ومالياً وتعمل تحت سيطرتها. مدى الفخر الذي يشعر به الإنسان عند خدمة أمته، بينما يكرس حياته للسهر في جولات ومراقبة وتتبع تطور الحركة من أجل حماية أرواح الناس وسلامتهم.

سيدي القائد:

حلمت بأن أكون ضابط مرور منذ أن كنت طفلاً، وبمجرد تخرجي من المدرسة الثانوية أدركت هدفي والتحقت بكلية الشرطة ودرست فيها لمدة أربع سنوات وحصلت على درجة البكالوريوس. يمكنك أن تتخيل مدى سعادتي عندما أنهيت دراستي، وكم كنت سعيدًا عندما تم اتخاذ القرار بتعييني للعمل في إدارة مرور الطائف القريبة من منزل عائلتي.

سيدي القائد:

لم أتردد في بذل قصارى جهدي لتنظيم حركة المرور داخل المنطقة لخدمة أمتي، حيث كنت مكرس بالكامل لساعات العمل الرسمية، مع مراعاة الضوابط واللوائح التي تحكم شؤون الموظفين داخل الإدارة. وكم كنت سعيدًا عندما أنهيت مرحلة العمل وذهبت إلى مقر أسرتي وأتحدث معهم وشاهدت تعابير الفرح على وجوههم.

منذ أن كنت الرجل الوحيد في المنزل بعد وفاة والدي، كنت حريصًا على تتبع جميع احتياجاتهم المعيشية، لدي أختان فقط واحدة في المدرسة الابتدائية والأخرى تستعد للتخرج من المدرسة الثانوية.

سيدي القائد:

جاء قرار إدارة المرور بمنطقة الطائف والذي يقضي بنقل وظيفتي إلى منطقة أخرى بمسافات كبيرة عن مسكن الأسرة، بمثابة صدمة كبيرة لي ولعائلتي في يوم…

لم نستطع الاعتراض أو الاحتجاج على أحكام القيادة الرشيدة في ذلك الوقت، لذلك بذلت جهودًا ودية بصفتي الرسمية، حيث قدمت خطاب تظلم عسكري إلى مدير إدارة المرور حيث أعمل.

أطلب منه إرسال رسالة إلى أي شخص قد يعنيه الأمر، موضحًا ظروفي خاصة أن عائلتي بحاجة ماسة إلى مساعدتي في هذا الوقت؛ بسبب الأمراض المزمنة العديدة التي تعاني منها والدتي والتي تجبرها على الجلوس داخل المنزل بصعوبة أو إرهاق، فضلًا عن افتقار الأسرة إلى معيل آخر.

سيدي القائد:

على الرغم من أنني أرسلت خطاب تظلم عسكري إلى مدير شرطة المرور المحلي ذكرت فيه سبب رغبتي في الاستمرار في وظيفتي وأرفقت جميع الأوراق الطبية لوالدتي، إلا أنه رفض مخاطبة السلطات المختصة مستشهدًا بتفسيرات وهمية وعدم مراعاة الضرورة الملحة لهذا الطلب.

نظرًا لأن وظيفتي لا تزال في هذه المنطقة، يمكنني متابعة صحة والدتي وتلبية احتياجات الأسرة مع القيام أيضًا بالتزاماتي الأمنية إلى أقصى حد. كنتيجة لما سبق اضطررت إلى كتابة معروض تظلم عسكري وإرساله إلى سيادكم، وأنا واثق من مدى حرصكم في متابعة اهتمامات جميع موظفي الدولة.

ونتيجة لذلك، فإني أحث معاليك من خلال معروض تظلم عسكري التحقيق في الموقف واتخاذ الإجراءات المناسبة للصالح العام وبما يتماشى مع أعراف وقوانين مؤسستنا العسكرية.

أرجو قبول معروض تظلم عسكري وتفضلوا بقبول الشكر والتقدير الصادق لدعمكم المستمر.

مقدم الطلب/…

رقم التعريف العسكري/…

تاريخ/…

رقم هاتف/…

التوقيع/…

أصبحت العناية بالقوات العسكرية من أهم المسؤوليات لأنها بؤرة التقدم في جميع القطاعات الأخرى؛ تكتسب الدولة القوة في المجالات الاقتصادية والتجارية والزراعية والصناعية والثقافية وغيرها عندما يتوافر الأمن والاستقرار، وعندما يسود الحب والوئام بين أفراد المجتمع.

سيدي العزيز، وبهذا ننتهي من موضوعنا عن معروض تظلم عسكري ومع ذلك، ما زلنا نعمل على تلبية جميع احتياجاتك بأكثر الأساليب اللغوية فعالية وكل ما عليك فعله هو الاتصال بنا على رقم الواتساب الخاص +966537766633