بالحرف المثقف، والكلمة الراقية، والعرض المؤثر نصوغ لكم عبارات خطاب شكوى قوي، نوفر فيه تفاصيل وافية عن طريقة كتابة التظلم المدني، والعسكري، بأناقة وتفرد لا نظير لها.

ويمكنكم التواصل معنا على رقم الواتساب الخاص بنا: +966537766633 ليصلكم كل جديد.

القارئ الجليل:

أنت هنا مع خطاب تظلم قوي بعرض احترافي أقوى، فتابع:

يضطر الإنسان في مختلف أمور حياته إلى التقدم بكتابة خطاب شكوى قوي للتعبير عن اعتراضه على وضع خاطئ يحدث معه، وللرغبة في تغييرهذا الوضع.

وللشكوى وسائلها المعبرة عنها، وتتفاوت قوتها حسب خبرة الكاتب في العرض والصياغة، ونحن في موضوع خطاب شكوى قوي نحرص على توفير ذلك لك.

نموذج شكوى تظلم

تتسلم نموذج شكوى تظلم جهات مختصة، أوكلت إليها الدولة مهمة التحري والبت في المشاكل المرتبطة بها، وسنوفر لكم هنا تشكيلة منوعة من جهات استقبال خطاب شكوى قوي، ومهامها:

بعض جهات إرسال التظلمات:

✓ وزارة العدل:

لوزارة العدل مساعيها الحثيثة في تسلم مشاكل المواطنين، والعمل على حلها، وتختص فيما يصلها من شكاوى على بعض المحاكم التي لا يتم حل المشكلة فيها بالشكل المطلوب.

✓ المحاكم المختصة:

تتوزع في شرق البلاد وغربها محاكم نوعية تختص في بعض أنواع القضايا، ولا تدخل في حل نوع آخر غيرها، فمثلًا المحاكم التجارية تختص بقضايا الأموال وخلافات التجار، والمحاكم الجزائية تختص بالمشاكل التي يترتب عليها جزاءً معينًا مثل قضايا الرشوة، وقضايا الابتزاز، وهكذا.

✓ أقسام الشرطة التابعة لإدارة الأمن:

في كل منطقة يجد المواطن مكتتب الشرطة فاتحة ذراعيها لاستقبال شكاوى المواطنين، ويتوجه المواطن غالبًا بالتقدم بصيغة خطاب تظلم قوي للشرطة رغبة في رفع ضرر عاجل عنه.

✓ النيابة العامة:

تتولى النيابة العامة، والنواب العموم مهمة تنشيط القضايا الخاملة أو الاستئناف فيما يخص القضايا التي صدر حكم فيها من قبل المحكمة.

✓ الإمارات المختلفة:

يقع ضمن اختصاص كل إمارة مشاكل كل المواطنين، فالمنطقة التي تحدث فيها المشكلة يكون من واجب المواطن المتضرر تقديم خطاب شكوى قوي لإمارة تلك المنطقة.

كيف تكتب نموذج خطاب تظلم

وتشكل النماذج التي تعدها جهة الاختصاص وسيلة مناسبة، لتسريع استقبال الشكاوى، والبت فيها، وهذا هو هدف تصميمها من الأساس، وإلى جانب ذلك تسعى جهة الاختصاص عبر تصميمها نموذج خطاب تظلم قوي جاهز إلى التخلص من إزعاج النماذج الكتابية التي تأتي مخالفة لأدبيات الكتابة، وتُضيِّع وقت المختص، وتزعجه.

وإن كانت النماذج الكتابية تتيح للمتظلم فرصة الحصول على مساحة تعبيرية مناسبة لطرح مشكلته في خطاب تظلم قوي، يتعامل البعض بطريقة خاطئة.

وفي مثل هذه الحالة يكون النموذج الجاهز مناسبًا بشكل أفضل من الكتابي، وتصمم النماذج الجاهزة بصورة تقنية تعتمد نظام الخانات الفارغة التي يتكفل مقدم خطاب تظلم قوي بكتابة بياناته فيها.

خطاب تظلم عسكري

وفي المجال العسكري تحدث ذات المشاكل التي تحدث مع القطاع المدني، ويكفل الدستور لجميع المواطنين من مدنيين وعسكريين حق التظلم دفاعًا عن حقوقهم، وعبر خطاب تظلم عسكري يقدم العسكري المتظلم شكواه، وفي خطاب تظلم قوي يوضح همه للجهة المختصة التي ستنصفه بالطبع.

وما بين رتب متسلسلة تمرُّ شكاوى العسكريين، فبعض الشكاوى يمكن حلها على يد القائد المباشر المسؤول عن الفرد الذي تحت قيادته، وبعض المشاكل تتعقد، ويصل فيها التظلم إلى قيادات سلطوية عليا في السلك العسكري، وما وُجدت كل تلك السلطات إلا من أجل مراعاة وضع ومشاكل جنودها حماة الوطن.

وينبغي التنويه بأن القانون حفظ للموظف في مختلف القطاعات حقوقه، ووفَّر له التظلم كحق قانوني متاح له عند الضرورة، وكل هدف القانون من ذلك الحفاظ على نفسية الموظف؛ لأنها تؤثر على كفاءة العمل المقدم.

وقبل ذلك يُتاح للمواطن بشكل عام حق التظلم عبر خطاب شكوى قوي؛ حفظًا لكرامته الإنسانية التي صانها له الدين الإسلامي، ومختلف الشرائع والديانات السماوية، وأي ضرر يقع على الإنسان هو تعدٍّ سافر على خصوصيته وكرامته، حتى السجين في السجن كفل له الدستور كامل حقوقه صيانة لكرامته بالدرجة الأولى.

✓ مواضيع خطاب تظلم قوي:

تتنوع المواضيع التي يتظلم بسببها الإنسان، وتتشعب موضوعاتها، فقد يكون إطار التظلم المتسبب بتقديم خطاب شكوى قوي محصورًا على مستوى الأسرة.

وفي بعض الأوقات يكون حدود التظلم مرتبطة ببيئة العمل التي يعمل فيها العامل أو الموظف، وقد يكون التظلم ناتجًا عن تعدٍّ وقع في الشارع العام.

وللجيرة نصيبها من جملة شكاوى التظلمات، فقد يجد المواطن نفسه مضطرًّا إلى كتابة خطاب تظلم قوي من أجلها، وتوجه للجهة المختصة بهذا النوع من التظلم.

وفي جميع الأنواع كل ما على المتضرر هو أن يكون ذكيًّا في صياغة خطلب شكوى قوي بطريقة فنية تمكنه من حل مشكلته على يدي الجهة المختصة.

✓ خطوات كتابة خطاب تظلم قوي:

لتكون قادرًا على صياغة خطاب شكوى قوي يمكنك اتباع الخطوات، والمراحل الآتية:

✓ ثق بالله وابدأ بترتيب ذهنك وأفكارك، ثم ابدأ بالبسملة، وبها يستهل كل خطاب رسمي.

✓ من ضمن الترتيب الذهني لشكواك تحديد الجهة المختصة بشكل دقيق يجعلك لا تهدر وقتك ووقتهم عبثًا.

✓ يكون من الجيد تقديم التحية المناسبة التي تليق بجهة الاختصاص هذه، وتحيتها من باب الذوق والأدب في مستهل القول.

✓ التقنين الدقيق لعبارات موضوع الشكوى، فلا تكون مفصلة بشكل كبير، بل مقتضب، أي بمثابة عنوان للشكوى.

✓ إن الشكر والتقدير في مستهل خطاب شكوى قوي يشكل خطوة جميلة يستهل بها المتظلم خطابه، وبها يمهد المتكلم بحديثه ويفتتح بعدها بتفاصيل الشكوى كاملة.

✓ وعلى ذكر التفاصيل ننوه إلى أن هذه الخطوة هي بيت القصيد، وهذا التفصيل هو الذي يَرتجي عبره كاتب خطاب شكوى قوي في الحصول على مبتغاه.

وعند التفصيل يكون المتظلم في رقابة لذاته قبل أن يكون الآخرون عليه رقباء، فالمصداقية هي أساس الفلاح والنجاح في كل الأمور، حتى وإن رغب المتظلم في التلاعب بتفاصيل المشكلة لصالحه تظل عين جهة الاختصاص متيقظة للتأكد من مصداقية التظلم، وتقع على عاتقها تكليف المتظلم بتوفير المستندات اللازمة؛ لإثبات صحة ادعاءاته، وبدون هذه الإثباتات لن يكون المتظلم صادقًا.

وستكون جهة الاختصاص بصدد التقصي والتأكد، فلا يعنى مجرد تقديم خطاب تظلم قوي أن المتظلم على حقٍّ.

إن التيقن والتمحيص ضرورة لا بد منها في مجال التحرِّي، وعلى هذا ستعتمد جهة الاختصاص في إثبات الحقيقة وتوضيحها، ويجب أن يتسم الكلام المفضل بالمنطقية، والعقلانية، والوضوح، والتدرج، والاهتمام باللهجة الرصينة الاستعطافية، وتجنب مبتذل اللفظ وصيغ الأمر المتعالي، وبذا ينجح العرض بامتياز.

✓ بعد الانتهاء من ضبط تفصيل الشكوى على مقياس عريضة الشكوى، يختم المتظلم الشكوى بشكر جهة الاختصاص على جهودها، والدعاء لها بالتوفيق.

✓ مع بيانات المتظلم يتم اختتام خطاب تظلم قوي، ومع التوقيع يتم الانتهاء من تجهيز الخطاب كما يجب.

معروض تظلم قوي

ونستمر في رحلتنا التي تدور حول خطاب شكوى قوي، وكذا معروض تظلم قوي، فالشكوى والتظلم تتخذ أكثر من وسيلة لإيصالها للمختص كما ذكرنا ذلك قبلًا.

وإليكم هنا نضع نموذجًا تطبيقيًّا يهدف إلى ترسيخ المعلومة وتدعيمها، فتابع معنا:

نموذج تطبيقي عن خطاب تظلم قوي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي وزير العدل …………. الموقر

سلام من الله عليكم ورحمة وبركة، ثم أما بعد:

الموضوع: خطاب تظلم قوي.

أنا  المواطن/ ـة ………….. ورقم هويتي الوطنية……………. ورقم هاتفي …………….. وأقيم حاليًا في مدينة …………..

أتقدم بالشكوى ضد أخي …………… ورقم هاتفه ………………… ويقيم في……………..

سعادة الوزير:

لدينا مطلق الثقة في عدالة سلطات بلدنا القضائية، وما تقدمت بطرح خطاب شكوى قوي بين يديكم إلا انطلاقًا من هذه الثقة، ونلمس على أرض الواقع العدالة التي تفيض من جوانب ساحات المحاكم؛ إذ يخرج منها كل مظلوم مكسور بنصر وجبر خاطر كبير.

فليبارك الله في جهودكم ومساعيكم، ويزيدكم بصيرة نافذة، لتراقبوا كفاءة المحاكم في حل قضايا المواطنين في أسرع وقت، ونسأل الله العلي القدير أن تصلكم رسالتنا وأنتم في أتم الصحة وموفور العافية، إنه القادر على ذلك بكل تأكيد.

اسمحوا لي في مقام سعادتكم أن أذكر مشكلتي التي بسببها قررت تقديم خطاب تظلم قوي، وتتمثل مشكلتي في تعرُّضي لسيف الظلم الغادر من قبل أخي، فقد استل سيفه من غمده، وتَجبَّر به على شقيقته في الدم واللبن.

وأصل المشكلة يعود لوقت وفاة والدنا – رحمه الله – الذي غادرنا عشية ليلة قاتمة، ليوارى الثرى على جسده الطاهر بجوار قبر أمي التي ودعتنا قبله بعامين.

وظل أخي أمامي، واعتبرته عالمي وكل حياتي، فلم يعد لي سواه، ولم يعد لديه سواي كما كنت أتوهم، ولكن مع الأسف اتضح أن براءتي جعلتني ضحية نصب واحتيال مخطط له بكل خبث، ودهاء.

قد ترك لنا والدي – بفضل الله – من الخير ما يكفي لي ولأخي، بل ويفيض، لكن عندما يسكن الطمع في النفس البشرية يجعلها كالنار تحرق كل ما قابلها.

وهذا ما حصل بالضبط مع أخي الذي طمع في إرث يتيمة لا حول لها ولا قوة، واستغل وضعي كقروية لا تفقه من التعليم شيئًا، واستغل طيبتي، وقام بأخذ بصمتي على عقود بيع لكل نصيبي لصالحه.

وكيف يظل في الدنيا أمان إن كان الشقيق يفعل هذا بشقيقته؟ وما الخير الذي سيبقى إن كان نتيجة الأمانة خيانة وضلالًا؟

والدي سعادة الوزير:

أنا ابنتكم التي لم تتعدَّ السابعة عشر من العمر، ووجدت نفسها بدون مأوى، صرت أتنقل في منازل أقاربي، وخير والدي ذاك كله حرمت منه بسبب أخي الظالم، وما كان مني إلا أن تناقشت في أمري مع ابنة خالتي، وهي امرأة متعلمة تعمل في مجال التدريس، وهي من بفضل قلمها صاغت خطاب تظلم قوي بحثًا عن الإنصاف، فجزاها الله كل الخير.

وأنا أرجو أن يتم إنصافي من هذا الظلم الذي لحق بي على حين غرة، فبينما أنا أحاول جاهدة النهوض من صدمتي في وفاة والدي، جاءتني صدمة خيانة الأخ الذي لا يستحق هذه الصفة.

وآمل أن يتم تعجيل الخروج بحلٍّ من هذه الكارثة التي حلت بي، فقد سئمت من المحاكم التي لم تأخذ حقي، وأنا فقيرة معدمة لا أملك نفقة رجال القضاء من المحامين، ولن أتمكن من متابعتهم بمستواي التعليمي المتدني هذا، وما اتكالي بعد الله إلا عليكم.

وأبسط مطالبي تتمثل في السماح لي بالإقامة بأمان وستر في أحد المنازل التي ترجع ملكيتها الحقيقية لي وله، وإن كان للذكر مثل حظ الأنثيين.

ختامًا: أمزج أحرفي بدعواتي القلبية الصادقة بكل الخير والعافية لسعادتكم، وأطمح في النظر لقضيتي بشكل إنساني خاص، وأنتم خير من يأخذ بيد الضعيف، ويجبر بخاطره.

ولكم كل الشكر والتقدير.

مقدم التظلم: ………………………..

الرقم الوطني: …………………………

رقم الهاتف: ………………………….

التاريخ: …………………………..

البصمة: …………………………..

للاطلاع على نماذج أخرى من التظلمات التي قد تفيدك قارئنا الكريم يرجى زيارة الرابط التالي.

القراء الأعزاء:

كنتم مع مقال متميز عن خطاب تظلم قوي، وتناولنا فيه محاور مهمة عن طبيعة الشكوى، وجهات إرسالها، وطرق تقديمها، ويبقى التنويه بأنه لا غنى لنا عن تواصلكم معنا على رقم الواتساب الخاص بنا: +966537766633 وستكونون مستفيدين لا محالة.