بتألق حرفنا نحن نعرف ونتميز، وبعروضنا الاحترافية نحن الأكثر جدارة، ولنا أفضلية في المجال، فتميز معنا في موضوع خطاب تظلم موظف بعرض لا يُفوّت، وسعر رمزي لا يُترك، كل هذا ستحصده بمجرد تواصلك الجميل بنا على رقم الواتساب الخاص بنا على الرقم: +966537766633

تميز بمقال نوعي وصيغ فريدة مع خطاب تظلم موظف، فتابع:

تظلم من قرار نقل موظف

يقصد بنظام التوظيف هو عقد يتم بين طرفين، يتفقان فيه على تأدية الموظف عملًا معينًا لتلك الجهة، مقابل جملة من الحقوق المنصوص عليها في العقد يتحصل عليها الموظف.

ويختلف نظام التعامل بالعقود بين الموظف وجهة عمله، فهناك جهات تتعاقد بعقد نصف سنوي، والبعض الآخر بعقد سنوي.

كما يختلف نظام الأجر المتفق عليه فبين جهات تعطي الموظف راتبه بشكل يومي، وبعض الجهات تعتمد الراتب الأسبوعي أو الشهري، في حين تجد بعضها تسلم الموظف حصيلة تعبه في نهاية العام.

والأهم في هذا الموضوع هو الاتفاق، فإذا ما رضي الطرفان تم الاتفاق، وعليه يسري التعامل طيلة مدة العقد.

وتلعب طبيعة العمل دورًا في تحديد شكل تسليم الراتب، ففي بعض المؤسسات يتم تسليم الراتب بشكل نقدي، وهذا هو النظام الغالب.

وفي مجال المؤسسات والشركات العاملة في البورصة والأسهم – مثلًا –  يُعطى الموظف أسهمًا محددة كبديل عن الراتب النقدي.

وفي مجال العقارات قد يُعطى الموظف عقارًا معينًا كعمولة على عمله السنوي لديهم، وفي المؤسسات التي تتعامل بالمستندات البنكية يمكن أن يكون راتب الموظف على شكل مستند بنكي.

وبالإضافة للراتب أو الأجر بإمكان الموظف الحصول على حقوق أخرى ترتبط بامتيازات أخرى كالسكن، والتأمين الصحي، التأمين على الممتلكات، التأمين على الحياة، حق الاستخدام المجاني للصالات الرياضية.

حتى في مجال التقاعد المبكر الذي قد يضطر الموظف للتقدم بطلب من أجله كفل القانون والدستور تفاصيله لصالح الموظف، ويحق له إن قصرت جهة العمل في تأديته له أن يكتب خطاب تظلم موظف.

وفي تقاعد الموظف تقاعدًا قانونيًا يتسلم راتبًا خاصًا يطلق عليه مكافأة نهاية الخدمة، إذ يكون هذا الراتب حقًا منفصلًا لا عِلاقة له براتبه الشهري.

رسالة تظلم موظف

ويواجه الموظف في بعض أوضاع العمل مجموعة من المشاكل تؤثر سلبًا على عمله، ويكون نتيجتها عملًا ليس بالمستوى المطلوب.

ومن تلك المشاكل وعلى سبيل التمثيل لا الحصر:

مشكلة التعب والإرهاق الكبير الذي تسببه جهة العمل لموظفيها – أحيانًا – وذلك بتكليف الموظف بعمل فوق طاقته.

وهذه تكون مخالفة صريحة لنص عقد العمل، ينتج منه تأثير سلبي على الموظف وعلى جهة العمل على حد سواء.

فالموظف يجهد ويتعب جسديًا، ويؤدي هذا إلى انخفاض حاد في مستوى جودة العمل عنده، تنعكس ظلال ضعف الجودة على جهة العمل، فلا تحصل على عمل في مستوى الكفاءة المرغوب بها.

كما يؤدي التعنت من قبل المدراء، وكذلك سخرية الزملاء إلى ضغط نفسي على الموظف يسبب له نفور من العمل، ويجعله يعمل بدون رغبة أو تحفيز، وهنا يمكنه تقديم خطاب تظلم موظف، لينصف نفسه.

وفي مجال العمل تشكل مشكلة ارتكاب الموظف لخطأ غير مقصود مشكلة واردة الحصول مع الجميع، حتى ذوي الخبرات العالية، والكفاءة المميزة.

وفي بعض بيئات العمل تحضر بعض العوامل المؤثرة الخارجية كعامل تشتيت يصيب الموظف بالارتباك، وتخلق له أجواءً سلبية تعيقه عن أداء عمله كما يجب.

ويقع على عاتق جهة العمل البحث عن حلول مناسبة لها، وبأسرع وقت، لأن أي تأثير على الموظف يظهر على جودة العمل المطلوب منه أداؤه.

فيمكن لقائد الفريق في جهة التوظيف تلك حل مشكلة تعب الموظف وإرهاقه قبل قيامه بتقديم خطاب تظلم موظف عن طريق تكثير كادر العمل، وتوزيع المهام عليهم بشكل متساوي.

ويكون لزامًا عليه توفير بيئة عمل صحية، وتفاعلية، وذات طابع إيجابي، ليتمكن الموظف من العمل بصدق، وتفاني وحماس، فيبدع ويتميز، ولا يضطر لكتابة تقديم تظلم موظف.

حتى في حالة قيام الموظف بارتكاب خطأ دون قصد لا يجب اتخاذه حِجَّة لمعاقبته بقسوة، وإنما يجب النظر في مسببات الخطأ، والعمل على تلافيها، وخصوصًا إن كان الموظف ممن يشهد لهم بالكفاءة والتميز النوعي المشهود له به في محيط عمله من قبل الجميع.

 

سبب تظلم موظف

يتظلم الموظف لأسباب متعددة ومتنوعة، وفي كل الحالات يحفظ له حق التظلم إذا كان سبب تظلم موظف سبب مقنع.

فمثلًا قد يتظلم الموظف من ضرر يحدث له من زميل تعرض له بالأذية النفسية بالسب، أو الشتم، أو الإيذاء الجسدي.

وقد يكون خلافه مرده لإدارة العمل إذا أصدرت في حقه قرارًا ظالمًا كالطرد التعسفي – مثلًا – دون مبرر واضح أو سابق إنذار يجعله يقدم خطاب تظلم موظف.

وقد يرتبط سبب تظلم الموظف الذي جعله يقدم خطاب تظلم موظف مرتبط بالراتب، فقيام جهة العمل بوقف صرف راتب الموظف هو أشد أنواع الضرر خطورة.

وبحكم التزام الموظف بجملة التزامات كثيرة تكون وطأة وقف الراتب عليه ثقيلة، وتكون مؤلمة لمن يقعون تحت رعايته من أفراد أسرته.

وتعد قضية الخصميات – كذلك – مثار النقاش في خطاب تظلم موظف بشكل كبير، ففيها يصدم الموظف بحدوث خصم غير متوقع من راتبه.

وإذا كنت في حاجة للتظلم في حالة خصم الراتب زر المقال التالي الآن: صيغة تظلم من قرار خصم من المرتب

أما تأخير الترقيات فهي محور مستقل من محاور الخلاف الذي قد يقع بين الموظف، وجهة عمله، وهو نوع من أنواع الظلم الذي يتقدم بسببه الموظف بكتابة خطاب تظلم موظف.

وقد يكون سبب تظلم الموظف نابع من رفض الإدارة لطلب نقله، مع أحقية طلب الموظف، واستحقاقه للتعاون من قبل الإدارة مع طلبه.

ونقدم في موضوع خطاب تظلم موظف نموذج تطبيقي مؤثر عن هذا المحور الخاص بأسباب تقدم الموظف للتظلم.

ونعود للحديث عن أسباب تقديم الموظف للتظلم، وهنا لا يغيب عنا أهمية شرح خطوات وعناصر كتابة خطاب تظلم موظف لتتمكن من كتابة خطابك بشكل صحيح:

خطوات كتابة خطاب تظلم موظف

أولًا: باستهلال الموظف خطابه باسم الله الرحمن وبركة هذه الصيغة يتبع القواعد المتعارف عليها في استهلال الخطابات بالبسملة.

ثانيًا: في هذه الخطوة يجب على المتظلم أن يكتب اسم الجهة المختصة بشكل دقيق، وننوه هنا إلى نقطة مهمة قلما يركز عليها الناس وهي: ضرورة تسمية الجهة المختصة بالاسم الذي تسمى به في وقت كتابة خطاب تظلم موظف.

يُقصد بهذا الكلام أنه في التشكيل الوزاري الأخير تم تغيير بعض تسميات الوزارات، ودمج وزارة بوزارة أخرى وهكذا.

فيجب على المواطن تقديم تظلمه للجهة المختصة وفقًا لاسمها الدقيق والحديث الذي تُسمى به، وهذا يجعل خطاب التظلم يتجه في الاتجاه السليم.

ثالثًا: ويلي التحديد الدقيق لجهة الاختصاص التوجه لها بالتحية التي تتناسب مع كونها جهة عليا.

رابعًا: عند كتابة الشخص لموضوع الشكوى يجب أن يجعله مقننًا، ودقيقًا، ولا يطيل فيه، فالمضمار أمامه على صفحات الشكوى للتعبير والتفصيل والتوضيح الذي يريده حول شكواه.

خامسًا: يجب على المشتكي في خطاب تظلم موظف أن يكون مرتبًا في تفكيره، ودقيقًا في توضيحه، فبناءًا على شكواه سيتم اتخاذ قرارات مصيرية في حق ناس آخرين.

ويتوجب عليه ذكر سبب التظلم، وغرضه من كتابة  التظلم، ونوع الضرر الذي وقع تحت وطأته، ويستعطف جهة الاختصاص لإنصافه.

وفي خطاب تظلم موظف يتضح ذوق الكاتب وأسلوبه التعبيري الراقي، فهي ترجح كفة المتظلم، وتُضفي رونق الإعجاب من الجهة المختصة بأسلوبه.

وفي هذا مكسب كبير يزيد من احتمالية تعامل الجهة مع خطاب تظلم موظف بشكل إيجابي، فالكاتب الفطن يحصد فرصًا أكثر من الكاتب المتخبط.

وفي كتابة خطاب تظلم موظف كن أنت، بمعنى كن معبرًا عن ألمك، ووجعك بمصداقية، وتحري الصدق يؤتي ثمرته ولو بعد حين.

والمرفقات الإثباتية يَجِبُ ألاّ يهملها كاتب الخطاب، فبوجودها تقوى شوكته، وتتسرع حركة القضية ويتم الفصل فيها بأقرب فرصة.

واحرص على لين القول، وموجز الخطاب، وسلس الترجي والطلب، وابتعد عن المجاملة والمحاباة المفضوحة.

سادسًا: للشكر والتقدير لمسة بهية تجعل الخطاب ذوقي بامتياز، حتى وإن كان غرضه التشكي والتظلم.

سابعًا: في ختام خطاب تظلم موظف يرفق الموظف ببياناته الرسمية المذكورة في آخر فقرة منه بتوقيعه، والتوقيع تعبير واضح عن موافقة ورضا المشتكي على إلزامه بمسؤولية كل ما ذكره.

نموذج تظلم موظف

من أجل تعزيز المعلومة النظرية، وتدعيم الفهم الأولي لخطوات كتابة خطاب تظلم موظف يسعدنا أن نقدم لكم نموذج صيغة تظلم من قرار خصم من المرتب  بشكل تطبيقي مميز:

(النموذج التطبيقي)

بسم الله الرحمن الرحيم
سيدي مدير المؤسسة/ ………..القدير
تحية من الله مباركة عاطرة، ثمًَ، أمّا بعد:

الموضوع: خطاب تظلم موظف

معكم الموظف/…….، ورقمي الوظيفي/…….، ورقم هاتفي/……، ومقر عملي هو في مؤسستكم في …….، قسم /….. ، وأقيم حاليًا في مدينة/….، ورقم الحي/ ….، وعمارة رقم/ …، والشقة رقم/…..
وأتقدم بتظلمي ضد نائب المدير العام/………………

سيادة المدير العام الفاضل:

في بداية خطاب تظلم موظف يطيب لي أن أرفع إلى مقامكم آيات الشكر، وتراتيل المحبة والامتنان لما تبذلونه من مساعي وجهود جبارة في تطوير العمل في مؤسستنا الحبيبة،

وما شكري إلا قطرة من بحور مشاعر صادقة نتبادلها نحن الموظفون مع قيادة كريمة لا تبخل على موظفيها بوقتها ودعمها المادي التحفيزي والمعنوي المشجع.

وهذا هو عدتي وعتادي وأنا أتوجه لتقديم خطاب تظلم موظف، فكلي ثقة بحسن دعمكم، وتقديركم للظروف.

حفظكم الله من كل سوء، واسمحوا لي شرح موضوعي على عجالة مراعاة لوقتكم الثمين، فأنا قد تقدمت قبل فترة لمكتب النائب العام لإدارة المؤسسة بطلب نقلي للفرع الآخر، نظرًا لقربه من مقر سكني.

والحقيقة – سيادتك – أني أتجشم يوميًا عناء التنقل مسافة تقرب من ٥٠كم من أجل الوصول لعملي، وأقطع ذات المسافة للعودة لأسرتي.

وبعد افتتاح فرع جديد للمؤسسة في إطار منطقة سكني بمسافة لا تتعدى خمسة كيلومترات سُعدت كثيرًا، وشكرت الله على هذه الصدفة.

وقمت وبكل حماس بتقديم خطاب طلب نقل، وسلمته لسيادة النائب، وتوقعت الموافقة الفورية على طلبي، خاصة وأنَّ الفرع الجديد يحتاج لكادر ذي خبرة مثلي.

وكان الرد الرافض صدمة قوية لي، فبعد أن شرحت سبب نقلي، وصعوبة وضعي، لم أكن أنتظر سوى الموافقة، لأرتاح من كابوس عانيت منه على مدار أعوام خلت.

وهذا هو سبب تقدمي بكتابة خطاب تظلم موظف أضعه بين يديكم وأنا على ثقة كبيرة بأن من هو في ضميركم الإنساني اليقظ لا يرفض طلبي دون أسباب مقنعة.

ختامًا اقبلوا مني وافر شكري، وعميق تقديري، وأصدق الابتهالات القلبية بالتوفيق، والحفظ لكم، ودمتم في رعاية الرحمان.

*المرفقات:

*‏نسخة عن رد النائب بالرفض على طلب النقل.

مقدم التظلم/
رقم التوظيف/
رقم الهوية/
رقم الهاتف/
التاريخ/
التوقيع/

نموذج خطاب تظلم موظف

ويظل من مفيد القول بأن على الموظف ممارسة حقه الطبيعي في تقديم خطاب موظف إن تعرض للظلم من قبل إدارته، أو حتى من قبل أحد زملائه.

ويمكنه صياغة نموذج خطاب تظلم موظف بمراعاة شروط صياغة النموذج التي ذكرناها سلفًا في هذا المقال.

وكلما كان الكاتب حريصًا على مراعاة ثقافة فن كتابة خطاب تظلم موظف كلما ظهر خطابه بصيغة لائقة، ومعبرة عن عدالة قضيته التي يطالب بها.

 

وهنا عند هذه النقطة يسكن اللفظ، ويتوقف العرض في موضوع خطاب تظلم موظف، حرصنا معه على تناول كل ماله عَلاقة بتظلم الموظف وهمومه، فكن معنا على الدوام، وتواصل بنا على رقم الواتساب: +966537766633