خطاب تغيير التخصص في الكلية التقنية؛ يبحث طلبة الجامعات التقنية عن كيفية كتابة خطاب تغيير التخصص في الكلية التقنية، وذلك حتى يتسنى لهم تغيير تخصص الكلية التقنية الذي التحقوا بها، وربما يرجع السبب إلى صعوبة المقرر الرسمي بها، بالإضافة إلى أن الدارسة بها تحتاج إلى المزيد من الوقت والجهد.

لذلك يتساءل معظم الطلبة عن طريقة كتابة خطاب تغيير التخصص الكلية التقنية، لذلك وفرت جامعات المملكة العربية السعودية إمكانية تقديم خطاب للكلية التقنية لتغيير تخصص الطالب الراغب في ذلك ولكن وفق معايير وضوابط محددة، يجب توافرها في الطالب قبل تقديم خطاب تغيير التخصص، وهذا ما سوف نتعرف عليه خلال السطور التالية.

عزيزي الطالب، إذا كان لديك أي استفسار أو استعلام آخر عن خطاب تغيير التخصص في الكلية التقنية وطريقة كتابته بشكل احترافي ومتخصص، يمكنك الاتصال على الرقم التالي عبر الواتس آب +966537766633، وسوف يرد على جميع استفساراتك نخبة من المسؤولين المتخصصين.

كتابة خطاب تغيير التخصص في الكلية التقنية

الكلية التقنية هي كلية حكومية، كما أنها تابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، حيث تشغلها مجموعة من الكليات العالمية، وذلك بهدف تقديم تأهيل مميز وبأعلى معايير الجودة المقدمة للتدريب التقني والمهني بالمملكة العربية السعودية، حيث تم إنشاء الكليات التقنية لتكون جهة رائدة للتدريب التطبيقي في المملكة.

وذلك بالتعاون مع أهم وأفضل منظمات التدريب التطبيقي، كما تمنح هذه الكليات للطلبة الخريجين شهادة دبلوم معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني، لذلك تعتبر المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني هي الجهة الرائدة في مجال التدريب للحكومة، كما أنها تعتبر من أكبر المؤسسات على مستوى منطقة الشرق الأوسط. بالكامل.

لذا منحت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الفرصة لطلابها في تغيير تخصصاتهم، فقد يلجأ الطالب في بعض الأحيان إلى تغيير تخصصه بآخر يتناسب مع رغباته وقدراته، ولكن لا يلجأ إلى هذه الخطوة إلا بعد أن تأكد تمامًا أن تخصصه الحالي لا يناسبه.

ويرجع ذلك لعدة أسباب منها صعوبة المقرر التقني وعدم قدرة الطالب على متابعته ومذاكرته، أو لعدم القدرة المادية لدى الطالب، بالإضافة إلى العديد من الأسباب، ولكن في هذه الحالة يجب على الطالب كتابة خطاب تغيير التخصص في الكلية التقنية، وفق البيانات التالية:

بسم الله الرحمن الرحيم

التاريخ: …./…../……………

اسم الطالب: ………………

رقم التسجيل: ……………..

الكلية: …………….

التخصص: …………..

رقم الهاتف: ………….

إلى السيد مدير جامعة ……………….

الموضوع: طلب تحويل من تخصص ……………… إلى تخصص ……………….

يشرفني أن أتقدم إلى حضراتكم بطلبي هذا المتمثل في التحويل من تخصص (………………….) إلى تخصص (…………………….)، وذلك بسبب التالي: التخصص الأول بعيد عن مكان إقامتي، وصعوبة التنقل، وتحويل إقامة، وتخصص غير متوفر في منطقتكم.

علمًا أنني قد أرفقت بطلبي هذا الوثائق المطلوبة بملف التحويل.

في الأخير تقبلوا مني فائق الاحترام والتقدير، راجيًا من سيادتكم قبول طلبي.

التوقيع: ………………..

طريقة تغيير التخصص في الكلية التقنية

يجب على الطالب معرفة طريقة كتابة خطاب تغيير التخصص في الكلية التقنية الصحيحة، وذلك حتى يحصل على موافقة عمادة القبول والتسجيل على تغيير تخصصه بكل سهولة، وبدون أي عوائق تحول بينه وبين رغبته في دراسة تخصص آخر.

وذلك لأن طريقة كتابة خطاب تغيير التخصص في الكلية التقنية تشكل أهمية كبيرة في تحقيق الهدف المرجو من تقديمه، لذلك يجب أن يستوفى كل العناصر الموضوعية والشكلية لقبوله، لذلك نقدم لك عزيزي الطالب طريقة كتابة خطاب تغيير التخصص في الكلية التقنية كالتالي:

  1. نكتب التاريخ أعلى جهة يمين الخطاب، وذلك مع توضيح اليوم والشهر والسنة.
  2. كتابة البيانات الخاصة بالطالب مثل (الاسم، والتخصص، والكلية، ورقم التسجيل).
  3. توجهه الخطاب إلى الجهة المسؤولة بشكل مباشر، فعلى سبيل المثال (السيد/ عميد شؤون الطلبة، رئيس الجامعة، مجلس الطلبة).
  4. يجب أن يتم توجيه محتوى الخطاب بشكل مباشر، ويكون مشمول بالموضوعية والاختصار والوضوح.
  5. يجب أن يكون أسلوب الخطاب رسميًّا، وذات ألفاظ واضحة.
  6. ختم الخطاب بكلمات التحية، مثل (وتفضلوا بقبول وافر التحية) وغيرها.
  7. التوقيع، حيث لا يمكن قبول الطلب بدون توقيع كاتبه.

تغيير التخصص في الكلية التقنية

تمنح الجامعات التقنية بالمملكة العربية السعودية الفرصة للطبة إمكانية تغيير التخصص في الكلية التقنية، ولكن يجب أن تتوافر بعض الشروط الهامة في الطالب قبل القيام بتقدم خطاب تغيير التخصص في الكلية التقنية، والتي يمكن توضيحها كالآتي:

شروط تغيير تخصص الكلية التقنية:

  1. أن يتقدم الطالب بطلب التغيير في الفصل الدراسي الثاني، وذلك وفق المواعيد المعلنة.
  2. أن يكون الطالب قد درس جميع المقررات بالسنة التحضيرية.
  3. ألا يقل المعدل التراكمي عن النسبة المطلوبة بالتخصص الجديد.
  4. عدم وجود أي مخالفة على الطالب لأنظمة الجامعة.
  5. توفر مقاعد بالتخصص المرغوب التحويل له.

خطوات خطاب تغيير التخصص في الكلية التقنية:

  1. قيام الطالب بزيارة مركز التنمية الوظيفية بالكلية التقنية.
  2. ملء وتوقيع نموذج خطاب تغيير التخصص في الكلية التقنية.
  3. تلقي الإرشادات من المرشد المهني، واستكمال التقييم المهني وفق المطلوب.
  4. اعتماد النموذج من طرف المرشد المهني، وذلك في حال الموافقة على تغيير التخصص.
  5. يقدم الطالب النموذج إلى رؤساء أقسام تخصصه السابق والحالي المنقول له.

خطاب للكلية التقنية

أولت المملكة العربية السعودية الاهتمام بالكليات التقنية بها، وذلك لأنها تسعى إلى تطوير التخصصات التدريبية التقنية والمهنية، وهذا حثًا منها على أهمية البحث وإقامة المشاريع لمتابعة التطوير التقني، والذي يحكمه المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني.

بالإضافة إلى رؤيتها في المساهمة الفعالة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بالمملكة، وذلك من خلال توفير التدريب التقني والمهني بالتخصصات المتنوعة لطلابها بالجودة والكفاية التي يتطلبها سوق العمل، بالإضافة إلى تحقيق الريادة العالمية تكفل الاستقلالية والاكتفاء الذاتي.

لذا وفرت المملكة فرصة لطلابها فرصة تغيير التخصص آخر من خلال ملء نموذج خطاب للكلية التقنية، وتقديمه لمدير الجامعة أو لعمادة القبول والتسجيل، وبكن بعد التحقق من توافر كافة الشروط بالطالب الذي يرغب في تغيير تخصصه.

وذلك خلال الفترة المحددة بالتقويم الجامعي، وهذا حتى يتسنى للجهات المسؤولية بالبت في الطلبات المقدمة من جميع الطلبة، ولكن يجب أن يستوفي كل الشروط التالية:

  1. استيفاء شروط تغيير التخصص المراد التحويل إليه.
  2. توفر مقاعد شاغرة في التخصص الذي يرغب في دراسته.
  3. أن يكون قد قضى في التخصص الخالي فصلًا دراسيًّا على الأقل.
  4. أن يقدم طلب تغيير تخصص في الفترة المحددة من طرف الكلية التقنية بالفصل الدراسي الذي يسبق الفصل الذي يرغب التحويل به.
  5. يمكن التحويل بين تخصصات الكلية التقنية لمرة واحدة فقط، وذلك خلال مدة الدراسة بالجامعة.
  6. ألا يكون الطالب منقطعًا أو مؤجِلًا أو معتذرًا عن الدراسة من التخصص الذي يرغب التحويل منه.
  7. ألا يقل معدله التراكمي عند التحويل عن المطلوب بالتخصص الجديد.
  8. يحق للطالب الذي قضى سنة كاملة في التخصص الذي تم قبوله فيه بعد اجتيازه للسنة التحضيرية (إن وجدت)، واجتيازه ما يعادل 200 ساعة في هذا التخصص، يمكنه التحويل لأي تخصص بكليات الجامعة، وذلك بدون مطالبته بإعادة السنة التحضيرية.

ما هي تخصصات الكلية التقنية؟

تتميز الكلية التقنية بالعديد من التخصصات المختلفة والمتنوعة التي تتوافق وتتناسب مع احتياجات سوق العمل، وتتوافق أيضًا مع تفضيلات الطلبة المتقدمين لها، ويرغبون في تقديم خطاب تغيير التخصص في الكلية التقنية، ويمكن توضيح هذه التخصصات كما يلي:

  1. الكلية التقنية الميكانيكية، والتي تشمل على تخصصات مثل (الإنتاج، أو التبريد والتكييف، أو المركبات، أو الأنظمة الهيدروليكية، أو المعدات الثقيلة، أو آلات زراعية، أو كهرباء السيارات).
  2. الكلية التقنية الحاسب: وتضم هذه الكلية التخصصات التالية (البرمجيات، أو الشبكات، أو الدعم الفني، أو إدارة أنظمة الشبكات، أو الوسائط المتعددة).
  3. الكلية التقنية الكهربائية: والتي تضم تخصصات (الآلات والمعدات، والقوى الكهربائية).
  4. الكلية التقنية الإدارية: وتشمل على تخصصات (المحاسبة، والتسويق، والإدارة المكتبية، وإدارة المستودعات).
  5. الكلية التقنية السياحة والفندقة: والتي تضم تخصصات (الفندقة، والسفر والسياحة، وخدمات الضيافة، وخدمات الطهي).
  6. الكلية التقنية المدنية والمعمارية: وتشمل على (العمارة، والمدني، والمساحة).
  7. الكلية التقنية الإلكترونية: وتشمل (الأجهزة الطبية، والإلكترونيات الصناعية).
  8. الكلية التقنية الكيميائية: وتضم تخصصات (الإنتاج الكيميائي، والمختبرات الكيميائية).
  9. الكلية التقنية للتصنيع الغذائي: وتشمل تخصص (التصنيع الغذائي).
  10. الكلية التقنية الخاصة: والتي تتضمن تخصصات (التطبيقات المكتبية وصيانة الحاسب لفئة الصم، بالإضافة إلى تخصص دعم المستفيدين والتطبيقات المكتبية على الحاسب للمعوقين بصريًّا).
  11. الكلية التقنية للاتصالات: والتي تضم تخصص (الاتصالات).
  12. الكلية التقنية البيئية: وتضم هذه الكلية تخصصات (حماية البيئة، وسلامة وصحة مهنية، وسلامة الأغذية).
  13. الكلية التقنية للإنتاج الغذائي: وتشمل تخصص (إنتاج الدواجن).

اقرأ أيضًا: نموذج رسالة طلب تغيير تخصص

أبرز أسباب تغيير التخصص بالكليات التقنية:

يعتبر اختيار التخصص الجامعي المراد دراسته من أهم الاختيارات المصيرية في حياة الطالب، لذا فإنَّ الطلبة عندما يفكرون تغيير التخصص خلال فترة الدراسة الجامعية، فهذا لا يدل على الفشل أو التقصير، ولكن هناك أسباب كثيرة تدفعهم إلى ذلك، ومن أبرزها التالي:

  1. عدم توافر الشغف لدى الطالب بتخصصه الحالي، وشعوره بأنه لا يمثل عن طموحاته ولا يعبر عن ذاته.
  2. شعور الطالب بأن هذا التخصص الجامعي لا يشبع قدراته، وأن بإمكانه الإبداع في تخصص آخر.
  3. يجبر ببعض الطلبة على دخول تخصص معين، ويرجع ذلك بسبب فتح بوابة الدخول إلى تخصص يحتاج إلى علامات أعلى.
  4. قد يلتحق بعض الطلاب المتفوقين بالكليات التي تطلب علامات عالية، وذلك بدون التعرف على ميولهم واهتماماتهم، وهذا لاعتقادهم أن هذه التخصصات الأفضل لهم.
  5. عدم استشارة ومعرفة رأي ذوي الخبرة حول ما يحتاجه سوق العمل، فإنَّ معظم الطلبة يكتشفون بعد تسجيلهم بالجامعة، أن تخصصهم غير مطلوب في سوق العمل، وبالتالي فإنه لا يحقق لهم المردود المادي المطلوب ولا يلبي احتياجاتهم.
  6. الانبهار بالتخصصات الجديدة، وبالأخص كل ما يتعلق بالتكنولوجيا، لذلك يريد العديد من الطلبة خوض تجربة دراسته، والقيام بتقديم خطاب تغيير التخصص في الكلية التقنية.
  7. قد يدخل بعض الطلاب تخصصًا محددًا، وذلك تلبية لرغبة الأهل، ولكن بدون النظر إلى رغباتهم وشغفهم، لذلك يكتشفون بعد فترة من الزمن أنهم ظلموا أنفسهم، وبالتالي يرفضون إكمال دراسة هذا التخصص.
  8. قد يجبر تدني العلامات الدراسية الطالب على تغيير تخصصه، والبحث عن آخر يحتاج درجات تحصيلية أقل.

ختامًا – عزيزي الطالب – لقد تعرفت معنا على خطاب تغيير التخصص في الكلية التقنية، بالإضافة إلى صيغة كتابة خطاب تغيير التخصص في الكلية التقنية، كما تعرفت على طريقة كتابة خطاب تغيير التخصص في الكلية التقنية الصحيحة وأهميتها في الحصول على الهدف المرجو منها، لذلك عليك الحرص دومًا في اتباع هذه الطريقة عند تقديم الخطابات للجامعة حتى تنال قبول المسؤولية بكل سهولة وبدون أي عقبات.

وأيضًا عند رغبتك في تغيير تخصص الكلية التقنية يجب أن تتوافر بك جميع الشروط المقدمة، حتى تتمكن من دراسة التخصص الذي ترغب، وذلك من خلال تقديم خطاب للكلية التقنية.

وفي حالة وجود أي استفسار أو استعلام عن خطاب تغيير التخصص في الكلية التقنية لا تتردد بالاتصال على +966537766633، وسوف يرد عليك فريقنا المتخصص على جميع استفساراتك وتساؤلاتك.