بالكتابةِ خطّ الإنسانُ حياته، وبالتميزِ يضعُ بصمته، وهكذا نحن معكم في كلّ ما نقدم، نحرص على التفننِ والتنويعِ والإبداعِ، وهنا نضع لكم خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، بصيغة حصرية، وعرض إبداعي يليق بنا، وتستحقونه أنتم. فتابعونا وتواصلوا بنا على رقم الواتساب الخاص بنا: +966537766633.

خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل

تنهض الحياة على مبدأ التعاون والتآلف، فاليد تشدٌّ اليد، والحجر إذا تعاضد بحجارة أخرى نكون أمام بناء مشيد قوي الأركان، وفي مجال العمل يرتبط العمال بعلاقات أخوية مع بعضهم البعض، وفي بعض الأعمال قد يكون الوقت الذي يقضيه الإنسان مع زملائه في محيط عمله، أكثر من الوقت الذي يقضيه مع أهله وأفراد أسرته، لهذا تتوثق بينهم الصلة والترابط الكبير، وينشأ وفقًا لذلك جملة من الأخلاقيات في التعامل، تنظم العلاقة بينهم و تنسقها.

وإذا ما تم اختراق تلك الأخلاقيات، تظهر الخلافات والمشاكل، خاصة إذا تعدى الشخص على زميله، سواء كان ذلك بالاعتداء اللفظي، أم الاعتداء المعنوي بالشتم والسب، وبسبب هذه الحالة يجب أن تتدخل الجهة المختصة لضبط الشخص المعتدي، ولا يمكنها فعل ذلك إلا إذا كان الشخص المعتدى عليه راغبًا في الشكوى بزميله، وقام بتقديم خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسبب زميله بالعمل، وباحترام الأفراد لقوانين العمل المشترك، وثوابت التفاهم، وأواصر الأخوة، يتحقق في محيط العمل جو إيجابي ممتع يجعل العمل متعة قبل أن يكون تكليفًا.

وفي هذا المقال النوعي نطرح لك أيها -القارئ الكريم- الطريقة الأنسب لكتابة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، ناجح ومميز، ولفعل ذلك يجب عليك فعل الآتي:

أولًا: على المشتكي أن يذكر -في استهلال خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل- البسملة.

ثانيًا: التحديد السليم للجهة المختصة التي تُوجَّه لها الشكوى يُعدُّ أمرًا مطلوبًا.

وهنا نتحدث عن شكوى إدارية، فقد تكون الجهة المختصة هي جهة العمل التي يعمل فيها الطرفين المختصمين، وقد يتوجه المشتكي بشكواه إلى قسم الشرطة، وقد يُصعّدها إلى أجهزة عليا في الدولة؛ إذا لم يتم إنصافه.

ثالثًا: بعد تحديد الجهة المختصة بالفصل في موضوع خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، يقدم التحية لها بشكل يناسبها، مثل: “تحية طيبة”، ويتبعها بكلمة “أما بعد”.

رابعًا: أن يحدد كاتب الشكوى موضوع الشكوى بشكل واضح ومحدد، فقد يكون موضوع الشكوى هو الاعتداء اللفظي، أو السب والشتم، وأحيانًا يكون الاعتداء الجسدي بالضرب –مثلًا- هو سبب الشكوى، معنى ذلك أن الشكوى إذا تُركت دون تحديد لموضوعها تسبِّبُ تعتيم المعلومة لدى جهة الاختصاص، وتُشكِّل لديها صورة ضبابية.

أما تحديد موضوع الشكوى بدقة منذ بداية الأمر، فيساعد على حل المشكلة بالشكل الذي يجب.

خامسًا: في هذه الخطوة يأتي دور كتابة البيانات الخاصة بالمشتكي والمشتكى عليه، لتفهم جهة الاختصاص من ستخاطب، وباسم مَن.

سادسًا: من باب الذوق والأخلاقيات، يكتب المشتكي فقرة شكر وتقدير للجهة المختصة التي تتسلم خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، وهذا أمر يكتب في كل أنواع الطلبات والشكاوى، قبل الدخول في الموضوع الرئيسي للشكوى.

سابعًا: وهنا يبدأ المشتكي في التحدث عن القضية التي يدور حولها الخلاف في خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، والعرض له أصوله التي يجب أن يسير وفقها، من العرض بشكل منطقي لجميع التفاصيل، والذكر الدقيق للأرقام والتواريخ المرتبطة بالقضية، وإدراج صور من المستندات والوثائق التي ترتبط بها غالبًا.

إضافة إلى أن تجنب المبالغة والتهويل -أيضًا- يُعدُّ شيئًا أساسيًّا، على المشتكي مراعاته، فالتحلي بالمصداقية يعزز موقف المشتكي، ويجعله يحصل على حقه بالطرق القانونية السليمة.

والأسلوب في كتابة الشكاوى له لهجته المناسبة، فالمستحب والمفضل أن تكون لهجة استعطافية على قدر من الذوق والمنطقية في الخطاب، فجهة الاختصاص جهة رسمية لها صلاحياتها وسلطاتها، وبين يديها خبرة سنوات في التعامل مع شتى القضايا والشكاوى المختلفة، كل ما على المواطن هو أن يكتب الشكوى بشكل سليم، ويسلمها لهم، وهم لن يتوانوا في القيام بمسؤوليتهم على أكمل وجه.

إذ إن جهة الاختصاص لن تأخذ الشكوى بشكل سطحي، بل ستدقق وتبحث، وتمحص كل تفاصيل تذكر فيها، وهذا هو جوهر عملها، لأن بعض المواطنين -مع الأسف- أحيانًا لا يتحلى بحس المسؤولية في عرضه لتفاصيل مشكلته.

إذ يظن أنه بمجرد إدعائه على الآخرين سيتسبب بالضرر لهم، لكن هذا غير صحيح، فجهة الاختصاص والأفراد العاملون فيها على قدر من الوعي والتأهيل، بشكل يجعلهم قادرين على تمييز الشكاوى الواقعية والشكاوى التي تقدم بشكل عبثي، لأذية وتصفية حسابات مع أشخاص آخرين.

‏ثامنًا: في ختام خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، يجدد شكره وتقديره لجهة الاختصاص على جميع ما تعمله من أجل المواطنين، كما ينبغي إظهار مشاعر الود والدعاء الخالص لهم بالنجاح والتميز في أعمالهم على الدوام.

‏وللمزيد من التوضيح حول ما تم ذكره من عناصر وخطوات تساعد في كتابة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل بشكل ناجح، تابع معنا النموذج التطبيقي التالي:

‏النموذج التطبيقي

‏بسم الله الرحمن الرحيم

‏سيدي مدير المستشفى المحترم

‏تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل.

أنا المواطن …………..، أعمل كمساعد طبيب في قسم الطوارئ الإسعافية في مشفاكم الذي اسمه ……………، رقم الهوية الوطنية ………..، ورقم هاتفي ……………..، عنوان سكني الثابت …………….. ‏وأتقدم بشكواي على الدكتور …………….. رئيس قسم الطوارئ الإسعافية، واسمه …………..

‏يحضر الشكر والود مع ذكر اسمكم الكريم، كيف لا؟ وأنت معلمنا ومربينا، قبل أن تكون قائدنا في هذا الصرح الطبي العريق.

تتلمذنا على يدك في الجامعة، وكنا ننتظر موعد محاضرتك بشغف لا حدَّ له، ونتوق لتلقي المعرفة التي تقدمها لنا بشكل كبير، ولأسلوبك المميز في الطرح والعرض نتسابق جميعًا إلى مقاعد الدراسة في القاعة التي جمعتنا بكم.

‏فلكم في هذا المقام كل محبتنا وتقديرنا، وعظيم امتناننا، لرعايتكم الكريمة لنا منذ كنا تلاميذ على يدكم، إلى أن صرنا جزءًا من الكادر الطبي الذي يعمل تحت رعايتكم، زادكم الله علمًا، ووفقكم في سبيل قيادة المستشفى على خير ما يكون، وحقق لكم كل طموحاتكم التي تصب في منهل خدمة الطب، والرقي به في بلدنا الحبيب.

‏سيدي المدير:

‏عندما يكون موجهك المباشر ورئيسك الأول في مجال عملك وتخصصك إنسانًا، فإنه يتحلى بخلق طيب، ويرغب – فعلًا – في تبنيك، ومد يده لك لتصل إلى المعالي خطوة خطوة.

‏أما حين يناصبك العداء، ويعتبرك ندًّا له، يحرص في كل مناسبة على تحطيمك، ليبرز هو في الساحة، هنا يصير الوضع خطيرًا، ولا يُسكت عليه.

‏وإني هنا في خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسبب زميله بالعمل، أتقدم  بعتب كبير من ابن لوالده على الضرر الذي حل به، فإن الدكتور ………….. كما تعلمون يا سيدي المدير قامة طيبة لها ثقلها في المستشفى، ورجل ذو باع طويل في المجال، وله خبرة لا يسعنا أمامها سوى أن نضع قبعاتنا لها إجلالًا وتكريمًا.

‏وكم كانت فرحتي كبيرة عندما وصلني أمر نقلي من القسم السابق إلى قسم الطوارئ الإسعافية، وتحمست جدًّا للموضوع، فأن تعمل تحت إشراف هذا الرجل، فرصة ذهبية لا تأتي في العمر إلا مرة.

‏وفعليًّا بدأت عملي في هذا القسم بحماس خرافي، ورغبة شديدة في التعلم وتطوير ذاتي، عاهدت نفسي على بذل قصارى جهدي، لأخرج من هذا القسم بخبرة ومعرفة كبيرة، وسعيت من اليوم الأول لي في الاقتراب من الدكتور الذي – مع الأسف – تقدمت – مضطرًّا – لاحقًا ضده بكتابة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل.

‏اقتربت منه؛ رغبة في الحصول على نصيبي من منهل معارفه، والخبرة الطبية التي لأجلها نسعى دون توقف، ولاحظت منذ اليوم الأول – أيضًا – أن طريقته في التعامل على المستوى الإنساني لا تليق إطلاقًا مع الاسم الكبير الذي صنعه بنفسه في عالم الطب والتداوي، ‏فعجرفته في التعامل، وإهاناته الكثيرة للمتدربين وللكادر العامل معه، هي منواله المعتاد طوال اليوم، بل هي فاكهته المفضلة التي يتلذذ بها في تعامله مع الآخرين.

‏حتى المرضى الذين قصدوه من أقاصي المنطقة؛ طمعًا في أن يكون هو وخبرته سبب شفاهم، ينصدمون بطريقة تعامله الساخرة، والمتعصبة والتي لا تليق بشخص مثله البتة.

‏خلاصة القول يا سيدي المدير: إنني تعرضت للسب، والشتم بألفاظ قاسية نابية من قبل الدكتور المذكور؛ نتيجة تأخري في الحضور إليه عندما استدعاني، مع العلم أن تأخري كان نتيجة الانشغال بحالة أخرى، إذ لا يجوز للطبيب أبدًا أن يترك الحالة التي استلمها، إلا بعد أن ينتهي من إجراءاته الطبية التي كُلّف بها لتلك الحالة.

خاصة الحالات الإسعافية الطارئة والحرجة، وأنا كنت يومها متسلمًا لحالة من هذا النوع، ولم يكن يجوز لي تركها إلا بعد إتمام كافة المراحل الإسعافية لها، وتحضيرها للدخول لغرفة العمليات بشكل عاجل وفوري.

أي أن انشغالي عن مسؤولي المباشر، كان بسبب مهمة طيبة أخرى كُلفت بها في عملي، وعنما وصلت إليه شارحًا سبب تأخري، لم يترك لي أي فرصة في الشرح، وتجرأ على إهانتي بصورة شنيعة لا يقبلها أي إنسان على نفسه مهما كان جرمه أو تقصيره، فما بالك بي وأنا لا جرم لي ولم يصدر عني أي تقصير.

‏سيدي المدير:

لله المشتكى وإليه نرفع شكوانا ووجعنا ، ولكن نستنجد بكم أملًا في إنصافنا من تعامل وعجرفة هذا الدكتور، الذي كانت تجربة العمل معه مخيبة للأمل بشكل كبير، وختامها كان في الاصطدام معه بالموقف السابق الذي أهانني فيه، وسبَّبَ لي ضررًا نفسيًا معنويًا كبيرًا، وإني عبر خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسبب زميله بالعمل، أطالب برد اعتباري منه، ونقلي من القسم الذي يعمل به، فنحن إن لم تتوفر لنا أجواء عمل صحية مناسبة، سندخل في جو من التوتر والقلق، وهذا أمر مرفوض تمامًا مع كادر يتعامل مع أرواح البشر، ويحتاج لأن يكون مزاجه وأعصابه متزنة جدًّا.

‏وهذا هو مطلبي ومرادي من تقديم خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل.

‏سيدي المدير الفاضل:

أملي ورجائي أعقده بالله ثم بكم، بأن تجدوا لي الحل الأنسب لمشكلتي، لأتمكن من العودة إلى أجواء عملي متزنًا مرتاحًا، وفقكم الله ورعاكم على الدوام، وتقبلوا خالص شكري وتقديري مجددًا.

‏مقدم الطلب/ ………….

رقمي الوظيفي/ ………….

رقم الهوية الوطنية/ ………….

‏رقم الهاتف/ ………….

التوقيع/ ………….

ولمزيد من نماذج كتابة الشكاوى الرسمية بكل احترافية قم بزيارة هذا المقال: نموذج كتابة محضر شكوى للامارة

خطاب شكوى ضد موظف يسب زميله بالعمل

‏ذكرنا لكم فيما مضى من المقال طريقة كتابة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، يتقدم به الشخص المتضرر الذي وقع عليه الاعتداء، وهو بتقديمه خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، يهدف إلى رفع الضرر عنه، وتعويضه التعويض المناسب لحجم الضرر الذي وقع عليه.

خطاب شكوى مكتب العمل

‏‏وعند الحديث عن خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل يطرأ موضوع مكتب العمل، كجهة مختصة بالدرجة الأولى عن شكاوى المواطنين، التي تتصل بالإخلال بأحد بنود عقد العمل الذي يُوثّق بين العامل ورب عمله. وتتنوع هذه الخروقات إلى مواضيع متفرعة، منها مثلًا: قيام رب العمل بتأخير دفع رواتب عماله في موعدها المحدد.

وأحيانًا يماطل رب العمل في منح عامله مستحقاته الواجبة عليه، أو يقوم بحرمانه من بعض حقوقه كأخذ إجازة سنوية مثلًا، ولكتابة خطاب شكوى سليم يستقبله مكتب العمل، ويدرجه في الشكاوى الرسمية يجب مراعاة بعض الأمور للحصول على خطاب شكوى ناجح ‏أن يرفق المشتكي صورة من عقد العمل الذي يجمع بينه وبين رب عمله، ويذكر تاريخ واقعة الشكوى، كما يجب عليه ألا يغفل عن إرفاق صورة من الترخيص والسجل التجاري الذي يعمل بموجبه.

‏كتابة معروض شكوى لمكتب العمل

‏ولكتابة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل يمكن للمواطن أن يكتبها بالأسلوب الروتيني المتعارف عليه بخط اليد، أو بالطباعة عبر الكمبيوتر، وتطرح له وزارة العمل والتنمية الاجتماعية – عبر موقعها الإلكتروني – فرصة تقديم شكواه عن بعد، عبر الضغط على رابط الموقع، وبإدراجه للاسم الشخصي وكلمة المرور يتمكن المواطن من التعامل مع الموقع، إذ تظهر أمامه العديد من الخيارات الإلكترونية المنبثقة، وله أن يختار خيار تقديم شكوى، وبعد الانتهاء من تعبئته يضغط على زر إنهاء، وستصل الشكوى للموقع ويتم التعامل معها بالشكل المطلوب.

إلى هنا ينتهي موضوع خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، شرحنا فيه تفاصيل الشكوى، وطرق تقديم شكوى لمكتب العمل بشكل حصري، مدعم بالأمثلة التوضيحية، فتواصلوا بنا على رقم الواتساب الخاص بنا لتجدوا ما يرضيكم: +966537766633.