يمكن لكل شخص يسكن في مناطق مملوءة بالجيران أن يتعرض للمشاكل فيما بينهم، وقد يلجأ هذا الشخص إلى تقديم شكوى ضد هذا الجار، كما أن هناك أسبابًا عديدة من أجل تقديم خطاب شكوى بجار ضار، فقد يكون بسبب أن يقوم الجار بالإزعاج أو أنه لا يكن أي احترام للجيرة.

وفي مقال اليوم سنوضح لحضراتكم خطوات كتابة نموذج شكوى ضد جار لا يحترم الجيرة ، وكيفية تقديمها إلى الجهات المختصة بذلك، وغيرها من المعلومات التي تحتاجون إليها في هذا الموضوع.

 خطاب شكوى بجار ضار

يمكننا في أول الأمر قبل أن نتقدم بخطاب شكوى بجار ضار الذي يسكن بجوارك، ويجعلك تشعر بالإزعاج، أن نقدم لك عدة حلول لمعالجة الشكوى، فيمكنك أن تتحدث معه في البداية بطريقة مناسبة وهادئة، ولأن هذا يمكن أن يكون الحل الأمثل للقضاء على المشكلة التي ارتكبها الجار، وهذا يحدث عندما يكون الجار فعل تلك المشكلة دون أن يقصد، وإذا لم يرد عليك هذا الجار ويستمر في الإزعاج، ولا يحترم الجيرة، فلابد من تقديم شكوى للجيران الآخرين، وهذا لعله يرجع عن فعل تلك المشكلة، وإذا استمر أيضًا بعد تقديم الشكوى للآخرين، وأصبح الحديث معه لا يجدي، فإن في تلك الحالة يجب على الشخص الذي تعرض لمشكلة ما أن يذهب ويقدم شكوى ضد هذا الجار الذي لا يحترم الجيرة.

نموذج شكوى ضد جار لا يحترم الجيرة

نقدم لكم نموذج شكوى ضد جار لا يحترم الجيرة بعبارات منسقة ومؤثرة

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد/……………. المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد

الموضوع/ خطاب شكوى بجار ضار

أبلغ سيادتكم بأنني الشخص المتقدم بالشكوى/………. الذي يمتلك العقار رقم/…… الموجود في منطقة/………. التابع لحي/…….. وذلك العقار بجانب/…………

أقدم إلى سيادتكم خطاب شكوى بجار ضار، وهو الشخص الذي يسكن بجواري، الذي يحمل اسم/………..، كما أبلغ سيادتكم عدة أسباب لقيامي بتقديم الشكوى ضد جاري؛ وهي أنه يقوم بتعلية صوت الموسيقى بطريقة عالية للغاية، ويقوم بفعل ذلك في أوقات من المفترض أنها أوقات راحة للإنسان الذي يعمل طوال اليوم.

كما أنه يقوم بإلقاء القمامة في الشارع، كما أنه في بعض الأحيان يقوم بوضعها في مدخل العقار، فهو لا يمتلك أي احترام للآخرين أو يحترم الجيرة. 

وعلى أساس ذلك قمت أنا وبعض الجيران الآخرين بالتحدث مع هذا الجار بطريقة هادئة ومناسبة، وقمنا بالرجاء له بأن يراعي الآخرين، وأن يقوم بتشغيل الأغاني والموسيقى بصوت منخفض، وقمنا بالطلب منه أن يضع القمامة في الصندوق الخاص بها خارج العقار، وأن يتخلص منها بعيدًا؛ حتى لا يتأذى الآخرون منها. 

وفشلت جميع تلك المحاولات، فهو لم يستجب لذلك الحديث، فلذلك قمت بالذهاب إلى  سيادتكم حتى أتقدم بشكوى حتى يتم التخلص من تلك المشاكل التي يفعلها جاري. 

ولكم خالص الشكر والتقدير

الاسم:

التوقيع:

صيغة خطاب شكوى ضد مستأجر

  • تحرص جميع الأنظمة والقوانين الخاصة بالإيجار في المملكة العربية السعودية على حماية جميع الحقوق، سواء كانت حقوق المالك وحقوق المستأجر، فلذلك قامت بفرض عدة قواعد وروابط تحكم الطرفين، وعلى الرغم من تلك  القوانين فإن هناك عدة مشاكل قد يقوم بها المستأجر، ومن أبرزها عدم دفعه للإيجار لمدة طويلة دون وجود أسباب قوية تدفعه لذلك، أو يمكن أن يقوم أيضًا بفعل شيء في العقار قد يعرضه للتلف، فلذلك عند حدوث تلك المشاكل يقوم صاحب العقار بتقديم خطاب شكوى مناسب يؤكد على المشاكل التي تعرض لها، وتلك الشكوى تضمن لصاحب العقار أن يسترد حقه في العقار المؤجر.
  •  وقبل أن يتم تقديم شكوى ضد المستأجر يجب أن يكون الشخص المتقدم بالشكوى يعلم كيفية كتابتها جيدًا، أو يلجأ لأحد الأشخاص حتى تتم كتابتها بصورة صحيحة وسليمة، وذلك لأن ذلك خطاب التظلم  سوف يتم إرساله لجهة حكومية رسمية فلابد من أن تكون مناسبة.

فلذلك هناك عدة شروط يجب اتباعها عند كتابة نموذج شكوى ضد مستأجر، وتتمثل تلك الشروط فيما يلي : 

  • يجب أن يتم التأكد من أن الشكوى تم كتابتها بصورة واضحة وخالية من الأخطاء الإملائية واللغوية. 
  • ينصح بتوثيق الشكوى عن طريق التاريخ الأساسي الموجود في عقد الإيجار، كما يجب التأكد بأن تلك البيانات المكتوبة في العقد صحيحة.
  • يجب أن يقوم صاحب العقار المتقدم بالشكوى بالتوقيع على الخطاب.
  • ينصح باستخدام الجمل الرسمية التي تناسب إرسال ذلك الخطاب لجهة حكومية ما.
  • يجب أن يتم كتابة رقم هاتف المتقدم بالشكوى، والبريد الإلكتروني الخاص به.

رسالة شكوى

السيد/ ……….. المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد

الموضوع/ خطاب شكوى

بناءً على عقد الإيجار الذي تم الاتفاق عليه في يوم/…… الموافق/……… تم تأجير المنزل رقم……… إلى الشخص المستأجر/……… في العقار الذي يحمل رقم/……… الموجود في منطقة/…….. الذي يتبع حي/ …….. 

وتم تأجير هذا المنزل بهدف استعماله لغرض …………….. وذلك مقابل إيجار شهري مقداره/……….. فكان يحصل عليه صاحب هذا العقار في أول مدة تأجير الذي تم الاتفاق عليه، وهو أول كل شهر، وعلاوة على ذلك يقوم المستأجر بدفع قيمة المرافق مثل الكهرباء والمياه وغيرها.

ولكن قام المستأجر بعد ذلك بالهروب من دفع الإيجار والمرافق، وذلك يرجع إلى تاريخ/………. فقد نتج عن ذلك تراكم  مبلغ مالي كبير يتم تقديره بحوالي/……. وبسبب المبلغ هذا قام صاحب العقار بتقديم تلك الشكوى، لأن المستأجر رفض الاستماع إليه، ولم يقوم بدفع المبلغ المتراكم عليه. 

اسم الشخص المتقدم بالشكوى/ 

التوقيع/

نصائح وارشادات لصداقة الجار

يوجد الكثير من النصائح المهمة التي يجب أن يتم اتباعها من أجل صداقة الجار وكسب وده، وهذا حتى لا يتلقى ضررًا منه، وقد تتمثل تلك النصائح فيما يلي: 

  •  يمكن للشخص أن يقوم بتقديم هدية لجاره بعد مرور فترة على تعارفهم، وهذا بناءً على قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو (تهادوا تحابوا). 
  • أن تبتسم لجارك عندما تقابله، فهذا يعطي شعورًا بالراحة، ويجعلنا نشعر بالسعادة. 
  • ينصح بأن يتم زيارة بعضكم البعض، فهذا يدل على الرحمة والمودة الموجودة بينكما. 
  • ينصح بتبادل التهاني في الأعياد والمناسبات، وذلك من أجل  زيادة الشعور بالألفة والمحبة بين بعضهم لبعض.

اقرأ أيضًا: كيفية رفع شكوى لمكتب العمل بشكل صحيح

رقم شكاوى إزعاج الجيران

  • تحرص المملكة العربية السعودية على حماية مواطنيها من التعرض لكل أنواع الأذى أو المشاكل، حتى وإن كان هناك أذى يحدث بقصد أو بدونه من قبل الجيران، فلذلك قامت بوضع رقم خاص بها حتى يتم التواصل معهم إذا كان هناك جار يفتعل المشاكل أو يعرضك لأي أذى، والرقم الذي وضعته المملكة هو 940، وهذا الرقم خاص بتقديم جميع أنواع الشكاوى ضد الجيران التي تزعجهم. 
  • كما يمكن للمواطنين السعوديين أو المقيمين هناك أن يتقدموا بإرسال الشكوى عبر الموقع الرسمي الخاص بوزارة شؤون البلدية.

وفي نهاية هذا المقال الذي ناقشنا فيه خطاب شكوى بجار ضار تم التعرف على العديد من المعلومات حول موضوع خطاب شكوى بجار ضار، فقد عرضنا بعض نماذج الشكوى التي يمكن أن يتم تقديمها ضد الجار الذي يفتعل المشاكل، وغيرها من المعلومات الأخرى التي ذكرت في المقال.

وللحصول على خدمة كتابة “خطاب شكوى بجار ضار“، ومختلف أنواع الخطابات والطلبات، اطلب الخدمة مباشرة من موقع كتابة دوت كوم