عندما يمتزج العرض الجيد بالمعلومة الدقيقة نكون أمام مهنية محترفة، وهذا ما تجدونه لدينا فيما نطرح ونقدم، و معكم الآن مقالٌ جديدٌ عن خطاب شكوى للمرور بمهنيةٍ ودقةٍ وجودةٍ نطمح أن تنال إعجابكم فكونوا معنا وتابعونا دومًا عبر التواصل بنا على رقم الواتساب الخاص: +966537766633.

عزيزي القارئ: إليك خطاب شكوى للمرور.

خطاب شكوى للمرور

يعد النقل بوسائله المختلفة لازمةً من لوازم أي عصر، وطالما اعتمد البشر على ابتكار الوسائِل المناسبة للعصر الذي هم فيه، المهم هو أن تكون مؤديةً للغرض، وتساعدهم على التنقل من مكانٍ لآخر بسلاسة وسهولة قدر الإمكان.

وفي عصرنا الحالي تتعدد وسائل التواصل والنقل من مكان لآخر، بسلاسة وسرعة عالية جدًّا، ولعل الأكثر استخدامًا هي وسائل النقل البرية التي تتخذ من اليابسة مسارًا لها.

ولتنظيم حركة مرور وسير تلك الوسائل ابتكرت البشرية نظام المرور الذي يشكل عناصر متكاملة تتكاتف فيما بينها جميعًا لتحقيق خاصية الانتظام والترتيب والحفاظ على النفس البشرية، وهي الغاية الرئيسية من منظومة المرور التي تشمل إدارة المرور وشرطة المرور ورجال المرور أسود الميدان البواسل.

وفي أي مجال لابد أن يحدث خلل يغير ضوابط المنظومة بشكل عام، وهذا أمرٌ واردٌ في المرور كذلك.

وفي حال تعرض المواطن لأي ضررٍ أو تعدٍ على حقوقه سواءًا كان الضرر واقع عليه من مواطن مثله، أم كان نتيجة تقصير أفرادٍ من المرور، يحق له التقدم بخطاب شكوى للمرور للتعبير عن رفضه للانصياع للظلم الواقع عليه؛ فخطاب شكوى للمرور حينها يعد وسيلة رسمية للشكوى دون أي تعدي من قبل المشتكي على من تسبب له بالمشكلة التي دفعته لكتابة خطاب شكوى للمرور.

وغالبًا ما تشمل أي شكوى على جملة عناصر، تجعل منها رسمية ومعتمدة لدى جهة الاختصاص.

ومن أبرز تلك العناصر بيانات المشتكي والمشتكى عليه، بالإضافة إلى ذكر تفاصيل المشكلة التي تسببت في كتابة خطاب شكوى للمرور وحيثياتها بشكلٍ صحيح، وبطريقة عرضٍ صحيحة لا يوجد فيها تهويل أو مبالغة في تصوير الأحداث التي دعت لتقديم خطاب شكوى للمرور.

كما يجب ذكر رقم الجمرك الخاص بالمركبة التي يدور حولها موضوع خطاب شكوى للمرور، وكذلك رقم رخصة قيادتها.

نموذج شكوى ضد المرور

والمتضرر في قضايا المرور متاح له تقديم نموذج شكوى ضد المرور إذا كانت مشكلته سببها الرئيسي هم أفراد ينتمون لمؤسسة المرور بمختلف تفرعاتها.

ويقدم شكواه بالطبع للقطب الرئيس في قيادة إدارة المرور للبحث في المشكلة والتحقيق مع أفراده المتسببين بالضرر للمواطن مقدم خطاب شكوى للمرور.

فضبط المخطئ وتوجيهه ولو كان فردًا من ذات المؤسسة التي ترتبط بها المشكلة هو أمر يمثل العدَالة في أنصع صورها.

والدولة عمومًا تضع نصب عينيها مصلحة المواطن أولًا و أخيرًا؛ لذا فتوجيهاتها صريحة في محاسبة أي فرد أو جهة تتسبب في أي ضررٍ نفسي أم مادي لأي شخص.

نموذج تقديم شكوى للمرور

وفي بعض الأحيان يكون الضرر صادر من مواطن ضد مواطن مثله، لكن الموضوع يرتبط بإدارة المرور حينها يظل الموضوع مرتبط بها، وتتكفل بحله والفصل فيه هي أيضًا.

وإذا كانت مشكلتك تحتاج للتوجه إلى الشرطة فلا تتردد في زيارة هذا المقال الاحترافي: معروض شكوى لمدير الشرطة.

نموذج شكوى للمرور

وفي بعض الأحيان تتوفر نماذج ورقية جاهزة لتملأ ببيانات المشتكي و تفاصيل مشكلته، وتقدم لاحقًا لإدارة المرور، وفي هذه الآلية مساعدة للأفراد الذين لا يملكون القدرة على الكتابة بشكل صحيح، ويوفر عليهم التخبط في صياغة خطاب شكوى للمرور كما يوفر في وقت جهة الاختصاص ويمَّكنها من الاطلاع على الكثير من النماذج في وقت أقل.

ولكتابة خطاب شكوى للمرور بطريقة احترافية متميزة يمكن اتباع الخطوات الآتية للحصول على خطاب مميز فتابعونا:

الخطوات النظرية

الخطوة الأولى:

ذكر صيغة البسملة في مستهل خطاب شكوى للمرور، ومن المعروف أن البسملة لازمة محببة لدى العرب المسلمين في أي مقال مكتوب أم مسموع.

الخطوة الثانية:

تحديد الجهة التي تتسلم خطاب شكوى للمرور بصيغة واضحة وصريحة، وبشكل بارز في عريضة الشكوى.

الخطوة الثالثة:

توجيه التحية المناسبة لجهة الاختصاص وهي إدارة المرور، كأن نقول تحية طيبة وبعد وما يماثلها من التحيات المحبذة.

الخطوة الرابعة:

تحديد موضوع  الشكوى بصورة دقيقة و بارزة و كتابته في منتصف السطر: خطاب شكوى للمرور.

الخطوة الخامسة:

أن يُعرف الشخص المشتكي في خطاب شكوى للمرور بنفسه في مستهل خطابه، ذاكرًا اسمه، ورقم هويته إن كان مواطنًا سعوديًا، ورقم جوازه إن كان مقيمًا وافدًا للمملكة، و كذلك رقم الهاتف الخاص به، وعنوانه الثابت الذي يقيم فيه.

الخطوة السادسة:

يشكل تقديم الشكر والتقدير في هذه الخطوة أسلوب ذوقي وجمالي يدخل بعده المشتكي في خطاب شكوى للمرور في تفاصيل الشكوى.

الخطوة السابعة:

هنا يفصل المشتكي مشكلته، على أن يكون دلك بأسلوب مختصر غير مخل، وطويل غير ممل، وبشكل يستوفي جميع جوانب المشكلة.

الخطوة الثامنة:

ويجب أن يكون أسلوب خطاب شكوى للمرور على قدر من التهذيب، والكلام اللين، وبلهجة استعطافية لطيفة، بعيدًا عن عُنْجُهِيّة القول، والأسلوب الآمر المستعلي، الذي لا جدوى منه في خطاب شكوى للمرور، بل على العكس من ذلك يسبب نفور جهة الاختصاص من التعامل مع الشكوى بالشكل الذي يجب.

الخطوة التاسعة:

أن يختم خطاب شكوى للمرور بالشكر مجددًا لجهة الاختصاص والدعاء لهم بالتوفيق والنجاح.

الخطوة العاشرة:

أن يختم المشتكي في خطاب شكوى للمرور شكواه بذكر المعلومات الرسمية المعبرة عن هويته و في ذلك تأكيد لرسمية الخطاب.

وبعد الانتهاء من ذكر الخطوات النّظرية ننتقل إلى الخطوات التطبيقية التي نجسدها في نموذج افتراضي لتعزيز المعلومة النظرية وتأكيدها:

النموذج التطبيقي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير شرطة المرور ………….. المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع : خطاب شكوى للمرور

أنا المواطن …….. وأحمل رقم الهوية الوطنية ………، ورقم هاتفي …..، ورقم رخصة القيادة لسيارتي …..، وأسكن في …..

يسعدني أن أتقدم بجزيل الشكر والتقدير لقيادتكم الكريمة على منجزاتكم القيمة في مجال تطوير المرور ونظامه، بشكل يخدم المواطن، ويسهل حركة المرور، ويوفر الخدمات المتاحة للمواطنين، ويضمن سلامتهم.

كما يسعدني كمواطن أن أتقدم بصادق الدعاء لله عز وجل أن يوفقكم في جميع مهامكم، وييسر لكم كل معسر، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

سيدي المدير:

أستهل شرح مشكلتي بذكر الهدف من تقديم خطاب شكوى للمرور إذ أني تعرضت للاعتداء اللفظي من قبل أحد أفراد شرطة المرور الذي بالتأكيد لا يمثل إلا نفسه، وسلوكه محسوب عليه بالدرجة الأولى، فالمعروف عن رجال شرطة المرور في المنطقة التزامهم الخلقي، وتعاملهم الراقي جدًا مع المواطنين من سائقي المركبات، وتصرف رجل المرور هذا تصرف شاذ، والشاذ لا حكم له.

فأنا وبالرغم من كوني فعليًا ارتكبت مخالفة مرورية تتمثل في تجاوز حد السرعة المسموح به، غير أني أظل مواطن، ولي حقوقي وكرامتي، ودور شرطي المرور كان ينبغي أن ينحصر في تسجيل المخالفة وإيقافي للتحقيق معي.

ولم يكن هناك أي داعي لردة فعله العنيفة التي انهال علي فيها بأفظع أنواع الشتائم، وكيل القذف، والسب الذي لا يقبله  إنسانٌ على نفسه، مهما كانت جريمته.

وبرغم كوني توقفت وبررت له سبب المخالفة المتمثل في اضطراري لذلك من أجل إنقاذ أمي التي تعبت علي إثر نوبة صرع فجائية.

شرحت له ذلك متوقعًا تعاطفه إنسانيًا معي، فإذا به يشتم حتى أمي السيدة الموقرة بالفسق والفجور.

إن تعامله هذا قهر قلبي، واستفزني جدًا،  وتوجهت إليكم بشكواي في خطاب شكوى للمرور.

وكل ما حدث أمام شهود من المارة والسائقين الذين تعاطفوا معي، واستنكروا فعله، وأخذوا والدتي نيابة عني، لإسعافها، وأنا ظللت محتجزًا بمزاجية هذا الشرطي، الذي سبب لي مشاكل وضرر نفسي يستحق فعليًا التوجه لرفع خطاب شكوى للمرور، وهذا أقل ما يمكن فعله في حق تصرف هذا الشخص اللاأخلاقي واللاإنساني؛ لذا فإن مطلبي يتمثل في رد اعتباري وتعويضي عن الضرر النفسي القاسي لي ولوالدتي، وتأديب هذا العنصر الفاسد.

إنكم أبناء لأم فاضلة مثل أمي، تحرقون الدنيا إن أهانها أحد، وها أنا أضع شكواي بين يديكم، مؤملًا فيكم كل الخير، وأنتم أهل للخير.

وفي آخر المطاف تقبلوا مني أصدق مشاعر الود لصدقكم مع مواطنيكم وحل مشاكلهم، وفقكم الله وحفظكم ورعاكم.

مقدم الطلب / …………

رقم التلفون/ …………

التوقيع/ …………

وللاستفادة من مقالاتنا وتحديدًا ما تم عرضه هنا من مقال عن خطاب شكوى للمرور تواصلوا معنا دومًا ليصلكم كل جديد ومميز ننشره، عبر رقم الواتساب الخاص بنا +966537766633.