يحاول الإنسان ويبذل كل جهده وطاقته من أجل العثور على عمل، واتخاذ مختلف الطرق واللجوء إلى الوسائل المتاحة. يريد ترقية عندما يحصل على تلك الوظيفة في رتبة معينة، سواء كانت ترقية إلى رتبة أعلى أو ترقية إلى منصب أعلى.

بمجرد استيفائه لجميع المعايير التي حددتها طبيعة الترقية، وكذلك طبيعة العمل والوظيفة التي يشغلها يبحث عن خطاب طلب ترقية استثنائية وهو موضوع مقالنا اليوم.

لطلب الحصول على مزيد من المعاريض والخطابات يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.

خطاب طلب ترقية استثنائية

من منا لا يرغب في الترقية في وظيفته؟ لا يوجد موظف واحد لا يريد أن يتقدم في السلم الوظيفي. يبذل بعضهم الكثير من الجهد للحصول على هذه الترقية.

بينما يجلس الآخرون في انتظار ذلك، فإن الفرد الأكثر استحقاقًا للترقية هو دائمًا الشخص الذي يذهب إلى أبعد من ذلك لإكمال واجباته الوظيفية بأسرع ما يمكن وينال الترقية نتيجة ذلك.

يتم إجراء الترقيات دائمًا استجابة لاحتياجات العمل للموظفين في وظيفة معينة. نتيجة لذلك، يفضلون أن يأتي هذا الشخص من الداخل، لذلك يبدؤون في ترقية الأشخاص الاستثنائيين المؤهلين لهذا المنصب.

ومع ذلك، هناك استثناءات للموظفين الذين يبذلون قصارى جهدهم لإنجاز عملهم، وإذا لم يكن هذا كافيًا فمن الأفضل إرسال خطاب طلب ترقية استثنائية إلى الموارد البشرية.

اطلع على: صيغة طلب ترقية

خطاب ترقية استثنائية

بعد تقديم خطاب طلب ترقية استثنائية، تقوم العديد من الشركات والمؤسسات بترقية بعض موظفيها وعمالها بناءً على مواهبهم العلمية والإدارية.

تستخدم هذه الاستراتيجية لشغل مسؤوليات الإدارة العليا بدلًا من توظيف أو التعاقد مع موظفين أجانب أو أشخاص من خارج المؤسسة أو المنظمة. سيتم منحهم الأولوية؛ لأنهم موظفون وعاملين في تلك الشركة ويهتمون أكثر بجودة العمل هناك لذلك سيتم منح رغبتهم في الترقية على الفور.

تحدث الترقية الاستثنائية عندما يتم ترقية الموظف من دور إداري أو وظيفي إلى مستوى أعلى من سابقه. تُمنح هذه الترقية المتميزة مقابل مهمة أكملها الموظف وتفوق فيها، مما يدل على استحقاقه لها ثم طلب رفع رتبته.

ومع ذلك، لا يحق للجميع الحصول على ترقية إلى مستوى أعلى وقبولها. حيث تنص معايير وزارة العمل الداخلية ووزارة الخدمة المدنية أنه يجب أن يستوفي المرشح الذي يطلب ترقية استثنائية مجموعة متنوعة من الشروط القانونية والدستورية.

كيفية إنشاء خطاب طلب ترقية استثنائية رائع:

نقدم نموذجًا لخطاب طلب ترقية استثنائية لإرساله إلى شركة أو مؤسسة تجارية من أجل تلقي ترقية متميز عبر موقعنا الإلكتروني:

  • ابدأ خطاب طلب ترقية استثنائية. بكتابة التحية.
  • أنشئ مقدمة رائعة مباشرة وبسيطة ومنظمة بشكل جيد.
  • اشرح للمؤسسة مؤهلاتك وإنجازاتك، بالإضافة إلى حججك لكونك مؤهلاً للترقية.
  • وقع على خطاب طلب ترقية استثنائية في النهاية.

يجب أن يكون خطاب طلب ترقية استثنائية مكتوبًا جيدًا، ولهجة قوية ولغة رسمية تبرز كل ما يميزك ويجب أن توضح مدى تميزك من خلال الرسالة. وإنك تستحق المنصب الذي تطمح إليه كل هذه العناصر تساعد في قبول طلب الترقية.

طلب ترقية استثنائي

الترقية تغرس في الموظف إحساسًا بالموهبة العملية التي تجذب انتباه صاحب العمل الذي تشجعه جهوده الكبيرة، ويساعد المؤسسة على تأمين ولاء الموظف من خلال التشجيع المستمر والتقدم الوظيفي. ويكافأ الموظفون الذين يعملون بشكل جيد بترقية وزيادة في الأجور، كما هو الحال في العديد من الشركات.

لذلك، إذا كنت ترغب في تحسين حياتك المهنية فستحتاج إلى العمل الجاد والتوصل إلى أفكار جديدة والقيام بشيء مختلف عن أي شخص آخر. كل موظف يريد أن يتقدم ولكن كيف يمكنك أن تفعل ذلك؟ يجب أن يكون مُخْلِصًا في عمله وأداء واجباته.

يجب أن يتحلى بالصبر والأهم من ذلك، يجب أن يعمل بجد ودقة دون أن يهدف إلى الترقية. تسمح هذه العوامل للمدير بتقديم ترقية متميزة للموظف المستحق.

ويجب أن تثبت لإدارة شركتك أنك قادر على تحمل المسؤوليات وكذلك أنه يمكنك مساعدة جميع الموظفين في مجالك في تحقيق أعلى مستوى من الأداء. يجب عليك أيضًا تذكيرهم بقدراتك وشرح سبب أهميتك في هذا المنصب.

دائمًا ما يكون الموظف الرائع حريصًا على تعزيز قدراته ومعرفة المزيد عن الوظيفة، والحصول على خبرة عمل قيمة والارتقاء بحياته المهنية، ولكن ما الذي يميز الموظف المجتهد والماهر عن غيره من الموظفين؟

الموظف الماهر هو الشخص الذي ينتهز الفرصة للتقدم إلى القمة والحصول على منصب يناسب قدراته بشكل أفضل من تلك التي شغلها سابقًا، في حين أن الموظف المتميز هو الشخص الذي يكرس قدرًا كبيرًا من الوقت والجهد للشركة حيث هو يعمل.

ترقية استثنائية لموظف

إذا كانت لديك بالفعل مهارات تنطبق على مهنتك، فيجب عليك تقديم خطاب طلب ترقية استثنائية إلى مديرك، والذي يجب كتابته بطريقة جميلة وجذابة. كيف ينمو هؤلاء الموظفون لخبراتهم في العمل ويحصلون على ترقيات وزيادات في الأجور؟ كما سنوضح في الأسطر العديدة التالية:

ضع في اعتبارك دائمًا أنه لا يزال لديك الكثير لتتعلمه. يمكنك طلب المساعدة من الأشخاص الخبراء في مهنتك، ويمكنك دراسة مجموعة متنوعة من المهارات الأخرى، مثل إتقان لغات متعددة.

لإتقان مهارات الكمبيوتر والمواهب الأخرى، يجب أن تستوعب وتتعلم ممن يعملون بجانبك في العمل سواء كانوا في نفس القسم الذي تعمل فيه أو في أقسام أخرى.

يجب عليك تطبيق هذه المهارات على عملك وتقديمها بطرق جديدة وفريدة من نوعها تميزك عن الآخرين. يجب عليك إبلاغ مديرك بكل ما تقوم به في العمل، بالإضافة إلى إنجازاتك قبل تقديم خطاب طلب ترقية استثنائية من شركتك.

صيغة خطاب ترقية موظف جاهز

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد الفاضل/ ……………………… مدير/ ………………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة أما بعد:

الموضوع: خطاب طلب ترقية استثنائية.

الموظف …………………. القسم ………………. التخصص ………………. رقم الوظيفة ……………….

في بداية هذا الطلب، أود أن أعرب عن خالص امتناني وتقديري لدعمكم الثابت خلال فترة وجودي في هذه الشركة. لقد كان دعمك عَامِلاً في تحقيق هذه الدرجة من الإنجاز والتميز في الوظيفة والمسؤوليات التي خصصتها لي.

في ضوء ما سبق، وفي ضوء مراجعة التوظيف لهذا العام فضلًا عن شهادات التقدير العديدة التي تلقيتها من هذه الشركة، فقد تم اختياري كأفضل موظف لمدة ثلاثة أشهر متتالية. تقدمت بطلب للحصول على ترقية قبل ثلاث سنوات، لكنها كانت مشروطة باجتياز اختبار TOEFL.

بفضل الله عز وجل استطعت دخول الامتحان واجتيازه بنتائج كبيرة لأنني حصلت سابقًا على دبلوم متقدم في اللغة الإنجليزية. لقد حصلت على شهادة TOEFL الخاصة بي منذ أكثر من شهر، وتقدمت بطلب للحصول على ترقية إلى منصب إداري أعلى وأرفقت جميع الأوراق المطلوبة.

على الرغم من استيفاء جميع المؤهلات المطلوبة من حيث الكفاءة والتخصص العلمي، لم يُتخذ قرار ترقيتي حتى الآن، على الرغم من أن الفترة الزمنية التي حددها القانون للحصول على ترقية إلى منصب أعلى قد انتهت.

أرجو من سعادتكم بكل احترام أن توافقوا على خطاب طلب ترقية استثنائية لترقيتي بعد أن لجأت إلى الله تعالى ثم لسعادتكم، وأنا على يقين تام بأنكم لن تخيبوا ظني، بل ستظلون معي حتى تتم ترقيتي ومنحني القرار الذي أستحقه.

حفظك الله تعالى من كل مكروه وشر وبارك في حياتك وعملك ومعيشتك. تقبل امتناني الصادق، جزيل الشكر والاحترام والتقدير.

الاسم الرباعي: …………………

الرقم الوظيفي: …………………

المنصب الذي أشغله حَالِيًا: …………………

رقم الهاتف: ………………..

تاريخ تقديم الطلب: ……/……/……….

التوقيع: …………………..

اقرأ أيضًا: طلب ترقية

ترقية استثنائي

أقسام ترقيات الموظفين:

تندرج طلبات الترقية في مجموعة واسعة من الفئات والأنواع بسبب المكانة العالية لمنصبه.

أولاً: الترقيات الاستثنائية:

بعد تقديم خطاب طلب ترقية استثنائية، يمكن ترقية الموظف من مستوى أو مجموعة أو منصب وظيفي أقل إلى مستوى أعلى إذا تم استيفاء الشروط المطلوبة.

معايير الترقية الاستثنائية:

الموظفون والعمال الذين يستوفون شروطًا محددة مؤهلون للحصول على ترقية خاصة، ويتم قبول خطاب طلب ترقية استثنائية بموجب كل هذه القوانين والإرشادات. فيما يلي بعض المعايير:

  • يجب أن يكون عمر الشخص الذي يطلب ترقية استثنائية أقل من 54 عامًا.
  • يجب أن يكون قد أمضى في وظيفته الحالية لمدة عام على الأقل وإذا كان في منصبه الحالي لمدة تقل عن عام، فهو غير مؤهل للحصول على ترقية في رتبة.
  • لن يحصل سيحصل على أكثر ترقيتين فقط طوال فترة وجوده في المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن تكون مؤهلاته الأكاديمية وتخصصه مناسبين للمنصب الذي يبحث عن التقدم فيه.
  • وإذا كان تخصصه الأكاديمي غير كافٍ لهذا المنصب، أو إذا كانت كفاءته الفكرية غير كافية لتولي هذه الوظيفة بما يتماشى مع القانون والنظام فسيتم رفض خطاب طلب ترقية استثنائية.
  • من أجل النظر في ترقية غير استثنائية، يجب أن يكون المتقدم قد حصل على تقييم وظيفي ممتاز في العام السابق.
  • خلال السنة المالية، لا يمكن أن يتجاوز عدد الأشخاص الذين تمت ترقيتهم 1 ٪ من إجمالي عدد الموظفين.
  • في أي سنة معينة، لا يجوز ترقية أكثر من خمسين موظفًا.
  • مرور ثلاث سنوات أو أكثر منذ أن حصل الفرد على ترقية استثنائية.
  • يجب أن تكون خبرة هذا الموظف في الرتبتين الثالثة عشرة (13) والرابعة عشرة (14) أربع سنوات أو أكثر إذا تقدم بخطاب طلب ترقية استثنائية إلى الرتبة الخامسة عشرة (15).
  • ومع ذلك، إذا تقدم بخطاب طلب ترقية استثنائية إلى المرتبة الرابعة عشرة (14)، فيجب أن تكون خبرته في الرتبتين الثانية عشرة (12) والثالثة عشر (13) أربع سنوات على الأقل.

ثانيًا: الترقيات الاعتيادية:

عندما يتم ترقية موظف إلى منصب أو مكانة أعلى بناءً على الأقدمية، يُعرف هذا بالترقية المنتظمة. كما أنه يجب انتهاء فترة زمنية محددة وفقًا لقواعد الخدمة المدنية لترقية الموظف إلى ذلك المستوى أو إلى رتبة أعلى.

ثالثًا: الترقيات العسكرية: 

تمت ترقية جندي أو شخص أو ضابط في القوات المسلحة وقوات الأمن إلى رتبة عسكرية أعلى مما كانت عليه في السابق. يجوز للجندي كتابة رسالة يطلب فيها الترقية من رتبته العسكرية الحالية إلى أعلى رتبة عسكرية متاحة، ولكن فقط إذا تم استيفاء الشروط التالية:

  • نهاية الفترة الزمنية المنصوص عليها في القانون العسكري، والتي تختلف باختلاف الرتبة العسكرية.
  • أن يجتاز اختبار الترقية العسكرية بجدارة.
  • يجب أن يمتلك الجندي المؤهلات الأكاديمية المطلوبة.
  • اجتياز الدورات التدريبية العسكرية الإلزامية.
  • إقناع قائد وحدته العسكرية بترقيته.
  • أن يرقى إلى رتبة عسكرية تتناسب مع مجال خبرته.
  • أن تكون هناك وظيفة شاغرة في تشكيلات الرتب التي سيتم ترقيتهم إليها.

في الختام.. يرغب جميع الموظفين وخاصة أولئك الذين يرغبون في تحسين حياتهم المهنية، في التقدم إلى منصب أعلى في العمل أو الترقية إلى منصب رفيع داخل مؤسستهم فيتقدمون بخطاب طلب ترقية استثنائية.

لذلك عمدنا في هذا المقال بتقديم كل ما يختص بهذا الموضوع من عرض خطاب ترقية استثنائية وطلب ترقية استثنائي وترقية استثنائية لموظف وصيغة خطاب ترقية موظف جاهز وترقية استثنائي.

لطلب الحصول على مزيد من طلبات الترقية وطلبات أخرى يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.