أيها القارئ الكريم، هنا موضوع بعنوان: خطاب طلب علاج، نوفره بشكل حصري استثنائي، وطريقة جديدة مشوقة، وبكل الثقة نقدم لكم تفاصيله مثل: خطوات كتابة خطاب طلب علاج، والأدبيات العامة التي يجب الالتزام بها عند صياغته.

ولدينا يتوفر الأداء العملي الذي يمتزج بالعناصر النظرية وهذا في النموذج التطبيقي المقنع المؤثر، ويسعدنا تواصلكم معنا على رقم الواتساب الخاص بنا: +966537766633.

القارئ الحبيب: هنا موضوع خطاب طلب علاج لكم بشكل خاص وصيغة جديدة.

خطاب طلب علاج

هنا موضوع خطاب طلب علاج، نوفر عنه تفاصيل وخطوات كتابته، ونناقش موضوعات فرعية كثيرة ترتبط بهذا الخطاب الخدمي الوظيفي.

ونعده من الخطابات الخدمية الوظيفية؛ لأنَّ المواطن فيه يحتاج للحصول على مطلب معين ينشده من هذا الخطاب.

وهذا المطلب يقوم المواطن بتسخير كل عناصر الطلب لتحقيق الحصول على هذا المطلب، وضمان موافقة الجهة المختصة عليه.

خطاب طلب علاج خارج المملكة

إن بعض الحالات المرضية وعلى الرغم من تطور المستوى الطبي الذي وصل له الوضع في المملكة تضطر للسفر للخارج.

ويعود هذا الأمر في غالب الأحيان إلى دقة وحرج الحالات المرضية تلك بشكل يستحسن معه أن تتوجه نحو خارج البلاد حيث تتوفر إمكانيات أكثر.

وعند القيام بدراسة جدوى للسفر ومتطلباته يتضح أن الاحتياج لتقديم خطاب طلب علاج خارج المملكة للحالات المستحقة التي تعجز عن تحمل النفقة بمفردها.

خطاب طلب علاج من الامير

إن مكاتب الامراء التي تبذل جهدها في النظر لاحتياجات المواطنين، وتلبية طلباتهم تتنوع اختصاصاتها وتتعدد مسؤولياتها.

فمن مكاتب تنهض لتقديم المساعدة المالية، إلى مكاتب الدعم العيني، إلى مكاتب تقديم المساعدات السكنية، إلى مكاتب المساعدات التنموية المجتمعية أنت أمام تشكيلة خيرية تنشرح لها النفس.

ومن تلك المكاتب مكتب الأمير ولي العهد محمد بن سلمان، ومكتب الوليد بن طلال، ومكتب الأمير فهد بن عبد العزيز وغيرهم من الأمراء.

وإذا قدم المواطن خطاب طلب علاج من الأمير إلى أحد تلك المكاتب أو غيرها من مكاتب تقديم المبادرات الإنسانية، والأيادي البيضاء فإنه سيحظى بالدعم الذي يستحقه.

خطاب طلب مساعدة علاج

ينبغي على المواطن الذي يستخدم حق صياغة خطاب طلب مساعدة علاج أن يلتزم بأدبيات التقديم المعهودة في مجال تقديم طلبات المساعدة.

وأبرز تلك الأدبيات هو مراعاة وتقدير الاستحقاق الفعلي للحالة التي يكتب من أجلها تقديم خطاب طلب علاج، والحال أنه إن كانت الحالة لا تستحق ذلك، فلا داعي لإزعاج المختصين.

ويبقى ترك الفرصة للحالات الأشد عوزًا واحتياجًا هو سلوك إسلامي يتأدب به المسلمون في نمط تعاملهم مع بعضهم البعض، ويندرج هذا تحت باب: “وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ”، فكيف إن لم يكن بهم خصاصة واحتياج للمساعدة العلاجية.

وكلما كان حرص المواطن على عدم إضاعة وقت المختصين كان ذلك انعكاسًا إيجابيًّا لوعي المواطن، لفهمه واستيعابه لأوقات اللجوء للجهات المختصة.

ومن ضمن أدبيات تقديم خطاب طلب علاج التي على المواطن أن يحرص على مراعاتها الالتزام بالأسلوب الاستعطافي، وتجنب صيغة الأمر والنهي.

فالمختص الذي يقضي ساعات في تقييم طلبه يكون قد تم إعداده للنهوض بهذه المسؤولية بشكل متكامل، ويتعب ويبذل جهده لتقييم طلبه.

ويأتي المواطن بعد هذا كله بخطاب استعلائي يتخذ صيغة الأمر والنهي المنهج العام في كتابة خطاب طلب علاج، فسيكون هذا التصرف من باب الوقاحة المكروهة.

في الوقت الذي يعد الأسلوب الاستعطافي، وملاطفة ضمير المختص، وترك حرية اتخاذ القرار الأنسب بخصوص خطاب طلب علاج هو الأسلوب الأفضل.

معروض طلب علاج

ومن الجدير بالذكر أن المواطن إذا كانت لديه النية الصادقة في جعل معروض طلب علاج يتقدم به هو للمختصين يحظى بالقبول، فإنَّا سنساعده على تحقيق ذلك.

وتحقيق ذلك يتم عبر اتباع الخطوات المتسلسلة التي نقدمها بشكل حصري للقراء الكرام:

  1. الابتداء بكتابة البسملة في خطاب طلب علاج يشكل الطراز الأبرز في كل صيغ الطلبات الرسمية.
  2. تقديم الخطاب إلى الجهة المختصة التي يمكنها مساعدة هذا المواطن بحسب طبيعة المساعدة التي تتطلبها حالته.
  3. شكر وترحيب المواطن بالمختص هو سلوك حضاري، فالموظف جزء منه عقلي يتعامل مع معطيات معلوماتية تصله بشكل جامد، وهناك جزء خفي فيه يعتمد على العاطفة والشعور، وبالتأكيد سيسعده بعض كلمات الترحيب والتحفيز والتقدير والامتنان.
  4. اختصار محتوى الطلب في عبارات موجزة يحتاج المختص منها، لأن يفهم طبيعة الخطاب الذي تم تقديمه إليه.
  5. ذكر بيانات المواطن الذي يريد الحصول على المساعدة من اسمه الرباعي، ورقم هويته، ورقم هاتفه، والسكن الذي يقيم فيه خلال فترة تقييم الطلب.
  6. كما يمكن أن يتم ذكر عنوان العمل الذي يعمل فيه كاتب الطلب إذا كان مرتبط بعمل ثابت محدد الموقع والعنوان.
  7. ذكر نوع المساندة التي يحتاجها المواطن، وفي المساعدات العلاجية قد يتم توفير مبلغ مالي معين يغطي احتياجات الحالة المرضية التي قدمت خطاب طلب علاج.
  8. وقد يعطى هذا المواطن توجيه رسمي من الديوان الملكي إلى أحد المشافي التي تكون هناك صلة عقود منفعة مع الجهة المختصة، وبموجب هذا التوجيه يتم فتح ملف للمريض على حساب الدولة، ويخضع للعلاج والرعاية والتدخل الجراحي إن تطلب الأمر ذلك على حساب الدولة.
  9. إرفاق كل التقارير الطبية الموضحة للتاريخ المرضي للحالة، وتطورها، وآخر التوصيات الطبية التي قدمتها الجهة الصحية المختصة بأمر علاجها.
  10. إمضاء المواطن هو أخر عنصر نجده في آخر خطاب طلب علاج، وأي خطاب رسمي، وفي هذا تأكيد على الشكل القانوني للخطاب.

اقرأ أيضًا: معروض للملك سلمان علاج

نموذج معروض علاج

وفي سبيل توضيح الخطوات الخاصة بكتابة خطاب طلب علاج يمكن أن نوفر لكم النموذج التطبيقي الذي يتضح من كل جوانبه الإقناع والتأثير المطلوب:

النموذج التطبيقي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي رئيس الديوان الملكي ………….. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الموضوع: نموذج معروض علاج.

يطيب في مستهل خطاب طلب علاج أن أتقدم لسموكم بفائق الاحترام والتقدير، وجزيل وعظيم الامتنان عن جهودكم المبذولة في سبيل خدمتنا.

ويشعر المواطن بقدر هذا الجهد، ويستشعر التعب الذي يبذل في سبيل الاطلاع على كافة المعاملات والطلبات التي تصل لموظفي الديوان الملكي.

ومن باب من لا يشكر الناس لا يشكر الله نتقدم بخالص الامتنان، وندعو الله لكم بدوام الازدهار، واستمرار العطاءات الطيبة.

وإني بالنظر إلى موضوع الطلب أريد أن أوضح لسموكم مبررات ودوافع هذا الطلب، ونوع المساعدة التي أنشد الحصول عليها من خلال خطاب طلب علاج.

وأصوغ أحرف الخطاب وفي قلبي شعور يقيني أن مثلكم لن يخذل من هو في حالة الاضطرار القوي مثلي، وهذا سبب تقديمي خطاب طلب علاج لكم.

سيدي الكريم:

أنا مواطن مستور الحال بذلت كل جهودي من أجل الاستمرارية في الصمود في وجه الفقر والعوز، وسعيت على الدوام للحصول على قوت أطفالي من عرق جبيني.

ولم يبق أي طريق في كسب الرزق بالحلال لم أطرقه، ولم أعمل فيه، وفي كل مرة كان العمل ينتهي أتحرك على الفور من أجل الحصول على غيره.

وسار روتين الحياة على هذا المنوال إلى أن وصلت ذات يوم إلى حدث جلل غير مجرى حياتي، وجعلني شبه عاجز عن الحركة.
والحدث مرتبط بحصول حادث سقوط لي من على سطح منزلي، تسبب في كسور بليغة في ساقي، وفقرات ظهري.

ومنذ ذلك اليوم وأنا طريح الفراش بسبب عسر الحال اكتفى أفراد أسرتي بإجراء الإسعافات الأولية لي، والعودة بي إلى المنزل.

وكان تقرير الأطباء الذي يوصي بضرورة إجراء ثلاث عمليات من أجل استعادة وضعي الصحي، والقدرة على السير على قدمي مجددًا.

ولأن الوضع المادي الخاص بأسرتي صعب، ولا إمكانيات مادية لدينا فإنني لم أضغط عليهم، ولم أجبرهم على فعل أي شيء من أجلي.

وفكرت أن أبدأ في البحث عن حلول لنفسي، ولا أريد أن أكون العبء الثقيل الذي يتحملني أهلي بسببه طول عمرهم.

وقد كنت سمعت من قبل عن الخدمات التي يقدمها الديوان الملكي للمواطنين، وفكرت في أن التقديم لدى الديوان الملكي قد يسهم في حل المشكلة.

وكتبت خطاب طلب علاج بظروفي، ومعاناتي، وأحرفي الصادقة النابضة بوحي الألم والعجز، وأقدمها لسموكم مع كل الأمل والطموح والتمني.

وأنا العاجز طريح الفراش لكني أتمسك بأملي ولا اتخلى عنه، لأنه لم يبق لي في الدنيا شيء سواه، هو دافع كتابتي خطاب طلب علاج لكم.

وبين اليأس والرجاء تذهب أمنياتي وتسافر، ويبقى الأمل في الله كبير في ان يتم تفهم طلبي من قبل الديوان الملكي.

وموضوعي الذي شرحت تفاصيله في خطاب طلب علاج قمت بإرفاق كل التقارير الطبية التي شخصت حالتي خلال مدة علاجي.

وإذا كان الديوان الملكي يقدم العديد من الخدمات للمواطنين فإني أدرك في المقابل أني كمواطن يجب أن أكون عامل نجاح في هذه العملية.

وبالتزامي بأداء وتوفير كل متطلبات الطلب الناجحة، مع توفير المرفقات التي يطلبها المختص بشكل كافي وسليم أكون قد قمت بدوري في هذا الوضع.

ويبقى مصير هذا الطلب متوقف على القرار الذي ستتخذه قيادة الديوان الملكي في حقه، ونرجو من الله أن نحظى بنتيجة إيجابية في هذا الخصوص.

ويعلم الله أني أحلم باللحظة التي أستعيد فيها القدرة على المشي، والرجوع إلى سابق عهدي في السعي وطلب الرزق.

وأنا من أكثر الناس الذين يبغضون الجلوس في المنزل تحت أي ظرف، وأكره أمثر من هذا ان أكون عالة على غيري.

وما خطاب طلب علاج الذي بين يديكم إلا محاولة للوصول إلى تحقيق هذا الحلم، وأنا في حالتي هذه ليس لدي أي مطلب من الحياة سوى هذا.

وأعتقد أنه إلى هذه النقطة يكون قد اتضح لكم الأمر، وتبينت لكم جوانبه المختلفة، وقد سعيت جهدي لتوضيح مبررات الطلب، ويبقى لي في النهاية تكرار الشكر والتقدير لجهودكم الجبارة في خدمة المواطن، وأقدم لكم سلفًا شكري على تفهم طلبي والاهتمام بتقييمه.

وأناشد سيادتكم من صوت الضمير الحي، والمبادرات الإنسانية الطيبة بأن تنظروا في طلبي بشكل عاجل يجعل الطلب في مقام القبول والموافقة عليه.

وأكرر امتناني بكل الجهود المبذولة، وأدعو لكم بالتوفيق في كل مهامكم وأعمالكم، ولكم خالص التحية والتقدير والشكر.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب: ………………..

رقم الهوية الوطنية: ………………..

رقم الهاتف: ………………..

عنوان السكن: ………………..

تاريخ الطلب: …../…../……….

التوقيع: ………………..

اقرأ أيضًا: معروض علاج

وباختتام هذا النموذج نصل إلى آخر محطة في موضوع: خطاب طلب علاج، وفيه تجدون تفاصيل كثيرة منها: عناصر وخطوات كتابة الطلب، وأدبيات كتابة الطلب.

ومع النموذج التطبيقي أعلاه يكون قد اكتمل الشكل النهائي للموضوع، وندعوكم للتواصل معنا على رقمنا في تطبيق الواتساب: +966537766633.

ونحن سنبذل كل ما يمكننا من خدمة نوعية وما يمكننا بذله لتوفير مستوى الجودة الذي تطمحون إليه، وترغبون بالوصول إليه.