تشير الإحصائيات إلى أن المسوقين الأكثر فاعلية يخصصون أكثر من 40 ٪ من أموالهم لتسويق المحتوى وحده. إن امتلاك خطة كتابة المحتوى قوية ومميزة هي الخطوة الأولى التي يجب عليك اتخاذها للنجاح في عملية التسويق.

اقرأ ما إذا كنت بحاجة إلى بعض الأفكار الساطعة والمنظمة لتبنيها أو إذا كنت تواجه مشاكل في الاستعداد لخطة تسويق المحتوى للعام الجديد. ولذلك سنعرض لكم: استراتيجية كتابة محتوى، ومثال مقالات عن كتابة المحتوى، وأنواع كتاب المحتوى، كتابة المحتوى.

يمكنك الحصول على نماذج بصيغ متنوعة لطلبات المساعدة والمزيد من المعلومات عن رقم الوليد بن طلال للمساعدات عن طريق الاتصال بنا باستخدام تطبيق الواتساب، ورقمنا هو: +96877217771.

خطة كتابة المحتوى

بصفتك مالكًا لنشاط تجاري عبر الإنترنت، يعد تسويق المحتوى أمرًا بالغ الأهمية لأنه النهج الأولي لإعلام الجمهور بمؤسستك. ماذا تقدم هذه الشركة، ولماذا يتعامل معها عامة الناس ويشترون السلع أو الخدمات التي تقدمها؟

لتوضيح المفهوم، دعنا نستخدم مثال بائع تجزئة معروف عبر الإنترنت ونلقي نظرة على أنواع المواد التي يمكن مشاركتها مع عامة الناس:

  • قدم اقتراحات وإرشادات للجمهور بشأن العناصر التي يبيعها المتجر.
  • أبلغ العملاء بأهم تحديثات المتجر الأساسية، مثل إضافات المنتجات الجديدة أو تخفيضات الأسعار، إلخ.
  • الرد على استفسارات المستهلكين النموذجية ومشاركتها مع الجميع.
  • تقديم إجابات للصعوبات التي قد يواجهها العملاء عند التعامل مع المتجر.
  • تتم مشاركة تجارب الشراء الإيجابية من قبل العملاء.
  • يدرك العملاء ويقدرون فوائد المتجر عن بائعي التجزئة الآخرين.

هذه الأمثلة على المحتوى التسويقي الذي تحاول من خلاله زيادة التعرف على العلامة التجارية وكسب المزيد من المبيعات، والاحتفاظ بالمزيد من العملاء الحاليين للعلامة التجارية وجذب عملاء جدد. بالإضافة إلى ذلك، يعد توفير المعلومات للجمهور المستهدف بمثابة الأساس لخطة كتابة المحتوى التي تجذب العملاء وتجني الأموال.

خطوات تطوير خطة كتابة المحتوى

لتحقيق أفضل النتائج من تسويق المحتوى، يجب وضع خطة كتابة المحتوى واضحة ودقيقة لذلك اتبع هذه الخطوات لتطوير خطة كتابة المحتوى:

حدد الهدف بوضوح:

كن محددًا بشأن الأهداف التي تقود إنشاء خطة كتابة المحتوى الخاص بك. ما الذي يحفزك على تطوير استراتيجية تسويق محتوى جديدة؟ هل الهدف هو الحصول على المزيد من العملاء أو زيادة الإيرادات أو كسب المزيد من المعجبين والزائرين لصفحات الشركة على مواقع التواصل الاجتماعي وموقعها الإلكتروني؟

قبل أن تبدأ في التحضير، حدد أهدافك وهذا سيجعل العملية أبسط وأقل إجهادًا. الأهداف الواضحة تجعل التخطيط أسهل بشكل عام لأنك ستعرف ما هي المعلومات والموارد التي يجب تضمينها في خطة كتابة المحتوى.

بحث شامل في الجمهور المستهدف:

لكي تكون خطة كتابة المحتوى دقيقة، يجب عليك تحديد مجموعتك المستهدفة بدقة بعد تحديد أهدافك وبالنسبة للأفراد الذين بدأوا للتو شركتهم أو وضعوا أول خطة تسويق لهم، فإن هذه المرحلة بالغة الأهمية. قد تقدم المنظمة محتوى رائعًا وثيق الصلة بمصالح المستهلكين من خلال تحديد جمهورها المستهدف بشكل صحيح.

يجب تقييم فعالية هذا الاستهداف وهل تريد الاستمرار في التركيز على نفس الفئة أم تريد توسيع نطاقها؟ من هو السوق الذي تستهدفه؟ العمر والجنس والمنطقة الجغرافية والاهتمامات؟ بالإضافة إلى ذلك، من المهم إبقاء الجمهور المستهدف لمشروعك قيد المراجعة إذا كنت تريد أن ينمو وينجح.

مثال مقالات عن كتابة المحتوى

المقال هو جزء من الكتابة يتم نشره بيانيًّا على موقع ويب أو مدونة أو في شكل صحيفة وقد يتم إنشاؤه لهدف محدد من خلال خطة كتابة المحتوى، مثل نشر الأخبار كصحفي لتحقيق مكاسب مالية أو حتى لمجرد المحادثة عبر الإنترنت.

تتطلب كتابة مقالات ممتازة لبدء جني الأموال تحت الضغط خطة كتابة المحتوى لتحسين قدراتك في الكتابة والتي ستمكنك من إنتاج محتوى متميز ممتاز بسرعة.

لاكتشاف كل شيء عن كتابة المقالات مقابل رسوم والبدء في جني الأموال منها، اقرأ المقالة حتى النهاية بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام أداة Gene Rank لإنشاء محتوى فعال لتحسين محركات البحث ومشاهدة مقاطع الفيديو حول كتابة المقالات.

إن معرفة الخطوات الأساسية لخطة كتابة المحتوى للمقالات البارزة أمر ضروري سواء كنت ترغب في كتابتها بشكل أكثر فعالية، أو نشرها على المواقع الإخبارية العربية أو كسب المال منها.

content writing كتابة المحتوى

تحديث نص المحتوى السابق:

بينما يبدأ غالبية المسوقين وأصحاب الشركات عمومًا خطة كتابة المحتوى بالتدوين، إذا كنت تريد حقًّا الابتكار وإنشاء مواد جديدة هناك العديد من الخيارات المتاحة لك للاختيار من بينها واستخدامها. على سبيل المثال، إذا كنت تكتب في العام السابق ففكر في جمع هذه القطع في كتاب رقمي وتقديمها كمصدر مجاني خاص بالمجال لجمهورك.

هذه التقنية طريقة جديدة لتقديم البيانات بطريقة مختلفة ولاحقًا في هذا المنشور، سنعرض بعض التنسيقات الأخرى التي قد تستخدمها. إذا كان مشروعك موجودًا منذ فترة، فمن المهم تقييم جهودك التسويقية السابقة والنتائج لمعرفة ما ينبغي القيام به بشكل أفضل هذا العام.

انتقاء الأدوات المناسبة:

تعد الأدوات جزءًا مهمًّا من خطة كتابة المحتوى؛ لأنها تساعدك على تحقيق الأهداف وتوفر لك الكثير من الوقت والعمل وفيما يلي أهم أدوات تسويق المحتوى وأكثرها إعجابًا:

Buzz sumo:

يمكنك تصفح واستكشاف مفاهيم المحتوى الأكثر إعجابًا في قطاعك باستخدام هذه الأداة وتتوفر العديد من الأدوات لأبحاث السوق على هذا الموقع. تجمع هذه الأداة بين حجم المنشورات ومعدل المشاركة على منصات التواصل الاجتماعي لتقييم مدى شعبية نوع معين من المحتوى ومدى وصوله. ستوفر لك هذه الأداة الرائعة اقتراحات للمواد التي يجب تضمينها في خطتك اللاحقة.

write content كتابة المحتوى

إدارة المحتوى والنشر:

يجب أن تتناول خطة كتابة المحتوى كلًّا من إنشاء المحتوى وإدارته، وستكون قادرًا على الحفاظ على نشر متسق ومتنوع لموادك على القنوات الصحيحة. بعد ذلك، قم بعمل تقويم تحريري لإدارة حساباتك على مواقع الشبكات الاجتماعية. لا تتجاهل محتوى المناسبات مثل رأس السنة الجديدة أو بداية الإجازات وإذا كنت تستخدمها جيدًا، فقد تجذب الكثير من المتابعين.

أنواع كتاب المحتوى

التدوينات:

على موقع الويب الخاص بمشروعك، يجب نشر المقالات أو إدخالات المدونة باتباع خطة كتابة المحتوى لجذب قراء جدد والحفاظ على القراء الحاليين. يجب أن تقدم المنشورات للقراء معلومات مفيدة تشجعهم على نشرها بين جهات اتصالهم على شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع الويب الأخرى.

الكتب الإلكترونية:

إنها إحدى التقنيات التي تجذب جمهورك المستهدف إلى موقع الويب الخاص بك على عكس المقالات والمدونات، التي يتم إنتاجها بشكل مستمر وروتيني، غالبًا ما تكون هذه الكتب طويلة ومتعمقة حول الموضوع الذي تتناوله.

يعتمد نجاح خطة كتابة المحتوى الخاصة بك على هذا النوع وغالبًا ما يبحث القراء الذين يأتون إلى موقع الويب الخاص بك لقراءة المقالات عن مزيد من المعلومات ويلجئون إلى الكتب الرقمية لأنها أكثر شمولاً ووضوحًا. تتمثل الخطوة التالية في إحضارهم إلى الصفحة الرئيسية لموقع الويب الخاص بك، حيث يمكنهم إدخال معلومات الاتصال الخاصة بهم لطلب الكتاب.

إنفو جرافيك:

تعد الرسوم البيانية أسرع وأكثر استخدامًا من مجرد النص وحده في تنظيم وتقديم المعلومات والبيانات لأنها أكثر جاذبية. إذا كنت ترغب في نقل الكثير من المعلومات بطريقة أكثر قابلية للفهم والوصول إليها، فإن هذا النوع من المواد ذكي وفعال.

أصبحت العملية بسيطة نسبيًا بفضل توفر أدوات إنشاء الرسوم البيانية وفي الواقع، هناك عدد كبير من الأدوات الممتازة المتاحة لإنشاء الرسوم البيانية، تعد Venngage التي يمكن الوصول إليها باللغة العربية وسهلة الاستخدام وتسمح لك بإنشاء رسوم بيانية رائعة، واحدة من أكثر هذه الأدوات أهمية.

مقاطع الفيديو:

نظرًا لشعبيتها التي تزيد عن 40 مرة على وسائل التواصل الاجتماعي مقارنة بأشكال المواد الأخرى، تعد مقاطع الفيديو من أكثر أنواع المحتوى إعجابًا وإثارة للاهتمام. لإنتاج مقطع بجودة مقبولة، يجب استخدام قدر كبير من الوقت والجهد وربما المال لوضع خطة كتابة المحتوى، لكن العمل يستحق بلا شك.

المشاركات على وسائل التواصل:

لقد حان الوقت لمشاركة هذه المواد على مواقع التواصل إذا كنت تساهم باستمرار في موقع الويب الخاص بك لبعض الوقت. يستلزم ذلك نشر المواد الخاصة بك على كل نظام أساسي تعرف أن جمهورك المستهدف موجود فيه.

يتوقع المستخدمون العثور على الصور ومقاطع الفيديو والرسوم البيانية على Instagram على سبيل المثال، ولكن يتم استخدام Twitter لإرسال تغريدات موجزة أو رابط إلى مدونتك بطريقة أكثر رسمية واحترافية.

نظرًا للحاجة المتزايدة إلى مواقع الويب في عصر الإنترنت، يبحث المسؤولون عن كتاب مقالات للعمل معهم مقابل المال. يبحث مالكو مواقع الويب عن حلول لمساعدة المدونين في إنشاء منشوراتهم في فترة زمنية محددة، ولكن لا ينبغي أن يؤثر التدوين أو كتابة المقالات تحت الضغط على جودة المقالة.

إليك برنامج تعليمي لخطة كتابة المحتوى خطوة بخطوة بالنصائح المفيدة لجعلك تكتب مقالًا في أي وقت من الأوقات، هل لديك الوقت الكافي للقراءة؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت مؤهل لبدء إنتاج المقالات على الفور وجني الأموال منها.

احتفظ بقائمة سهلة للمفاهيم:

يعد الاحتفاظ بمجموعة من المفاهيم للمقالات الإخبارية المحتملة أو الروايات الشخصية التي يمكن استخدامها لتأليف المقالات أمرًا بالغ الأهمية. قم بتدوين الملاحظات كلما استطعت في دفتر ملاحظات أو مستند Word على جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى تكون مستعدًا لبدء الكتابة عندما يحين الوقت.

القضاء على كل المشتتات:

قبل أن تكتب الجملة الأولى من مقالاتك، قم بإيقاف تشغيل التلفزيون وكتم صوت حسابات الشبكة الاجتماعية الخاصة بك حتى تتمكن من إنشاء مقالات دون تشتيت الانتباه حيث تتطلب كتابة أفضل المقالات لكسب المواهب إدارة وقت ممتازة.

خاصة إذا كان الهدف هو كتابة مقال كامل في فترة زمنية قصيرة بدلًا من كتابة فكرة لمجلة على سبيل المثال، الأمر الذي يتطلب نصيحة قراءة حول اختيار الموضوع حتى يتم ربط السطور.

ترتيب مكونات المقال:

من الأشياء التي يجب عليك فعلها ككاتب أن تجعل كتابتك واضحة وموجزة؛ لأنها ستساعدك على إبقاء عدد كلمات المقالة قيد الفحص وليس مجرد الانتهاء منه بسرعة أكبر لكنه سينتج أيضًا قطعة مبسطة تركز على التفاصيل الحاسمة مع استبعاد المعلومات غير المهمة.

في الختام.. تتضمن النصائح المهمة التي نقدمها حقيقة أن استخدام النظام النقطي في كتابتك قد يسرع عملية الكتابة ويساعدك على تنظيم أفكارك والمحتوى ككل؛ لأن المقالات ذات الرؤوس والنقاط النقطية عادةً ما تحتل مرتبة أعلى في أساسيات محرك البحث.

بالإضافة إلى توفير الوقت، قد تساعد الكتابة بالنقاط على نجاح عملك وتحسين جمهور القراء للمحتوى الخاص بك، بغض النظر عن المجال. ومن خلال التواصل معنا عبر تطبيق Whats App على الرقم: +96877217771، يمكنك الحصول على أفضل الخطط الاستراتيجية لكتابة محتواك بصورة إبداعية تحقق بها أهدافك.