على الرغم من حقيقة أن عصر تكنولوجيا المعلومات الحالي يقدم الآن خطة كتابة محتوى لا مثيل لها في تاريخ البشرية، لا يزال الكثير من الناس يفشلون في التفكير في بعض الأساسيات. يحتاج أي شخص يريد إنشاء إعلان رقمي إلى معرفة بعض الأشياء وإذا تعلمت هذه الأشياء بشكل صحيح، فستتمكن من إنشاء إعلانات تسويقية اليوم وفي المستقبل بسهولة.

لذلك سنركز في مقالنا اليوم عن: كيفية كتابة محتوى إعلان، كيفية كتابة محتوى تسويقي، ما هو كتابة المحتوى، مثال على كتابة المحتوى، مقالات عن كتابة المحتوى. ولمزيد من المعلومات والنصائح يمكنك التواصل معنا عبر Whats App على الرقم التالي: +96877217771.

خطة كتابة محتوى

ما هو الهدف من خطة كتابة محتوى إعلاني؟

ربما تكون قد قرأت مقالات حول إنشاء إعلانات تجارية تسويقية في الماضي أو حتى شاهدت بعض مقاطع الفيديو، لذلك أفترض أنك تدرك أن كل إعلان يهدف إلى تحقيق أحد الأشياء التالية:

  • العمل على زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
  • اكتساب عملاء جدد أو إجراء مبيعات مباشرة.
  • تحديد عدد من العملاء المحتملين أو الحاليين (الاحتفاظ بالعملاء).

لا يوجد سوى هدف حقيقي واحد لكل إعلان، في حين أن كل هذه الأهداف ممتازة ويجب أن تضعها في اعتبارك. الهدف الحقيقي من خطة كتابة محتوى إعلاني هو إثارة استعلام معين للقارئ أو المشاهد حتى يصبح مهتمًّا بشدة بتعلم شيء.

سر نجاح الإعلان وفقًا لخبراء كتابة الإعلانات، هو ترك فجوة في أفكار الأشخاص الذين يقرؤونه. تعد Copy writing أحد مجالات علوم التسويق التي تختص بصياغة الإعلانات بكافة أنواعها.

عندما ترغب في إنشاء أي إعلان تسويقي، ضع هذا الهدف في الاعتبار في جميع الأوقات من مرحلة العصف الذهني وجمع المعلومات إلى مرحلة قراءة محتوى الإعلان نفسه. فكر دائمًا في الذي سيطلبه الشخص الذي يرى إعلاني، وهل سيكون مقنعًا بما يكفي والامتثال لما يطلبه الإعلان؟

كيفية كتابة محتوى اعلان مستهدف

الإعلان والاستهداف:

يمكنك استهداف الأفراد الذين تبحث عنهم بدقة شديدة على غالبية الأنظمة الأساسية التي تستخدمها لعمل الإعلانات. على سبيل المثال، يمكنك استهداف:

  • الأفراد حسب الجنس والعمر والمكان.
  • الأفراد الذين فضلوا منشورك على وسائل التواصل.
  • الأفراد الذين زاروا متجرك أو موقع الويب الخاص بك على الإنترنت في وقت معين.
  • الأفراد الذين يستخدمون محركات بحث مختلفة للبحث عن حل لمشكلة معينة أو اسم علامة تجارية معينة أو شريحة معينة من السوق.

يجب أن تفكر جيدًا في هذا الاستهداف عند وضع خطة كتابة محتوى إعلان بسبب هذه الاحتمالات وغيرها من احتمالات الاستهداف. هل تعتقد على سبيل المثال، أن نص إعلان يستهدف شخصًا لم يسمع من قبل عن عملك سيكون مشابهًا لإعلان يستهدف شخصًا سبق له زيارة موقعك على الويب أو تفاعل معك؟ بطبيعة الحال، الجواب هو لا في الأول قد تثير فكرة أو تطرح سؤالاً وفي الثانية، يمكنك تمديد صفقة أو خصم حتى يكمل عملية الشراء.

من يجب أن يصوغ الإعلان؟

يمكن تعلم القدرة على إنتاج إعلانات فعالة بمرور الوقت من خلال وضع خطة كتابة محتوى، سواء كنت تقوم بتعيين مؤلف إعلانات محترف أو تكتبها بنفسك. يجب أن يكون كاتب الإعلان على دراية جيدة بالمنتج واستراتيجية التسويق، ويجب أن يتبع بشكل طبيعي الخطوات التي سنناقشها لاحقًا.

لا داعي للخوف، لأن هذه المقالة تحتوي على نصائح وإرشادات مفيدة ستساعدك على إتقان هذه القدرة في أسرع وقت ممكن من خلال عرض أفضل خطة كتابة محتوى إعلاني.

كيف تقيم نسخة الإعلان؟

أي شخص ينتج أو يصنع شيئًا متعلقًا به ويعتقد أنه أفضل ما يمكن… لا يجب عليك ربط كتابة الإعلانات بأي إعلانات أو تعتقد أنها مناسبة أو لطيفة عند حدوث ذلك. تواصل مع النتائج وتكيف واستمر في التحسن وقرر بناءً على النتائج فقط.

كيفية كتابة محتوى تسويقي

سأحدد جميع الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها جنبًا إلى جنب مع بعض الأمثلة المفيدة في هذا القسم من دليلك الشامل لإعداد خطة كتابة محتوى.

تحديد المزايا غير الملموسة التي يقدمها منتجك أو خدمتك:

ضع في اعتبارك الفوائد التي يقدمها منتجك أو خدمتك من حيث الحياة اليومية، فضلًا عن العواطف والمزايا التي سيحصل عليها المستخدمون.

ابحث عن خصائص عملائك:

بناء شخصية المشتري أو فهم خصائص جمهورك، أمر بالغ الأهمية لفهم خطة كتابة محتوى ويجب أن تفهم تفضيلاتهم والقضايا الأساسية التي يواجهونها.

تحديد القضايا والأهداف لجمهورك، وكذلك كيفية التعبير عنها:

لكتابة خطة كتابة محتوى إعلان تسويقي ناجح، يجب عليك أولاً فهم لغة السوق المستهدفة والقضايا التي قد تساعدهم فيها منتجاتك.

الإعلان ليس كل شيء:

على الرغم من أنه البداية فقط وحيوي ولكنه ليس الأكثر أهمية، يشعر بعض أصحاب الأعمال ورجال الأعمال والمسوقين أن الإعلان هو كل شيء. الإجراءات التي تتبع والصفحة التي يزورها العميل وكيفية جعل الخطوة التي تريدها منه بسيطة بقدر الإمكان هي أكثر أهمية من الإعلان نفسه.

لهذا السبب، يجب أن تفكر في كل هذه الأمور قبل التفكير في أي خطة كتابة محتوى إعلانات. اعتبر نفسك العميل وافحص كل خطوة سيتخذها حتى صفحة الدفع أو تسجيل البيانات واجعل هذه الإجراءات سهلة ومباشرة قدر الإمكان.

ما هو كتابة المحتوى

ما الذي يميز كتابة المحتوى عن كتابة الإعلانات؟

ربما تكون قد قرأت أو لم تقرأ دليلنا بالكامل حول خطة كتابة محتوى، لكنك بلا شك أنك على دراية بالشركات أو العلامات التجارية التي تستخدم المدونات ومقاطع الفيديو لزيادة الوعي العام بمنتجاتها أو خدماتها. نظرًا لأن الإعلان له هدف واحد وواضح جدًا بخلاف المحتوى، فمن المهم التمييز بين نوعي الكتابة حيث إن كتابة المحتوى تختلف كثيرًا عن كتابة الإعلانات.

تم تصميم غالبية الإعلانات للحصول على الإجراء المطلوب من المشاهد بدلاً من إثارة الإجابات أو القلوب أو حتى المشاركة مع الأصدقاء مثل المحتوى العادي. على عكس المواد العادية التي قد يكون الغرض منها الإعلام أو حتى الترفيه، يكون الإعلان موجزًا ومباشرًا ويعتمد على إثارة المشاعر.

أخطاء يجب عليك أن تتجنبها عند وضع خطة كتابة محتوى:

تجنب تقليد ما يفعله منافسوك:

صحيح أنه يجب عليك البحث عن منافسيك للحصول على الإلهام لأفكار جديدة وللتعرف على كل ما يمكنهم تقديمه من أجل تنمية خدماتك ومع ذلك، لا تنسخها وبدلاً من ذلك، يجب أن تبرز من بين الحشود من خلال منح علامتك التجارية صوتًا ومظهرًا فريدًا.

لا تقدم وعودًا لا يمكنك الوفاء بها:

إن تقديم وعود لن تتمكن من الوفاء بها هو أكثر ما يقتل جهود خطة كتابة محتوى الإعلان، لذا تأكد من أنك ستفي بكلمتك أولاً. إذا فقد العملاء الثقة في وعودك، فستفقد كل شيء. بالإضافة إلى ذلك، ضع في اعتبارك أنه خاصة في عصر الوسائط الاجتماعية الحالي، يكون العميل دائمًا على حق ولديه القدرة على تدمير علامتك التجارية.

تجنب القيام بإعلانات مباشرة عنك أو عن عملك:

هناك بعض الإعلانات التجارية التي تسلط الضوء على نقاط القوة والفوائد والخبرة للشركة؛ في حين أن هذه المعلومات ذات قيمة فلا ينبغي أن تأتي في المرتبة الأولى في الرسالة.

وبدلاً من ذلك، ركز على الجمهور المستهدف بدلا من التركيز على نفسك قدر الإمكان بالإضافة إلى ذلك إذا كنت مشاركًا، فقم بوصف كيف تسهل خدماتك ومنتجاتك على العملاء حل مشكلاتهم وتحقيق أهدافهم.

لست بحاجة إلى مؤثرات مكلفة:

نظرًا لأن الفائدة أهم من الجودة، فلن تحتاج إلى أفلام بدقة 8K وصور عالية الدقة في إعلاناتك لوضع خطة كتابة محتوى. حتى الصورة التي تم التقاطها بكاميرا متوسطة قد تنقل رسالتك بشكل فعال إلى الجمهور المستهدف.

مؤشرات حاسمة لمساعدتك على وضع خطة كتابة محتوى إعلانات تسويقية أفضل:

يجب عليك اتباع هذه الخطوات إذا كنت ترغب في تحسين كتابتك للإعلان، بغض النظر عما إذا كنت صاحب عمل أو موظف أو شخصًا يريد العمل لنفسه في مجال التسويق والإعلان ويريد فهم خطة كتابة محتوى:

ابحث في أكبر عدد ممكن من الإعلانات:

تابع كل إعلان تصادفه على جميع المنصات التي يمكن تصورها، وافحصه خاصة ذلك المتعلق بالأشياء التي تستخدمها وشرائها شخصيًا، وفكر في سبب الشراء. إذا حدث العكس واكتشفت أن التسويق ضعيف أو أنه لم يُجبرك على الشراء، ففكر في السبب.

احفظ أمثلة الإعلانات التي تروق لك:

حفظ هذه الإعلانات التجارية؛ يمكنك استخدام Google Drive أو أي تطبيق آخر لحفظ الصور والمستندات مجانًا. يمكن لأي إعلان يجذب انتباهك أن يكون يومًا ما مصدر إلهام لفكرة رائعة بالنسبة لك.

التعليم عبر التطبيق:

صحيح أنه يمكنك دراسة بعض الكتب أو حتى التسجيل في دورة لتتعلم خطة كتابة محتوى الإعلانات بشكل احترافي، ولكن إذا لم تضع ما تتعلمه موضع التنفيذ، فلن يساعدك ذلك على الإطلاق. لتكتشف بنفسك أي العناوين تؤدي إلى نتائج وأي عبارات لها تأثير عميق على الأشخاص، يجب عليك تجربة واختبار الأشياء بنفسك.

مثال على كتابة المحتوى

ما هي أنواع الأشكال المستخدمة في الإعلان؟

هناك العديد من الأنواع المختلفة لرسومات الإعلانات، ويتطلب كل منها خطة كتابة محتوى لتوفير التأثيرات المقصودة، مثل:

  • الإعلانات المصوّرة تشبه الإعلانات التي تراها عبر الإنترنت أو في الوسائط المطبوعة.
  • الفيديوهات الإعلانية (تتم كتابة سرد الفيلم وتسلسل الأحداث من قبل أشخاص مختلفين).
  • العديد من إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي (مثل تلك الموجودة على Facebook).
  • الإعلانات المباشرة (على سبيل المثال، يتم تسليم النشرات لك في الشارع عند افتتاح مشروع جديد.
  • استخدام المؤثرين في الإعلان (يسلط أي فرد معروف أو شخصية مؤثرة في مجاله الضوء على شركتك في مقاطع الفيديو أو المنشورات الخاصة بهم).
  • الترويج عبر البريد الإلكتروني.

مقالات عن كتابة المحتوى

إذا كنت ترغب في ممارسة مهنة كمدون محترف أو كاتب محتوى، فيجب عليك تحديد:

اللغة التي ستكتب بها:

لا يجب أن تفترض أن التدوين باللغة الإنجليزية سيجلب المزيد من المال إذا كانت لغتك العربية على سبيل المثال أقوى من لغتك الإنجليزية. تتطلب كتابة مواد رائعة إتقان لغوي؛ لن يقرأ أحد مقال رديء به العديد من الأخطاء الإملائية.

اختر النظام الأساسي الذي ستضع فيه الإعلان حتى تتمكن من فهم مكوناته:

كل منصة لها شخصية فريدة وكل منصة تعرض الإعلانات بشكل مختلف، وبالتالي فإن عناصر الإعلان نفسه ستختلف أيضًا. على سبيل المثال، يختلف الإعلان الذي تشاهده على محركات البحث عن الإعلانات التي تراها على Facebook و YouTube.

حدد مرحلة الشراء للجمهور المستهدف:

لقد ذكرت الاستهداف، حيث يمكنك اختيار الوصول إلى أولئك الذين هم على دراية بعملك أو الأفراد الجدد.

اقرأ أيضًا: الفرق بين كتابة المحتوى الاعلامي والاعلاني

في الختام.. يجب أن تكون خبيرًا في قطاع معين وعلى دراية كاملة بالموضوع الذي ستناقشه ويمكنك تغيير نشاطك بعد أن تكون لديك خبرة وقد حققت مبيعات في قطاع معين. لمزيد من المعلومات، تواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: +96877217771.