لا يوجد سوى أسلوب واحد صحيح لتنسيق السيرة الذاتية، ولا ينبغي لأحد اتباع أسلوب معين في الكتابة. هناك العديد من خطوات عمل السيرة الذاتية ولكن هناك بعض الأساسيات التي يجب تذكرها.

سنتعرف على أهم الخطوات التي ستساعدك في إجراء بحث لبناء سيرة ذاتية بشكل صحيح في هذا المقال. والتي ستخلق انطباعًا إيجابيًّا عنك وستظهر بشكل أفضل معلوماتك الشخصية ومواهبك وقدراتك وتاريخك المهني وخلفيتك العلمية.

لمزيد من النصائح والإرشادات حول خطوات عمل السيرة الذاتية تواصل بنا عبر الواتساب على الرقم التالي: +96877217771.

خطوات عمل السيرة الذاتية

قبل مناقشة خطوات عمل السيرة الذاتية، من الضروري مناقشة المخاطر والتحديات التي يجب أن يواجهها الأشخاص الذين يكتبون السير الذاتية. أنت تواجه عددًا من المخاطر الصعبة عند البحث عن وظيفة جديدة. إنها رحلة هائلة مليئة بالقلق للبحث عن حياتك المهنية.

يريد الشخص دائمًا أن يكون آمنًا حتى لو كان ذلك يعني التضحية براحته. لذلك، عندما يدخل الإنسان مرحلة جديدة فإن مشاعر الرفض والقلق تحاوطه.

الأسباب الرئيسية لضعف الثقة بالنفس هي القلق من أن الآخرين لن يقبلوه وتقليلهم من مواهبه وقدراته الأساسية. لذلك يجب أن تكون مستعدًّا نفسيًّا لهذه المرحلة قبل البحث عن وظيفة جديدة أو محاولة ترك وظيفتك الحالية. يجب عليك تحديد أوجه القصور لديك التي تجعلك تشعر بعدم الثقة بشأن مهاراتك ومواهبك.

بعد ذلك، واجه مخاوفك وتخلص منها سواء كان لها علاقة بعملك أو قدراتك أو مسؤولياتك. ادرسها بدقة من جميع الزوايا، ضع في اعتبارك ما قد تدرجه في سيرتك الذاتية لمساعدتك في الحصول على وظيفة وما الذي يجعل السيرة الذاتية مقبولة، وكيفية إعداد وتقديم السيرة الذاتية التي لن يتم رفضها.

يتم سرد النقاط التالية:

  1. يجب أن تكون مسودة سيرتك الذاتية أمامك قبل البدء في خطوات عمل السيرة الذاتية. اكتب أي درجات أكاديمية حصلت عليها وأي شهادات لديك للخبرة المهنية. قم بالعصف الذهني للتعرف على نفسك بشكل أفضل وتحديد المواهب التي لديك.
  2. ستحتوي النسخة الأصلية من السيرة الذاتية الآن على المسودة المكتملة. للقيام بذلك، اكتب المصطلح (CV) في أعلى منتصف الصفحة الأولى. عملية دمج المعلومات الشخصية هي حيث تبدأ السيرة الذاتية وستكتب خطوات عمل السيرة الذاتية المتضمنة فيها مثل :
  3. (الاسم الكامل وتاريخ الميلاد والمكان والجنسية ورقم التعريف ومحل الإقامة والهاتف والجوال والبريد الإلكتروني).
  4. يتبع إجراء دمج معلومات الشهادات والدرجات الأكاديمية التي حصلت عليها بعد المعلومات الشخصية في السيرة الذاتية.
  5. ستكتب أولاً درجة الشهادة التي حصلت عليها، متبوعة بالمعلومات حول تخصصك وموقع التخرج ومعدل التخرج.
  6. ستقوم بعد ذلك بدمج الخبرة العملية التي اكتسبتها في خطوات عمل السيرة الذاتية.
  7. يتم سرد جميع المواقع التي عملت بها سواء بشكل منتظم أو كمتطوع ضمن هذه الخبرات في سيرتك الذاتية، إلى جانب عنوان الوظيفة التي حصلت عليها وأي خبرات اكتسبتها ومدة عملك هناك وأين فعلت ذلك.
  8. بعد البحث عن كتابة الخبرات العملية في السيرة الذاتية، تتم عملية دمج الدورات التدريبية عن طريق كتابة اسم الدورة ومدتها بالساعات وتاريخ الانتهاء والموقع الذي أجريت فيه.
  9. اكتملت الآن التفاصيل الأساسية الداعمة لخطوات عمل السيرة الذاتية وكتابة كل قدراتك وخبراتك في قسم المهارات حيث تشمل الأمثلة خصائص الشخصية الاجتماعية واللغات.
  10. تمثل فقرة الاتصال، التي تتضمن أسماء وأرقام هواتف الأشخاص الذين يمكن الاتصال بهم بشأنك في ختام عملية إعداد السيرة الذاتية.

كيفية إدراج المؤهلات في السيرة الذاتية

ما هي أوراق الاعتماد الأكاديمية المطلوبة لبناء السيرة الذاتية؟

ينطبق هذا أيضًا على الطالب الذي يتقدم في مسيرته الأكاديمية من خلال اكتساب بعض أوراق الاعتماد التي تمكنه من متابعة أوراق اعتماد أخرى أكثر صعوبة. بالإضافة إلى ذلك، فإن أوراق الاعتماد التعليمية هي التي تسمح لحاملها بالحصول على شيء معين بناءً على الخبرة السابقة.

وإذا أردنا رؤية الخلفية الأكاديمية للسيرة الذاتية. إنها في جوهرها، عملية تجميع جميع الشهادات الأكاديمية للشخص التي حصل عليها طوال فترة دراسته المتقدمة، من المدرسة الثانوية إلى أعلى الشهادات التي حصل عليها وكتابتها في خطوات عمل السيرة الذاتية.

بعد عملية كتابة المعلومات الشخصية في خطوات عمل السيرة الذاتية، يتبع إجراء كتابة معلومات أوراق الاعتماد التعليمية وقبل أن تبدأ في الكتابة عن خبراتك في العمل. هناك معايير علمية منهجية لكيفية كتابة المؤهلات الأكاديمية في السيرة الذاتية، ومع ذلك ستكتشف أن العديد من الأفراد يكتبونها بشكل غير دقيق أو بتفاصيل غير كافية.

نتيجة لذلك، فيما يلي كيفية إدراج المؤهلات الأكاديمية في السيرة الذاتية:

  • ستدخل عنوان الفقرة في السيرة الذاتية عندما تنتهي من إدخال معلوماتك الشخصية وهي المؤهلات الأكاديمية أو المؤهلات التعليمية.
  • يتم إدراج أعلى درجاتك العلمية أولًا بين مؤهلاتك في خطوات عمل السيرة الذاتية.
  • ستقلل من مقدار المساحة المخصصة لأوراق الاعتماد الأكاديمية في السيرة الذاتية بعد كتابة أحدث وأعلى شهادة أكاديمية حصلت عليها.
  • ثم تُدرج في السيرة الذاتية تفاصيل الشهادة العلمية التي تأتي بعد الدرجة العلمية الحديثة.
  • يجب أن يتم سرد أحدث شهادة أولاً متبوعة بالأقدم وهكذا دواليك، في تسلسل بيانات الاعتماد الأكاديمية في السيرة الذاتية.
  • يجب إدراج الدرجة أو الشهادة بجوار كل مؤهل أكاديمي في السيرة الذاتية. اسم التخصص ومكان التخرج ونسبة التخرج ويجب تضمين هذه البيانات في إدخالات السيرة الذاتية لجميع الدرجات الأكاديمية.
  • من الأمثلة على الشهادات الأكاديمية من السيرة الذاتية درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية بمعدل تراكمي 88.5 من جامعة المملكة.

طريقة كتابة cv

يجب عليك أولاً تحديد ما إذا كانت المنظمة التي تريد إرسال سيرتك الذاتية لديها متطلبات محددة لقبول السير الذاتية قبل أن تبدأ في خطوات عمل السيرة الذاتية. تأكد من فهمك لهذه الشروط والالتزام بها من خلال قراءتها بعناية.

نظرًا لأن السيرة الذاتية تعمل في كثير من الأحيان كنقطة اتصال أولية لمقدم الطلب مع صاحب العمل، إذا قمت بتقديم هذه السيرة وأنك لا تفي بالمتطلبات والشروط، فسوف ينعكس ذلك عليك بشكل سيئ وقد يؤدي ذلك إلى رفض طلبك.

تنسيق السيرة الذاتية:

يعد تنسيق السيرة الذاتية اللائق والمناسب أحد المتطلبات الأساسية لخطوات عمل السيرة الذاتية الاحترافية لأنه يحفز صاحب العمل على دراستها بدقة.

التقييم النهائي:

تأكد من عدم وجود مشاكل نحوية أو إملائية في سيرتك الذاتية عن طريق قراءتها بعناية. يرجى تنسيق سيرتك الذاتية بشكل صحيح إذا قمت بإنشائها إلكترونيًّا (DOC، PDF…).

نصائح مهمة لكتابة السيرة الذاتية:

غالبًا ما يبني مدير التوظيف مفهومه ورأيه لمقدم الطلب لشغل منصب على السيرة الذاتية للمرشح. بناءً على هذه المعلومات، يجوز لمدير التوظيف قبول أو رفض المرشح للوظيفة.

نظرًا لأهمية السيرة الذاتية في الحصول على عمل، هناك العديد من الإرشادات الحاسمة لصياغة سيرة ذاتية قوية قد تزيد من فرص المتقدم للوظيفة في الحصول على واحدة.

الخطوة الأولى والأكثر أهمية في الاستعداد لوظيفة تتناسب مع خبرتك ومواهبك هي إنشاء سيرة ذاتية. يتلقى صاحب العمل الكثير من السير الذاتية، كثير منها متشابه وإذا كنت غير قادر على التمييز لسيرتك الذاتية، فسوف يضعف ذلك من قبولك. يعود الأمر إليك الآن للتأكيد على جميع صفاتك للوظيفة التي تبحث عنها، بما في ذلك التعليم المدرسي وخبرة العمل السابقة والتدريب.

من الضروري أن يمتنع المرشح عن استخدام العبارات الكبيرة التي قد لا يفهمها مدير التوظيف؛ لأن المصطلحات الكبيرة يمكن أن تكون مفيدة عند استخدامها بشكل مناسب وفي اللحظة المناسبة.

في النهاية، يجب على المتقدم للوظيفة أن يبرهن على الثقة بالنفس (دون أن يتخيل أنه مغرور)، والسيرة الذاتية القوية هي من بين متطلبات قبول الوظيفة.

طريقه كتابه السيره الذاتيه

فيما يلي بعض النصائح المهمة لخطوات عمل السيرة الذاتية:

  1. تأكد من أن السيرة الذاتية تتضمن جميع المعلومات الشخصية، مثل الاسم والعنوان وتفاصيل الاتصال.
  2. يجب أن تبدأ سيرتك الذاتية بهدف البحث عن عمل.
  3. السيرة الذاتية تركز على موقف معين ووفقًا لذلك، من المثالي أن يكون لكل منصب سيرة ذاتية مميزة تختلف في الغرض والمهارات عندما يتم التقديم لوظيفتين مختلفتين.
  4. تأكد من عدم وجود أخطاء إملائية أو نحوية واختر الكلمات المناسبة ومجموعات اللغات.
  5. نظرًا لأن مديري التوظيف ليس لديهم الكثير من الوقت، فمن المفضل أن تكون السيرة الذاتية مختصرة وليست طويلة.
  6. تجنب قول أشياء مثل “لقد تطورت”، “لقد حققت”، إلخ.
  7. استخدم فقرات موجزة بدلاً من فقرات موسعة لمناقشة نجاحاتك في خطوات عمل السيرة الذاتية.
  8. يجب عليك سرد خبرتك وبيانات اعتمادك بالترتيب من الأحدث إلى الأقدم عند كتابتها. بالإضافة إلى ذلك، يتم تضمين العمل السابق الذي قمت به في السيرة الذاتية دون ذكر أو الإشارة إلى الراتب المطلوب.
  9. لأنه من السهل التحقق من الخبرة والمواهب بمجرد حصولك على الوظيفة، تجنب الكذب أو المبالغة فيها.
  10. قبل إرسال السيرة الذاتية، يجب الانتباه إلى شكلها الخارجي.
  11. من الأفضل تضمين العديد من أرقام الهواتف للأشخاص للاتصال بك والتحقق مرة أخرى من أنها دقيقة.

طريقة كتابة السيرة الذاتية بالعربي

معايير السيرة الذاتية النموذجية موجزة ومباشرة، دون استخدام لغة غير ضرورية. يجب تضمين التفاصيل المطلوبة فقط لإثبات ملاءمتك للوظيفة التي تتقدم لها. يُنصح بكتابة السير الذاتية بشكل بسيط وسلس، باستخدام الأفعال بشكل متكرر التي تشير إلى الحركة والطاقة، ويجب نقل مادة السيرة الذاتية بطريقة سلسة.

تفضل بعض الشركات إنتاج سيرة ذاتية طويلة وواسعة من أجل التمييز بين المتقدمين بسبب النمو في الباحثين عن الوظائف. خاصة في مجالات مثل الطب والأوساط الأكاديمية التي تحتاج إلى مستوى عالٍ من التخصص والخبرة.

لذلك، إذا كنت ترغب في التقدم لوظيفة تنافسية للغاية أو تريد معرفة ومهارات متخصصة، قد يكون من المثالي معرفة خطوات عمل السيرة الذاتية التي تتضمن ملخصًا موجزًا ​​وكافيًا ودقيقًا لتاريخك التعليمي ومجموعة المهارات الخاصة بك.

لتعظيم فرصك في الحصول على وظيفة، ترسل سيرتك الذاتية في كثير من الأحيان إلى العديد من الأماكن خلال مرحلة البحث عن وظيفة بدلاً من واحدة فقط.

صحيح أنها خطوة حكيمة بشكل عام، لكن على الجانب الآخر؛ نظرًا لأن هذه السير الذاتية عادةً ما تكون عامة ومجردة وليست مناسبة لمواقف معينة، فقد تخلق انطباعًا سيئًا، نتيجة لذلك من المهم أن تقوم بتعديل سيرتك الذاتية حسب الحاجة لكل مؤسسة تنوي التقدم إليها.

اطلع على: تعرف على أفضل برنامج عمل سيرة ذاتية احترافية

في الختام.. عند صياغة سيرة ذاتية، ينبغي الحرص على منع التعقيد والحفاظ على العملية مباشرة قدر الإمكان. هناك الكثير من السير الذاتية لمديري الشركات ومديري أقسام الموارد البشرية لفحصها جميعًا مرة واحدة. قم بتقسيم السيرة الذاتية بحيث توفر كل منطقة تفاصيل مهمة عن مالك السيرة الذاتية.

تواصل بنا من خلال تطبيق الواتساب على الرقم التالي: +96877217771 للحصول على المزيد من النصائح والإرشادات.