إن مرحلة الطفولة هي من أهم مراحل حياة الإنسان؛ ولذلك يجب على أولياء الأمور ضم أطفالهم في دورات عن بعد للأطفال، فالأطفال هم بذور الحاضر وثمار المستقبل، لا سيما وأن الطفل في هذه المرحلة يبني قدراته، ويكتشف مواهبه، وينمِّي مهاراته، ويبدأ بتكوين شخصيته، وبالتالي يواجه الآباء في هذه المرحلة أكثر التحديات أهمية في تربية أبنائهم وهو التحدي التكنولوجي.

وإذا رغبت في الحصول على المزيد من المساعدة فيما يتعلق بدورات عن بعد للأطفال، فنحن ننتظر استفسارك برحابة صدر على رقم الواتس آب 0556663321.

دورات عن بعد للأطفال

لذلك ينبغي عليهم تحفيز تفكير الطفل ومساعدته في تنمية مهاراته وقدراته التي يمتلكها؛ مثل قدرته على التفكير المنطقي والنقدي والإبداعي، وينبغي استثمار الأسلوب الحواري والموارد المتوفرة لديهم، حتى يركب أمواج عالم التكنولوجيا الحديثة ويتجنب الغرق فيها؛ وذلك من خلال تدريبهم في دورات عن بعد للأطفال بأسلوب تعليمي شيق وبسيط، ومناسب.

حيث إن أطفال هذا الجيل معروفون بالحب الكبير والتعلق بعالم الإنترنت، ولذلك ينبغي على الآباء استخدام هذا الارتباط كوسيلة تعليمية ذات فائدة من أجل أطفالهم ومستقبلهم، وقضاء وقت فراغهم في كل شيء مهم ومفيد، وذلك من خلال تعليمهم في دورات عن بعد للأطفال.

ما المقصود بدورات عن بعد للأطفال؟

هي طريقة تحاول تقديم الأفكار في شكل أسئلة لإعطاء الطفل فرصة للمشاركة في التفكير باستخدام وسائل الاتصال والتكنولوجيا الحديثة، وما يُميز التعليم في الدورات عن بعد للأطفال، أنه يتم فيها أخذ جميع المستويات في الاعتبار، مهما كانت الاختلافات في مستويات الأطفال كبيرة، على عكس التعليم التقليدي الذي قد يتجاهل المعلمون فيه الأطفال الذين يعانون من تأخر في الفهم والتركيز، ويركزون انتباههم على الطلاب المتفوقين الذين يعملون بجد، ويعتبر هذا من أهم العوائق الرئيسية أمام تفوق الطالب، على عكس التعليم في الدورات عن بعد للأطفال، التي تستهدف جميع الفئات.

طرق التعليم في دورات عن بعد للأطفال:

لا بد من وجود خطة تعليم في دورات عن بعد للأطفال واضحة، وتتبع مجموعة من الوسائل والأساليب لتعليم دورات عن بعد للأطفال عبر الإنترنت، إليكم بعض أهم طرق التعليم في دورات عن بعد للأطفال:

  1. طريقة التعليم المباشر عن بعد، وتتم عبر الاتصال المباشر بين المعلم والطالب من خلال دروس التعلم عن بعد، من خلال التفاعل المباشر من المعلم مع الطالب، وشرح الدروس له وللإجابة على أسئلته.
  2. تطبيقات التعليم عن بعد، وتتم هذه الطريقة عبر تحديد المدارس بعض التطبيقات، لتعليم الأطفال في دورات عن بُعد، لضمان عدم تشتت انتباه الطالب والحفاظ على بيئة تعليمية أقرب إلى المدرسة.
  3. مشروع الطلاب عبر الإنترنت، وذلك من خلال مشاركة مجموعة من الطلاب في مشروع واحد أو قيام  كل طالب على حدة بتبني مشروع خاص به، ومن ثم يتم تقديم المشاريع في تواريخ محددة.
  4. الأنشطة والمسؤوليات التقليدية، وذلك من خلال الواجبات المنزلية التي يتم تكليف الطلاب بها، بهدف تقليل الوقت الذي يقضيه الطلاب خلف الشاشات، ومراجعة دروسهم باستمرار والتفاعل معها من خلال الأنشطة العملية.

مزايا التعليم في دورات عن بعد للأطفال:

  • تتميز الدراسة في دورات عن بعد للأطفال بتمكين جميع الطلاب من التعلم بالسرعة التي تتناسب مع قدراتهم، دون التقيد بمدى تقدم الطلاب الآخرين في نفس الدورة التدريبية، خاصة وأن الدورات التدريبية عن بعد للأطفال تعرف بأنها مزيج من التعلم الذاتي والتطبيقات والمواعيد النهائية التي تمنح الطالب الفرصة لتلقي دروسه في المواعيد المناسبة له مع اتباع المسار الزمني للدورة وتسليم التطبيقات المطلوبة.
  • تتميز الدورات عن بعد للأطفال بأنها مثالية للأطفال الخجولين؛ حيث يتجنب الأطفال الخجولون التدخل في المناقشات الجماعية، ويشتركون في الإجابة والنقاش دون خجل، كونها قائمة عن بعد، وتزداد درجة التفاعل بين الطلاب والمعلمين،
  • تتميز أيضًا الدراسة عن بعد بتوفير فرصة الحصول على الإجابة على الاستفسارات، التي عادة لا يتوفر الوقت الكافي للإجابة عليها خلال الفصل الدراسي، وذلك من خلال إرسال استفساراتهم للمعلم عن طريق البريد الالكتروني؛ ليجيب عليها في الوقت المناسب له.
  • كذلك تتميز بالمرونة، حيث توفر الدراسة عن بعد جدولًا زمنيًّا مرنًا، ويمكن متابعة الدروس وقت بثها أو متابعتها على شكل فيديو مسجل في وقت لاحق مناسب للطالب، والمرونة التي لا تعيق الأطفال عن السفر أو ممارسة الرياضة أو حضور المناسبات، لا سيما وأن الحاسب المحمول أو الهاتف الذكي الخاص به متواجد معه، وبالتالي يمكنه تلقي محاضرته بأي مكان.
  • يتميز التعليم في الدورات عن بعد بأنه يناسب الفقراء وأصحاب الدخل المحدود؛ حيث يمكن للأسرة توفير هاتف واحد، يتعلم من خلاله الأطفال بالتبادل في مختلف الأوقات، دون الاحتياج إلى مصروفات ومستلزمات وزي موحد وطعام خاص يوميًّا.
  • تتميز الفصول والدورات التدريبية عن بعد بتوفير فرصة للاختيار بين مختلف المعلمين الأكفاء، دون الحاجة لدفع تكاليف باهظة، كما يمكن متابعة الدورات التعليمية المجانية دون تكلفة، فليس هناك حاجة إلى إرسال الأسر أطفالها إلى مدارس يملك معلميها الخبرة والكفاءة والقدرة على توصيل المعلومات للطلاب.
  • عدم تأثر الطلاب بضغوط أصدقائهم وتعرضهم للتنمر، وتجنب إهدار المعلمون جزءًا كبيرًا من أوقات الحصص في معالجة هذه المشكلات السلوكية، فالتعلم عن بعد يوفر بيئة مناسبة للتركيز على الهدف الأساسي للطالب وهو التعلم، مع تمكين الطالب من الاختلاط ومقابلة أصدقائه في أوقات أخرى؛ مثل التجمعات و المناسبات و مواعيد الرياضة.
  • إزاحة كافة العوائق، فلا تحتاج أثناء تلقي دروسك أو دورتك التدريبية عن بعد إلى ركوب المواصلات أو إلى النزول في جو بارد أو أثناء المطر، بل يمكنك متابعة كل ما تحتاجه من منزلك بمنتهى الراحة.
  • فرصة مثالية للتعامل مع التكنولوجيا وتطوير المهارات التقنية في سن مبكر جدًّا؛ حيث يتعين على الطفل تحميل المواد التعليمية وتشغيل المحاضرات والتنقل بينها، وكذلك مراسلة المعلم تحت إشراف الوالدين.
  • الإبداع وجذب الانتباه، فالأطفال عادة ما ينجذبون إلى المحتوى الالكتروني التفاعلي والتصميمات الجذابة والمخططات الملونة ويرونها أكثر إبداعًا و إثارة للاهتمام.

إيجابيات وفوائد التعليم في الدورات عن بعد للأطفال:

  • حماية الأطفال والمجتمع من المرض، إن من أهم فوائد التعليم في الدورات عن بعد للأطفال، حماية الأطفال من العدوى والحفاظ على التباعد الاجتماعي للحد من انتشار الوباء.
  • اكتساب الأطفال مهارات وقدرات حديثة بطريقة أكثر تنظيمًا وبالتقنية المتطورة، بالإضافة إلى مهارات التعامل مع التكنولوجيا الحديثة واستخدام البرامج والتطبيقات المتقدمة لإدارة وتنظيم وقتهم بمهارات التحفيز الذاتي. منح الأطفال الفرصة لاكتساب مهارات التحفيز الذاتي.
  • تنمية الاستقلالية والاعتماد على الذات، وذلك من خلال تطوير وتنمية إحساس الطالب بالاستقلالية والاعتماد التلقائي على الذات لتنظيم حياته الدراسية.
  • تحسين وسيلة تواصل الطلاب مع أولياء الأمور،  وهذه تعتبر من أهم الفوائد الخاصة بتعليم دورات عن بعد للأطفال، كونه يوفر فرصة للآباء ليكونوا أقرب إلى أطفالهم ومتابعة تطورهم الأكاديمي وقضاء المزيد من الوقت معه.

وفي نهاية مقالنا عن دورات عن بعد معتمدة نرجوا أن نكون قد وفقنا في تعريفك بأهم دورات عن بعد للأطفال، وإذا كان لديك المزيد من الاستفسارات باستطاعتك التواصل معنا على رقم الواتس آب 0556663321.