تعد كتابة المحتوى بجميع أنواعه شيئًا مجزيًا، والتي على عكس العديد من الأنواع الأخرى، غالبًا ما تبدأ بحب الكلمة المكتوبة ثم يمكن أن يتطور هذا الحماس إلى مهنة لا تشعر فيها بالملل ولا تشعر وكأنك تعمل كل يوم؛ ستتعرف على أنواع مختلفة من كتابة المحتوى ودورات كتابة محتوى في هذا المقال.

يمكنك أيضًا الحصول على جميع المعلومات والنصائح وخدمات أخرى عن طريق الاتصال بنا عبر الواتساب على الرقم الآتي: +96877217771.

دورات كتابة محتوى

تعتبر دورات كتابة محتوى من أهم الدورات للأشخاص المهتمين بهذه المهنة حيث تلعب كتابة المحتوى دورًا حيويًّا في مجموعة متنوعة من القطاعات، من أهمها التسويقي والأكاديمي والرقمي ومجموعة متنوعة أخرى.

لا يُنظر إلى كتابة المحتوي على أنها وظيفة تقليدية؛ لأنها تنطوي على قدر كبير من الإبداع والتمتع واكتشاف أشياء جديدة من خلال البحث والاستقصاء وتوجد الكثير من دورات كتابة محتوى لتعلمك ذلك.

هناك العديد من أنواع كتابة المحتوى المختلفة ولكل منها مجموعة متطلباتها الخاصة، مثل الكتابة الأكاديمية والكتابة الفنية والكتابة لموقع ويب معين وكتابة المحتوى الطبي وكل ذلك يتطلب دورات كتابة محتوى.

اطلع على: كتابة المحتوى

الكتابة في التخصصات الطبية

مطلوب كاتب طبي وعلاجي مبدع ودقيق ومتميز لديه خبرة ومعرفة سابقة بالعلوم الطبية والأدوية والأمراض لكتابة محتوى طبي مبتكر وكل ذلك يحتاج إلى دورات كتابة محتوى.

ستكون المعرفة الأساسية للعديد من التخصصات الطبية استراتيجية رائعة لكاتب المحتوى الطبي بينما يستمر المرء في تطوير الوثائق في مجالات العلاج المختلفة، يمكن للمرء أن يبني المحتوي على ذلك.

تبحث العديد من المواقع الطبية المرتبطة بالمستشفيات والعيادات عن كتّاب ماهرين في كتابة محتوى طبي احترافي ودقيق. تعد مستشفيات زراعة الشعر ومنشآت طب الأسنان ومراكز الرؤية والبصريات ومستشفيات ومراكز التجميل في العالم العربي وتركيا من بين أكثر المستشفيات احتياجًا إلى خدمات كتابة المحتوى الطبي.

يبحث الكثير من الناس في العالم العربي عن كتّاب محتوى طبي لديهم مفاهيم علمية ومعرفة مسبقة وحاصلين على دورات كتابة محتوى بالعلوم الطبية والعلوم الطبية المتخصصة فيها، مثل زراعة الشعر.

نتيجة لذلك، يجب أن يكون لدى كاتب المادة الطبية في مستشفى زراعة الشعر فهم كاف وشامل للمفاهيم والعلوم وزراعة الشعر والمخاطر والفوائد، وكلمات الاطمئنان التي ترسلها للعملاء والمرضى الذين لديهم تساؤلات حول زراعة الشعر والتجميل من خلال محتواها العلمي، وهذه المعرفة يجب أن تكون كافية وشاملة للموضوع المعني.

الأنواع المختلفة لكتابة المحتوى الطبي:

هناك العديد من الأنواع المميزة لكتابة المحتوى الطبي، والتي تم تحديدها وفقًا للجمهور المستهدف والمعلومات والعمق والطريقة التي سيتم من خلالها تقديم المحتوى الطبي الإبداعي ولكل منها دورات كتابة محتوى خاصة بها وأشهرها:

المجلات الطبية:

إنه نوع من كتابة المحتوى الطبي الإبداعي في الصحف والمجلات الصحفية وغيرها من مواقع الويب الخاصة بالعيادات والمستشفيات كأخبار ومقالات. يتم إعداد هذا النوع من المحتوى الطبي عادةً لعامة الناس أو الأشخاص العاديين، ويجب كتابته بلغة إنجليزية بسيطة.

وتتمثل مهمتها في توفير معلومات محدثة عن المستحضرات الصيدلانية والأمراض والفيروسات الجديدة والاختراعات وغيرها من الموضوعات، مثل الأخبار والمقالات حول التطعيم الجديد لفيروس كورونا “كوفيد 19”.

كتابة المحتوى التربوي الطبي:

إنه محتوى يستهدف جمهور محدد مثل الأطباء والممرضات والعاملين في المجال الطبي، ويقدم معلومات طبية تعليمية شاملة. إنه نوع من برامج التعليم الطبي المستمر الذي يقوم بتثقيف المهنيين حول حالة ما والعلاج والنهج الطبي الجديد وكيفية استخدام أداة طبية معينة، وموضوعات أخرى.

إنشاء محتوى للتسويق الطبي:

يحاول هذا النوع الترويج والإعلان عن خدمات المستشفيات وخدمات المراكز الصحية ومراكز التجميل والعيادات الصحية المختلفة وما إلى ذلك، ويوظف خطة تسويقية لجذب عملاء وعملاء جدد.

كتابة المواهب الأكثر أهمية في المحتوى الطبي الإبداعي:

يجب أن يكون كاتب المحتوى الطبي على دراية بأهم المهارات التي تمكنه من كتابة محتوى طبي إبداعي ودقيق ومتميز وصحيح من شأنه تحسين قدراته الطبية والمعرفية من خلال دورات كتابة محتوى وفيما يلي أهم القدرات:

معرفة المفاهيم الطبية:

  • عند كتابة محتوى طبي، يجب أن يكون كاتب المحتوى الطبي على دراية بمبادئ ومصطلحات العلوم الطبية. تتطلب هذه المفاهيم الطبية مراجع ومنشورات علمية وطبية أو مواقع ويب موثوقة لاستخراج المفاهيم والمعلومات الطبية الصحيحة والدقيقة.
  • عند إنشاء محتوى طبي، يجب أن تنتج مواد طبية صحيحة ودقيقة وخالية من الأخطاء، ويجب أن يكون الكاتب ماهرًا في العلوم الطبية.
  • القدرة على الكتابة هي مطلب للكاتب الطبي؛ لأنها تتيح لهم شرح الحقائق العلمية لجمهورهم المستهدف مع منحهم بعض الإتقان للغة.

المعرفة بالمجالات الطبية والعلاجية:

لأن الكاتب الطبي يقدم معلومات علمية ذات صلة بالقطاع الطبي، يجب أن تكون لديك معرفة في المجالات الطبية والعلاجية من أجل إنتاج محتوى طبي ومع ذلك، نظرًا لأن الكتاب الطبيين نادرًا ما يعملون في مجال علاج واحد فقد لا تكون معرفة الشخص السابقة بكل مجال من مجالات العلاج دقيقة.

سيكون نهجًا ذكيًا أن يكون لديك فهم أساسي لمختلف التخصصات الطبية وتحسين تلك المعرفة بينما تستمر في إنشاء الوثائق في مجالات العلاج المختلفة من خلال دورات كتابة محتوى.

تعدد المهارات والثقافة العامة:

عند كتابة مواد طبية صحيحة، يلزم وجود ثقافة عامة ومواهب متنوعة، ويجب أن يكون الكاتب الطبي قادرًا على شرح الحقائق العلمية الطبية مع فهم الجوانب العملية. يجب تقديم المادة بوضوح وعلى مستوى فهم مقبول للجمهور المستهدف.

يمكن أن يساعد استخدام لغة دقيقة نحويًّا وعبارات قصيرة وبسيطة وأسلوب نشط وعلامات ترقيم مناسبة وتدفق منطقي للأفكار القراء على فهم المواد.

البعد عن التعقيد:

لجعل الكتابة أكثر وضوحًا وسهولة في الوصول للقارئ خاصةً الجماهير غير المثقفين، يجب على كاتب المحتوى الطبي تجنب استخدام المصطلحات الطبية التقنية غير الضرورية وغير المفهومة.

أعط أمثلة مناسبة:

يجب أن يقدم كاتب المحتوى لهذا النوع أمثلة طبية وعلمية لتقديم فكرة معينة أو خدمة معينة، حيث إن الأمثلة مطلوبة لكتابة محتوى معين حيث تسهل الأمثلة فكرة الوصول إلى الأشخاص وتوضح لهم الصورة المقصودة للمعلومات.

الأحكام والشروط:

هناك شروط عامة يجب أن يستوفيها كاتب المحتوى عند تقديم معلومات علمية طبية صحيحة ومثالية وهذه الشروط يتم التركيز عليها في دورات كتابة محتوى، منها:

  • القدرة على فهم هدف ومعايير المحتوى الذي تقوم بإنشائه.
  • القدرة على الكتابة بمستوى مناسب للجمهور المستهدف.
  • القدرة على التفكير وتنظيم الأفكار بشكل منطقي.
  • الدقة الطبية والعلمية.
  • كتابة التفاصيل المهمة.
  • راجع المصادر الطبية والمراجع.
  • تعاون في مجموعات.
  • الاستعانة بالخبراء والمتخصصين للحصول على المعلومات.
  • تعاون وتواصل ممتاز مع جميع الأطراف المشاركة في العملية.

كتابة محتوى سوشيال ميديا

10 إرشادات من أفضل دورات كتابة محتوى في مواقع سوشيال ميديا متميز:

  1.  اختر هدفك؛ لأن هذا سيساعدك في تحديد أفضل طريقة للكتابة ونوع المحتوى وأفضل نظام أساسي لنشره عليه.
  2. افهم السوق المستهدف واهتمامات مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي لإعطاء المعلومات المناسبة لهم، وكذلك لتحسين مهارات القراءة الخاصة بك في مجال مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك من أجل توليد أفكار جديدة وفريدة من نوعها.
  3. اختيار أفضل منصة وسائط اجتماعية للتواصل مع جمهورك المستهدف والعملاء المحتملين.
  4. اختر مادة ذات صلة بأهدافك ومفيدة لعملائك من خلال دورات كتابة محتوى.
  5. يجب استخدام معلومات بسيطة وقصيرة بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو كلما أمكن ذلك من أجل جذب أكبر عدد ممكن من المشاهدين.
  6. استخدم الإعلانات التي توفرها مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة للوصول إلى أكبر عدد من العملاء المحتملين واستهداف التركيبة السكانية المحددة وضع ميزانية إعلانية مدفوعة واجتهد للالتزام بها.
  7. كَوْن فريق لتتبع نشاطك على وسائل التواصل الاجتماعي وتوزيعه على القائمين على إنشاء المحتوى.
  8. تأكد من أن ممثل خدمة العملاء يتابع مع العملاء ويجيب على أسئلتهم.
  9. قلل من كمية المنشورات التي ترسلها إلى متابعيك كل يوم؛ حيث إن المتابعة والاتساق من أهم جوانب العمل على وسائل التواصل الاجتماعي.
  10. قم بعمل تقرير شهري لتتبع تقدمك نحو أهدافك وأعد تقييم وعدل استراتيجيتك حسب الحاجة عن طريق دورات كتابة محتوى.

دورة في كتابة المحتوى

دورات كتابة محتوى تسويقي من HubSpot:

تقدم HubSpot خدمات التسويق والمبيعات والاستشارات والحلول الأخرى للشركات، فضلًا عن دورات كتابة محتوى وإنتاج محتوى متخصص للتسويق على منصات التواصل الاجتماعي أو بشكل عام، ويمكنك العثور على دورات كتابة محتوى في HubSpot Academy، وهو موقع ويب خاص للدورات التي يقدمونها وجميع الدورات مجانية.

تغطي الدورة 12 موضوعًا، بدءًا من وصف المحتوى التسويقي وكيفية كتابته وكيفية إنشاء أفكار المحتوى وتأثير رواية القصة أو إنشاء السرد على الأعمال التجارية والسلع، وكذلك كيفية أن تصبح كاتبًا أفضل وأن تنشئ استراتيجية محتوى واضحة.

فن كتابة المحتوى كتابة المحتوى التسويقي

تتم كتابة المحتوى التسويقي للترويج لمنتج أو خدمة معينة ومن أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لإنشاء علامة تجارية أو جمهور مخصص هو الاستثمار في كتابة محتوى تسويقي من خلال دورات كتابة محتوى.

هناك أربعة أنواع مختلفة من المحتوى:

  • النص المكتوب.
  • صوتي.
  • فيديو.
  • الصور.

الشيء الأكثر أهمية الذي يجب تذكره هو أن متعة العملاء يجب أن تكون على رأس أولوياتك لا فائدة من إنتاج المحتوى إذا لم يجده جمهورك مفيدًا. هدفك هو مساعدتهم وتحسين نوعية حياتهم وترسيخ نفسك كقائد فكري وكشخص يمكنهم الاعتماد عليه لمساعدتهم في حل المشكلات التي يواجهونها في مجال عملك.

ابذل جهدًا لأداء واجبك:

يعد تخصيص الوقت للبحث والتعرف على العملاء وتخصصاتهم وقطاعاتهم العامة أمرًا بالغ الأهمية لإنشاء محتوى تسويقية رائعة لشخص لديه خلفية في الإعلام والأوساط الأكاديمية.

قد يكون الهدف من تقديم محتوى قيِّم أي شيء مما يلي:

جذب المزيد من الزوار إلى موقع الويب الخاص بك وشجعهم على المشاركة بطريقة ما أو تحويلهم من زوار إلى عملاء متوقعين مؤهلين للتسويق أو عملاء متوقعين مؤهلين للمبيعات، أو أنواع أخرى من العملاء المحتملين.

زيادة وضوح محتواك:

التسويق الناجح للمحتوى هو المفتاح لتحقيق أي هدف تفكر فيه ومن الضروري أن تفهم خصوصيات وعموميات المجال الذي أنت فيه ويستلزم ذلك إجراء البحث والدراسة وتحديث معرفتك من أجل تلبية متطلبات العملاء.

في الختام.. تعتبر الكتابة الإبداعية في طليعة العمل المكتوب، ويهدف ممارسوها إلى تقديم أكثر الأفكار إبداعًا الممكنة معتقدين أن كل كلمة وعبارة لها هدف تجاري لتحقيقه. وهذا يتطلب تكتيكات مقنعة تعرف كيفية الاستفادة من قوة الكلمة لجذب الانتباه وتغيير القناعات بدلًا من الاستراتيجيات المعقدة.

هناك العديد من أنواع الكتابة المختلفة، وقد تحتاج إلى اختيار واحدة وإتقانها جيدًا أو تعلم أنواعًا مختلفة من كتابة المحتوى حتى تتمكن من العمل ومعرفة المزيد من خلال دورات كتابة محتوى.

للحصول على جميع خدمات الكتابة الفريدة والمتميزة المعروضة على موقعنا الإلكتروني، يمكنك الاتصال بنا باستخدام تطبيق الواتساب على الرقم الآتي: +96877217771.