عندما نتحدث عن دورة في كتابة المحتوى، يجدر بنا أن نشير إلى عميلة كتابة المحتوى، أو قل عملية إنتاج المحتوى، وقد يكون صياغة المحتوى لأغراض تسويقية، أو قل هو ويعتبر شكل من الأشكال الآلي تتطلب الكتابة والتفكير والتحرير، حيث نحرر وننشئ المحتوى بشكل يومي، حيث إنَّ منشورات المدونات، ومنشورات الويب ومنصات التواصل الاجتماعي ومقاطع الفيديو ورسائل البريد الإلكتروني منصات كل هذه تعتبر من أنواع المحتوى، وحيث يعتبر المحتوى هو العمود الفقري لأي قناة تسويق رقمية.

فإنّ كتابة المحتوى بصورة جيدة وإبراز ما به بصورة لافتة للنظر من شأنه، أنّ يجعل موقعك على الويب أكثر شهرة وأكثر عرضة للبحث، وذلك يؤدي إلى مزيد من العمل.

ولمزيد من المعلومات عن دورة في كتابة المحتوى لدينا يمكنك الاتصال بنا عبر الواتساب على رقم +96877217771.

دورة في كتابة المحتوى

كما أنَّ إضافة علامات التجارية، يجعل أمر الوصول لك سهلًا خاصة من قبل  الأشخاص الجدد، فعند صياغة المحتوى بشكل مميز يؤدي إلى زيادة الوعي وتوسيع مدى الانتشار بين جمهوره، حتى تتمكن من كتابة وإعداد محتوى جيد ومميز فما عليك إلا أنْ تباع قراءة هذه السطور التي أفردناها لإعداد المحتوى، من خلال:

دورة في كتابة المحتوى أساسيات دورة في كتابة المحتوى، كتابة محتوى سوشيال ميديا، فن كتابة المحتوى، كتابة محتوى المواقع، طريقة كتابة محتوى تسويقي؛ تابع وستحصل على كل ما هو جديد ومفيد حول هذا الموضوع.

في بداية الحديث عن دورة في كتابة المحتوى يجدر بنا أن نشير إلى كاتب المحتوى؛ حيث إن كاتب المحتوى لديه مهام كثيرة، فيجب على من يقوم بإعداد وصناعة لا بد أن يتصف بما يلي:

أن يكون قادرًا على التخطيط

حيث إن دورة في كتابة المحتوى تفيد أن كاتب المحتوى شريكًا فاعلًا في المشروع منذ بدأ مرحلة التخطيط، ذلك حتى يتمكن من تكوين رؤية شاملة عن مدارك الجمهور وكذلك هدف والغرض المحتوى.

أن يكون قادرًا على الكتابة

نظرًا أنَّ كتّاب المحتوى يقضون فترة العمل في صناعة وكتابة المحتوى على نطاق واسع عن كل مشروع؛ حيث يمكنهم كتابة مئات الكلمات وفي بعض الأحيان يكتبون الآلاف أو أكثر، لذا وجب أن يكون كاتب المحتوى قادرًا على الكتابة.

إتقان تحرير النص

من أهم عناصر الكتابة ؛ أن يكون الكاتب على دراية بعلامات الترقيم، وولديه قدرة لغوية، وعالمًا بقواعد الإملاء، حيث إن من أهم صفات المحتوى الجيد في دورة في كتابة المحتوى أن يصاغ بدقة وعناية وإتقان.

العناية بالمراجعة

حيث يجد الاهتمام بالمراجعة والتدقيق، حسب المعايير الخاصة الموضوعة على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يمكن قياس جودة المحتوى عن طريق التفاعلات، وفي المدونات، يتم قياس عن طريق عدد الزوار، وبالنسبة للمنتجات، تقاس بوضع معدلات التحويل في الاعتبار، والإعلانات تقاس معرفة نسب البحث عنها، وهذا ما ستتعلمه عند تعلم دورة في كتابة المحتوى.

اقرأ أيضًا: دورة كتابة المحتوى

ماهي اساسيات كتابة المحتوى للمبتدأين

إذا أردت أن تكون كاتب محتوى جيدًا فما عليك إلا أن تتبع ما يلي:

كثرة الكتابة وتنوع الموضوعات

من المُسلم به أنَّ الكتابة مهارة، تحتاج إلى مزيد من الوقت حتى يتم صقلها بشكل جيد، لذلك يجب على من أراد مهنة الكتابة، ممارسة الكتابة أوقات كثيرة على أن تكون في شتى المواضيع.

العناية بالتخصص

حيث يجب أن يكون لكل كتاب مجال يجيده ويتخصص فيه، لديه الموهبة الخاصة بهذا المجال، حيث يستطيع أن يبرز إبداعاته، لذلك يجب على الكاتب مهما كانت نوع كتابته، التركيز على مهارة واحدة وصقلها.

الحصول على قدر من الخبرة

يمكن التغلب على الوصول إلى مستوى خبرة جيد، عن طريق البداية المبكرة في عملية الكتابة، فالمجال الآن أصبح واسعًا، حيث يمكنك كتابة مقالات على السوشيال ميديا، أو منصات التواصل الاجتماعي أو المدونات وغيرها هذا يعطيك خبرة وثقل في سيرتك الذاتية.

كتابة محتوى سوشيال ميديا

مما لا شك فيه أنَّ دورة في كتابة المحتوى على السوشيال أو مواقع التواصل الاجتماعي تمرُّ بعدة خطوات مثلًا:

  • تحديد الجمهور المستهدف لمنتجك أو خدمتك.
  • تحديد الخطة التي يتم وضعها واتباعها في عملية التسويق.

الأهداف الخاصة بالمقال علي السوشيال ميديا

سنحدد الأهداف التسويقية على السوشيال ميديا، وهي:

الحصول على معلومات: رغبة الإنسان في تعلّم شيء جديد، يجعل المحتوى الجيد يتمتع برواج حيث إنَّ رغبة القرّاء في الاستكشاف والحصول على المعرفة، ويمكن إثارة انتباه القارئ باستخدام استفهام، يحرك العقل مثل كيف تفعل؟

الإعلام: وهو إخبار القارئ ومساعدته في معرفة الجديد من معلومات، حتى يتمكن من الاطلاع على الحديث دائمًا، ويجب الاعتماد على السرعة، حتى تكون المعلومات حديثة ومتنوعة.

الموهبة في الإلهام: حيث إنَّ كاتب المحتوى على السوشيال يجب أن يكون على قدر من التحدي، للوصول إلى إلهام الناس حيث تكون نتائج عظيمة ومفيدة لنا.

نصائح للحصول على أفكار لكتابة محتوى علي السوشيال ميديا

  1. الاهتمام التام بكل ما يهتم به جمهورك حيث يجب الانتباه لهذا الأمر منذ تأسيس صفحتك على السوشيال ميديا؛ لأن هذه النقطة مهمة جدًّا، وتعتبر نقطة التحول لنجاحك على الميديا.
  2. الاهتمام بالقراءة وتنمية معرفتك في تخصص صفحاتك علي السوشيال ميديا؛ حيث إنَّ الكاتب الجيد هو قارئ جيدًا.
  3. الاهتمام بكتابة جميع الأفكار التي تكون قريبة من مجال صفحات السوشيال ميديا التي تديرها.
  4. الاهتمام بكل ما يقدمه منافسيك حتى تتمكن من الوصول إلى أفكار جديدة مع عدم اقتباس أفكارهم أو سرقتها، بل هي عملية إطلاع على اهتمامات المنافسين.
  5. استمع جيدًا لآراء المتابعين؛ حيث إنهم مصدر مهم جدًّا للأفكار الجديدة، لذلك يجب الاهتمام بمقترحاتهم، وفتح باب للنقاش معهم باستمرار.

اقرأ أيضًا: كتابة محتوى سوشيال ميديا

فن كتابة المحتوى

من الطبيعي أنك إذا أردت كتابة محتوى تريد أن يكون بأفضل جودة لأن المحتوى المتميز يساعد على الاستمرار ونظر لوجود تنافس شديد بين المواقع المتخصصة، وكذلك الكتب المنشور في مجالك، ويأتي هذا التساؤل كيف يمكن لمحتواك أن يحصل على اهتمام المتابعين؟ كيف يمكنك أن تضمن إمكانية قراءته من قبل الجمهور؟ أو قل كيف ينال الاهتمام الذي يستحقّه؟

سنجيب على هذه التساؤلات من خلال الآتي:

  • لتعلم أنه من الصعب وجود فكرة لم يتمّ الحديث عنها أو التطرق لها إليها، في هذه الحالة يجب أن تضيّق مجال البحث، وتحاول التطرّق إلى تفاصيل مهملة لم تحظى باهتمام كامل، كما يجب قبل الشروع في الكتابة عن موضوع ما، وذلك لمعرفة مدى جودة الموجود، ومدي مواكبته للعصر، في هذه الحالة يكون لديك فرصة للكتابة عن هذا الموضوع لتجوده وتحدثه، ويمكنك جذب اهتمام القراء إلى محتواك عن طريق الكتابة من منظور مختلف.
  • كذلك إذا كان المحتوى الموجود مسبقًا عميقًا قم بفرد الموضوع وتوسيعه، وإذا كان واسعًا قم بتكثيفه وتعميقه، زاوية مختلفة وإن كان المحتوى المتوفّر متعمّقًا، تحدّث عنه بشكل موسّع وعام.
  • يجب أن تختار موضوعًا يهتم به المتابعون، وأن تقدم طرق سهلة للعثور على الويب الخاص بمحتواك، ويتطلب الأمر اهتمامًا كبيرًا بموضوع معيّن، ثمّ البحث عنه، وقم بتطوير وتحديث المحتوى الموجود.

اهتمام باستفسارات المتابعين. وأن تختار موضوعات تناسب اهتماماتهم، وتقدّم لهم إجابات ترضيهم

  • يجب وضع عملية تقييمك من خلال Google في الاعتبار وقم بفك بعض رموز المحتوى الموجود سابقًا، تم تطويره وابتعد عن الاختصار في المحتوى، وابذل مجهود وافر يكفي لعمل محتوى، وهذا ما تدرسه في دورة في كتابة المحتوى.
  • عليك أن تبتعد عن المبالغة في ما تم الحديث عنه مسبقًا، وذلك من أجل تواجدك بحضور قوي على الويب.
  • عليك إبراز المحتوى وتدعيمه من خلال الترويج له بطرق جيّدة من خلال مواقع الإنترنت المختلفة.

كتابة محتوى المواقع

في البداية يجب العلم أن كتابة محتوى المواقع تعتبر هي عملية يتم من خلالها شرح كامل لفكرة يتم عرضها على صورة مقال يقدم بتنسيق منسق يراعي سهولة التركيبات للغوية والدقة في التوضيح والقدرة الكاملة لتوصيل المعلومة. وحيث إنَّ دورة في كتابة المحتوى هي من عوامل نجاح الموقع وانتشاره.

خطوات كتابة المحتوى الناجح

اللغة: يجب أن تكون لغة سهلة وبسيطة ويبتعد دورة في كتابة المحتوى عن وجود مصطلحات صعبة، أو شديدة التخصص إلا إذا قام بشرحها حتى لا يصاب القارئ بالملل والإحباط.

الأسلوب والجمل والعبارات: يجب أن تتناسق الجمل فلا تكون قصيرة مخلة، ولا طويلة مملة، مع مراعات علامات الترقيم.

الإيجاز: يجب تنسيق المحتوى بإيجاز ويجب البعد عن الحشو الالتفاف حول الموضوع، والتنقل من موضوع لآخر، فيصاب القارئ بعدم التركيز، ينصرف عن متابعة القراءة.

مراعاة عقيلة العميل: هذه النقطة مهمة جدًّا أثناء كتابة المقال، حيث إن تحديد عقلية العميل، وما يسترعي اهتمامه ومدى ثقافته، واختيار اللغة التي تناسب التخاطب معه وتحديد الفئة العمرية ونوعه من حيث ذكر أم أنثى كل هذه أمور يجب مراعاتها أثناء صياغة المقال.

التعبيرات والإيحاءات الرموز والدلالات: قد نضطر أحيانًا لاستخدام رموز تعبيرية، لإضافة شيء من المرح على المحتوى لذلك يجب الاهتمام باختيار الرموز والتعبيرات المناسبة للمحتوى المُقدم.

تعدد المعلومات وتبسيطها: عند الشروع في كتابة محتوى ما يجب أن تتوافر لديك كمية معلومات كبيرة جد عن هذا الموضوع؛ حتى يمكنك إعطاءه حقة، واختيار ما يناسبه من خلال المعلومات المتوافرة لديك.

الإثارة والتشويق: يجب أن يكون المحتوى متنوع ولا يكون علميًّا بحتًا، فلا بد أن يحمل بين جوانبه عبارات للتشويق وجذب القارئ لمتابعة القراءة، دون ملل.

الثقافة والإلمام: يجب أن تتسع ثقافة كاتب المحتوى، بحيث يكون ملمًّا بموضوعات مشابهة، حتى لا يقع في التقصير وإعطاء الموضوع حقه، أو يكرر ما كتبه الآخرين.

الصور والفيديوهات المرفقة: يجب لإضافة صور أو فيديوهات أو رسوم، حتى يمكن إثراء الحواس السمع والبصر وزيادة الاستفادة في توصيل المعلومة بكل الطرق سواء كتابة أو طرق بصرية أو سمعية.

مشاركة العميل: يجب توجيه العميل عند عرض المنتج أو تقديم خدمة، كما يجب أن يحصل العميل على فرصة اتخاذ القرار واختيار ما يناسبه.

طريقة كتابة محتوى تسويقي

من الضروري معرفة أن دورة في كتابة المحتوى التسويقي تقوم على جذب اهتمام القارئ، كي يُكمل قراءة المحتوى حتى نهايته دون ملل، وهنا يلوح في الأفق سؤال، ما هي خطوات إنشاء محتوى الناجح؟

مما لا شك فيه أن أهم الخطوات التي تجعل المحتوى ناجحًا هي:

  1. العناية التامة باختيار عنوان يجذب القراء.
  2. لأن العنوان هو المؤشر الرئيسي للموضوع، فيجب الاهتمام به واختياره بعناية ودقة، حيث يجب أن يكون معبرًا عن الموضوع، جذابًا وملفتًا للنظر، حتى يدفع القراء للدخول في قراءة الموضوع.
  3. إعداد مقدمة جذابة تمهد للموضوع تمهيدًا جيدًا.
  4. حيث يجب أن يتحدث في المقدمة عن ما سوف يعرضه خلال المحتوى بطريقة شيقة وممتعة تشجع على متابعة القراءة.
  5. إعداد جميع فقرات المحتوى التسويقي بصورة مدروسة.
  6. يجب توفر موهبة عند كتابة المحتوى التسويقي، حتى يتمكن من جذب القراء لهذا المحتوى.
  7. كتابة خاتمة يلخص فيها نقاط الموضوع: حيث إن الخاتمة هي التي تنهي الموضوع بشكل جيد وتجيب على التساؤلات التي فجرها الموضوع، فيجب الاهتمام بصياغة خاتمة تناسب المحتوى التسويقي.

وفي النهاية أرجو أن أكون قد أعطيت موضوع دورة في كتابة المحتوى قدرة وأجب عن التساؤلات من خلال: دورة في كتابة المحتوى أساسيات كتابة المحتوى، كتابة محتوى سوشيال ميديا، دورة في كتابة المحتوى، كتابة محتوى المواقع، طريقة كتابة محتوى تسويقي.

ولمزيد من المعلومات عن دورة في كتابة المحتوى لدينا يمكنك الاتصال بنا عبر الواتساب على رقم +96877217771.