يمكن أن يمثل تصميم ديكورات مطاعم صغيرة تحديًا لأصحاب المطاعم الذين لا يرون جميع خيارات التصميم المحتملة الكامنة في مثل هذه المساحة المتواضعة. مع ذلك، أنت مقيد فقط بقدر خيالك. يمكن أن تبدو المطاعم الصغيرة دافئة وحميمة، أو يمكن أن تبدو واسعة النطاق عند استخدام القليل من البراعة والابتكار والتفكير خارج الصندوق. كل هذا يتوقف على الحالة المزاجية التي تريد نقلها إلى العميل، والجو الذي تريد خلقه.

سواء كنت تفتتح مطعمًا جديدًا أو تعيد تصميم مطعمك القديم، فإنك ستتعرف في السطور التالية على أهم الطرق التي يمكنك بها زيادة مساحة المطعم الصغير بأفضل الأفكار.

إذا احتجت إلى مساعدتنا في تصميم المطعم الخاص بك أو كان لديك أي استفسار، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771

ديكورات مطاعم صغيرة

يمكن أن يكون تصميم مطعم صغير عمليًّا وجميلًا اعتمادًا على مدى جودة تصميمه وتنفيذه. إذا كنت تمتلك مساحة صغيرة تريد تحويلها إلى مطعم ناجح، فإن هناك العديد من التحديات التي ستواجهك في تصميم ديكورات مطاعم صغيرة والتخطيط لها. حتى إن إدارة مطعم صغير يمثل تحديًا في حد ذاته.

قد يكون الاضطرار إلى إدارة توافد العملاء إلى المطعم وتنظيم المساحة التي يتحرك فيها الموظفون أمرًا صعبًا. لذلك يتطلب الأمر قرارًا واعيًا لتخطيط وتصميم المطاعم الصغيرة، خاصةً مع اللوائح والتدابير الجديدة للسلامة من تباعد طاولات المطاعم وما إلى ذلك. فيما يلي أهم أسس تحويل المساحة الصغيرة للمطعم إلى مساحة مريحة للعملاء وخلق وهم المساحة الكبيرة.

  • استخدام الألوان

يعد الطلاء الجديد من أكثر الطرق فعالية من حيث التكلفة لمنح مطعم صغير هذا التغيير الذي أنت بحاجة ماسة إليه، ويمكنه أيضًا التلاعب بأبعاد المساحة. إذا كنت تريد أن يبدو المطعم أكبر، فإن طلاء المطعم بألوان مثل الأزرق أو الأخضر، يمكن أن يعطي انطباعًا بالمساحة الكبيرة.

يمكن قول الشيء نفسه عن ظلال الألوان الفاتحة ودرجات الألوان الداكنة أو الدافئة، مثل الأحمر والبرتقالي والرملي؛ حيث يجب أن يشتمل أي تصميم ديكورات مطاعم صغيرة على لونين أو أكثر في لوحة ألوانه. يمكن أن يمنح اختيار الألوان المتشابهة المطعم إحساسًا متماسكًا ومنظمًا، كما أن اختيار الألوان المتناقضة يمكن أن يجعل المطعم أكثر جرأة وحماسًا.

  • تصميم الجدران والأسقف والأرضيات

ليست الجدران هي الأسطح الوحيدة التي يمكنك تصميمها عندما تستخدم الألوان لإعادة تشكيل ديكورات مطاعم صغيرة تبدو واسعة ومريحة. إن طلاء السقف بالألوان المناسبة يجعله خفيفًا بصريًّا ويساعد على خلق وهم المساحة، مما يجعل المساحة تبدو أكبر وأكثر اتساعًا.

هذا الأمر صحيح بشكل خاص عندما تختار ظلًا أفتح للون الجدران. من ناحية أخرى، يمكن للألوان الداكنة أن تخفض الأسقف بشكل مرئي، مما يوفر إحساسًا حميميًّا بالمساحة. كما أن تغيير لون الأرضية هو خيار آخر لجعل المطعم الصغير يبدو أكبر. تخلق الأرضيات الداكنة تباينًا وتجعل المساحة أكثر راحة.

  • التخزين الإبداعي

يضيف التخزين الإبداعي أسلوبًا للوظيفة ويعمل كعنصر أساسي في أي ديكورات مطاعم صغيرة للاستغلال الأمثل للمساحة. يمكنك على سبيل المثال تعليق سلم أفقي على طول الجدار لتخزين الأشياء مثل المناديل والأواني الفضية أو حتى وضع عناصر التزيين عليه.

ابحث عن طرق مبتكرة لتحويل الأشياء ذات الصلة بمطعمك إلى مساحات تخزين. ستساعدك جميع هذه الأشياء على استغلال المساحة، وبنفس الوقت ستكون إضافة إلى ديكورك.

ديكور مطاعم

يتيح لك تصميم ديكورات مطاعم صغيرة تحقيق أقصى استفادة من المساحة الصغيرة للمطعم. الناس على استعداد لدفع المزيد مقابل تجربة توفر لهم الرفاهية والراحة والطعام الرائع. لذلك، تحتاج إلى زيادة مساحتك المحدودة إلى أقصى حد من اختيار الأساس المناسب والإضاءة.

حينما يتعلق الأمر بالأثاث فإن الخشب هو الاختيار الأمثل للمطاعم ذات المساحة الصغيرة؛ لأنه ينضح بالدفء ولا يعكس الضوء، بل يساعد على تهدئته عن طريق إضافة درجات ذهبية عميقة وامتصاص الأصوات.

  • الإضاءة

مثل الألوان، للإضاءة طريقة لتغيير تصور حجم الغرفة، وتلعب دورًا رئيسيًّا في أي ديكورات مطاعم صغيرة أثناء تنفيذها. غالبًا ما يكون الضوء الطبيعي هو الأفضل، لذا ضع في اعتبارك تركيب نوافذ كبيرة في واجهة المطعم لاستحضار الجو الخارجي إلى الداخل وتوسيع المساحة.

إذا كنت تريد بعض المغامرة في التصميم، فاستثمر في وضع أبواب زجاجية، والتي يمكن فتحها في الأشهر الدافئة لتوفير مساحة أكبر. كما يمكنك وضع المشاعل على طول الجدران من السقف لإضاءة المساحة بطريقة إبداعية وتوسيعها.

  • استخدام المرايا

إن استخدام المرايا المعلقة بشكل استراتيجي على الجدران تطيل من مساحة المطعم أو تجعله أكثر اتساعًا. هناك عدة طرق مختلفة لاستخدام المرايا، مثل وضع عدد من المرايا ذات الأحجام المختلفة على جدار واحد، أو تزيين جدار كامل بالبلاط العاكس ذي المرايا لمضاعفة حجم المساحة.

لا تقوم المرايا بإنشاء صورة معكوسة للمطعم فحسب، ولكنها تعكس الضوء أيضًا، مما يفتح المساحة. يمكن أن تكون لمسة مهمة في ديكورات مطاعم صغيرة والتي لا تحتوي على مساحة أرضية كبيرة.

  • لوحة الألوان والزخارف

تبرز الألوان الترابية والظلال الصفراء والبنية الناعمة مع جدران من الطوب المكشوف والصور بالأبيض والأسود مظهرًا ناعمًا وريفيًّا واسعًا. ستساعدك هذه العناصر على جعل المطعم يبدو أكبر دون إعاقة الرؤية وتوفير ملاذ فاخر للعملاء.

اقرأ أيضًا: ديكورات كافيهات ومطاعم

ديكور مطعم شعبي

عند تصميم ديكورات مطاعم صغيرة شعبية، لا يُنصح باستخدام الألوان الداكنة من الداخل، حيث إنها تحتوي على الضوء وتحبسه وتجعل المساحة تبدو أصغر مما هي عليه في الواقع.

تخلق الإضاءة الجيدة في المطاعم الشعبية أجواء مناسبة للعملاء. يمكنك استخدام الضوء الخافت والمصابيح المكشوفة أو تركيبات السقف الشفافة، جميعها عناصر مثالية للتصميم الشعبية. كما أنها ستساعدك على تفتيح المساحة وارتداد الضوء، مما يخلق وهمًا بوجود مساحة أكبر. يساعد الضوء الدافئ كثيرًا على خلق أجواء هادئة وشعبية في مطعمك.

عندما تريد أن تجعل الأجواء الشعبية أكثر حميمية، يمكنك استخدام الإضاءة الخافتة والمرايا على الجدران والشموع لجعل المساحة تبدو أكثر اتساعًا وجاذبية.

إن الاستخدام الذكي للمرايا والأرضيات والأثاث ومواد الديكور والإضاءة يمكن أن يجعل المساحة تبدو أكبر مما هي عليه بالفعل، ولكن من المهم أن ينقل الديكور الذي تختاره الرسالة الصحيحة إلى عملائك؛ لأنك تريد إنشاء الحالة المزاجية المناسبة مع الحفاظ على المساحة.

في ديكورات مطاعم صغيرة شعبية، يُسمح لك دائمًا باستخدام الأقمشة والستائر والحواجز الخشبية الرفيعة بين طاولات تناول الطعام. كما يلزم استخدام الزخارف وترتيبها بشكل استراتيجي بطريقة لا تجعل المطعم يبدو ضيقًا أو مزدحمًا.

اقرأ أيضًا:

ديكور مقهى شعبي

معروض طلب مساعدة.

ديكور مطعم فلافل

تعتمد مطاعم الفلافل على التوافد السريع للعملاء. بصرف النظر عن الخدمة الممتازة والطعام الرائع، يحتاج رواد هذه المطاعم إلى توفير أثاث مريح يمتزج مع التصميم الداخلي المحايد الذي لا يٌقصد به إبقاء العملاء لفترة طويلة. يمكن تحقيق ذلك من خلال ديكورات مطاعم صغيرة بسيطة تجعل الضيوف يشعرون بالترحيب.

  • طريقة التخطيط

تستخدم الأكشاك بشكل شائع في مطاعم الفلافل الصغيرة، وهي خيار مفضل ومنطقي في المطاعم الصغيرة بشكل عام. تكون الأكشاك عبارة عن مساحات منفصلة لتناول الطعام، ويمكن أيضًا أن تكون هذه الأكشاك مزدوجة حيث تكون المساحة عبارة عن طاولة مستطيلة، وتصطف المقاعد على يمينها ويسارها، وهي تعتمد على زيادة عدد المقاعد دون استخدام الكثير من المساحة. هذه الأنواع من التصميمات تكون عملية للغاية مع المطاعم ذات المساحة الضيقة جدًا.

  • الإضاءة

تعتبر الأضواء الساطعة والنوافذ الكبيرة عنصرًا أساسيًّا في مطاعم الفلافل، فهذا النوع من الطعام لا يحتاج إلى أجواء حميمية، وإنما أجواء أكثر انفتاحًا. لذلك يمكنك استخدام أضواء مثل المصابيح ذات التصميم الهندسي بألوان زاهية لإضاءة الطاولات.

  • الألوان والزخارف

دائمًا ما يتم استخدام ديكورات مطاعم صغيرة ذات ألوان زاهية ونابضة بالحياة مثل الأحمر والأخضر في مطاعم الفلافل، ومعظمها للأثاث وعناصر التزيين. وعادةً ما تكون الجدران ذات لون أبيض فاتح أو قشدي اللون. يساعد هذا في جعل المساحات تبدو أفتح وأكثر إشراقًا وأكبر مما هي عليه بالفعل.

اقرأ أيضًا: ديكورات جبس كوفي شوب

ديكور مطعم شاورما

يفضل الكثير من أصحاب مطاعم الشاورما استخدام ديكورات مطاعم صغيرة ذات طراز صناعي حضري. يربط هذا التصميم النغمات الفاتحة لأثاث المطعم الخشبي، ويكمل التشطيبات الداكنة للطاولات ولون الجدار بجانب المدخل. هذا التصميم غير رسمي، لذا فإنه مثالي في مطاعم الشاورما؛ حيث يجتمع الناس لتناول الطعام في جو مريح وهادئ مع عناصر الزخرفة الدافئة والأنيقة في آن واحد.

يتميز المظهر الصناعي الحضري بإحساس المساحات المفتوحة الخالية من التقسيم. عند القيام بترتيب المقاعد، فإنه يتم توزيعها في المكان بطريقة توفر مساحة كافية للموظفين والعملاء للتنقل بحرية. كما يتم عمل منطقة جلوس تواجه نافذة الشارع، حتى يتمكن العملاء من الحصول على منظر جيد أثناء تناول الطعام.

  • الإضاءة

يعمل الضوء الطبيعي بشكل أفضل مع المطاعم الصغيرة ذات النمط الصناعي الحضري. يجب أن تستخدم مساحات النوافذ بحكمة أو تركيب نوافذ أكبر لتسمح للضوء الطبيعي وأشعة الشمس بالدخول إلى المطعم وإضفاء السطوع على المساحة. أما في الليل، تعد ميزات الإضاءة الساطعة الكبيرة أفضل طريقة لجعل المطعم يبدو أكبر.

  • الألوان

عادةً ما يُستخدم التصميم الصناعي الحضري لمطاعم الشاورما في المساحات الغيرة مع الإضاءة الساطعة ولوحات الألوان الترابية التي تخلق مساحة داخلية جيدة التهوية وواسعة.

تضفي النغمات الترابية المحايدة في ديكورات مطاعم صغيرة والجدران المبنية من الطوب المكشوف وزخارف الجدران البسيطة على المطعم مظهرًا نظيفًا ومرتبًا، وتخلق الجو المطلوب.

ديكور مطعم خارجي

يوفر المظهر الخارجي لمطعمك دليلًا مرئيًّا لضيوفك والعملاء المحتملين حول نوع التجربة التي يمكن أن يتوقعوها. على الرغم من عدم وجود أي عنصر محدد ينقل على الفور كل ما تريده، فإن المجموعة الصحيحة من العناصر ستوفر ذلك تمامًا.

من أجل اختيار الديكور الخارجي المثالي لمطعمك، عليك معرفة من أين يأتي عملاؤك أولًا. على سبيل المثال، إذا كان العملاء يصلون بالسيارة، فربما يعني ذلك أن زيارتهم كانت مخططة، وبالتالي يمكنك توفير القليل من التكلفة في تصميم المدخل. أما إذا كنت تعتمد على جذب انتباه العملاء الذين يسيرون سيرًا على الأقدام، فيجب أن تستخدم ديكورات مطاعم صغيرة أكثر جاذبية بصريًّا.

في يومنا هذا، غالبًا ما نصادف تصميمات الزجاج في واجهات المطاعم المخصصة للوجبات السريعة فهي مثالية لمثل هذا النوع من المطاعم. هذه الأبواب الزجاجية تغري العميل لدخول المطعم وتجذب نظره إلى التركيز على التصميم الداخلي للمطعم وهو بالخارج.

في حالة كنت تريد تصميم واجهة خارجية راقية ومكلفة لمطعمك، فسيكون التصميم الأفضل هو استخدام الأبواب الخشبية والنوافذ الصغيرة. كما يعمل الباب المعدني بشكل جيد للحصول على المظهر الصناعي الأكثر حداثة.

اقرأ أيضًا:

افكار ديكور كوفي شوب

طلب مساعدة مالية من محمد بن سلمان

معروض نقل عسكري

في النهاية، نكون قد تعرفنا على ديكورات مطاعم صغيرة شائعة ومستخدمة على نطاق واسع في الاتجاهات الحديثة للتصميم الداخلي أو الخارجي.

إذا كنت بحاجة إلى المزيد من الأفكار المختلفة، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771