بم تتميز ديكورات مقاهي مغربية؟ دائمًا يبحث الإنسان عن الأماكن المبهجة التي تبعث الراحة والهدوء في النفس؛ لذا تجده يعشق الجمال، وهذه طبيعة بشرية، فكان لزامًا على أصحاب المقاهي والكافيهات أن تعمل على جذب الرواد، لذا لجأت إلى الديكورات البديعة متعددة الهوية.

وبما أن الديكور هو عبارة عن التصميم الداخلي، هو علم يطوّع الثقافات ويستخدم الموروثات الخاصة بالشعوب في تصميمات تعتمد على الإبداع والابتكار، بحيث يستخدم المصمم ما يتضح له من خامات، ومساحات، وأماكن، وإضاءة؛ لتحقيق هدفه الذي يرنو إليه.

وديكورات مقاهي مغربية لها طابعها الخاص، الذي تستمده من الحضارة الإسلاميّة في بلاد الأندلس، وأجرت عليه كثير من التطورات التي تناسب مع جميع العصور، وحتى الوقت الراهن.

عزيزي القارئ الكريم تابعونا وتواصلوا معنا من خلال تطبيق الواتساب: +96877217771.

ديكورات مقاهي مغربية

تتسم ديكورات المقاهي المغربية بسمات فريدة يقوم مصممو الديكور بتحسينها ودمجها مع بعضها البعض تلك السمات التي تم أخذها من المبدعون في بلاد الأندلس قديمًا، وقد انتشر جدًّا في بلاد المغرب العربي، فإنَّ تلك السمات هي التي سوف نتحدث عنها في هذا المقال.

ماهو الديكور المغربي

ديكورات مقاهي مغربية من أهم أنماط الديكورات المتواجدة؛ لأنها من الأنماط القديمة والمرتبطة بجميع العصور الماضية، وهذا ما يميزها، ويجعلها جزءًا أصيلًا من تاريخ العمارة الإسلامية عبر العصور، وبصفة خاصة: نمط ديكور الأرابيسك الذي يتداخل بأشكال وطرق مميزة تجعل من الديكور المغربي طرازًا فريدًا ومفضلًا لدى الجميع في الوطن العربي، بل وتخطت حدود الوطن العربي لتصبح من أنماط الديكورات المحببة في العالم، حتى صارت تلقى قبولًا من مختلف الجنسيات.

ولأنَّ هذه الأنماط من الديكور تهتم بالتفاصيل الدقيقة والإبداع الذي يظهر أدق التفاصيل سواء أكان ديكور مودرن أو الكلاسيكي العتيق.

نقاط تميز الطراز المغربي في الديكور:

هناك عدة نقاط تميز ديكورات مقاهي مغربية التي تصنع على الطراز المغربي، ونعرضها فيما يلي:

  • من أهم وأبرز التفاصيل الخاصة بديكورات مقاهي مغربية التي تميز الدور المغربي وتجعله مفضلًا على المستوى العربي والعالمي.
  • الحرص التام على التنسيق والترابط بين أنماط الديكور الأخرى التي تتلاءم مع ديكورات مقاهي مغربية.
  • استخدام الألوان المحايدة مما يعطي توافقًا وانسجامًا مع الديكور المغربي الصارخ.
  • التنسيق والمزج بين الطراز الأوروبي والديكور المغربي.
  • تحمل أنماط الديكور المغربي التصاميم الضاربة في أعماق التاريخ والعتيقة الفاخرة الخاصة فقط بديكورات مقاهي مغربية.
  • الإكسسوارات النحاسية الجميلة المتوفرة بكثرة في معظم الأسواق الشعبية.
  • المصابيح والفوانيس النحاسية الجميلة والملونة الثريا.

اقرأ أيضًا: ديكور مقهى

بماذا يمتاز الديكور المغربي

الديكور المغربي مميز جدًّا بثقافة المغرب العربي بما فيه من روح وجمال وبهجة، ومما لا شك فيه أنه قد تم الاعتماد على ديكورات المقاهي المغربية في الديكور خلال الفترات الأخيرة من هذا العصر، ذلك أنَّها معروف بالتصاميم المغربية التي تحتوي على الألوان الجريئة والصارخة والمليئة بالحركة والحياة مثل: الأحمر، الأخضر، البرتقالي، الأصفر، والفضي.

وهذه الألوان من شأنها أنها تثير السعادة والسرور والبهجة بالنفوس، كما أنَّ الديكور المغربي يقوم على الاستعانة بعنصر من النباتات الطبيعية، وكذلك بعض الزخارف والرسومات الهندسية، وهذا من شأنه أن يترك بصمة في منتهى الروعة والرقة والجمال على المكان، ويجعل هذا المكان ممتلئًا بالحياة المتلألئة والأحاسيس الدافئة.

وفي ديكورات مقاهي مغربية تظهر كثيرًا استخدامات العناصر الزخرفية التي تبرز النواحي الجمالية مثل: المشربيات الكلاسيكية وتستخدم الأقواس للفصل بين الفراغات المختلفة.

ديكور كافيهات بالخشب

تستخدم ديكورات مقاهي مغربية في ديكور الأسطح بعض الزخارف التي تصنع من صفائح خشبية المتشابكة ومتداخلة كأنها قطعة واحدة، وفي كثير من الأحيان يكون غنيًّا بالنقوش والزخارف والرسومات الملونة بألوان زاهية والمذهبة ومطعمة بالفضة، وبها أدق الزخارف الهندسية، وكذلك زخارف النباتية الملونة التي تعطي طابعًا خاصًّا وتفردًا.

بالنسبة لموضوع النوافذ فتوليها اهتمامًا خاصًّا وقيمة جمالية متفردة؛ حيث إنها تمتاز بزخارف ونقوش النباتية ورسومات هندسية، كما تُطلى من الداخل بأبواب خشبية جميلة ومزخرفة ومحفورة بشكلٍ بارز أو محفور، حتى يتم ضبط مرور الهواء، وتلطيف درجة الحرارة، كما توفر الخصوصية.

وكذلك تُزيّن النوافذ بالزجاج المتداخل الذي يعطي إضاءة سحرية عند سقوط الأشعة الضوئية عليه، تظهر أشكال الإضاءات الجدارية والمصابيح بشكل جميل وغير تقليدي ومميز للإضاءة.

أما الأثاث فيتدخل ديكورات مقاهي مغربية فيه وتظهر عليه اللمسات والرسومات التشكيلية والهندسية الفنية والألوان ديكورات مقاهي مغربية بوضوح، ويكون هذا الأثاث على هيئة جلسات متصلة مزودة بزخارف من الخشب والنحاس، وذلك يعطي مظهرًا عصريًّا، وكذلك يمكن إدخال المشغولات الحديدية للمتانة.

وفي الأرضيات والجدران يكثر وجود تشكيلات من السيراميك المختلفة، وكذلك يتم استخدام السجاد الشرقي الرائع في منتصف الفراغ, وتُوضع عليه طاولة وتُزيّن بالإكسسوارات والتحف بأشكالها الشرقية مثل: الثريات، والشمعدان والفوانيس، والمشغولات النحاسية والفضية والخشبية، والفخاريات، والشموع.

وبذلك يُمكن القول إن الطراز المغربي يعتبر طرازًا مثاليًّا للمقاهي والكافيهات؛ لأنه يستخدم الفُسيفساء والزخارف في الجدران، والقناطر المغربية البارزة والمحفورة في تصميم الأبواب والمداخل.

اقرأ أيضًا: ديكور كوفي شوب خشب

ديكورات كافيهات كلاسيك

في هذه الأوقات تتميز ديكورات مقاهي مغربية بغاية الروعة والرقي والجمال ،فنجد أن هناك نموذج لديكور كافيه قد قرر اختيار لون غريب من درجات اللون الكاكاو في تصميمه، ووقد تم استخدام أنواع من النجف ذو شكل مقوس رائع وملائمًا لورق الحائط المُستخدم أيضًا بالشكل المخطط بالطول.

  • وكذلك فقدت تم استخدام موائد بنية اللون لامعة يحاوطها كراسي مبطنة من خامة القطيفة الكلاسيكي باللون البيج.
  • وهناك مثال آخر لديكور رائع لكافيه، وقد تم اختيار اللون (الأوف وايت) المميز في تصميماته، كما تم استخدام سقف خشبي معلق الذي يحتوي بداخله إسبوتات للإضاءة.
  • وقد اختيار الكراسي الخشبية التي تتناسب مع الفراغات لتزيين موائد الكافية، وتلاءم مع الأسقف الخشبية المعلقة.
  • وقد تميز الديكور في هذا الكافيه بثريات الإنارة بشكلها المتدلي من السقف بواسطة السلاسل، بحيث تضيف اللمسة كلاسيكية وجمالية وجذابة.
  • وهناك كافيه تتداخل فيه اللونان الأحمر والبني بطريقة جميلة في تصميمه، وتم استخدام السقف الخشبي المعلق ذي الفراغات والفجوات الفريدة، وتتدلى منه مصابيح الإضاءة على شكل عناقيد جذابة.

ديكورات كافيهات خشب

تتميز أشكال وديكورات وتصميمات الكافيهات الخشبية بالأناقة والروعة والجمال، كما تعتمد كثيرًا على تصميمات ورسومات وأشكال مختلفة ومغايرة لديكور كلٍّ من الجدران والأرضية والطاولات والمقاعد، بحيث تواكب العصر وتوافق ذوق الزوار من خلال مستوى أداء الكافيهات على نوع الديكور الموجودة والمستخدمة ومدى التناسق والتنظيم بين الألوان والدهانات والمفروشات ومناسبة نوع الديكور للمساحة والطول.

يعتبر من أفضل الديكورات الخاصة بالكافيهات الديكور الخشبي الذي يشمل: برجولات شيقة خشبية، وبرجولات تناسب الحدائق، وبرجولات خشب جميلة، وبرجولات مودرن على أحدث طراز للروف، ومن أهم أشكال هذه البرجولات، برجولة حديثة جدًّا مودرن، تقفيلات من الخشب للروف، تقفيلات مصنوعة من خشب للحدائق، برجولة مصنوعة من الخشب للروف، برجولة من الخشب للحدائق.

تعتبر التصميمات الخشبية لواجهات الكافيهات على الطريقة المغربية من أجمل التصميمات المعاصرة؛ حيث تتمتع هذه التصميمات بالدقة والعناية وجودة الأداء، وتشكل لوحة تشكيلية رائعة تهتم بالتفصيلات الدقيقة، وتبرز عبق الحضارة الإسلامية بتفاصيلها الرائعة ومواكبة للعصر الحديث، وتستخدم أحدث التكنولوجيا في التصميم.

حقًّا إنَّ الديكورات الخشبية للكافيهات تندرج تحت ديكورات مقاهي مغربية في ديكورات مقاهي مغربية تستحق منا الإجلال والاحترام؛ حيث إنها تسر الناظرين وتبهج النفوس وتعطي طاقة إيجابية لزوار المكان.

ديكور كافيهات بالخشب بسيطة

يوجد اختلاف وتعدد كبير في أذواق المترددين على الكافيهات، وكذلك يوجد بعض من الأشكال المختلفة لتصاميم وديكورات الكافيهات، وسوف نتناول هنا الحديث عن شكل مختلف ومتفرد من أشكال تصاميم وديكورات الكوفي شوب المصنوع من الطراز الحديث الصناعي.

تعتمد هذه الفكرة المستوحاة من المصانع على أن يكون الكافيه مشابهًا للمقهى تمامًا، وهذه الفكرة عبارة عن تصميمات مكشوفة؛ حيث إنك ترى أكثر هذه الديكورات عبارة عن مواسير الكهرباء ظاهرة على الحوائط مثلًا، وتكون مطلية باللون الأسود، فتعطي لمسة جمالية للمكان.

وأيضًا من هذه الأشكال في هذا التصميم أنك عندما تلقي نظرة إلى الأسقف تشاهد كل شيء مكشوفًا مثل – مسارات التكييف ومسارات الأسلاك الكهربائية – على أن يتم طلاء جميع هذه المحتويات باللون الأسود، وبذلك يقوم اللون الأسود ويحجب الرؤية عن محتويات هذه الأسقف الخاصة بالكافيهات بحيث يمكن أن تترك مساحة لتركيب الإضاءة بالسقف، واستخدام نوع من الإضاءة القوية.

تعتبر الإضاءة القوية عبارة عن مسطرة يخرج منها عدد من اللمبات التي كانت تستخدم بكثرة في التصاميم الخاصة بالمحلات والمقاهي المغربية؛ حيث إنها متحركة وتعطي للمكان الضوء المناسب لأذواق الزبائن.

وفكرة ديكورات مقاهي مغربية على الطراز الصناعي قد أصبحت الآن تستخدم في كثير من ديكورات الكافيهات المغربية، ويمكن أن يستخدم المصمم لهذا الديكور بعض الأحجار الموضوعة على الجدران في هذه الكافيهات؛ لأنها جذابة ورائعة وتتميز الأحجار المتواجدة على الحوائط بأشكال عديدة ومثيرة للدهشة من حيث الشكل الجمالي لديكور مغربي ممتاز وهذه الأحجار في الكافيهات تضيف لمسة رائعة.

ومما لا شك فيه أن هذه التصميمات البسيطة للديكورات المغربية من أفضل الديكورات على الإطلاق سواء أكانت هذه الديكورات على واجهة الكافيهات أو داخل هذا الكافية.

وإذا أردنا الحديث عن التصميم الداخلي للكافيهات المغربية نجد أنه يتمثل في تصميم وابتكار مجموعة من الفراغات والمساحات المصممة على الأسس المعمارية والفنية المميزة التي أبدعتها قدرة القائمين على هذه التصميمات، خاصة أنه من الجدير بالذكر أن نقول: هذا التصميم يعتبر جزءًا أساسيًّا أصيلًا في التصميم الجمالي البيئي، حيث إنه يشكل انسجامًا متكاملًا مع الطبيعة الغنَّاء الرائعة واللوحات المبهجة والتي أبدعتها قدرة الخالق العظيم تبارك وتعالى، وأيضًا تتلاءم مع ما صنعته قدرة الإنسان في استخدام موارد البيئة لإعطاء شكل جمالي مثير.

إذًا لنا أن نقول إن هذه اللمسات الخاصة بديكورات كافيهات مغربية تواكب الطبيعة والحضارة.

ومن هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي أشرنا فيه إلى ديكورات كافيهات مغربية التي أُعدتْ على الطراز المغربي في الديكور، وقد قمنا بطرح أهم ما يمكن أن يدور في ذهنك عند البحث عن ديكورات مقاهي مغربية؛ ما هو الديكور المغربي، وبماذا يمتاز الديكور المغربي، ديكورات كافيهات كلاسيك، ديكورات كافيهات خشب، ديكور كافيهات بالخشب، ديكور كافيه بسيط.

وبهذا تكون قد أتممت المعادلة بشكل صحيح، وكل أطرافها والتي هي: ميزانية مناسبة ومعتدلة، ديكور مميز ومختلف، إرضاء ذوق العملاء الرفيع من خلال ديكورات مقاهي مغربية قد أشرنا إليها سابقًا.

نرجو أن نكون قد وفقنا في عرض هذا الموضوع بالطريقة والكيفية التي ترضي طموحكم وتنال استحسانكم ونرجو أن تتابعونا على خلال تطبيق الواتساب على هذا الرقم: +96877217771.