إن تدخين الشيشة بالنسبة للبعض مثل أكل البيتزا، فهي أحد أهم الأسباب التي تدفع الناس لزيارة المقاهي؛ حيث إن البيئة التي يجلسون فيها أثناء تدخين الشيشة لها أهمية كبيرة.

تعتبر مقاهي الشيشة نوعًا من أماكن الترفيه عن النفس حيث يمكن لمدخني الشيشة المتعطشين تدخين التبغ الممزوج بالفواكه وما إلى ذلك. لذلك فإن تصميم ديكورات مقهى شيشة يدور حول إبراز الشيشة لأنها عامل الجذب الرئيسي لمدخني الشيشة المحتملين.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدتنا في الحصول على بعض الأفكار المحترفة، يمكنك التواصل معنا على الواتساب عبر هذا الرقم: +96877217771.

ديكورات مقهى شيشة

أصبحت فكرة مقاهي الشيشة شكلًا من أشكال التجمعات الاجتماعية الشعبية في العديد من دول العالم، وقد بدأت لأول مرة في إيران ومصر وتركيا، أصبحت مقاهي الشيشة اليوم مصدرًا جيدًا للدخل، ويبدو أن الناس أكثر حماسًا لمفهوم تدخين الشيشة عن الماضي.

يمكن أن يكون مقهى الشيشة وجهة ليس فقط لمدخني الشيشة، ولكن أيضًا للأشخاص الذين يبحثون عن مكان للاسترخاء والانتعاش مع الأصدقاء. لذلك تعتمد ديكورات مقهى شيشة على خلق أجواء مريحة ومرحبة واجتماعية أيضًا.

فيما يلي أهم العناصر التي يجب مراعاتها عند تصميم مقهى الشيشة:

  • موقع المقهى

موقع المقهى الخاص بك هو الأكثر أهمية؛ لأنه سيحدد لك كيفية اختيار ديكورات مقهى شيشة المناسبة. يعد اتجاه مقاهي الشيشة في الهواء الطلق هو الأحدث في التصميم، وذلك لأنها بيئة تدخين خالية من المخاطر للجميع. عند وضع أماكن جلوس في الهواء الطلق مخصصة لمدخني الشيشة فيجب تضمين مساحات خضراء كافية لشعور منعش، وإضاءة مناسبة ليلًا ونهارًا، وظلًا جيدًا للحماية من أشعة الشمس.

  • نظام الألوان

يجب أن يندمج نظام الألوان الذي تختاره اعتمادًا على المظهر العام للمقهى مع الأجواء الدخانية بطبيعتها، والسبب هو أنه عندما يشارك عدد كبير من الأشخاص في تدخين الشيشة في نفس المكان، فإن الهواء سيصبح ضبابيًّا قليلًا. لذلك أنت بحاجة إلى ديكورات مقهى شيشة ذات نظام ألوان يساعدك على إخفاء هذه الأجواء الضبابية وإبراز المقهى. يمكنك على سبيل المثال استخدام نظام الألوان القياسي الدائم الخضرة.

  • الإضاءة

الإضاءة هي الأكثر أهمية في ديكورات مقهى شيشة للسبب نفسه، فأنت بحاجة إلى بعض المؤثرات الخاصة لإخفاء الهواء المليء بالدخان. في معظم مقاهي الشيشة، يكون ترتيب الإضاءة الخافتة والحميمة أمرًا شائعًا للغاية. يتم تحقيق ذلك عن طريق تعليق مجموعة من الأضواء المعلقة في جميع أنحاء المقهى، بدلًا من مصابيح LED.

  • ترتيبات الجلوس

يجب أن تكون ترتيبات الجلوس في مقاهي الشيشة موزعة بطريقة جذابة. عادةً، تتشارك مجموعة من الأشخاص الشيشة متعددة الأنابيب، ولكن هناك أيضًا بعض الأشخاص الذين يرغبون في امتلاك الشيشة الخاصة بهم. لذلك، تأكد من أن كل طاولة كبيرة بما يكفي لاستيعاب تجمع كبير أو مجموعة صغيرة من الناس. كما يمكنك ترتيب بعض الأرائك المريحة والعريضة لوضعيات الاسترخاء للضيوف.

ديكورات باللون الكافيه

إن العثور على ديكورات مقهى شيشة بألوان مثالية هو عمل صعب. لسنوات، كان اللون المحايد لهذا النوع من المقاهي هو الرمادي، وهو لون رائع يعمل على تنشيط أي ديكور داخلي. مع ذلك، حدث تحول في عام 2022 وأصبحت المقاهي أقل تأثرًا بالألوان الباردة، وأكثر اهتمامًا بكيفية خلق إحساس بالهدوء والصفاء في المقهى.

أدى هذا التحول إلى العودة إلى الألوان الأكثر عصرية مثل الرمادي الداكن، ولون الكراميل والكابتشينو والتي تعرف بالعامية باللون الكافيه أو اللون الرملي.

كل ما نعرفه عن الألوان يأتي من دراسة العالم من حولنا. واحدة من الطرق السهلة لدمج تدرجات اللون الكافيه في مقهى الشيشة الخاص بك هي من خلال وضعه في طبقات حسب الطبيعة، مثل إقران أرائك خضراء بلون الغابات، مع طاولات خشبية غنية ومفروشات باللون الكريمي. كما تميل ديكورات مقهى شيشة باللون الكافيه إلى استخدام المفروشات الفخمة والأنسجة التي تلمس العميل وتتغلغل بداخل روحه.

إحدى اللمسات التي يمكن استخدامها في الديكور مع اللون الكافيه هي استخدام حجر الترافرتين، وهو حجر حقيقي كان يستخدم في جميع أنحاء روما القديمة، وهو يميل إلى خلق أجواء مريحة وهادئة لعملاء مقاهي الشيشة.

يعود الكثير من الاهتمام باللون الكافيه إلى الرغبة في العودة إلى عالم الطبيعة. لذلك يجب أن تكون المفروشات التي يتم استخدامها في المقهى بسيطة وهادئة، وحتى الأثاث يجب أن يكون بسيطًا. يمكنك على سبيل المثال استخدام طاولات القهوة الخشبية الخشنة، واستخدام كراسي وطاولات غير متماثلة.

اقرأ أيضًا: ديكور يوناني

ديكورات خشبيه للكافيهات

إذا كنت تبحث عن ديكورات مقهى شيشة مثالية، فقد حان الوقت للتفكير في التصميم الداخلي الخشبي، يضيف الخشب الدفء إلى أجواء المقهى، ويخفف تباين الألوان. كما أنه مثالي لإنشاء مقهى فريد من خلال منحه نمط ريفي أو كلاسيكيًّا.

على مرِّ السنين، أصبح الخشب أحد المواد الطبيعية التي يستخدمها الإنسان في التصميم الداخلي بعدة طرق، على سبيل المثال، في صناعة تركيبات الإضاءة والإكسسوارات الزخرفية الجميلة والأثاث الخشبي وغيرها.

تعتبر التصميمات المعمارية المصنوعة من الخشب من أفضل تصاميم الديكور لاستخدامها في مقهاك، وتجعله أقرب إلى الطبيعي. يمكن على سبيل المثال استخدام أغصان الأشجار لإضافة نكهة من الطبيعة إلى الأجواء. كذلك إذا قمت بخلط الديكور الخشبي مع صور الأشجار والفروع في التصميم الداخلي الخاص بك، فسوف تخلق شعورًا طبيعيًا فريدًا وأنيقًا وجذابًا.

  • الألواح الخشبية

يمكنك إنشاء أبواب المقهى كأبواب الحظائر القديمة لمنح المقهى مظهرًا ريفيًا. يمكنك القيام بذلك لاستخدام أي نوع خشب تريده، ولكن يُنصح باستخدام ألواح البليت وخشب الحظيرة القديم لمنحك اللمسة الريفية التي تحتاجها.

  • المقاعد الخشبية

يمكنك استخدام الألواح الخشبية لصنع مقاعد مريحة للغاية ومناسبة في تصميم ديكورات مقهى شيشة ريفية. يكمن السر في تحويل هذه الألواح إلى مقاعد كبيرة. يمكنك على سبيل المثال وضعها كمجالس أرضية في المقهى وصبغها باللون الذي تريده، ووضع بعض الوسائد المريحة عليها. في النهاية، ستكون النتائج جميلة ومرضية وغير مكلفة على الإطلاق وبأقل جهد ممكن.

  • الأسقف الخشبية

مع تنوعها غير المحدود وتعدد استخداماتها، لطالما اعتبرت الأسقف الخشبية الخيار النهائي لتصميم أسقف المقاهي في كل مكان في العالم. كما كانت الأسقف الخشبية عنصرًا أساسيًا في ديكورات مقهى شيشة لآلاف السنين. يمكن استخدام العوارض الخشبية في السقف لإضافة الطابع الريفي المحلي إلى المقهى، فهو يوفر إحساس جذاب ومريحًا في المكان.

  • الأرضيات الخشبية

لا تضفي الأرضيات الخشبية إحساسًا بالجمال على المقهى فحسب، ولكنها أيضًا مريحة للغاية. كما يشعر العديد من مالكي المقاهي أن وجود أرضيات من الخشب الصلب يجعل المنطقة تبدو أكبر مما هي عليه في الواقع. أما من حيث التنظيف والصيانة، تعتبر الأرضيات الخشبية مثالية؛ حيث يمكن إزالة الغبار والأوساخ بكل سهولة بالكنس أو المسح، وهي مقاومة للبقع.

ديكور كوفي فخم

  • التصميم المعاصر

ظهر التصميم المعاصر في النصف الأول من القرن العشرين، وقد اكتسب شعبية كبيرة في ديكورات مقهى شيشة وتم استخدامه على نطاق واسع. أحد المبادئ الأساسية لهذا التصميم هو أن كل قطعة من الديكور والأثاث يجب أن تكون عملية وتحمل جمالياتها الخاصة وتضيف إلى المكان.

للتصميم الداخلي المعاصر، يمكنك اختيار العناصر المريحة والأنيقة، مع الأسطح الملساء والخطوط الواضحة. استخدم لوحة ألوان محايدة مثل البني أو الكريمي أو حتى الأبيض النقي، وأضف إكسسوارات جريئة مثل الوسائد اللامعة. أضف نسيجًا باستخدام أقمشة مثل الكتان أو الحرير أو المخمل.

  • التصميم العتيق

يستمد التصميم العتيق في ديكورات مقهى شيشة الإلهام من الماضي، وقد يشمل أفكارًا وأنماطًا من عدة عقود. ينبعث الديكور العتيق من الجو الدافئ والرومانسي مع دمج العناصر العتيقة التي تؤكد على التصميم الأنيق والمزين. عندما يتعلق الأمر بالتصميم العتيق الكلاسيكي، فيمكنك استخدام الأمتعة القديمة وصناديق خشب الأرز الموضوعة جنبًا إلى جنب مع الأرائك المطرزة والمخصصة لتدخين الشيشة.

بالنسبة للوحة الألوان، يمكنك اختيار ألوان الباستيل أو الألوان الهادئة مثل اللون الخمري أو الخوخي أو أصفر الخردل.

  • التصميم الصناعي

موضوع التصميم الداخلي الصناعي مستوحى من المستودعات والمناطق الصناعية. في هذا النمط، يتم دمج العناصر المعمارية المكشوفة مثل الطوب والأنابيب وعوارض السقف والخشب وتعزيزات الحديد جنبًا إلى جنب مع مخطط ألوان من درجات الرمادي أو الدرجات الداكنة في ديكورات مقهى شيشة المختلفة.

علاوة على ذلك، يمكن استخدام مواد مثل الجلد للتنجيد، والحجر والنحاس والألومنيوم. كما يمكن استخدام التروس والصواميل والمسامير كعناصر زخرفية.

اقرأ أيضًا: كوفي ستايل يوناني

تصميم مقهى كوفي شوب

  1. ضع الأثاث في المقهى بطريقة لا تسبب أي مشكلة في الدورة الدموية.
  2. اخلق مساحة خالية من العوائق للطريق إلى دورة المياه وإلى طاولات تدخين الشيشة.
  3. قم بتوفير مساحة جلوس كافية بحيث يمكن للزوار الجلوس بشكل مريح أثناء تدخين الشيشة.
  4. قم بالقياس الصحيح للموقع قبل شراء الأثاث حتى لا يكون هناك مشكلة بالمساحة عند وضعها.
  5. تحقق من حجم الأبواب للتأكد من أن أثاثك يمكن أن يمر من خلالها.
  6. تجنب وضع أي قطعة أثرية من العناصر الزخرفية داخل منطقة تدخين الشيشة.
  7. قم بتزويد المناطق الخاصة بطاولة دائرية حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالشيشة معًا، فكثير منهم يحبون تدخين الشيشة في مجموعات.
  8. اختر أسطح الطاولات الرخامية أو الزجاجية، ولا تستخدم الأسطح الخشبية؛ لأن الرماد الناتج عن الشيشة يمكن أن يفسدها.
  9. اختر الأثاث الداكن الذي لا تظهر فيه البقع، كما يجب أن يكون متينًا حتى يدوم لفترة أطول.
  10. استخدم الأرضيات سهلة التنظيف والمتينة الدائمة. يمكن أن يكون البلاط والرخام والجرانيت وأرضيات الفينيل الاختيار الأمثل بين ديكورات مقهى شيشة المتنوعة.
  11. لا تستخدم السجاد في المناطق التي بها حركة مرور عالية في المقهى؛ لأن ذلك يخلق مشاكل في الصيانة والتنظيف.
  12. استخدم الأرضيات ذات الألوان الداكنة، فهي ستخفي البقع ولن تبدو سيئة.

افكار ديكور مقهى 

من أجل إنشاء ديكورات مقهى شيشة مميزة وفريدة من نوعها، يمكنك إنشاء موضوع لمقهاك، وذلك باستخدام ألوان وإضاءة متنوعة وما إلى ذلك، سيخلق ذلك اهتمامًا بين العملاء. يمكن أيضًا استخدام السمات المصرية أو البوهيمية لإضفاء الطابع الدرامي على مساحتك. يمكنك أيضًا الرسم على جدران المقهى باستخدام الطباعة الرقمية ثلاثية الأبعاد لخلق حاجة مزاجية معينة.

أما فيما يتعلق بالإضاءة، فإنها وحدها قادرة على ضبط الحالة المزاجية للعملاء. يمكن للمصابيح متغيرة الألوان والأضواء الخافتة أن تخلق جوًّا مريحًا يشجع العملاء على الجلوس لفترة أطول، كما يمكنك وضع الشموع الصناعية على الطاولات لخلق أجواء جميلة، ولكن تأكد ألا تستخدم الضوء الأبيض؛ لأنه ليس مناسبًا لأجواء الشيشة.

كما يجب ألا ننسى أن نظام التهوية هو الأهم فيما يتعلق بمقاهي الشيشة. على الرغم من أن دخان الشيشة ليس قويًّا مثل دخان السجائر، إلا أنه يجب الاهتمام بالتهوية في هذا النوع من المقاهي.

في حالة كنت تستخدم مروحة على الحائط العالي أو السقف، ضع في اعتبارك ألا تستخدم أي أقمشة بالقرب منها.

اقرأ أيضًا: كوفي يوناني الرياض

في النهاية، مهما كان التصميم الذي تقرر اختياره من بين ديكورات مقهى شيشة المتنوعة، تأكد من أنه يعكس فكرتك وعلامتك التجارية وهدفك. يميل الناس إلى الذهاب إلى الأماكن التي تشع بالدفء، وبيئة شبيهة بالمنزل لتدخين الشيشة.

إذا احتجت إلى مساعدتنا في تصميم المقهى الأمثل لعملائك، يمكنك التواصل معنا على الواتساب عبر هذا الرقم: +96877217771.