هناك الكثير من التساؤلات بخصوص خطوات تصميم ديكور فخم للمجالس بالشكل السليم؛ حيث يعتبر المجلس من أهم أركان البيوت، ويعبر عن ذوق أهل البيت، ولكي تتمكن من ذلك عليك أن تتعرف على بعض الأمور والطرق التي تضمن لك النجاح في تصميم ديكور فخم للمجالس بصورة جيدة، ومن خلال المقال التالي المقدم لكم سنوضح لكم كل المعلومات المتعلقة بذلك، وكذلك سنسلط الضوء على خطوات التصميم الصحيح وأهم النصائح التي يجب التعرف عليها.

وللحصول على خدمات تصميم الديكور المتنوعة، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا على تطبيق الواتس آب +96877217771.

ديكور فخم للمجالس

يمكنك أن تقوم بعمل ديكورات فخمة المجلس بشكل بسيط دون أن تبذل الكثير من الجهد، وتستطيع القيام بذلك من خلال الالتزام ببعض الخطوات، وفيما يلي سنستعرض لكم أهم الخطوات لتصميم ديكور فخم للمجالس.

توفير المساحة

من المعروف في إنشاء ديكور فخم للمجالس أن المصمم ينبغي أن يجهز المساحة المناسبة للتنفيذ والتي تختلف على حسب نوع وغرض التصميم، حيث إن الغرض من إقامة المجلس ليس استقبال الأصدقاء والضيوف فقط، بل يتم استعمالها في إقامة الاجتماعات والمناسبات العائلية، لهذا يجب أن يتوفر بها الارتباط بين المساحة والديكور، وأن يشعر المتواجدون بها بالمساحة الكبيرة.

يجب أن تتمتع بالمساحة لكي تستوعب العديد من الأشخاص، وأن يسمح هذا التصميم بالتواصل المباشر مع الجالسين في المجلس، ويجب أن يتم ترتيب قطع الأثاث داخله بشكل جيد، ويجب أن تكون الممرات ذات مساحات متوسطة ومنظمة بشكل جيد حتى لا يتسبب في حدوث أي مشكلة للضيوف.

ترتيب الأثاث

من المهم عند تصميم ديكور فخم للمجالس أن يتم ترتيب وتنظيم قطع الأثاث، ويجب أن ينظم بالشكل يوحي باتساع المكان ويظهره بشكل أنيق ومتناسق، ويحب أن تحرص على اختيار الكنبات والكراسي ذات الأحجام المتوسطة أو الكبيرة والتي تختلف باختلاف المساحة، ويلزم أن يتم التوزيع بطريقة متوازنة للأثاث، وتصميم الطاولات لتكون متوافقة مع شكل الكنب، ولا تنس أن تقوم بوضع بعض اللامسات الفنية والإكسسوارات البسيطة وإضافة المفارش ذات الخامات العالية، وتوزيع الوسادات المريحة التي يتم صناعتها من القطن أو الحرير أو الستان.

اختيار إكسسوارات مناسبة

يفضل عدم المبالغة في استعمال الإكسسوارات والتحف والأنتيكات بالمكان؛ لأنها عندما تزيد عن الحد تعطي شعورًا بالازدحام وضيق المساحة وتشكل نقطة تحول سلبية للمجلس.

الحفاظ على التوازن

عند اختيار ديكور فخم للمجالس والأثاث والإكسسوارات ينبغي أن تحافظ على المساحة وارتفاع المكان، وتقوم بعمل موازنة بين الديكورات الأخرى والمساحة المطلوبة، ويفضل أن تختار الكنب المرتفع، وأن تبتعد قدر الممكن عن المقاعد الجانبية والأرضيات التقليدية البسيطة، ومن المهم أن تختار النجف الطويل ويكون كبير الحجم، وأن تختار سجاد يناسب مساحة المجلس وهذه من الأمور المهمة.

اختيار الإضاءة

من المهم عند تصميم ديكور فخم للمجالس أن تراعي الإضاءة المريحة، حيث في حالة إن كان السقف مرتفعًا وحجمه كبيرًا يفضل أن تختار نجفًا طويلًا بإضاءة شديدة؛ لكي تتمكن من عمل موازنة بين المساحة وحجم العناصر المختلفة في المجلس، ويجب أن يكون الضوء مركزًا على المنتصف، وأن تهتم بالإضاءة من خلال المصابيح الجانبية وإبراز الإكسسوارات والأثاث، وفي حالة إن كان السقف صغيرًا يفضل أن تقوم بوضع الإضاءة البسيطة، وهي عبارة عن إسبوتات مضيئة.

يمكنك أن تختار ما بين النجف المتوسط والصغير، ولمزيد من الرقي والفخامة تستطيع تضع بعض المصابيح الجانبية، وهذا من أهم أساسيات عمل ديكور فخم للمجالس.

اختيار الألوان

إن اختيار الألوان تعد من الأمور المهمة لإقامة ديكور فخم للمجالس حيث يجب قدر الممكن أن توازن الألوان بالأثاث في داخل المجلس.، وأن تتمتع بالدقة في اختيار اللون المناسب للحائط لكي تخفي عيوب المكان، وتستطيع أن تستعمل ورق الحائط المزخرف بالألوان أو عمل فواصل من الجبس بورد الملون وهذا ما سيساعد على تشكل مجلس في غاية الجمال، وسيساهم في تسهيل عملية تصميم ديكور فخم للمجالس.

الاهتمام بالتفاصيل

ولكي تحصل على مجلس جيد ورائع يجب أن تحرص على أدق التفاصيل في المكان، وأن تختار ستائر تناسب الألوان وحجم المجلس وارتفاع الجدران، وأيضًا تقوم بوضع النبات الطبيعي لكي تمنح المكان الفخامة والبساطة، ومن المهم أن تستعمل المفروشات والأقمشة الفاخرة والوسائد المختلفة والإنتيكات الجميلة والتي ستشكل مظهرًا فريدًا في ديكور فخم للمجالس.

الربط بين العناصر

يعتبر الربط بين عناصر الديكور من الأمور المهمة في تصميم ديكور فخم للمجالس، وهي التي تبين مقدار الجهد المبذول، ويجب أن تضع أثاثًا يناسب لون الحائط والديكورات بشكل عام، ويفضل أن تكون الوسادات منقوشة بالنقوش المتواجدة بالستائر نفسها أو استعمال سجاد بلون الجدار أو استعمال بعض اللوحات الفنية.

تصميم ديكور مجلس

لكي تصمم ديكورًا لمجلس عليك أن تتعرف على بعض الأمور، وتحدد الهدف العام من تصميمه، ومنها:

  1. إن المجلس يعد من الأماكن المهمة في البيوت العربية، ويوضح الكثير من المعاني التي تعكس المظهر الجيد لأهل البيت.
  2. وهو مكان لاستقبال الضيوف وموضع لالتقاء العائلات وعمل المحادثات.
  3. وله دور في استقبال الأقارب وإقامة المناسبات داخل الأسرة، لهذا عندما تقوم بتصميم الديكور يجب أن تفكر بشكل سليم.
  4. يلزم أن توفر الخصوصية بالمكان، وتوفر به سبل الراحة، وعليك أن تقوم بعمل مجلس مناسب ومتكامل ولا ينقصه أي شيء.

تصاميم مجالس ديكور فخم

لكي تتمكن من عمل تصميم لمجالس بصورة رائعة وفخمة، هناك مجموعة من الخطوات التي يجب عليك أن تقوم بها، وتشمل:

  1. قبل أن تقوم باختيار ديكور مجلس عليك أن تحدد وجهة نظرك ومتطلباتك، ويفضل أن تقوم بتدوين تلك اللحظات في دفتر وكتابة كل تريد فعله في هذا المجلس.
  2. يلزم أن تحدد بشكل دقيق الموقع المناسب، وكذلك الألوان المراد اختيارها حسب ذوقك الخاص.
  3. يجب عليك أن تحدد الأشياء التي ستحتاج إليها لإقامة ديكور فخم للمجالس وأن تكون متوافقة مع المساحة واختيار نمط متماثل مع ديكور المنزل بشكل عام.
  4. وعلى الرغم من أن تصميم المجلس يختلف عن تصميم المنزل بشكل عام، ولكنه يتطلب الكثير من الدقة في تقسيم المساحة.
  5. ويفضل أن تستغلها بشكل سليم لكي تتمكن من عمل مجلس عالي الجودة وفريد من نوعه، وأن تحافظ على رأس مالك من خلال اختيار أحد الشركات الموثوقة لتصميم الديكورات؛ لأنها تكون على دراية كافية بكل ما هو جديد في عالم التصميم.

ديكور مجالس رجال فخمه

إن تصميم المجالس يجب أن يتم باهتمام كبير، فهو جزء لا يتجزأ من البيت، ويجب أن تحرص على أن توازِن بين المظهر الجمالي والذوق والتصميم وتحافظ أيضًا على مساحة المكانة أن تستغلها بطريقة سليمة؛ حيث إن الحرص على الفخامة والرقي يأتي منك خلال الابتعاد عن المبالغة.

إن هذا ما يوصل المكان إلى نتيجة رائعة، ويختلف تصميم ديكور مجلس الرجال عن مجلس النساء بشكل كبير، حيث إن مجالس الرجال تكون فخمة وذات ألوان مختلفة وتكون تدرجات الألوان هادئة أو أحادية أو يتم استعمال اللون البني، ودمجهم مع اللون الذهبي، من حيث الإكسسوارات والأثاث.

وبالنسبة لمجالس النساء فهي عكس مجالس الرجال حيث تتمتع بالألوان الزاهية مثل اللون الأرجواني النسائي، ويتواجد بداخلها الكثير من الإكسسورات التي تعكس شكل المجلس الرجالي، وفي حالة الرغبة في تصميم ديكور فخم للمجالس يجب أن تحرص على أن يكون مختلفًا تمامًا عن ديكور البيت، ويفضل أن يعبر عن شخصيتك يجب أن تقوم بعمل دورة للمياه لكي تخدم المكان وتوفر الخصوصية للزوار وأهل البيت، وإن كانت المساحة جيدة تستطيع أن تقوم بإضافة مطبخ وغرفة لأنها صغيرة ومنفصلة لتعطي مزيدًا من الخصوصية.

ديكور جبس مجالس فخمه

إن جبس المجلس تعد من أهم العوامل المؤثرة في ديكور فخم للمجالس، وينبغي أن يتم اختيار أفضل أنواع الجبس لعمل الأسقف، وكذلك وضع الديكورات الجبسية المختلفة، وهناك بعض الخطوات التي عليك أن تستعين بها قبل أن تشرع في إقامة جبس في المجلس.

  1. إن المجلس الرجالي يختلف عن المجلس الحريمي في اختيار نوع الجبس، حيث إن الرجالي يكون كلاسيكيًّا وبسيطًا.
  2. بينما المجلس الحريمي يتم الاهتمام بوضع الزخارف المعروفة محليًّا باسم “الكرانيش” بشكل كبير.
  3. يجب أن لون الجبس متماشٍ مع لون الحائط، وكذلك يجب أن يتوافق مع لون الأثاث.
  4. يفضل دهن الزخارف بلون مختلف عن الجبس بشكل، ولكن يجب أن يكون متصلًا معه.
  5. يفضل الابتعاد عن اللون الأحمر، والأخضر، عند دهان الجبس.
  6. ينصح باختيار الجبس بورد الطبي بديلًا عن النوع الآخر.
  7. إنَّ الجبس التركي يعد أفضل الأنواع للمجالس، ولكنه على الجانب الآخر هو الأكثر تكلفة.
  8. يلي الجبس التركي الجبس المصري الأقل كثيرًا في التكلفة، ولكن ترتفع تكلفة التركيب عن غيره.

تصاميم مجالس ديكور فخم

تتميز المجالس عن غيرها من الغرف بالعديد من المميزات المهمة، حيث إن أي مجلس يحرص بشكل أساسي على توفير الراحة للضيوف، ويسعى لتلبية جميع متطلبات الضيافة، وهذه من الأمور التي تجعل من البيت أكثر جمالًا، وفيما يلي سنوضح لكم خطوات التصميم في ضوء أهمية تصميم ديكور فخم للمجالس:

  1. إن تصميم المجلس يعبر عن مدى الترحيب والضيافة وكرم أهل البيت، لهذا يجب أن يكون متكاملًا ويعطي شعورًا بالأمان والراحة.
  2. يفضل أن يكون المكان مميزًا لإقامة الاجتماعات المختلفة.
  3. عند اختيار ديكور فخم للمجالس يجب أن تختار تصميم يوفر الراحة والخصوصية.
  4. يجب أن يعبر المجلس عن مدى فخامة البيت عن الحالة الاجتماعية لأهل لهذا من المهم أن تحرص على أن يكون في أجمل المظاهر، وهذه من أساسيات عمل وتصميم ديكور فخم للمجالس.

ديكور ورق جدران

يعتبر ورق الجدران من أهم عناصر المجلس الجيد، حيث إن ورق الجدران يعكس مدى روعة المجلس، كما أنه يؤثر كثيرًا في اختيار الأثاث والأرضيات، وكذلك قطع الديكور، ويؤثر بشكل مباشر مع مستوى الإضاءة لهذا يجب أن يتم الاهتمام به بشكل جيد ومناسب ليؤدي وظيفته المعهودة، وفيما يلي سنقدم لكم أهم النصائح المتعلقة بديكورات ورق الجدران.

  1. يجب أن يكون ورق الجدار مثل لون الكنب أو ما يكون مناسبًا، وكذلك الكراسي.
  2. يفضل أن تكون الزخارف بسيطة، وليس مبالغًا فيها.
  3. من المهم أن يكون ورق الجدران ذات جودة عالية، حتى لا يتعرض للتلف بسرعة.
  4. يلزم أن تختار لونًا متماشيًا مع الإضاءة، ويفضل أن تضع القليل من اللوحات.
  5. لا يفضل استعمال المناظر الطبيعية في ورق الجدران، بل يجب أن يكون كلاسيكيًّا.
  6. لا يفضل أن يتم استعمال ورق الجدران الأبيض؛ حيث إنه قابل للتلف بشكل كبير.

تعرف على: كل ما يخص مدفأة ديكور 2022 بالنصائح وإرشادات السلامة

وإلى هنا – عزيزي القارئ – نكون قد قدمنا لكم خطوات تصميم ديكور فخم للمجالس، وكذلك نكون قد أوضحنا لكم أهم النصائح المتعلقة بذلك، وأكدنا على ضرورة الاهتمام بالشكل الخاص بالديكور وقطع الأثاث، ونكون قد ذكرنا أهمية الموازنة بين المساحة والأثاث الداخلي.

وللحصول على خدمات تصميم الديكور المتنوعة، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا على تطبيق الواتس آب +96877217771.