مجالس الرجال تتميز بطابعها الفخم، فمهما كان التصميم المتبع يجب مراعاة الفخامة أثناء التنفيذ، ومحاولة اختيار نمط واضح للديكور دون مبالغة، فإذا كنت ترغب بعمل ديكور مقلط رجال مميز بمنزلك يمكنك الاطلاع على أفكار كثيرة لأنماط مختلفة من الديكور الإسلامي، والأندلسي، والمودرن في السطور التالية.

ولمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع يمكنك التواصل معنا مباشرةً عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم +96877217771.

ديكور مقلط رجال

قبل تصميم ديكور مقلط رجال يجب العلم بأن المجالس العربية تحمل الكثير من الفخامة والرقي، وتعبر كثيرًا عن الحالة الاجتماعية لأهل المنزل، ويفضل الاهتمام الكبير بالديكورات المختارة، وخصوصًا إذا كانت المساحة ليست كبيرة.

ففي بعض الأحيان يكون المقلط مكانًا جيدًا لاستقبال ضيوفك؛ لذلك احرص على تضمين المكان أثاث متعدد الوظائف، مثل الأرائك التي يمكن استخدامها كأسِرة للنوم في حالة وجود عدد كبير من الضيوف، فهذه الفكرة كانت متبعة كثيرًا في التصميمات التقليدية للمجالس بشكل عام، وكانت تلقى قبولًا كبيرًا لدى الكثير من الأشخاص، ويمكنك تطبيقها، ولكن بفكر آخر وتصميمات حديثة مودرن.

فعلى سبيل المثال كانت المجالس القديمة تتكون من جلسات أرضية ومساند يتم توزيعها على المكان بشكل متساوٍ، وفي أغلب التصميمات تكون ملتصقة ببعضها على جوانب المجلس، وكان استخدام السجاد أمر مهم في كامل أرضيات المجلس، أما الآن فقد تغير هذا المفهوم وأصبح التصميم مختلفًا كثيرًا عن ذي قبل.

حيث أصبح بإمكانك الاعتماد على الأرائك العالية، واستخدام وسادات مودرن وإضافة إكسسوارات تعبر عن طابع المكان سواء كان ديكور مقلط رجال أو مخصصًا للنساء، بالإضافة إلى ذلك أصبحت الأرضيات المزخرفة أو المصنوعة من الرخام تسيطر على المجالس أكثر من السجاد لمزيد من العصرية والفخامة في الخامات المستخدمة.

تصميمات ديكورات مجلس رجال

إن كنت تريد عمل ديكور مقلط رجال مختلف ومميز يجب أولاً معرفة أنماط الديكور المختلفة المتبعة من قِبل خبراء التصميم بشكل عام، حيث توجد ثلاث أنواع مختلفة وهي الحديثة والأندلسية والإسلامية، وسوف نتحدث عن كل نوع منهما تفصيلاً لتعرف الفرق بين كلاً منهما وتختار ما يناسبك، وهي كالتالي:

تصميمات المجالس الحديثة:

التصميم الداخلي لـتصميم ديكور مقلط رجال على النمط المودرن يختلف تمامًا عن باقي التصميمات التقليدية الإسلامية والأندلسية، حيث يعتمد بشكل خاص على ديكورات الجبس بورد، ويعتبر متنوع الألوان، ويميل إلى الجراءة والفخامة بذات الوقت.

ومجالس الرجال مميزة بألوان معينة ضمن عناصر الديكور مثل الفضي والذهبي، مما يزيد فخامة المكان ويجعله راقيًا خصوصًا عند تضمين الإكسسوارات والنجف واللوحات وغيرها هذه الألوان الجميلة.

بالإضافة إلى ذلك يتم تطعيم الألوان الأساسية التي تم ذكرها بألوان أخرى مثل الأزرق والأخضر والأبيض والبيج وأغلب الألوان المحايدة، مما يجعل المجلس رسميًّا مقارنةً بالأنماط الأخرى، حيث يتم اختيار الأثاث والمفارش والستائر وغيرها من العناصر بألوان متنوعة والربط بينها بشكل متناسق وجذاب دون مبالغة.

وتميل الديكورات الحديثة إلى اختيار الأرائك والكنبات العالية أو التي تستخدم بأكثر من طريقة مثل الكنبات التي يتم تحويلها بسهولة إلى أسِرة؛ لأنها عصرية وعملية بنفس الوقت، بالإضافة إلى كل هذا الإضاءة لها دور مهم جدًّا بالديكورات المودرن، فأغلب مصممي الديكور يعتمدون على إبراز الديكورات بعمل مصادر إنارة متنوعة خصوصًا إذا كانت المساحة واسعة، مما يسمح باستخدام نجف مودرن وثريات حديثة جميلة.

اقرأ أيضًا:

تصميم ديكور مجلس رجال

خطاب تثبيت الراتب

معروض للديوان الملكي

تصميمات المجالس الأندلسية:

على الرغم من أنَّ الكثير من الأشخاص الآن يتجهون إلى تصميم ديكور مقلط رجال مودرن إلا أنَّ البعض الآخر يحرص على التمسك بأشكال الديكورات التراثية الجميلة، والتصميم الأندلسي للمجالس من الأفكار المميزة إلا أنه يأخذ مجهودًا كبيرًا، فكل شيء داخل المكان مصنوع يدويًّا، والتصميم بشكل عام عبارة عن نقوشات متكررة ومتشابكة ومرتبط بها رسومات فنية بألوان رائعة ويحتوي التصميم أيضًا على مفروشات وأثاث فخم وألوان هادئة ومتناسقة.

ومن الجدير بالذكر أن أي ديكور مقلط رجال أندلسي يتميز بالزخرفة وكثرة القباب، والأسقف العالية الكثيرة النقوشات والفتحات المقوسة مما يعطي مظهر عربي أصيل يحرص على توضيحه أغلب مصممي الديكورات الداخلية، بالإضافة إلى كل هذا يعتبر التصميم الأندلسي من الأفكار الجميلة وتصلح للمساحات الواسعة، بسبب كثرة الزخارف الموجودة به، وكثرة الفتحات المفرغة داخل الجدران والتي تسمح لمرور ضوء الشمس الطبيعي من خلالها وهذا ينعكس على المكان ككل ويؤدي للشعور بالراحة عند الجلوس به.

تصميمات المجالس الإسلامية:

لا تقتصر التصميمات الإسلامية على المساجد والمباني التاريخية فقط، بل إنها امتدت أيضًا إلى التصميمات الداخلية، فالمجالس الإسلامية من أكثر مجالس الرجال فخامة ومميزة جدًّا عن غيرها وعند تصميم ديكور مقلط رجال على الطراز الإسلامي يتم الاعتماد على ثلاث أساسيات، وهي كالتالي:

  • الأعمدة: تستخدم للفصل بين كل غرفة والأخرى ويمكن اللجوء لها كشكل جمالي مميز، وبأغلب الأحوال تطلى بالرخام مما يعطيها فخامة كبيرة.
  • العقود: يتم استخدامها لفصل الفراغات وتحديد مدخل المجلس أو لتحديد جدار معين داخل الديكور.
  • الوحدات المزخرفة: يتم الاعتماد على الزخارف في التصميمات العربية الإسلامية؛ لأنها تجعل المكان جميلًا وراقيًا، وفي الغالب تستخدم بالأسقف أو الأثاث والإضاءة وأحيانًا في الأرضيات.

تصميم داخلي مجلس رجال

بالرغم من أن التصميمات الداخلية للمجالس متنوعة كثيرًا إلا أنها تسير على خطوط عريضة يجب الالتزام بها داخل أي تصميم عربي حتى يظهر الديكور النهائي بطريقة مختلفة توحي بالطابع العربي المميز وتعبر عنه بدقة، وهي كالتالي:

شكل التصميم:

عند اختيار شكل تصميم ديكور مقلط رجال يجب مراعاة مساحة المكان وكلما كانت المساحة واسعة كلما كان هذا أفضل بكثير ويوحي بالراحة خصوصًا عند ترتيب عناصر الديكور بطريقة جيدة ودقيقة، واحرص على الالتزام بالعادات والتقاليد الموجودة بالوطن العربي فدائمًا تجد المجلس بباب منفصل عن المنزل نفسه مما يوفر الخصوصية والأمان لأهل المنزل، والبعد بقدر الإمكان عن التصميمات المبالغة التي تتضمن الكثير من الإكسسوارات والعناصر وألوان كثيرة مما يظهره بشكل فوضوي.

الأثاث الفخم:

عندما تفكر بعمل ديكور مقلط رجال يجب أن تراعي نمط وشكل الديكورات الموجودة ببيتك بشكل عام، فمن ناحية الأثاث يوجد الكثير من أشكال الكنب والأرائك المختلفة منها العالية ومنها الأرضية التي كانت تستخدم بالتصميمات التقليدية القديمة، حيث يمكنك اختيار جلسات متصلة أو منفصلة على حسب نمط الديكور.

ومن أفضل الأشياء التي يمكنك فعلها هي الربط بين لونين مختلفين من الكنب والمجالس خصوصًا إن كان المكان واسعًا ويسمح بذلك، فيمكنك الدمج بين كنبات باللون الكحلي وأخرى باللون الذهبي، مما يعطي شكل جمالي متميز جدًا للمجلس بالكامل.

الألوان المتنوعة:

يعتبر تنوع الألوان وتدرجها عنصر مشترك بين جميع أنماط أي ديكور مقلط رجال، سواء كان عصريًّا أو تقليديًّا كلاسيكيًّا، ففي مجالس الرجال يتم الاعتماد على ألوان ترابية متدرجة أو ألوان صحراوية أو لون فاتح مع لون داكن حتى يعطي المجلس شكلًا رسميًّا، ويعبر عن طابع الرجال، وقد يُستخدم أيضًا ألوان زاهية وفخمة مثل الفضي والبرونزي والذهبي، مما يزيد المكان فخامة ورقيًّا ويجعله أكثر أناقة.

أشكال الإكسسوارات:

بعد اختيار شكل الأثاث والمفارش الموجودة بالمجلس يأتي دور الإكسسوارات، فهي تعتبر اللمسات الأخيرة التي تزيد فخامة المجلس، وتجعله راقيًا ومُرتبًا جيدًا، فيجب الحرص على اختيار أشكال إكسسوارات من ستائر وسجاد ووسائد وتحف وأنتيكات مناسبة لنمط التصميم وألوانها وأشكالها تتناسب مع شكل الديكورات الأخرى ومساحة المكان، ففي المساحات الواسعة يجب الالتزام باختيار إكسسوار متوسط الحجم أو كبير، ويجب أن تغطي الستائر كامل الجدار من الأعلى إلى الأسفل حتى يظهر الشكل العام متناسقًا ومتوازنًا.

تصميم ديكور مجالس رجال

يمكنك تصميم ديكور مقلط رجال مميز على الطراز الإسلامي ودمجه مع لمسة فنية عصرية حديثة، حيث تسيطر على التصميم الإسلامي الأشكال الهندسية، وأغلب الديكورات والأثاث مصنوع من خامات بجودة عالية مما يعطي فخامة أكثر للمكان، فقديمًا كان الأثاث يعتمد على الخشب بشكل أساسي، أما الآن فقد تم الدمج بين العناصر وأصبح مكونًا من المعدن والخشب معًا مما يظهره بشكل عصري وجذاب.

أما عن الوسائد فهي عنصر مهم جدًّا في كل تصميمات ديكور مقلط رجال بشكل عام، حيث تجدها إما موزعة على كنبة الجلوس أو على الأرض حتى يتم الجلوس عليها، واليوم تجد الوسائد متعددة الخامات والنقوشات بما يتناسب مع ألوان الديكورات الموجودة بالمجلس، ومن ناحية أخرى فالإضاءة بالمجالس العربية، وخصوصًا في التصميمات الإسلامية تعتمد على الثريات، والتي تستخدم بإنارة الغرفة الرئيسية، وتعتبر من أكثر أنواع الإضاءة المريحة للعين.

ومن أبرز الإكسسوارات المستخدمة في التصاميم الإسلامية القناديل المعلقة، وهي مصنوعة من النحاس، وتكون عبارة عن أشكال هندسية متنوعة وجميلة، أما عن اللوحات فيمكن اختيار أشكال مختلفة للتعبير عن نمط الديكور نفسه، وفي التصميمات الإسلامية تستخدم لوحات الخط العربي بإطارات فضية أو ذهبية، وتوضع بأماكن مركزية في المجلس مما يوحي بالعراقة، ويعبر عن النمط المتبع بشكل كبير.

تصاميم ديكورات مجالس رجال

على الرغم من وجود اختلافات كبيرة بين أنماط ديكور مقلط رجال إلا أن هناك الكثير من النصائح التي يمكنك اتباعها للحصول على شكل ديكورات مميز للمكان وفي ذات الوقت عملي ويلبي احتياجات الضيافة، ومن أهمها ما يلي:

  • عندما يكون مساحة المكان كبير يفضل الاعتماد على أكثر من جلسة حتى يسهل عليك استقبال عدد كبير من الضيوف أو إقامة المناسبات المختلفة الخاصة بالعائلة.
  • عند طلاء الجدران اعتمد على خامات جيدة حتى يظهر ديكور الجدران بشكل ممتاز وزاهٍ واختر ألوانًا مميزة.
  • اعتمد على مصادر متنوعة للإضاءة؛ لأنها تبرز أشكال الأثاث والإكسسوارات؛ حيث يمكنك استخدام إضاءة جدارية أو مخفية بالأسقف، أو نجف على حسب نمط الديكورات.

اقرأ أيضًا: تصاميم ديوانية

تصاميم حديثة

التصاميم الحديثة لأي ديكور مقلط رجال يجب أن تراعي بعض الأشياء المهمة حتى تظهر بشكل فخم وراقٍ، منها الحفاظ على اختيار ألوان فخمة، ففي الديكورات المودرن اعتمد على أكثر من لون مختلف، فيمكنك الدمج بين الألوان الداكنة والفاتحة أو عمل تدرج بلون معين مما يعطي ترابطًا كبيرًا في العناصر الموجودة بالمكان.

أما من ناحية الإضاءة فيجب عليك اختيار نجف مميز عصري وجميل، أو اعتماد على إسبوتات إضاءة داخل ديكور سقف جبس بورد، واستخدام إضاءة جانبية معلقة بالجدران، وإن كان المجلس خارجيًّا يمكنك الاعتماد على عناصر الطبيعة في الديكور، كإضافة نباتات طبيعية بجوانب البوابة أو استخدام مزهريات جميلة موزعة على الطاولات.

عزيزي القارئ، في نهاية مقالنا نتمنى أن نكون أفدناكم بمعلومات جديدة حول كيفية تصميم ديكور مقلط رجال، ونود توضيح أنه مهما اختلف أسلوب التصميم الداخلي، فعناصر التصميم شيء أساسي داخل أي نمط، ولكن تختلف المواد المستخدمة في تنفيذ كل تصميم وفقًا لخيارات صاحب المنزل وذوقه الشخصي.

ولمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع يمكنك التواصل معنا مباشرةً عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم +96877217771.