بجودة الخدمة، والمعلومة الأدق، والعرض المقنع نكتب مقالاتنا التي نحرص على تقديمها لكم قراءنا الكرام بأسعار منافسة، ومنها مقال اليوم عن ديوان المظالم تقديم شكوى معين، فتواصلوا بنا دومًا على رقم الواتساب الخاص: +966537766633.

أيها القراء الأعزاء: نقدم إليكم ديوان المظالم تقديم شكوى معين.

ديوان المظالم تقديم شكوى معين

يعد إرساء مبادئ العدالة هدفًا أساسيًا تنشده كل الشعوب؛ لذا تحرص قيادتها على توفيره قدر الإمكان.
والمملكة العربية السعودية لحرصها على ذلك، وُجد لديها ديوان المظالم.
ويشمل ديوان المظالم جهازًا قضائيًا يتبعه مجموعة من المؤسسات القضائية مثل: المحكمة الإدارية، والمحكمة الإدارية العليا.
أما عن آلية تقديم التظلم، فنشرحه هنا في موضوع ديوان المظالم تقديم شكوى معين بطريقة مفصلة.
فيمكن للمواطن أن يرفع خطاب شكواه عبر الطريقة التقليدية العادية بكتابة خطاب مكتمل الأركان، ثم تسليمه لجهة الاختصاص للبت فيه.
أما الطريقة الثانية فهي الأحدث؛ وهي ربط الشكوى بالتكنولوجيا الحديثة، إذ يمكن للمواطن رفع شكواه بطريقة سهلة سلسة، وسنشرح هذه الطريقة في مقالنا: ديوان المظالم تقديم شكوى معين.

فما هو نظام شكوى معين؟ هذا ما سنتعرف عليه الآن.

يقوم المواطن مبدئيًا بالدخول إلى موقع لجنة التظلمات السعودية، الذي يوفر كثيرًا من الخدمات عبر بواباته الإلكترونية.
وبعد ذلك يتوجه المواطن -الذي نهدف لتوعيته في مقالنا عن ديوان المظالم تقديم شكوى معين- نحو اختيار نظام “معين” ليكتب شكواه فيه.
وسنشرح الآن آلية التقديم بالشكل الآتي:

  1. يضغط المواطن أولًا على خيار الخدمة القضائية، ثم يلج إليها عبر إدراج البيانات المطلوبة منه من رقم هوية، وكلمة مرور.
  2. وعند ذلك ستظهر للمواطن قائمة مفصلة بالخدمات المتاحة، وعليه اختيار زر الخدمة التي ينشدها.
  3. ثم ينقر خيار بدء الخدمة.
  4. تظهر له شروط استخدام الخدمة، فيرد بالموافقة عليها.
  5. ثم يتنقل تلقائيًا إلى بند المدعي فيضيف بياناته هو ومن يمثل، ثم بيانات المدعى عليه في الخانة التالية، ويقوم بإدخال بياناتهما كاملة.
  6. ثم يضغط على خيار زر إضافة طلب جديد، ويعمل له حفظ بعد كتابة تفاصيل الطلب.
  7. ثم يقوم بضغط زر التالي لتظهر له الإشعارات المختلفة.
  8. ثم يضغط خيار مرفق ليرفق بشكواه جميع الوثائق المطلوبة على أن تكون pdf.
  9. ثم يصل المواطن لنهاية الخطوات بالضغط على زر موافق ثم إنهاء.

وبذلك يرفع خطاب شكواه بكل سهولة، مع توفير الوقت والجهد عليه، وعلى جهة الاختصاص كذلك، وبذلك نكون حققنا هدفنا من موضوع ديوان المظالم تقديم شكوى معين.

ولكتابة شكوى لديوان المظالم يجب مراعاة جملة من الضوابط هي:

أولًا: يجب على المشتكي أن يكتب البسملة في افتتاحية الشكوى؛ وفي هذه الخطوة من الروحانية والبركة الخير الكثير.

ثانيًا: يجب على المشتكي أن يحدد جهة الاختصاص التي يتوجه لها بالشكوى، كالجهة التي يوجه لها الخطاب في مقالنا عن ديوان المظالم تقديم شكوى معين، وهي ديوان المظالم السعودي، الذي من المعروف للجميع أنه أحد مرافق الدولة التي تهدف لإنصاف المواطن من الظلم الذي يقع عليه، وكذلك حل مشكلاته.

ثالثًا: يتوجه المشتكي بالتحيةِ لجهة الاختصاص المعنية بالأمر في موضوع ديوان المظالم تقديم شكوى معين، وهي هنا عبارة عن ديوان المظالم.

رابعًا: أن يقوم المشتكي بتحديد موضوع الشكوى بخط بارز ومحدد في منتصف الصفحة عند تنسيقها لكتابة خطاب الشكوى فيها؛ ولهذا الأمر أهميته الكبرى من حيث وضوح هدف الشكوى من بدايتها، وكذلك من الناحية التنسيقية والمظهر العام للصفحة المكتوب عليها نص الشكوى.

خامسًا: أن يُعرِّف المتقدم بالشكوى بشخصه الكريم، ذاكرًا اسمه الرباعي، ورقم هويته، ورقم هاتفه.

سادسًا: بالشكر والعرفان يمكن للمشتكي أن يمهد لموضوعه، وهو لفتة كلامية تعبر عن ذوق الكاتب ولطيف خلقه في تعامله مع الآخرين، مهما كان نوع الحديث الذي سيدور، ونوع القضية التي يتناقش، يظل الذوق والأسلوب الحسن شيء مطلوب لعكس صورة إيجابية عن المتحدث.

سابعًا: تأتي في هذه المرحلة فقرة شرح المشكلة التي استدعت كتابة الشكوى من قبل الشخص المتضرر؛ إذ يجب أن تكون لدى جهة الاختصاص تفاصيل وافية عن موضوع الشكوى، وهدف كاتب الشكوى وغرضه الرئيسي من كتابتها، والمطلب الذي ينشد من ديوان المظالم أن يحققه له، وهذا -عزيزنا القارئ- هو أهم محور في موضوع ديوان المظالم تقديم شكوى معين.

فإذا ما تقدم المشتكي بشرح واضح لا يوجد فيه غموض، يكون المتلقي للشكوى قادرًا على أن يستدعي المشتكى عليه، ويضعه أمام التفاصيل التي ادعى عليه بها المشتكي، وينتظر منه تبريرًا واضحًا لها.

وبموجب القاعدة الشرعية التي تنص على أن (البينة على من ادعى واليمين على من أنكر )، يجب أن تتضمن الشكوى -التي نناقشها هنا في موضوع ديوان المظالم تقديم شكوى معين- دلائل وإثباتات يرفقها بالشكوى؛ لتأكيد صحة إدعائه.

فوقت الناس، ومالهم، وكرامتهم حقوق مصانة، من غير المقبول بتاتًا أن تُنتهك، ويتم التعدي عليها دون وجه حق، إلا بموجب دلائل وحقائق واضحة.

أما في حال عدم وجود ما يثبت ادعاء المشتكي، يكون الوضع القائم، والحل الأخير أمام جهة الاختصاص، ف مطالبة المشتكى عليه أداء اليمين، التي سينكر عبرها ما نسبه المشتكي من تهمة إليه.

ثامنًا: وبعد عرض تفاصيل المشكلة، يصل المشتكي لنقطة الختام في الخطاب، وخير ختام لها يتمثل في تقديم عبارات الشكر من جديد لجهة الاختصاص المتمثلة في ديوان المظالم، مع الدعاء للمسؤولين فيه بالنجاح، والمزيد من التوفيق في مهامهم، وأمورهم بشكل عام.

تاسعًا: يتم عقب ذلك تدوين بيانات المشتكي وتوقيعه في آخر خطاب الشكوى، وإذا ما تساءلت قارءنا الكريم حول سبب ذكر بيانات المشتكي مجددًا، بالرغم من كونه قد ذكرها في مستهل الخطاب، فسنرد عليك بأن ذكرها في مستهل الخطاب كان لغرض التعريف بشخصه للجهة المختصة، ليتضح علاقته المباشرة بموضوع الشكوى، ثم في ختامها يكون غرض ذكر البيانات هو التعيير عن رسمية الشكوى، وبالتوقيع يعزز ذلك بشكل نهائي.

والآن بعد أن قدمنا أهم المحاور التي يلزم ذكرها في موضوع ديوان المظالم تقديم شكوى معين، نُلحق به نموذجًا تطبيقيًا لتقريب المعلومات بشكل تطبيقي لذهن القارئ.

ولمزيد من نماذج الشكاوى الرسمية يمكنكم تصفح هذا المقال: كتابة معروض شكوى لديوان المظالم

النموذج التطبيقي على ديوان المظالم تقديم شكوى معين

بسم الله الرحمن الرحيم
سيدي مدير ديوان المظالم ……………… المحترم
تحية طيبة   وبعد:
الموضوع: خطاب شكوى لديوان المظالم.
أنا المواطن……، ورقم بطاقتي الشخصية…….، ورقم هاتفي…….، وعنوان سكني الحالي…..
سيدي الأفضل:
إنه لمن دواعي سروري أن أبتدأ خطابي بشكر مستحق، تكتبه المشاعر قبل الأقلام لقيادتكم الكريمة التي تحملت المسؤولية مدركة عبأها، ومستميتة في تنفيذ اللوائح، والقوانين على الجميع بشكل متساوي. وما هدفها من ذلك كله سوى خدمة المواطن، وحل مشكلاته، وتوطيد أجواء الاستقرار، والسكينة العامة.
فجميعنا ندرك أن المواطن إذا ما وجد من يقف معه، ويتبنى قضيته الصادقة، سيكون مواطنًا مسالمًا، يعطي الخبز لخبازه كما يقال، ويسلم المشكلة للجهة المختصة.
وحين تستلم جهة الاختصاص بتلابيب المشكلة، وتعمل بكل جدية وحزم وسرعة على حلها، سيظهر الحق، وسيعود إلى نصابه، ويرتاح المتضرر، ويجازى المؤذي -بما صنع خيبة- وعقابًا.
وهذا ما نلمسه في كل المواقف التي احتجنا فيها إلى معونتكم، كنا نجدكم مبادرين، ملتزمين بالمهنية، مجدين في عملكم لدرجة كبيرة.
إن مظاهر الإخلاص والصدق والعطاء التي نجدها في عملكم، ونرى ثمارها واقعًا ملموسًا، لَتدُّل على أنكم خير راع يتابع أمور رعيته، فلكم -سيدي في ديوان المظالم فردًا فردًا- خالص الدعاء بأن يبارك الله جهودكم، ويوفقكم على الدوام.
سيدي المدير:
تعرضت  لمشكلة: أروي تفاصيلها لكم في ديوان المظالم تقديم شكوى معين، ورجائي بالله كبير بأن يسخر لي على أيديكم بحل وفرج قريب؛ فقد ضاق بي الحال، وأغلقت في وجهي كل الأبواب، وتعسر عليّ معرفة كيفية الوصول لحل لمعضلتي هذه.
المشكلة بدأت بعد وفاة والدي قبل سنة ونصف من الآن، وذلك إثر صراع مرير مع المرض، وفي آخر يوم منه قرر الفارس أن يترجل عن صهوة جواده، وأراد أن يرتاح من عبء المعركة، وسلم الروح لبارئها في يوم كان علينا كئيبًا قاتمًا.
ولا يخفى على أحد أهمية الأب في الحياة، ومحورية حضوره في حياتنا؛ فالأب هو السند والعون، وهو اليد الرحيمة التي تتحول -إن لزم الأمر- إلى مخالب وحش كاسر حين يتعلق الأمر بأبنائه.
هكذا كان أبي، وهكذا كنا معه وبوجوده جبالًا شامخة تثق برسوخ الأرض التي ترسو عليها بشموخ.
وهكذا صرنا بعد أن وارى الثرى جسده الطيب، صرنا بدون سند، ولا عون لنا في درب الحياة العسير سوى رب كريم، عليه وبه اعتمادنا واتكالنا.
سيدي المدير:
بعد وفاة والدنا توجهنا نحن وأمنا المريضة نحو عمنا الشقيق الوحيد لوالدي، وبعكس ما قد يتوقعه أي بشر من حفاوة استقبال، واحتضان واحتواء لأبناء أخيه اليتامى، كانت ردة فعله سلبية بامتياز .
ضرب بعرض الحائط -عمنا القاسي- جميع مشاعر الإنسانية التي تتحرك في فؤاد كل بشر، عدا الذين على شاكلة عمي ومنواله.
حتى الدستور القرآني لم يعمل به، وهو الذي وصَّى الغريب قبل القريب باليتيم، وأوجب على الجميع معاملته بشكل خاص؛ إذ يقول الله -عز وجل- في كتابه الكريم: (فأما اليتيم فلا تقهر).
إن عمي قد تجرد من مشاعر الإنسانية، حتى واجب المسؤولية تجاه أبناء أخيه، ووضع ضميره في تابوت النسيان، وكل ذلك من أجل أموال ودنيا فانية، لا تدوم لأحد.
حتى ونحن في عمر الدراسة، ولا يمكن أن نلتحق بسوق العمل في هذا السن، حتى وأمي نقودها أمامنا موجوعة متألمة، كل ذلك لم يشفع لنا عنده يا سيدي، ولا قرَّبنا منه ولو من باب الرحمة، والشفقة إن لم يكن من باب القرابة والعمومة والدم الواحد الذي يجمعنا.
وبالرغم من كون والدي خلال فترة حياته عانى من ضنك الحال، وعسر المعيشة، لم يجرؤ أي يوم في أن يطالب -بشكل رسمي- أخاه من أجل تسليم نصيبه من ذهب أمه ومجوهراتها الكثيرة جدًا.
لطالما احترم والدي قيمة وقدر عمي الذي أخذ ذهب جدتنا، وتنعم به هو وأبناؤه، وعاشوا في رغد وبحبوحة من العيش، وظلينا نحن في فقر مدقع دون أن يرف لضمير عمنا طرفة عين.
لكننا يا سيدي الآن صرنا بلا أب، أي أننا باختصار صرنا وحيدين في وجه أمواج الحياة المتلاطمة، ولا معين لنا ولا معيل يتكفل بنا، سوى لطف الله وعونه.
ولا عتب أو لوم علينا بعد موقف عمنا الظالم لنا -للأسف- إن نحن تقدمنا بخطاب شكوى لديوان المظالم بشكل رسمي، وبصفتنا أبناء المرحوم وأرملته الورثة الشرعيون له، نتقدم بطلب تسليم نصيبنا المستحق والشرعي من إرث جدتنا المرحومة، وبموجب شهادة الشهود الذين على قيد الحياة، وبأتم قواهم العقلية، وعلى استعداد لقول شهادة الحق دون أي ضغط من أحد وبكامل إرادتهم.
كما نطالب -سيدي الفاضل- بإلزام عمي بتسليم نصيبنا من بيت العائلة، بالطريقة التي يرتضيها الشرع والحق، فقد طَرَدَنا منه عمي بمجرد وفاة والدنا دون وجه حق، وإعطاءه خيار عودتنا للاستقرار في ذلك المنزل، والتعهد بعدم تعرض أي أحد منا للمضايقة، أو تسليم قيمة نصيبنا من قِبَله، ونحن بدورنا نسلمه تنازلًا رسميًا منا نحن الورثة جميعًا.
سيدي الفاضل:
نحيطكم علمًا بأنا قد قمنا بدورنا في محاورة عمنا بمطالبنا -التي ذكرناها في عريضة ديوان المظالم تقديم شكوى معين- بالحسنى دون أي تجاوب من قبله.
وبسبب طبعه المتغطرس، قام بتفسير حوارنا وترجينا له على أنه عجز، وقلة حيلة!
ونحن وأمنا -رغم كل ما فعله بنا، وتعامله الجافي معنا- ما زلنا نؤمل في حل المشكلة على يديكم بشكل ودي، ويصعب علينا اعتبار عمنا غريمًا نقف أمام المحاكم ضده.
سيدي الفاضل:
طرحنا مشكلتنا، وبسطنا حاجتنا عندكم، وطرقنا بابكم، ومن طرق بابكم لن يخيب، ولن يخسر طالما وهو صاحب قضية، ونحن أصحاب قضية وحق والحمد لله.
ونثق تمامًا بأن حل مشكلتنا سيكون على يديكم بعون الله وفضله، ويطيب لنا في ختام الخطاب أن نشكر لكم فسيح صدركم، ووسيع صبركم في تحمل عبء قضايا المواطنين، وسعيكم المتواصل لحلها، فليكن الله معكم عونًا، ونصيرًا، وسندًا، ومعينًا.
وفقكم الله، وبارك جهودكم، وحفظ الوطن من كل سوء.

مقدم الطلب/
رقم الهوية الشخصية/
رقم الهاتف/
التوقيع/

وإلى هنا نكون قد انتهينا من موضوع ديوان المظالم تقديم شكوى معين، حرصنا فيه على الكلمة الدقيقة، والعرض الجاذب، والعبارات المؤثرة، ونضعه لك هو وسائر مقالاتنا المتنوعة بأسعار تنافسية، وعروض حصرية فكن معنا، وتواصل بنا على رقم الواتساب: +966537766633 ليصلك كل جديد.