إذا كنت في هذه المقالة، فأنت بالتأكيد تريد أن تتعلم كيفية سيرة ذاتية للعمل، من أجل التقدم بطلب للحصول على فرصة عمل أو إرسالها إلى أحد المواقع حيث يمكنك العثور على فرص عمل أو العمل بشكل مستقل أو بأسلوب مستقل.

تعرف على كيفية إعداد سيرتك الذاتية أو سيرتك الذاتية وكسب إعجاب المديرين وأصحاب الشركات من الانطباع الأول!

إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار عن سيرة ذاتية للعمل اتصل بنا عبر الرقم التالي:+96877217771

سيرة ذاتية للعمل

نحن نعلم أن البحث عن وظيفة جديدة يمكن أن يكون مخاطرة كبيرة ومغامرة مليئة بالخوف وعدم اليقين. بطبيعتنا، نحن البشر مستعدون دائمًا للشعور بالخوف والضعف ولدينا دائمًا هذا المظهر أو الشعور الذي سنرفضه.

لهذا السبب، قبل أن تذهب للبحث عن وظيفة جديدة، من المهم أن تستعد جيدًا للذهاب، وبدلًا من سماع الرد: “لسوء الحظ، أنا لست الشخص المناسب للوظيفة أو العمل”، ستنبهر ويتأثر بالمسؤولين عن فرص العمل أو العاملين في قسم الموارد البشرية للشركات بشكل إيجابي ويطلبون منك بدء العمل.

عمل سيرة ذاتيه

هناك نقطة مهمة يجب أن تفكر فيها مليًّا عند إعداد سيرتك الذاتية. لا يجب أن تكون هذه السيرة الذاتية طويلة. يجب أن تلخص معلومات مهمة عنك. يجب تقديم المعلومات الواردة فيه بطريقة أكاديمية ديناميكية، دون ملل المقيم، لهذا السبب من المهم أن تلتزم بالنقاط التالية التي سنتحدث عنها، وأن نحاول أن نكون هادفين وموجزين قدر الإمكان.

البيانات الشخصية

البيانات الشخصية هي المعلومات الأولى التي يجب عليك تضمينها في سيرتك الذاتية. ومن المهم وضعه في مقدمة سيرتك الذاتية، بما في ذلك: (الاسم، الجنسية، العمر، البلد، والمدينة، والعنوان بالتفصيل).

الحالة الاجتماعية والمدنية لك رقم تليفونك البريد الإلكتروني أو البريد الإلكتروني للاتصال بك على الرابط الذي يؤدي إلى حسابك على LinkedIn، إذا كان لديك موقع الويب الخاص بك، أو أي موقع آخر يذهب إليه الأشخاص لعرض سيرتك الذاتية عبر الإنترنت، يمكنك ذكره هنا في هذا القسم.

التخصص الأكاديمي أو الدراسة

المعلومات الأكاديمية أو التخصص الأكاديمي مهم جدًّا ويسمح لك بالحصول على فرص معينة في بعض المهن دون غيرها

يجب عليك أيضًا ذكر اسم وعنوان المؤسسة التعليمية أو الجامعة التي درست فيها، والسنة التي تخرجت فيها.

إذا لم يكن لديك أي تخصصات أكاديمية، فهذه ليست مشكلة. على سبيل المثال، يمكنك إبراز مهاراتك ومواهبك، وهناك العديد من الطرق لكسب المال وتوليد الدخل للأشخاص الذين ليس لديهم تخصص أكاديمي أو درجة أعلى، لدينا هذه المقالة التي يمكنك الاطلاع عليها.

اللغات التي تجيدها

تعد الكفاءة في أكثر من لغة ميزة أصبحت أكثر شيوعًا في السوق وهي مهمة جدًّا في سوق العمل، وإذا كنت تتحدث لغة أخرى بطلاقة، فقد يميزك هذا كثيرًا في سوق العمل ويجعلك تحصل على المزيد من فرص العمل.

حاول دائمًا ذكر مستوى إتقانك في كل لغة من اللغات: مبتدئ أو متوسط ​​أو متقدم.. واذكر المستوى من حيث: الكتابة والتحدث والفهم.

هذه التفاصيل مهمة للغاية؛ لأنه في بعض الوظائف، قد تطلب الشركة شخصًا لا يكتب بالضرورة اللغة الألمانية بشكل جيد ولكنه يفهم ويتحدث هذه اللغة جيدًا. في بعض الأحيان، قد تحتاج الشركة إلى شخص يكتب اللغة الألمانية بشكل جيد (على سبيل المثال) للتواصل مع العملاء والشركات، لكنه لا يحتاج إلى مستوى جيد من المحادثة لأنه لن يتعرض للحديث شفويا و تتم كل التعاملات داخل قناة التواصل مع العملاء.

الخبرة المهنية أو العملية

يقدر موظفو التوظيف بشكل كبير السير الذاتية التي تذكر جيدًا العمل السابق والخبرات المهنية التي يمتلكها الشخص، لا سيما العمل والأنشطة والتجارب التي قام بها الشخص.

اذكر أيضًا الشركات التي عملت بها، والمهنة أو المنصب الذي عملت فيه، والأعمال والأنشطة التي مارستها في عملك، والفترة الزمنية التي قضيتها في كل وظيفة أو منصب.

ملاحظة مهمة: حاول ترتيب خبراتك المهنية من الأحدث إلى الأقدم (تعد الخبرات الحديثة أكثر أهمية في التوظيف وصناع القرار من الخبرات والمناصب القديمة).

مهارات الكمبيوتر لديك

يمكنك إضافة البرامج والتطبيقات التي تجيد العمل عليها إلى سيرتك الذاتية أو سيرتك الذاتية، ولكن بشرط أن تكون مرتبطة بالعمل أو الوظائف التي تفكر في التقدم إليها.

هذه المعلومات مهمة جدًّا لمساعدتك حقًّا على التميز والتألق بين العديد من منافسيك في السوق، فمن الضروري ذكر برامج Word وExcel وPowerPoint. هذه برامج أساسية ومطلوبة بشدة. يمكنك ذكر بعض برامج الكمبيوتر المتعلقة بالتصميم، مثل Adobe Suite.

مواقع عمل السيرة الذاتية

أهم المواقع متخصصة في إنشاء سيرة ذاتية للعمل:

هناك العديد من المواقع الإلكترونية والروابط الإلكترونية التي برع فيها خبراء ومختصون في شؤون سيرة ذاتية للعمل في البرمجة وإعدادها بأفضل طريقة يمكن أن تصف كاتب سيرة ذاتية للعمل ومعدها وهذا من خلال:

  1. موقع صانع السيرة الذاتية
  2. موقع سيرة
  3. موقع ويب Visual CV
  4. موقع تصميم السيرة الذاتية
  5. موقع Easel.ly
  6. موقع صانع السيرة الذاتية

يعد CV Maker من أهم المواقع التي تتيح للمستخدم إعداد وإنشاء سيرة ذاتية للعمل، وهذا الأمر ممكن باللغة العربية أو الإنجليزية، وهذا الأمر ضمن المعايير والمعايير المهنية الرائعة، وإعداد وإنشاء سيرة ذاتية للعمل تتم بطريقة مميزة وسهلة للغاية ويتم ذلك فهي مجانية تمامًا للتحضير وإنشاء السيرة الذاتية، كما تعمل على إنشاء سيرة ذاتية للعمل عليها في خطوات متتالية بطريقة بسيطة للغاية وسهلة وواضحة ومفهومة.

موقع البيرة

يعد موقع سيرة من أبرز وأهم المواقع التي يمكن أن تساعد المستخدم في إنشاء وإعداد سيرته الذاتية متعددة اللغات، مع العديد من التصاميم والنماذج المختلفة، ويمكن لأي شخص أيضًا إنشاء أي عدد من قوالب السيرة الذاتية وثم العمل على إدارة كل من قوالب سيرة ذاتية للعمل. السيرة الذاتية بشكل منفصل.

وكما يمكن لمستخدم هذا الموقع إخفاء مجموعة من بيانات السيرة الذاتية عن الأشخاص الفضوليين والمتطفلين، أو حتى العمل على حماية محتوى السيرة الذاتية بأكمله بكلمة مرور تسمى كلمة المرور؛ بحيث لا يطلع عليها إلا المستخدم الذي يمكنه السماح له بذلك، ويمكن للمستخدم نشر سيرته الذاتية من خلال رابط إلكتروني خاص، ومن ثم طباعتها أو تنزيلها أو العمل على إرسال السيرة الذاتية عبر البريد الإلكتروني.

موقع ويب Visual CV

يتيح موقع Visual CV للمستخدم إنشاء سيرة ذاتية للعمل وإعدادها، سواء كانت باللغة العربية أو تعد سيرة ذاتية للعمل باللغة الإنجليزية.

الخبرات العملية في السيرة الذاتية

تعد الخبرة العملية من أهم الأمور والنقاط التي يتم التركيز عليها في السيرة الذاتية، من أجل تقديم التاريخ الوظيفي لمقدم الطلب.

لذلك يتم كتابة جميع الوظائف التي شغلها المتقدم من قبل، وكذلك اسم الشركات التي عمل فيها الموظف. كما يتم تقديم هذه الشركات وسجلها المهني مع تاريخ بدء العمل في كل شركة وتاريخ تركها. من الممكن أيضًا ذكر المهارات المكتسبة من العمل في وظائف سابقة. هذه المهارات تحفز درجة القبول في الوظائف والمناصب العليا.

كيفية كتابة الخبرات العملية تعتمد كتابة الخبرات العملية في سيرة ذاتية للعمل على تنظيم وترتيب معين يتم بموجبه كتابة الشركات التي عملت في الماضي.

يتم ترتيب هذه الشركات من الأحدث إلى الأقدم مع ذكر المسمى الوظيفي الذي تم ملؤه في كل شركة. يتم أيضًا كتابة تاريخ بدء كل شركة وتاريخ ترك الوظيفة بالمهارات المختلفة المكتسبة.

عند كتابة الشركات يراعى ذكر أسمائها ومجال عمل كل من هذه الشركات. كيفية تنسيق الخبرات العملية في السيرة ذاتية للعمل تعتمد طريقة تنسيق الخبرات العملية في السيرة الذاتية.

الوصف الوظيفي يشمل الوصف الوظيفي ذكر المعلومات الخاصة بالشركات التي سبق لها العمل بحيث يتم ذكر كل شركة على حدة واسمها وعنوانها وتاريخ بدء العمل وتاريخ تركها.

كما يجب عليك كتابة عنوان الشركة وأرقامها وبريدها الإلكتروني وكل الوسائل التي تساعد في التواصل معها. تشير السيرة الذاتية أيضًا إلى سنوات العمل.

يتم تنظيم هذه الشركات بالطبع من الأحدث إلى الأقدم. البيانات الأخرى المتعلقة بالوصف الوظيفي هي تحديد المهام التي قام بها صاحب السيرة الذاتية في كل من هذه الشركات، كما تم تسليط الضوء على الإنجازات التي تم تحقيقها.

تمنح هذه الإنجازات صاحب العمل الثقة في قدرات مقدم الطلب لتولي الوظيفة المقترحة. تنسيق الكتابة يعتبر قسم خبرة العمل من أدق الأقسام التي تم تحديدها وكتابتها في السيرة ذاتية للعمل، لذلك يجب الحرص في تنسيق الكتابة.

يأتي ذلك عن طريق التأكد من تحديد الوظائف المتعلقة بالوظيفة التي يقبل الشخص التقدم لها. مثال عند التقدم لوظيفة في شركة اتصالات، يجب أولًا ذكر شركات الاتصالات الأخرى التي تم العمل فيها، ثم تحديد الوظائف الأخرى.

اذكر المهارات يمكن للأشخاص الذين ليس لديهم أي خبرة عملية التركيز في سيرتهم الذاتية على ذكر المهارات الشخصية التي تؤهلهم للوظيفة. وهذه المهارات بالطبع، تأتي من الوظائف والمهام التي قاموا بها خلال فترة الدراسة.

عند كتابة هذه المهارات، يجب ربطها بالوظيفة المعلن عنها من أجل المساعدة في جذب انتباه الشخص المسؤول عن الموارد البشرية وتفضيل مقدم الطلب.

اقرأ أيضًا: نموذج كتابة السيرة الذاتية

طريقه عمل سيره ذاتيه

السيرة الذاتية CV هو ملف شخصي أو مستند يتم تقديمه وكتابته بترتيب وتنسيق معين، يتم العمل على كتابة وتنسيق السيرة ذاتية للعمل لتقديمها إلى الشركات والمؤسسات المختلفة عند التقدم للوظائف. تمكن المسؤول عن إدارة الموارد البشرية من تقييم حالة مقدم الطلب وتحديد ما إذا كان مؤهلًا للالتحاق بالوظيفة أم لا.

بالطبع السيرة الذاتية تتضمن معلومات شخصية بشكل واضح وبالتالي تساعد في التعرف على اسم مقدم الطلب وحالته الاجتماعية، كما تتضمن معلومات حول المؤهل الأكاديمي والدراسات التي تخصص فيها المتقدم والأقسام التي التحق بها، وتوضح السيرة ذاتية للعمل المهارات المختلفة التي يمتلكها المتقدم وتحدد الخبرات.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل سيرة ذاتية

برنامج عمل سيرة ذاتية

هناك أكثر من طريقة لعمل سيرتك الذاتية، والطريقة الأكثر شيوعًا هي استخدام قوالب السيرة ذاتية للعمل الجاهزة، ستجد العديد منها على موقعنا يمكنك تنزيلها مجانًا ثم تعديلها بما يناسبك، ثم أنت يمكن حفظها في شكل ملف PDF لطباعتها أو إرسالها عن طريق البريد الإلكتروني.

أسهل طريقة لإنشاء سيرة ذاتية مجانية بتنسيق PDF هي استخدام صانع سيرة ذاتية مجاني مثل getyourcv.net، كل ما عليك فعله هو الإجابة على بعض الأسئلة ووصف خبرتك في العمل والتعليم ثم اختيار قالب سيرة ذاتية لإعداد سيرتك الذاتية.

وختامًا، نظرًا لاختلاف متطلبات كل وظيفة، يجب عليك استخدام سيرة ذاتية مختلفة قليلًا لكل وظيفة تتقدم لها. بمجرد الانتهاء من كتابة السيرة الذاتية وكتابة محتويات جميع أقسامها الرئيسية، قم بإجراء تغييرات صغيرة لتكييفها مع كل وظيفة تتقدم لها.

إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار عن سيرة ذاتية للعمل اتصل بنا عبر الرقم التالي: +96877217771