واحدة من أهم الاستراتيجيات للحصول على وظيفة جيدة هي معرفة كيفية كتابة سيرة ذاتية مختصرة وممتازة؛ لأنه إذا كانت السيرة الذاتية غير جيدة سوف يتم رفضك في كل وظيفة تتقدم لها، سنجعل الأمر بسيطًا بالنسبة لك لمتابعة المراحل الأكثر أهمية في كتابة سيرة ذاتية مختصرة، وتذكيرك بالتفاصيل الأكثر دقة.

وللحصول على خدمات كتابة سيرة ذاتية مختصرة، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771.

سيرة ذاتية مختصرة

الوثيقة التي تغطي الخلفية المهنية والأكاديمية بصورة موجزة هي سيرة ذاتية مختصرة، وتحتوي السيرة الذاتية على تفاصيل التوظيف والإنجازات والتكريمات والمنح الدراسية السابقة وخلفيتك التعليمية ومجموعة مهاراتك، ومعلومات الاتصال الخاصة بك، وأي شيء آخر يؤهلك لشغل هذا المنصب.

عادة، تتكون السيرة الذاتية من صفحة أو صفحتين. لذلك يجب التعامل معها كتابيًّا بطريقة دقيقة ومنظمة من أجل مساعدتك في التقدم للوظيفة والحصول على الوظيفة وإبهار مسؤولي التوظيف وأصحاب العمل.

أهمية السيرة الذاتية:

كما قلنا سابقًا، تعد سيرتك الذاتية بمثابة هويتك المميزة عند تقديم نفسك للشركات ومديري التوظيف، كما أنها تعتبر معيارًا أساسيًّا لقبولك في الوظيفة، من الأفضل تلخيص أهمية سيرة ذاتية مختصرة على النحو التالي:

  • إنه بمثابة أداة تسويقية شخصية للشركات، مما يسمح لك بإقناعهم بتجربتك ومدى ملاءمتك لهذا المنصب.
  • تعتبر السيرة الذاتية بمثابة الانطباع الأول للشخص عند التقدم للوظائف، وبالتالي يجب أن يتم كتابتها بعناية.
  • إنها تعرض البيانات الشخصية المهمة وبيانات الاعتماد والخبرة لمسؤولي التوظيف وأصحاب العمل.

سيره ذاتيه باللغه العربيه

هناك عدة أنواع من السير الذاتية، وتختلف هذه السير الذاتية في كيفية ملئها بمعلومات مقدم الطلب، ويجب على المرشح اختيار الشكل المناسب للسيرة الذاتية، وأهمها:

السيرة الذاتية الزمنية:

نظرًا لأن هذا النمط من السيرة الذاتية يمثل خبرات ومهارات الباحث عن العمل في النشاط الذي يقوم به، فهو من أكثر الأصناف شيوعًا، ويتم كتابتها بترتيب زمني، من الأحدث إلى الأقدم، ويجب تضمين وصف موجز لمهارات وقدرات مقدم الطلب في مقدمة السيرة الذاتية.

السيرة الذاتية الوظيفية:

بدلًا من مجرد سرد جدول عملك وطلبك، ستسلط السيرة الذاتية الوظيفية الضوء على قدراتك وخبراتك، في حين أنه قد لا يكون اختيارًا جيدًا للجميع ومع ذلك، تتطلب بعض المناصب العليا تقديم السيرة الذاتية الوظيفية جنبًا إلى جنب مع السيرة الذاتية من أجل تحديد الإنجازات والمواهب الأكثر أهمية بوضوح.

السيرة الذاتية المختلطة:

تستخدم السيرة الذاتية المختلطة كلًّا من التنسيقات الزمنية والوظيفية للسيرة الذاتية، مما يعطي الانطباع بأنها أطول مما هي عليه في الواقع، هذا النوع هو الآن النوع الذي يستخدمه كتُاب السيرة الذاتية بشكل متكرر؛ حيث يتفوق هذا الصنف في توضيح معرفتك وقدراتك بشكل أفضل.

الفرق بين السيرة الذاتية CV والسيرة الذاتية المختصرة هو:

تعد هذه المستندات عنصرًا أساسيًّا في طلب الوظيفة الخاصة بك؛ لأنها بمثابة دليل على هويتك بفضل المعلومات والبيانات التي تتضمنها، مثل اسمك وعنوانك ورقم هاتفك، جنبًا إلى جنب مع تاريخك الوظيفي والمؤهلات المهنية والتعليم واللغات المنطوقة، ونوضح الفرق بينهما في السطور التالية:

سيرة ذاتية مختصرة:

إنها سيرة ذاتية تتكون من صفحة واحدة تعمل كمقدمة لك حيث يسرد هذا النوع من السيرة الذاتية أيضًا تعليمك وإنجازاتك وتدريبك ومواهبك والدورات التي درستها بالإضافة إلى وصف موجز لوظيفتك.

السيرة الذاتية CV:

السيرة الذاتية CV هي وثيقة مطولة من صفحتين أو أكثر تسرد جميع أوراق اعتماد الفرد وخبراته وقدراته وإنجازاته وخلفيته التعليمية بالإضافة إلى أي دورات دراسية تم دراستها وعمل تطوعي ومشاريع أكاديمية وأنشطة أخرى.

شكل السيرة الذاتية

شروط عامة وقواعد محددة لطريقة كتابة سيرة ذاتية مختصرة:

أدخل البيانات ذات الصلة:

احرص على تقديم مواد أصلية في سيرتك الذاتية بدلًا من نسخها من واحدة تجدها عبر الإنترنت أو لأصدقائك، تحتاج إلى تقديم أوراق الاعتماد الأكاديمية الخاصة بك، بما فيها أي أوراق اعتماد قد تكون لديك للتدريب أو التعليم الذي أكملته أو لخبرة العمل، حتى لو كان ذلك لفترة قصيرة جدًّا.

احترس من الأخطاء المطبعية عند إعداد سيرتك الذاتية:

أحد الأخطاء الفادحة الأكثر شيوعًا التي قد ترتكبها في سيرتك الذاتية هو أي خطأ إملائي، يجعلك غير لائق لهذا المنصب، لهذا السبب بعد إنشاء سيرة ذاتية مختصرة، يجب عليك فحصها بدقة، ويمكنك استخدام أي مصحح أخطاء لغة من اختيارك، بما في ذلك مصحح الأخطاء لـ Google Drive أو Word، ويمكنك فحص السيرة الذاتية عند متخصص إذا كانت باللغة الإنجليزية.

يجب أن تكون سيرتك الذاتية موجزة ومباشرة:

تعرض السيرة الذاتية الممتازة الحقائق بطريقة مباشرة وبسيطة دون تضمين أي عناصر إضافية غير ضرورية، لذلك يجب عليك كتابة كل شيء بطريقة موجزة.

عند صياغة سيرة ذاتية مختصرة، تأكد من تضمين عناوين دقيقة لكل فقرة:

يجب أن تتضمن كل فقرة عنوانًا رئيسيًّا ينقل موضوع الفقرة أو نوع المعلومات التي تحتوي عليها، مثل “البيانات الشخصية”، “المؤهلات الأكاديمية”، “الدورات التدريبية”، “الخبرات السابقة”، إلخ.

إن تضمين العناوين الجانبية لا يجعل سيرتك الذاتية تبدو منظمة بشكل جيد، قد يكون غير مفيد أيضًا لبعض مديري التوظيف، خاصة أولئك الذين لديهم وقت محدود ويريدون قراءة المواضيع ذات الصلة فقط.

كتابة السيرة الذاتية جاهزة

يرجى تذكر تضمين التواريخ:

التواريخ هي حقائق مهمة يجب كتابتها بعناية مع المعلومات المناسبة، مثل التواريخ التي أكملت فيها دراستك أو برامج التدريب، وكذلك تواريخ بداية ونهاية أي عمل سابق، كن على علم بأننا نشير فقط إلى الشهر والسنة هنا، ليس اليوم أو الساعة المحددة.

لا توجد فجوات زمنية على الإطلاق:

يرتكب العديد من الأشخاص الخطأ التالي أثناء كتابة سيرة ذاتية مختصرة:

عدم البدء فورًا في وظيفة جديدة بعد ترك وظيفة سابقة، أو حتى بين يوم تخرجك وموعد حصولك على وظيفتك الأولى. اغتنم هذه الفرصة لمناقشة طرق تحسين مواهبك الشخصية، مثل الإقناع والتفكير وإدارة الوقت، والمشاركة في الدورات التدريبية والتعليمية المتخصصة أو حتى بالالتحاق بوظيفة اجتماعية وخيرية.

استخدم أحد نماذج سيرة ذاتية مختصرة التي تم إنشاؤها بالفعل:

في الواقع، يمكنك استخدام التنسيق نفسه لكتابة سيرة ذاتية مختصرة لصديق مقرب نجح في الحصول على وظيفة جيدة، ما عليك سوى تعديل البيانات أثناء صياغة سيرتك الذاتية، يمكنك أيضًا استخدام أحد النماذج الجاهزة التي توفرها العديد من مواقع الويب الآن؛ حيث يضمن لك الموقع إنشاء وتصميم سيرتك الذاتية بشكل احترافي.

رتب الفقرات بالترتيب المناسب والمنطقي:

فرز الفقرات إلى مجموعات على أساس الأهمية، عندما يتعين عليك البدء بهدف أو جزء من المعلومات الشخصية أو المؤهلات، فليس من الجيد أن تبدأ بهوايات أو مواهب شخصية، وإذا كنت تحاول العثور على أفضل ترتيب، فيجب أن تبدأ بإدراج بياناتك الشخصية قبل إدراج هدفك الرئيسي. بعد ذلك قم بتضمين كل التفاصيل المتعلقة بخلفيتك الأكاديمية.

ثم ملخص موجز لأدائك لكل وظيفة، متبوعًا بخبراتك السابقة في العمل، ثم سجل المعلومات حول البرامج التدريبية التي أكملتها، واكتب وصفًا أساسيًّا لمؤهلاتك لهذا المنصب، بما في ذلك نقاط قوتك واهتماماتك وقدراتك.

تأكد من وصف معلوماتك الشخصية بشكل مناسب أثناء كتابة سيرة ذاتية مختصرة:

عند كتابة معلوماتك الشخصية، يجب أن تولي اهتمامًا خاصًّا وأن تكون مفصلًا للغاية وأن تقرأها عدة مرات، على وجه الخصوص الجزء المتعلق بتفاصيل الاتصال الخاصة بك، مثل رقم هاتفك أو عنوان بريدك الإلكتروني أو مكان إقامتك.

اكتب اسمك بشكل واضح وكامل، وقم بتدوين رقم الهاتف الذي تستخدمه عادةً، ويجب استخدام اسمك الرسمي في البريد الإلكتروني بدلًا من اسم مستعار.

السيرة الذاتية للوظيفة

تجنب التوصية:

يجب ألا تحتوي سيرتك الذاتية على أي توصيات ما لم يتم تحديد خلاف ذلك في إعلان الوظيفة للوظيفة التي تتقدم لها، بالإضافة إلى ذلك لتجنب إحراج الشخص الذي تُدرج اسمه ومعلومات الاتصال الخاصة به في التوصية، يجب أن تحصل على موافقته.

ضع في اعتبارك منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي:

انتبه بشكل خاص لما تنشره وأي تعليقات تدلي بها، حيث يطلب القائمون بالتوظيف أحيانًا روابط حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي لأنها قد تكون مؤشرًا جيدًا على شخصيتك وما يدور في ذهنك، وكيف تتواصل مع الناس.

كيف تكتب لغة سيرة ذاتية مختصرة:

على الرغم من أننا نحثك على إنشاء نسختين، واحدة باللغة العربية والأخرى باللغة الإنجليزية، إلا أنك حر في كتابة سيرتك الذاتية باللغة التي تختارها، ويتم ذلك حتى تكون مستعدًّا باستمرار، خاصة وأن أصحاب العمل المختلفين قد يرغبون في ذلك باللغة العربية أو الإنجليزية اعتمادًا على طبيعة العمل ونطاقه، ففي كلتا الحالتين تأكد من إعادة التحقق من اللغة والتأكد من عدم وجود أخطاء نحوية أو إملائية.

تحديث السيرة الذاتية دومًا:

يعد إرسال نفس السيرة الذاتية إلى كل وظيفة تتقدم لها أحد أكثر الأخطاء شيوعًا التي يرتكبها الأشخاص، فهذا خطأ فادح؛ لأنك تحتاج إلى تكييف سيرتك الذاتية مع نوع العمل الذي تريده والمسؤوليات التي ستتحملها إذا حصلت على الوظيفة.

على سبيل المثال، إذا تم تعيينك للعمل في شركة اتصالات أو مدرسة أو مركز تعليمي، فستكون طبيعة عملك هناك بلا شك مختلفة عن طبيعة عمل مؤسسة طبية.

بيانات السيرة الذاتية

ابحث عن نماذج احترافية للسير الذاتية:

إذا كان لديك أي استفسارات محددة أو كنت غير متأكد من كيفية تنسيق جزء معين من سيرتك الذاتية، يمكنك استخدام Google أو أي محرك بحث متخصص آخر، سيمكنك هذا من فحص العديد من النماذج المعدة مسبقًا للسير الذاتية للخبراء وإعطائك ردودًا متعمقة على جميع استفساراتك.

حدد قدراتك بدقة:

لا تكتمل السيرة الذاتية بدون المواهب الشخصية للمالك، والتي غالبًا ما تكون عالمية في جميع المهن، مثل العمل بشكل جيد في فريق أو تحت الضغط، لا ينبغي أن تقضي الكثير من الوقت في تعداد هذه القدرات المشتركة، بدلًا من ذلك ركز أكثر على قدراتك الكتابية التي قد لا يمتلكها الآخرون.

صورتك الشخصية:

إذا طلب إعلان الوظيفة صورة شخصية، فتأكد من تضمينها، بالإضافة إلى ذلك، ضع في اعتبارك أن الصورة التي تختارها لسيرتك الذاتية يجب أن تكون رسمية وليست مجرد لقطة من نزهة أو صورة غير رسمية لك.

طباعة سيرة ذاتية مختصرة:

يجب طباعة سيرتك الذاتية على ورق ممتاز قوي وخالٍ من البقع وتأكد أنها خالية من التجاعيد والأوساخ.

اطلع على: 6 مواصفات لإعداد افضل سيرة ذاتية متكاملة

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا، حيث تحدثنا عن كتابة سيرة ذاتية مختصرة، إن من أسباب رفض طلب المتقدم للوظيفة، عدم الأمانة وتقديم معلومات غير صحيحة، وكذلك مناقشة التفاصيل الشخصية غير الضرورية، وتقديم الموقع الخطأ.

إن استخدام الخطوط المزخرفة، وإرسال رسائل البريد الإلكتروني بهوية وهمية، وارتكاب الكثير من الأخطاء النحوية والإملائية، كلها تشير إلى عدم الدقة والإهمال في العمل الذي يجب القيام به، مما يؤدي لرفض طلبك.

وللحصول على خدمات كتابة سيرة ذاتية مختصرة، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771.