تخضع شؤون الوافدين والمقيمين على أراضي الدولة لقيود وعقوبات معينة في معظم الدول ولكل دولة لديها قوانين وأحكام مختلفة مثل شروط و خطوات إلغاء الإبعاد والترحيل وهو موضوع مقالنا اليوم.

حيث سنعرض لكم طريقة كتابة طلب استرحام إزالة بصمة الترحيل، كيفية كتابة طلب استرحام إزالة بصمة الترحيل، كم مدة الاسترحام، إلغاء الإبعاد والترحيل وحذف السابقة، معقب إلغاء أبعاد، شروط قبول الاسترحام، طلب إعفاء من الإبعاد، الإبعاد من السعودية بسبب المخدرات، الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية.

اكتب إلينا وتفاعل معنا عبر الواتساب للحصول على أفضل الخدمات والمزيد حول شروط و خطوات إلغاء الإبعاد والترحيل على الرقم +966537766633.

شروط و خطوات إلغاء الإبعاد والترحيل

نظرًا للعدد الكبير من الوافدين من مختلف الجنسيات في المملكة، كانت المملكة العربية السعودية من أوائل الحكومات التي طبقت الإجراءات القانونية المتعلقة بالمغتربين والمقيمين. نظرًا لتقدمها الاقتصادي والتقني بالإضافة إلى دافعها التدريجي، كانت المملكة واحدة من الدول التي اجتذبت العمال الأجانب طوال تاريخها الحديث.

تنبع شروط و خطوات إلغاء الإبعاد والترحيل لإزالة بصمة الترحيل من عقوبة الإبعاد أو الطرد التي تُفرض على الوافدين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، وهي إحدى العقوبات المشددة المفروضة على الوافدين والمقيمين.

وذلك لأن الترحيل قوة متأصلة في أي دولة ذات سيادة في العالم، ويمكنها ممارستها في أي وقت تريده ولأي سبب تراه مناسباً لحماية الأمن والسلم الداخلي وشؤون سكانها.

ومع ذلك، فإن حكومة المملكة العربية السعودية منحت الأشخاص فرصة للمطالبة بإزالة بصمة الترحيل، والسماح لهم بالبقاء في المملكة والعودة إلى العمل، بشرط استيفاء شروط و خطوات إلغاء الإبعاد والترحيل.

طريقة كتابة طلب استرحام ازالة بصمة الترحيل

يجب أولًا تحديد أنواع عقوبات الترحيل قبل مناقشة طلب إزالة بصمة الترحيل في المملكة العربية السعودية، وكذلك شروط و خطوات إلغاء الإبعاد والترحيل.

تنقسم عقوبة الترحيل إلى قسمين، أحدهما هو النوع القضائي الذي تفرضه المحكمة المختصة على المقيم لأسباب مختلفة. يمكن للمقيم التظلم من هذا القرار وتقديم طلب إزالة بصمة الإبعاد بعد استيفاء شروط و خطوات إلغاء الإبعاد والترحيل إلى محكمة الاستئناف المختصة بالمملكة خلال ستين يومًا على النحو المنصوص عليه في نص النظام الأساسي المنظم لذلك.

والترحيل الإداري الذي يصدر بقرار وزاري من الجهة الحكومية المختصة في المملكة هو الشكل الآخر للترحيل من السعودية. هذا بالنسبة للأشخاص الذين يرتكبون جرائم خطيرة مثل بيع المخدرات، ويحكم عليهم بالسجن لأكثر من ثلاثة أشهر.

يجب على المُرحل أو وكيله تقديم طلب العفو إلى السلطات المختصة وفق ما تقتضيه تشريعات المملكة، من أجل إزالة بصمة الإبعاد وبدلاً من ذلك، يمكنك استخدام موقع المنصة الوطنية الموحدة لإلغاء بصمة الترحيل من خلال الذهاب إلى الموقع والنقر على طلب العفو، ثم اتباع التعليمات الظاهرة على الشاشة وتعبئة البيانات.

بالإضافة إلى الالتزام بشروط و خطوات إلغاء الإبعاد والترحيل المعمول بها، يجب على مقدم طلب إزالة بصمة الإبعاد من المملكة أن يتعهد بعدم تكرار ما فعله قبل صدور قرار الإبعاد بحقه.

يجب على الفرد المُرحل زيارة الإمارة مرة أخرى بعد مرور فترة زمنية منذ تقديم الطلب لمعرفة نتيجة الطلب. يتم توجيه الخطاب الرسمي لطلب الرأفة لمسح بصمة الترحيل إلى الجهات المختصة في المملكة.

طريقة صياغة طلب الاسترحام لمحو بصمة الترحيل كما هو الحال في كتابة تلك الرسائل الرسمية والخطوات هي كما يلي:

  • اكتب البسملة في منتصف الخطاب أعلى الورقة.
  • حدد اليوم الذي كُتبت فيه الرسالة، وكذلك التاريخ الهجري والميلادي.
  • تحديد موضوع الرسالة، وهذا طلب لإزالة بصمة الترحيل.
  • قم بتوجيه الخطاب إلى الجهات المختصة من خلال ذكر اسمها أولاً، متبوعًا بالترحيب.
  • قم بتعبئة المعلومات الخاصة بمرسل الرسالة، والتي تتضمن اسمه الكامل ورقم إقامته بالإضافة إلى دولته وعنوان إقامته ورقم هاتفه المحمول.
  • كتابة مضمون طلب العفو لمسح بصمة الترحيل مع التركيز على الصياغة الجيدة ودقة التعبير، والتفاني في الكتابة باللغة العربية الفصحى.
  • قم بإنهاء الخطاب بالتعبير عن الامتنان والتقدير والرجاء والرحمة على الطلب باستخدام عبارات مهذبة ومعبرة، ثم الإضافة بكتابة اسم المرسل والتوقيع عليه.

كيفية كتابة طلب استرحام ازالة بصمة الترحيل

يجب استخدام التنسيقات التالية لإعداد طلب إزالة بصمة الترحيل:

  • اختر نوع الخط (Arial) أو تنسيق النص الأساسي (Arial) (Times New Roman).
  • يتراوح حجم الخط من (12-18)، ويتم استخدام اللون الأسود فقط.
  • أيضًا، امتنع عن استخدام أي شكل من أشكال تأثير النص أو الزخرفة أو ميزة التسطير.
  • لضمان الطباعة الصحيحة، حافظ على تباعد الأسطر بين الفقرات بين (1.0 و 1.15) واترك مسافة 2 سم بين الحواف اليمنى واليسرى من صفحة الكلمة.

كم مدة الاسترحام

قرارات الترحيل اتخذتها حكومة المملكة العربية السعودية ضد الأشخاص الذين يخالفون القواعد والأنظمة. لا توجد معلومات محددة أو موعد نهائي يمكن من خلاله تحديد ما إذا كان ستتم الموافقة على الطلب أم لا بعد استيفاء شروط و خطوات إلغاء الإبعاد والترحيل.

ولأن هذه الأسئلة مقتصرة على الأحكام الصادرة عن السلطات المختصة، يجوز للسلطات المختصة اتخاذ أي قرارات تراها مناسبة لتحقيق المصلحة العامة للبلاد. فرضت الإدارة العامة للجوازات عقوبات مختلفة على الوافدين في المملكة العربية السعودية الذين يخالفون القانون أثناء إقامتهم أو العمل في البلاد.

في ظل مطالبة المملكة بوطن خالٍ من المخالفين، تمت زيادة عقوبة بصمة الحج والترحيل ومجموعة من العواقب الصارمة والرادعة لمخالفي أنظمة المملكة. وتجدر الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية ممثلة بالملك سلمان حفظه الله وأطال عمره، تمنح الوافدين المخالفين في المملكة مهلة لمغادرة البلاد طواعية إذا خالفوا الأعراف والأنظمة سواء في المنزل أو في العمل.

اطلع على: تقديم تظلم إلى ديوان المظالم

إلغاء الإبعاد والترحيل وحذف السابقة

يتم تطبيق عقوبة الترحيل لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، وتختلف مدة الترحيل حسب ما إذا كان الشخص قد ارتكب العديد من الجرائم قبل فرض عقوبة الترحيل بعد ذلك، يمكن للشخص أن يطلب فقط العودة إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج والعمرة وبما يتماشى مع اللوائح المنظمة.

تعددت أسباب ترحيل الأشخاص من المملكة العربية السعودية وأشهرها ما يلي:

  • إذا تم القبض على الوافدين الذين لديهم بطاقات إقامة أو تأشيرات منتهية الصلاحية، فسيتم ترحيلهم على الفور.
  • سيتم ترحيل الموظف الوافد للكفيل على الفور إذا أبلغ عنه.
  • بالإضافة إلى ذلك، إذا ارتكب الوافد مخالفات جنائية أو متعلقة بالشرف.
  • إذا كان الوافد في المملكة العربية السعودية يوظف أو يغطي أو يساعد أو يرتب سكنًا للموظفين غير الدائمين، وكذلك إذا كان يؤويهم.
  • الوافدون الذين يحملون تأشيرة عمل لحسابهم الخاص والذين لم يسبق لهم العمل أو الذين كانوا يعملون وقت القبض عليهم ويحق لهم تقديم طلب استرحام بعد تحقيق شروط و خطوات إلغاء الإبعاد والترحيل.
  • الوافدون الذين لديهم بطاقة إقامة سارية والذين لا يستطيعون العثور على عمل أو الذين لم يعملوا مطلقًا طوال فترة إقامتهم مع كفيلهم.
  • وكذلك الوافدون الذين يعملون لدى أصحاب عمل غير كفيلهم بمعرفة كفيلهم والذين يرغبون في نقل الرعاية حتى وإن لم يكملوها.
  • المغتربون الذين هربوا من كفيلهم ولديهم بطاقة إقامة سارية، ويعملون لدى كفيل آخر غير كفيلهم.
  • وكذلك الوافدون الذين لديهم بطاقة إقامة غير صالحة وفروا من كفيلهم ويعملون في إحدى الشركات في المملكة العربية السعودية.
  • وتعتبر هذه الجرائم ضد تشريعات المملكة العربية السعودية ولوائح الهجرة الدولية، حيث يواجه المخالفون الحبس في المملكة أو الترحيل إلى الخارج ويحق لهم تقديم طلب عفو بعد استيفاء شروط و خطوات إلغاء الإبعاد والترحيل.

معقب الغاء ابعاد

يمكن لمقدم الطلب الاستعلام عن تفاصيل قرار الترحيل أثناء تقديم طلب إزالة بصمة الترحيل بعد استيفاء شروط و خطوات إلغاء الإبعاد والترحيل عبر المواقع الرسمية:

  1. لتسجيل الدخول، انتقل إلى منصة أبشر.
  2. حدد رمز الاستعلامات الإلكترونية.
  3. اختر من بين مجموعة متنوعة من خيارات جواز السفر.
  4. قم بتسجيل الدخول إلى محرك البحث عن بصمات الأصابع.
  5. يجب تسجيل رقم منزلك على الصفحة الموجودة أمامك.
  6. يجب إدخال رمز التحقق المرئي الظاهر في الصورة.
  7. بعد ذلك، بالنقر على الرمز أو مربع العرض سيتم عرض معلومات الأبعاد أو الترحيل من المملكة العربية السعودية.

شروط قبول الاسترحام

يعتمد العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية على طلب إزالة بصمة الترحيل، والذي يتم تقديمه للجهات المختصة في حال صدور قرار بالترحيل والطرد من المملكة ضد نفس الشخص.

وذلك لأن الفرد يعتبر تهديدًا للأمن القومي للبلاد ومصدرًا للاضطراب عندما ينتهك الأنظمة والقوانين أو يرتكب أي نوع من الجرائم. لقبول طلب الرأفة، يجب على الفرد المُرحل أن يعد باتباع جميع شروط و خطوات إلغاء الإبعاد والترحيل وتجنب تكرار الأخطاء السابقة التي أدت إلى أمر الترحيل من المحكمة.

طلب إعفاء من الإبعاد

جعلت حكومة المملكة العربية السعودية من الممكن طلب إزالة بصمة الترحيل ومع ذلك، فقد قامت وزارة الداخلية بتفصيل شروط و خطوات إلغاء الإبعاد والترحيل من هذه العقوبة على النحو التالي:

  • الدخول إلى منصة الموحدة الرقمية.
  • اختر رمز خدمات الإمارة من الصفحة الرئيسية.
  • اختر من قائمة خدمات المسجونين خدمة الحصول على إعفاء من الإبعاد.
  • املأ المعلومات الأساسية التي تتضمن اسمك وجنسيتك ورقم هاتفك ورقم الهوية، بالإضافة إلى وصف واضح لدوافع ومبررات الطلب.
  • انقر للموافقة على الشروط والأحكام، ثم أرسل الطلب لإكمال الطلب.

بعد استيفاء شروط و خطوات إلغاء الإبعاد والترحيل بعد طلب إزالة بصمة الترحيل، يمكن للوافد دخول أراضي المملكة العربية السعودية دون خوف من التعرض للعقوبات.

الغاء بصمة إبعاد بسبب المخدرات

إن موضوع الغاء بصمة إبعاد والطرد من العقوبات القاسية التي يواجهها المقيمون في المملكة من جنسيات مختلفة قد يعتقد البعض أن هذه العقوبات قاسية للغاية وقد يوافق الكثير.

ولكن عندما تفرض أي حكومة مثل هذه العقوبات على من يخالف القواعد والقوانين، بمن فيهم أولئك الذين يرتكبون أفظع الجرائم يتحول هذا القرار من كونه قاسياً إلى حماية للأمن والاستقرار.

وبسبب فظاعة الجريمة المرتكبة وانعكاساتها السلبية على المجتمع السعودي، كثيرًا ما يتم رفض طلبات إزالة بصمة الترحيل وتأكيد قرار الترحيل من السعودية بسبب المخدرات ولأن من مسؤوليات الدولة ضمان أمن مواطنيها وحمايتهم، فإن هذا الاختيار يعتبر صائباً ولا يجوز انتقاده.

الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية

لا فرق بين الترحيل والإبعاد، فكلاهما يدل على الطرد من المملكة وترحيل المقيم منها بالعودة إلى وطنه، وسبق أن ذكرنا شكلي الإبعاد: الإبعاد الإداري والقضائي. والترحيل عقوبة تُفرض على الوافدين وسكان المملكة العربية السعودية الذين ارتكبوا عدة جرائم وتم إبعادهم نهائيًّا عن المملكة ولهم كامل الحق في تقديم طلب إلغاء القرار بعد استيفاء شروط و خطوات إلغاء الإبعاد والترحيل.

في الختام.. تم وضع المبادئ التوجيهية للتعامل مع الوافدين الذين يخالفون القوانين واللوائح والأنظمة السعودية من قبل مجلس الخبراء السعودي في مجلس الوزراء، ويتم ذلك من خلال الطريقة التي تم إنشاؤها عام 1434 ه، الموافق لعام 2013 م. وزارة الداخلية السعودية مكلفة بمراقبة وترحيل العمال الوافدين الذين يعملون لحسابهم الخاص، وفق معايير هذا النظام.

راسلنا أو تواصل معنا عبر الواتساب لتلقي المزيد حول شروط و خطوات إلغاء الإبعاد والترحيل على الرقم +966537766633.