قبل بدء نظام الدفع الرقمي، اعتاد الناس على سحب الأموال وتحويلها من حساباتهم المصرفية باستخدام الشيكات. عندما تفتح حسابًا لدى أحد البنوك، فإنهم يصدرون دفتر شيكات مع أشياء أخرى مثل دفتر الحساب وما إلى ذلك لصاحب الحساب. لذلك فإن إصدار شيك لشخص أو كيان ما هو أمر كتابي للبنك لدفع مبلغ محدد من المال من حساب شخص إلى كيان أو شخص مذكورة تفاصيله في الشيك.

من السهل كتابة شيك، ولكن يجب على المرء أن يهتم ببعض الأشياء قبل إصداره لشخص آخر؛ لأن أي خطأ قد يتسبب في ارتداد الشيك وتقديم شكوى شيك بدون رصيد والتعرض للمساءلة القانونية. وفي هذا الموضوع سنتعرض لكل شيء بالتفصيل لتجنب الوقوع في مثل هذه الأخطاء وكيفية تقديم شكوى أيضًا.

إذا كنت بحاجة إلى المزيد من المعلومات أو احتجت إلى خدماتنا الكتابية، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633

شكوى شيك بدون رصيد

عندما يتم إصدار شيك في محاولة لإعطاء دفعة من المال إلى كيان أو شخص، فإن ذلك التزام كتابي بدفع المال من قِبل الساحب أي صاحب الحساب، والمسحوب عليه وهو الشخص الذي تم إصدار الشيك لأجله. ويتم استخدام الشيك المرتد عندما يرفض البنك صرف الشيك الذي تم استخدامه للدفع.

وفقًا للقانون، إذا تم رفض الشيك من قِبل البنك بسبب عدم كفاية الأموال في الحساب المصرفي للساحب، فإنه قد يتعرض إلى شكوى شيك بدون رصيد والتي تعد جريمة جنائية. في مثل هذه الحالة، يصدر البنك المسحوب عليه مذكرة شيك بدون رصيد إلى بنك المدفوع له، مع ذكر سبب عدم الدفع. كما يسلم بنك المدفوع لأمره الشيك المرتجع والمذكرة إلى المستفيد.

في هذه الحالة يكون لدى المدفوع لأمره الشيك خيار إما إعادة تقديم الشيك في غضون ثلاثة أشهر من التاريخ المذكور فيه، أو مقاضاة الساحب قانونًا ورفع شكوى شيك بدون رصيد للمساءلة القانونية. إذا اختار المدفوع لأمره اختيار إعادة تقديم الشيك وحتى في المرة الثانية، كان الشيك بدون رصيد وفشل الساحِب في السداد؛ فيحق للمدفوع له مقاضاته.

مع ذلك، لا يمكن للمدفوع لأمره مقاضاة الساحِب ورفع شكوى شيك بدون رصيد إلا إذا كان المبلغ المذكور في الشيك المرفوض هو سداد دين أو أي مسؤولية أخرى تجاه المستفيد. بينما لا يمكن مقاضاة الساحِب في مثل هذه الحالات التي تم فيها تسليم الشيك كهدية أو لإقراض المستفيد أو لأغراض غير قانونية.

إذا قرر المدفوع لأمره المضي قدمًا في رفع شكوى شيك بدون رصيد بشكل قانوني، تُمنح للساحِب فرصة لدفع مبلغ الشيك على الفور. لذلك، من المفترض أن يرسل المدفوع لأمره إشعارًا إلى الساحِب في غضون 30 يومًا من تاريخ استلام مذكرة إرجاع الشيك من البنك. كما يجب أن يذكر الإشعار أنه يجب دفع مبلغ الشيك إلى المستفيد في غضون 15 يومًا من استلام الإشعار.

إذا كان الساحِب لا يزال يفشل في دفع الأموال إلى المستفيد في غضون 30 يومًا من استلام الإشعار، فإن المدفوع له، له الحق الكامل في تقديم شكوى شيك بدون رصيد وتسجيلها في المحكمة خلال شهر من انتهاء فترة الإخطار.

قد يقوم الكثيرون بالنصب والاحتيال على آخرين من خلال إصدار شيك بدون رصيد اعتمادًا على المعلومات الضئيلة عن الشيكات للمستفيدين. مع ذلك، فإن القانون السعودي يحرص على حقوق الناس وعلى التزام الجميع بالقوانين. لذلك فإن هناك عقوبات صارمة على الأشخاص الذين يصدرون هذه الشيكات.

تبدأ المحكمة في القضية بعد استلام شكوى شيك بدون رصيد مع رفع المستندات ذات الصلة. إذا ثبت أن الساحِب مذنب، فسيتعين عليه قضاء بعض الوقت في السجن لفترة لا تتجاوز ثلاث سنوات، ودفع غرامة مالية لا تتجاوز 50 ألف ريال سعودي. أما في حالة قيام الجاني بارتكاب نفس الأمر مرة أخرى خلال الثلاث سنوات من التاريخ الذي تم الحكم عليه فيه، فإنه يُحكم عليه بالسجن لمدة لا تتجاوز الخمس سنوات، ويدفع غرامة لا تتجاوز 100 ألف ريال سعودي.

كما يحق للبنوك أيضًا إغلاق حساب الجاني عند تكرار نفس الجريمة، أو إيقاف تسهيل دفتر الشيكات الخاص بهم. كذلك قد يفرض البنك غرامة على كل من الساحب والمدفوع لأمره بسبب الإزعاج والأعمال الورقية الإضافية وإضاعة وقت البنك.

تقديم شكوى شيك بدون رصيد

ما هي الأسباب المحتملة التي يمكن للبنك رفض الشيك لأجلها؟

يمكن للبنك أن يرفض الدفع المذكور في الشيك لأسباب مختلفة. بعضها الأكثر شيوعًا كالتالي:

  1. عدم كفاية الرصيد في الحساب المصرفي للدافع، في هذه الحالة سيرفض البنك الشيك ويعيده إلى المدفوع لأمره مع مذكرة تفيد بعدم كفاية الأموال لدفع مبلغ الشيك.
  2. التوقيع مفقود أو غير مطابق أو غير واضح ولا يشبه التوقيع الموجود في البيانات التي يمتلكها البنك.
  3. رقم الحساب غير متطابق.
  4. تاريخ الشيك غير صالح أو منتهي الصلاحية، حيث يجب تقديمه للدفع في غضون ثلاثة أشهر من تاريخ إصداره.
  5. عدم تطابق المبلغ بالكلمات والأرقام.
  6. شيك مشوه أو تالف بحيث تصبح التفاصيل غير مرئية أو بها علامات أو بقع.
  7. تخطي حد السحب على المكشوف.
  8. الخربشة أو الكتابة فوق الشك دون إذن الدافع.
  9. إغلاق حساب الساحِب.
  10. إيقاف الساحِب للدفع.
  11. موت الساحِب أو فقدانه لعقله.
  12. ختم الشركة مفقود على الشيك الصادر عن المؤسسة.
  13. الاشتباه في تزوير الشيك.

المشكلة الأكثر شيوعًا فيما يتعلق بالشيكات هي الشيك بدون رصيد، والتي تحدث عندما يقوم صاحب الحساب بكتابة شيك بمبلغ معين من المال، ويكون حسابه البنكي خالي أو لا يحتوي على هذا القدر من المال. لذلك يقوم البنك بإبلاغ المدفوع له بأن هذا الشيك خاليًا من الرصيد؛ مما يدفع المسحوب عليه بتحرير محضر قضائي ضد الجاني أو صاحب الحساب.

كيفية تقديم شكوى شيك بدون رصيد

فيما يلي أهم خطوات رفع شكوى شيك بدون رصيد قانوني:

  1. احرص على الاحتفاظ بأصل الشيك الصادر لك.
  2. تأكد من وجود ختم البنك برفض الشيك لعدم كفاية الرصيد.
  3. احصل من البنك على خطاب اعتراض بعدم كفاية الرصيد لصرف الشيك.
  4. توجه إلى محامٍ مختص في قضايا الشيكات من أجل الترافع لأجلك وعمل الإجراءات الضرورية من رفع الشكوى إلى المحكمة وحتى إثبات التهمة على الجاني والحصول على مستحقاتك المالية.
  5. من الممكن أن يتم حل الأمور بشكل ودي مع الساحب بواسطة المحامي ودفع قيمة الشيك لحل الأمر دون اللجوء إلى القضايا القانونية، خاصةً إذا كان صاحب الحساب يمر بضائقة مالية أو لم يكن يعلم بعدم وجود مال في الحساب.
  6. في حالة كان الجاني قد تعمد دفع شيك بدون رصيد إليك للاحتيال، فاجعل المحامي يترافع لك ويقدم شكوى شيك بدون رصيد لتقوم المحكمة بالتحقيق في الجريمة.
  7. في حالة كان الشيك صادر من منظمة فيتم رفع الشكوى في مكاتب الفصل في المنازعات الخاصة بالمستندات التجارية، ويتم إصدار القرار للفصل في الأمر خلال ثلاثين يومًا من تاريخ رفع الشكوى.

نموذج شكوى شيك بدون رصيد

فيما يلي نموذج شكوى شيك بدون رصيد يمكنك إرساله إلى الجهات المختصة بحل المشكلة.

نموذج شكوى شيك بلا رصيد

إلى السيد رئيس محكمة/ …………… حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

أتقدم أنا المواطن/ …………… ورقم الهوية الوطنية/ …………… المقيم بعنوان/ ………… بشكوى ضد: السيد/ …………… ومهنته/ …………… المقيم بعنوان/ ……………

حدثت الواقعة كالتالي:

في تاريخ، أصدر المشكو في حقه شيكًا مصرفيًّا لأجلي ليتم صرفه من بنك بقيمة/ …………… ريال سعودي، وذلك لتسديد دين في ذمته بقيمة/ ……………. وقد توجهت إلى بنك/ …………… لصرف الشيك بتاريخ/ …………… فرفض البنك ذلك، وعند الاستعلام عن السبب، تبين عدم وجود رصيد للمشكو عليه في حسابه. وتم إرجاع الشيك مرة أخرى مرفقًا معه إشعار إلى المشكو بحقه.

وقد قام المشكو بحقه بإعطائي هذا الشيك وهو يعلم أن حسابه لا يحتوي على أي أموال، فقد أعلمه البنك بذلك من قبل، وهو ما يكفي لتحقيق سوء النية التي يضمرها وتوافر أركان الجريمة بما يكفي لمقاضاته.

مع العلم أنني لم أتأخر على المشكو عليه عندما احتاج إلى مبلغ من المال بسبب الضائقة المالية التي كان يمر بها، إلا أنه لم يواجه ذلك سوى بسوء النية. لقد أرفقت جميع المستندات المطلوبة مع هذا الخطاب.

لذلك، أرجو منكم اتخاذ الإجراءات القانونية والنظر في الشكوى التي قدمتها إليكم ورد الحق إلى أصحابه كما عهدنا منكم دائمًا.

خالص الشكر إلى سيادتكم،

التوقيع/ ……………

معروض شكوى شيك بدون رصيد

في الواقع، يمكنك رفع جنحة مباشرة بدلًا من الاستعانة بمحامٍ لتقديم الشكوى في المحكمة، وذلك في حالة كنت لا تمتلك أتعاب المحامي. والحقيقة أنه لا يوجد فرق كبير بين الجنحة المباشرة التي تتقدم بها بنفسك والشكوى بواسطة المحامي. الفرق هو أن الجنحة المباشرة يقوم برفعها المجني عليه بنفسه إلى النيابة العامة دون إخطار المشكو عليه مثلما يحدث عند رفع الشكوى حيث يقوم المحامي بإخطار المتهم.

بعد ذلك، تقوم النيابة العامة بدورها القانوني وهو عمل أول جلسة لإرسال دعوى إلى المتهم للمثول أمام المحكمة المختصة والتحقيق في الواقعة ومعاقبته إن ثبتت عليه التهمة. أكثر ما يميز الجنحة المباشرة هو سرعة الإجراءات.

كيف تتقدم بشكوى بنفسك دون محام؟

  1. احصل على الشيك بدون رصيد الذي تم رفض صرفه من قِبل البنك، وتأكد من حصولك على مذكرة رفض صرف الشيك المضمون فيها السبب.
  2. التوجه إلى مركز الشرقة لتقديم الشكوى ومن ثم تحويلها إلى النيابة العامة.
  3. تقوم النيابة العامة بتحويل القضية إلى المحكمة المختصة في منطقة المدعي والمدعى عليه.
  4. يتم استدعاء كلا الطرفين إلى المحكمة لسماع أقوالهم والتأكد من جميع الوقائع والأدلة المقدمة في الشكوى.
  5. وفقًا للوقائع وظروف القضية يقوم القاضي بالحكم في القضية وإصدار العقوبة بحق الجاني في حالة ثبوت التهمة عليه.

في الحقيقة، قد تعتقد أن هذه الخطوات بسيطة وسهلة ولا تحتاج إلى محامٍ، وهذا صحيح. مع ذلك، قد يفيدك وجود المحامي إلى جانبك في مثل هذه الظروف.

اقرأ أيضًا: أفضل طرق تقديم شكوى لهيئة الاتصالات

في النهاية، نكون قد وضحنا كل ما يتعلق برفع شكوى شيك بدون رصيد وكيفية رفع الشكوى سواء بالاستعانة بمحامٍ أو بالاعتماد على نفسك. ومن خلال الاستعانة بالنموذج المضمن في هذا الدليل، ستتمكن من كتابة خطاب الشكوى بنفسك بما يضمن لك الحصول على حقك من الجاني.

إذا كان لديك أي استفسارات أخرى أو احتجت إلى خدماتنا في كتابة الخطاب لأجلك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633