في الواقع، إنَّ ديوان المظالم ذلك هو عبارة عن هيئة إدارية قضائية، لكنها مستقلة مهمتها هي أن تنظر بصدر رحب في جميع القضايا الإدارية التي يتقدم بها الأفراد، ولكن بعد أن يقوموا بالتقديم بتظلم إلى ديوان المظالم.

وفي أغلب الأوقات ما تكون تلك الدعاوى القضائية التي تقدموا بها تتعلق، إما بالطعن المباشر في واحد من تلك القرارات الإدارية الجديدة، والتي يقوم بإصدارها عدد من المديرين العموم.

ومنهم من يتقدم بصيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، بغرض رفع دعوى الحصول على تعويض من أحدهم، أو بسبب حدوث عدد من المشاكل الإدارية الأخرى.

لذلك نحن في ذلك المقال، سوف نقوم بعرض: صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، وكيفية رفع دعوى ضد جهة حكومية معينة، ديوان المظالم تقديم شكوى معين، وما هي شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم.

بالإضافة إلى كيفية تقديم شكوى لديوان المظالم إلكترونيًّا، وتقديم شكوى لديوان المظالم في السعودية، وعرض نماذج لديوان المظالم، رفع دعوى في ديوان المظالم، وأخيرًا هل يحق للعسكري الشكوى إلى ديوان المظالم؟

لذلك فكل ما عليك هو متابعة القراءة لذلك المقال بعنوان صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم حتى النهاية، لتحصل على جميع المعلومات التي من الممكن أن تفيدك في ذلك الأمر.

من أجل حصولك على عدد أكبر من المعلومات الخاصة بصيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، تواصل معنا عبر الواتساب على ذلك الرقم: +966537766633.

صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم

في الحقيقة، إن تحقيق العدل لهو من أسمى وأفضل تلك القيم الحميدة، والتي من الممكن أن يؤدي تحقيقها في مكان ما أو دولة معينة، إلى حدوث وانتشار فيها قدر من الاستقرار الكبير في المجتمع وبالتالي ازدهاره، كما يمكن اعتبار العدل كذلك هو بالفعل حجر الأساس الذي تتكون عليه جميع الدول، وتنمو بازدهار.

ومن أجل تحقيق ذلك الهدف الرائع والسامي في مجتمعنا، قام الملك عبد العزيز – رحمه الله – بعمل تشكيل كبير لهيئة قضائية عادلة تسمى في مجتمعنا بديوان المظالم، ويتم تشكيله في الأساس بأمر ملكي.

وعليه فقد تم ذكر هذا الأمر وذلك القرار في الجريدة الشهيرة المعروفة بأم القرى، وكان ذلك في يوم السابع عشر من رمضان في عام 1374هـ، ويعتبر ديوان المظالم بمثابة إرث كبير ورائع يخص هيئة قضائية معينة، تم إنشائها مع قيام واستقرار الدولة، ولذلك سوف نناقش الآن ما هي تلك الهيئة القضائية العادلة، بالإضافة إلى كيفية كتابة صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم.

اقرأ أيضًا: تقديم تظلم إلى ديوان المظالم

رفع دعوى ضد جهة حكومية 

يتواجد داخل ديوان المظالم في السعودية منذ إنشائه، عدد ثلاث محاكم خاصة، ولكل واحدة من تلك المحاكم سلطة معينة، تتولى بها العمل على قضايا معينة أيضًا، والتي من الممكن أن تشتمل على كل مما يلي:

أولًا: المحكمة الإدارية العليا:

حيث تقبل تلك المحكمة الإدارية العليا، عند تقدمك بصيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، كل من الاستئناف أو الاعتراضات منك على محاكم الاستئناف الأخرى، خاصةً إذا تضمنت تلك الأحكام التي تستأنف عليها كل مما يلي:

  1. إذا تم وقوع خطأ عند محاولة توصيف المشكلة لدى المحكمة أو كيفية حدوثها ومن ثم تشخيصها.
  2. أن أمر إحداث التقاضي أمام تلك المحكمة الموقرة، سيكون مخالف لجميع المبادئ في الشريعة الإسلامية وفي مقاصدها.

ثانيا: المحاكم الإدارية:

حيث بالفعل تختص تلك المحاكم الإدارية المتواجدة في ديوان المظالم عند تقدمك بصيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، بأن تتولى النظر في كل من القضايا الآتية:

  1. النظر في جميع جمعيات النفع العام، ومعرفة كيف يمكنها أن تتخذ قراراتها.
  2. أيضًا تتولى النظر في جميع الدعاوى والقضايا التي من الممكن أن تنطوي في داخلها على إلغاء سريع ونهائي لعدد من تلك الأحكام الإدارية.
  3. تتولى المحكمة الإدارية، كل الدعاوى والشكاوى التي من الممكن أن تتعلق بجميع الخدمات سواء المدنية أو العسكرية.

ديوان المظالم تقديم شكوى معين 

استكمالًا لما ذكر في الفقرة السابقة، من أنواع المحاكم المتواجدة في ديوان المظالم، معنا منها النوع الثالث نقدمه لكم في السطور التالية.

ثالثًا: محاكم الاستئناف الإدارية

حيث يكون لتلك المحاكم الخاصة بالاستئناف اختصاص مباشر للنظر على جميع تلك الأحكام الصادرة من المحاكم الإدارية، والتي هي بالفعل خاضعة لحدوث الاستئناف نتيجة لحدوث ذلك الأمر.

من الضروري أن تكون جميع تلك الشكاوى إما مرسلة بصيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، أو أنها مقدمة بشكل رسمي وفقًا لما تم ذكره من السلطات المذكورة في الأعلى. ومن الضروري أن تتطابق تلك الشكاوى مع جميع المعايير التالية:

  • حيث من الضروري أن تكون تلك الشكاوى أو التظلمات التي تقدم بها الناس بصيغة تقديم شكوى لديوان المظالم؛ واقعية بالفعل وصريحة، مع ضرورة وجود عدد من النصوص أو تلك القواعد القانونية التي تدعمها.
  • من الضروري أيضًا إرفاق مع تلك التظلمات والشكاوى عدد من الأوراق الرسمية بالفعل، والتي غرضها أن تبين بالفعل وقوع مقدار من الظلم على المشتكي، وبالتالي صدق المدعي.
  • كما يجب أن تكون جميع الجوانب الخاصة بكتابة الشكوى أو صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، مكتوبة بشكل دقيق وفي نفس الوقت تكون واضحة.

شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم 

حتى تضمن قبول صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم مقدمة من طرفكم، من الضروري عليك كتابة جميع التفاصيل الخاصة بالشكوى باستخدام تلك الصيغة التالية باعتبارها هي الأنسب:

  1. كتابة تاريخ وقوع الحدث الذي تشتكي منه.
  2. وما هي جميع تلك الأضرار التي بالفعل ترتبت على حدوثه.
  3. وكتابة مدى المخالفة الحادثة سواء في القوانين أو حتى في اللوائح والشرع.
  4. تتبعها مباشرةً بالمطالبة بتحقيق الإنصاف لك واسترداد حقك بالكامل.

كما يجب عليك أن تقوم بإرفاق كل مما يلي مع الشكوى التي تقدمها:

  1. اسم الشخص مقدم تلك الشكوى.
  2. كتابة الرقم الوظيفي.
  3. ذكر رقم الهاتف.
  4. كتابة التاريخ.
  5. وأخيرًا الختم والإمضاء.

تقديم شكوى لديوان المظالم إلكترونياً 

في الواقع، نظرًا لكثرة عدد هؤلاء الأشخاص الراغبين بتقديم صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، تم تكليف كل من المحاكم وأيضًا السلطات القضائية بعدد متنوع من جميع تلك الأدوار والمسؤوليات التي يقوم بها ديوان المظالم، بما في ذلك تدخلهم من أجل حل تلك النزاعات، وبالتالي يمكنهم توفير وتحقيق العدالة للمظلومين، وإعطاء كل ذي حقٍّ حقه.

وتلك المحاكم مسؤولة مسؤولية تامة وكبيرة عن النجاح في تحقيق كل من العدالة الاجتماعية، وأيضًا يراعى مواجهة الظالمين بظلمهم، خاصةً هؤلاء منهم الذين بالفعل يستخدمون جميع مناصبهم الكبيرة في الدولة، أو سلطتهم من أجل محاولة قمع الآخرين أو إيذائهم.

تقديم شكوى لديوان المظالم في السعودية 

من أهم الجهات التي يمكنها تحقيق العدل لدينا في السعودية، هي كل من القيادات العسكرية والأمنية العليا؛ حيث بالفعل تتمتع تلك القيادات العليا في الدولة الخاصة الجيش والأمن بعدد كبير وواسع من جميع تلك القدرات الإدارية والقدرات التنفيذية.

حيث من الممكن أن تساعدها في عملية اتخاذ القرارات السريعة كنتيجة مباشرة لذلك، خاصةً إذا تعرض أي جندي داخل الجيش لعدد من القرارات التعسفية أو الظلم الواقع عليه من قائده المباشر، وبالتالي يمكنه وقته التقدم السريع بصيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، أو إلى القيادة العليا.

اقرأ أيضًا: كتابة معروض شكوى لديوان المظالم

نماذج ديوان المظالم 

بسم الله الرحمن الرحيم

شكوى إلى فخامة الرئيس العام لديوان المظالم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم.

الشخص المتقدم بالشكوى/ ……….… وذلك نيابة منه عن نجله المتهم/ ………..… رقم الهاتف (………….) اسم المدعى عليه/ ………..…

أتقدم بشكوى لحدوث حقيقة ما وهي أنه بالفعل في يوم ………………، كان قد قام جاري وهو يعمل ضابط شرطة وله مكانته، باعتقال ابني، ثم كان قد اتهمه زورًا وبهتانًا دون أن يمتلك دليلًا واحدًا على ما يقول.

وكان السبب الحقيقي وراء سجن ابني هو أنه في يوم من الأيام، وخصوصًا في يوم …………..….. كان قد طلب منا جاري هذا أن نقوم باستئجار لابن عمه، شقة سكنية من الشقق في عمارتنا ولكن مع الأسف فإن ابن عمه هذا ما زال أعزبًا، ويوجد في عمارتنا السكنية الكثير جدًّا من العوائل لذلك فنحن قد رفضنا.

لذلك أدعوكم بالنظر في شكواي وفك أسر ابني ورفع الظلم عنه.

مقدم ذلك التظلم/ ……………..…

رقم الهوية الوطنية/ ………….…

العنوان/ …………….…

رقم الجوال/ …………..…

التاريخ/ …………….…

الإمضاء/ ………….…

رفع دعوى ديوان المظالم 

فيما يخص التقدم بصيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، دعني أخبرك بأمرٍ مهم، وهو أنه يحق لأي جندي في الجيش تقديم تظلم مباشر ورسمي إلى ديوان المظالم.

حيث تختص تلك المحاكم الإدارية المتواجدة في نظام ديوان المظالم باستقبال وقبول، ومن ثم معالجة جميع تلك التظلمات سواء الخاصة بالخدمة المدنية أو العسكرية.

وذلك تماشيًا منها مع المادة القانونية رقم (13) الخاصة بالنظام المطبق في ديوان المظالم، والتي تعنى بشكل فعلي تحقيق الفصل في جميع تلك القضايا وحتى في المسائل الإدارية، مثل التقدم بصيغة تقديم شكوى لديوان المظالم بشكل مباشر.

هل يحق للعسكري الشكوى لديوان المظالم

في الواقع من الوارد جدًّا أن يتعرض عدد من العاملين سواء في القطاع الحكومي أو المدني أو حتى كذلك هؤلاء العاملون في كل من القطاعين الأمني ​​والعسكري للظلم.

وفي السطور التالية، نوضح لحضراتكم ما هو ذلك الظلم الذي من الممكن أن يتعرض له أي جندي أو حتى ضابط حديث في كل من الجهاز الأمني أو في الجيش، ومن الأمثلة على ذلك هو رفض الترقية أو حتى مجرد تأجيلها.

حيث أنه وفقا لتلك المبادئ وتلك الشروط التي هي بالفعل منصوص عليها في جميع القواعد القانونية الخاصة بوزارتي الدفاع ووزارة الداخلية، أنه بالفعل يحق لذلك الجندي الحصول بالفعل على رتبة عسكرية تكون أعلى من الحالية.

وعليه فلا يمتلك إطلاقًا أي فرد أو أي قائد داخل المنظمة العسكرية، وذلك بالفعل بغض النظر عن مقدار رتبته أو حتى منصبه الكبير، لكنه لا يملك سلطة حرمان أي جندي من الحصول على حقه الشرعي في الترقي.

هذا القرار، بموجب ما ينص عليه القانون العسكري، ولكن إذا حدث هذا الأمر، فوقتها فقط يحق لذلك الجندي التقديم بصيغة تقديم شكوى لديوان المظالم.

وفي الختام، دعني أخبرك أنه يجوز لجميع المواطنين أو الأشخاص المقيمين في المملكة تحقيق الاستفادة والحصول على حقهم من خلال التقسيم بصيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، وذلك رغبةً منهم في الإبلاغ عن ذلك الظلم الكبير الذي هو بالفعل قد وقع ضدهم وذلك من قبل بعض من السلطات المعنية.

لكن في حالة صدور أي نوع من الحكم إداري أو حتى عقوبة إدارية على شخص ما، وعدم امتلاكه القدرة الكافية في الدفاع عن نفسه، من الضروري أن يتم عمل تفويض خاص من ذاك الشخص لديوان المظالم من أجل الإسراع في حل تلك الخلافات.

من أجل حصولك على عدد أكبر من المعلومات الخاصة بصيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، تواصل معنا عبر الواتساب على ذلك الرقم: +966537766633.