بالتميز الاحترافي القوي ننسج لك أحرف صيغة خطاب تظلم موظف، نعرج فيها على مفهوم التظلم، وثقافة كتابة التظلمات الوظيفية، فكن معنا، وتواصل بنا على رقم الواتساب الخاص بنا: +966537766633.

صيغة خطاب تظلم موظف

يشكل التظلم سلوكًا مشينًا تنبذه النفس البشرية، وفي محاولات رفضها له هي تحتفظ بكرامتها مصانة محفوظة.

ومن أجل ذلك بحث الإنسان عن ذرائع يتوسل بها لتنقذه من ويلات الظلم، فهو منذ القدم يتوجه فور تعرضه للظلم إلى السلطة العليا في مجتمعه، لتنصفه.

وبتطور العصور تطورت الوسائل المعبرة عن رفض الظلم، ووجدت سلطات فرعية متنوعة تبحث في قضايا المواطنين التي تصلها، وتسعى جاهدة لإيجاد حلول لها.

وبالتميز النوعي لمستوى كفاءة  سلطات دولتنا صارت حقوق المواطن في حفظ وصون، فلكل جريمة أو اعتداء أو تظلم جهة مختصة تحل أمره.

خطاب تظلم تقييم الأداء الوظيفي

للخطاب الوظيفي أغراضه المتنوعة، فقد يتقدم به الموظف لطلب معين، أو يستخدمه بغرض رفع تظلم.

✓ مفهوم التظلم الوظيفي

يشكل التظلم الوظيفي إجراء قانوني يستخدمه الموظف بشكل رسمي للتظلم من ضرر تعرض له، أو وضع مزعج له، وهو بكل الأحوال يكون حينها محتاجًا لكتابة صيغة خطاب تظلم موظف.

وللتظلم الوظيفي أغراض متنوعة سنتناولها بالتفصيل مع موضوع صيغة خطاب تظلم موظف.

✓ أغراض التظلم الوظيفي

يتقدم الموظف بتظلمه الوظيفي في الغالب الأعم إلى مديره المباشر في جهة عمله، ولا بد من سبب مقنع لكي يتقدم بكتابة صيغة خطاب تظلم موظف.

ومن الأسباب التي تستدعي تقديم التظلم: تعرض الموظف لخصم راتبه كله، أو بعض منه بشكل تعسفي.

إن الخصم – كما هو معروف – نظام مالي معروف تتعامل به المؤسسات والشركات المختلفة مع موظفيها عند احتياجهم لأخذ قرض معين، أو رغبتهم في شراء عين مادية محددة بضمانة جهة عملهم.

وتقوم لاحقًا جهة العمل بأخذ قسط من راتب الموظف بشكل شهري متفق عليه حتى يتم استيفاء قيمة القرض، أو السلعة المشتراة بالتقسيط.

إلى هنا تظل الأمور تجري في مجراها القانوني السليم، ويكون الخصم له مبرره المقبول، أما الخصم التعسفي فهو تعدي وظيفي سافر على راتب الموظف، وبموجبه يقدم الموظف صيغة خطاب تظلم موظف.

ولمزيد من التفاصيل عن طريقة كتابة هذه الشكوى بالخطوات زر المقال التالي: شكوى خصم الراتب

ومن أشكال ومبررات التظلم الوظيفي الذي يجعل الموظف يرغب في تقديم صيغة خطاب تظلم موظف في حرمانه من أحد حقوقه الوظيفية التي يكفلها له نظام العمل، ولوائحه القانونية.

ومن تلك الحقوق موضوع الترقيات، إن الترقية تدرج في السلم الوظيفي بشكل تصاعدي، يستحقه الموظف عندما يقوم بدوره على أكمل وجه، ويؤدي فترة الأداء الوظيفي بتميز.

وعند شعور الموظف بمطابقة وضعه لشروط الترقية يمكنه التقدم بطلب ترقية، وبعد أن يتم مقابلة طلبه بالرفض يحق له الاتجاه نحو التظلم الوظيفي لأخذ حقه.

وفي معرض الحديث عن مبررات التظلم الوظيفي لا يجب أن نغفل عن موضوع الإجازة الوظيفية، لأنها حق إلزامي توفره جهة العمل للموظف في الحالات الاضطرارية، وفي الحالات العادية وفق مبدأ الإجازة السنوية.

وبالنظر لنظام العمل نجد أن من حق الموظف أن يحصل على إجازة سنوية برصيد أيام محدد، وهو له حرية اختيار الوقت المحدد في استخدام حقه في الإجازة.

وفي غالب الأحيان يوفر الموظفون رصيد إجازتهم من أجل الأوقات، والظروف الصعبة، وفي حال استنفاذها مقدمًا، وحدوث ظرف طارئ يكفل له القانون حق تقدمه بإجازة بلا راتب.

أما إن قامت جهة العمل بحرمان الموظف من حقه الطبيعي في الحصول على إجازة بشكل تعسفي يجوز له أن يطالب بحقه عبر تقدمه بكتابة صيغة خطاب تظلم موظف، ومن مشاكل الموظفين مع جهات عملهم التي يتظلمون ضدها: مشكلة تأخير الرواتب، وعدم تسليمها في موعدها المحدد، وهذه المشكلة من أكثر المشاكل ضررًا على الموظف.

وتندرج ضمن المشاكل كذلك عدم دقة بيانات استمارة الأداء الوظيفي التي تُرصد عبرها كفاءة الموظف الموضوع في فترة التدريب.

✓ استمارة الأداء الوظيفي

يُراد بها استمارة تشتمل على معايير محددة توضع من أجل أن يقاس وفقًا لها الأداء الوظيفي للموظف الجديد وفق ضوابط معينة.

تقيس هذه الضوابط مستوى كفاءة الموظف على المستوى المهني، وكذلك قياس أداءه السلوكي، ومدى مرونة تعامل الموظف مع زملائه.

إن الموظف كتلة من الأشياء المركبة ما بين تأدية مهام، ووظائف محددة، وبين قدرات سلوكية، فلا فائدة ترتجى من موظف يعتمد على مهاراته العملية، وسلوكه في محيط عمله غير لائق، وكذلك لا يتم اعتماد حسن سلوك الموظف وهو غير متقن لمهارات عمله.

ويجب التنويه إلى أن بعض المؤسسات والشركات تعتمد على مدة زمنية محددة لقياس أداء الموظف قد تصل في بعض الأحيان إلى عام كامل.

وتحتاج بعض الجهات إلى مدة عامين كاملين لقياس أداء موظفيها، وهذا يرجع لطبيعة العمل الصعبة الموجودة فيها، وهذا أمر طبيعي.

✓ طرق تقديم المتظلم لخطابه

الموظف هو المحرك الرئيس للعمل في كل مؤسسات الدولة، ولأهميته الجوهرية هذه تسعى الدولة لتوفير كل سبل الراحة التي يستحقها، ليحظى بأجواء عمل صحية، لأن هذا ينعكس صداه على منجزاته في العمل.

ويحرص القانون – بطبيعة الحال – على الوقوف في صف الموظف المظلوم، ويكفل له كافة حقوقه، وتتاح له طرقً محددة لتقديم شكواه.

وعادة ما يفضل الموظف التظلم عبر الطريقة التقليدية الاعتيادية المعتمدة على كتابة صيغة خطاب تظلم موظف بحروف المتظلم نفسه، إذ يسعى هو لتوصيل تظلمه كما يحب، وشرط هذه الطريقة أن يكون المتظلم متبعًا الأعراف الشائعة في ذلك.

وفي الطريقة الاعتيادية يجب على المتظلم مراعاة حسن الخط، ونظافة الورق الذي يكتب فيه، وفي ذات الوقت إذا كان سيستعمل الطريقة الإلكترونية فليستفد من فنيات التنسيق الموجودة في هذه الطريقة.

وفي بعض المؤسسات والجهات يتم تجهيز نماذج جاهزة مقولبة، ومصممة وفق نمط معين يعتمد على تعبئة الخانات الفارغة، ويجب حينها على الموظف تعبئتها بتركيز شديد.

إن أي خطأ في تعبئة البيانات سوف يتسبب في تقديم صيغة خطاب تظلم موظف خاطئة، وبالتالي يصبح الموظف مطالبًا بتقديم خطاب جديد لجهة الاختصاص بتظلمه.

ومن أهم ميزات هذه التقنية في التقديم هي توفيرها لوقت، وجهد المسؤول والموظف على حد سواء.

وفيها تنسيق هيكلية العمل بشكل مناسب يتسهل معه النظر لأكبر عدد ممكن من نماذج صيغة خطاب تظلم وظيفي.

وفي بعض المؤسسات الحكومية والوزارات المدرجة ضمن التشكيل الوزاري يعد التقديم الإلكتروني خيارًا مميزًا للراغبين باستخدامه.

نموذج تظلم موظف

ولكي يكون المتظلم قادرًا على إيصال رسالته بالشكل المطلوب نوفر له هنا في موضوع صيغة خطاب تظلم موظف نصائح مميزة يمكنه بموجبها التوظيف الناجح لموضوع التظلم في صالحه.

عناصر وخطوات الحصول على صيغة خطاب تظلم موظف ناجح:

  1. ابتدئ خطابك بصيغة الاستهلال الإسلامية الفريدة، فهي الصيغة الأنسب مع كل الخطابات الرسمية على اختلاف أنواعها، ولها أثر مريح على شعور القارئ والسامع لها.
  2. ويكون موقعها في منتصف السطر الأول، وفي النماذج الجاهزة تأتي البسملة جاهزة في الإطار الرسمي لنموذج صيغة خطاب تظلم موظف.
  3. حدد جهة الاختصاص التي تختص بالنظر في صيغة خطاب تظلم موظف.
  4. وجه الشكر والتقدير والتحية والتقدير والامتنان لجهة التوظيف التي يعمل لديها كاتب صيغة خطاب تظلم موظف يمثل عوامل ذوقية تحفيزية تسهم بشكل كبير في نجاح الخطاب.
  5. تحديد موضوع التظلم بشكل مقنن ودقيق.
  6. ذكر سبب التظلم، وهدفه، ومطلبه وهذا يعني بالتأكيد أن كاتب صيغة خطاب تظلم وظيفي قد قام بترتيب تفاصيل المشكلة في ذهنه بشكل أولي قبل البدء في الصياغة.
  7. اختتام صيغة خطاب تظلم موظف بذكر بيانات المتظلم كما تم استهلال الخطاب بها أمر بديهي، ويختتم بتوقيع الكاتب أو بصمته.

نموذج تظلم مكتوب

وهنا سنتركك قارئنا الكريم مع هذا التطبيق التوضيحي:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير المؤسسة …………. المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

الموضوع: صيغة خطاب تظلم موظف

أنا الموظف/…..، ورقمي الوظيفي/…..، ورقم إقامتي/……، ورقم جواز سفري/……، وأعمل في مؤسستكم في قسم/…..، ومكان إقامتي الحالي/…..

وأتقدم على المدير الفني في المؤسسة الأخ/

سيادة المدير:

تكرم بقبول مشاعري الصادقة، وعظيم الامتنان لجهودكم المبذولة في مجال الرقي النوعي بمستوى الخدمات التي تقدمها المؤسسة.

والشكر قليل في حق قيادة جاءت وانتشلت مؤسسة من الوحل ورفعتها في مصاف النجوم في فترة قصيرة.

نعم، التقدير قليل في مقام قيادة كرست كل وقتها لمتابعة الإنتاج في المؤسسة بشكل ردَّ الاعتبار لها بوصفها من أهم المؤسسات الوطنية الرائدة في مجال تصنيع الأدوية.

وفي استيعابكم لموظفيكم، ولاحتياجاتهم، أنتم خير من يكون من صنف المدير المتعاون مع موظفيه، فلكم الشكر والتحية.

سيدي الموقر:

إني موظف في هذه المؤسسة منذ خمس سنوات، وأنا الوافد الشقيق إلى هذه الأرض الشقيقة، ونعيش فيها بكامل كرامتنا، وهذا يُحسب لهذا الشعب المضياف.

وأنا منذ سنتين حُرمت من زيارة عائلتي في القاهرة مع تداعيات كوفيد ١٩، وتحملت الفترة العصبية  بصعوبة وصارت أحداثًا متنوعة لأسرتي في هذه الفترة وكلها حدثت وأنا غير موجود.

وعندما أتقدم بكتابة صيغة خطاب تظلم موظف هذا يعني الكثير، يعني أني محتاج لإجازة أزور خلالها أسرتي، وقد نقص فرد عزيز من أسرتي، هو والدي الحبيب، وصارت الأسرة في حالة ذبول، ويحتاجون إليّ في هذه الفترة العصيبة.

وفي القاهرة تركت قطعة مني جنينًا في بطن زوجتي قبل عامين، وها هو يتجاوز عتبة عامه الأول، ويلج في عامه الثاني ولم أتمكن حتى الآن من احتضانه.

إن الغربة عبء ثقيل الوطأة على الإنسان، لكن الرزق والبحث عن لقمة العيش يتطلب منا الصبر على هذا العذاب، لكن قيادة مؤسستنا المتمثلة في سيادتكم تدرك – إنسانيًا – أن الصبر له حدود.

وحدود قلقي على والدتي الحزينة على وفاة والدي جاوز كل حد، وشوقي لاحتضان طفلي الأول ليس له وصف.

لهذا عندما وجدت الظروف مواتية للسفر، تقدمت بطلب إجازة من المدير الفني للمؤسسة، لكنه رفض طلبي بحجة أهمية عملي في هذه الفترة، ولا يجب ترك المؤسسة حاليًا.

لذا ومن منطلق الحق القانوني لي كموظف وافد من دولة مصر قمت بالتعبير عن اعتراضي على قرار هذا المدير، وتقدمت ضده بكتابة صيغة خطاب تظلم وظيفي من أجل الحصول على موافقة المؤسسة على طلب الإجازة.

وثقة مني في إنسانيتكم، وعدالة قراراتكم رجوت الله أن تصلكم صيغة خطاب تظلم موظف وأنتم في أتم الصحة والعافية، والله أسأل أن يلهمكم الصواب، ويمدكم بالقوة والعون للمواصلة على درب التميز، والرقي.

واقبلوا مني كل الود والمحبة والتحية.

مقدم التظلم/

رقم التوظيف/

رقم الإقامة/

رقم جواز السفر/

التاريخ/

التوقيع/

ومع هذا المحور نحن نختم صيغة خطاب تظلم موظف المبهر، تجد فيه تشكيلة منوعة عن معلومات تخص التظلم الوظيفي، وأنواعه، وطرق تقديمه مع نموذج تطبيقي شارح وموضح، فإليك رقمنا على الواتساب: +966537766633، وبمجرد تواصلكم بنا ستجدون ما يرضيكم.