نسعى دائمًا لتقديم الأفضل لكم – أعزاءنا القراء – ففي مقال اليوم الذي هو بعنوان: صيغة طلب اجازة، سوف نوضح عدة أمور وهي على النحو التالي: صيغة طلب اجازه للسعوديين، صياغة طلب اجازة، صيغة خطاب طلب اجازة سفر، صيغة كتابة معروض طلب اجازة

تابعوا معنا للوصول إلى الاستفادة والهدف المنشود.

لمزيد من الاستفسارات حول صيغة طلب اجازة يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.

صيغة طلب اجازة

في هذا المقال ستحصل على أفضل استمارة طلب إجازة مع كيفية كتابتها وهذه المقالة على وجه الخصوص لكل من يبحث عن نموذج إجازة مكتوب بطريقة إبداعية ومهنية من خلال هذا الموقع (كتابة).

هذا بسبب معرفتنا الحتمية بحاجة الموظف إلى الإجازة، فهي من الأشياء التي لا يمكن تجنبها بسبب تقلب أوضاع العالم، وطبيعة الإنسان في التجدد، والتغير بين كل فترة وفترة. وضغط العمل المستمر.

هناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي تدفع الموظف إلى تقديم نموذج طلب إجازة إلى المؤسسة المسؤولة عن منح هذه الإجازة، بما في ذلك الظروف الصحية. وأسباب نفسية، وأسباب عائلية، وأسباب متعلقة بموقع العمل.

مثل وجود موظفين يعانون من أمراض مزمنة، مثل: ارتفاع ضغط الدم والسكري وارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب، ونظرًا لوجود ضغط الشغل المستمر إلى جانب بعض الاستفزازات من قبل المسؤولين، فقد تتفاقم مشاكلهم الصحية.

إذا وجد نفسه في وضع لا يستطيع فيه تحمل ظروف العمل أو المسؤوليات المخصصة له، وكان يعتقد أن البقاء في العمل سوف يسبب له المزيد من المشاكل مع الآثار النفسية المحتملة، سيتجه إلى البحث عن صيغة طلب اجازة.

لتمكينه من الاعتناء بصحته، وتلقي الأدوية المناسبة التي تقلل من آلامه، وتهدئة مخاوفه، وتسمح له بالعودة إلى العمل بعد تحسن كبير في صحته.

هناك أيضًا موظفون يجدون ذلك الموظف المخلص لعمله، والذي يعمل بإخلاص وتفاني، والذي لا يفوت العمل أبدًا، والذي يكون تقديره دائمًا “ممتاز”، ولكن قد تحدث له حالة طارئة لا تكن في الاعتبار.

على سبيل المثال، الموظف الذي عُرض عليه فرصة الدراسة في دولة أخرى مجانًا، والذي يطلب الموافقة له على إذن فوري؛ لأنه يريد تعزيز مهاراته وتطوير نفسه والحصول على درجات أعلى. يطلب إجازة غير مدفوعة الأجر؛ حتى لا يفوت هذه الفرصة، وبعد ذلك يعيد ترتيب نفسه ويجهز نفسه للسفر؛ ليجد طريقه نحو أحلامه التي طال انتظارها، والتي مرت عليها سنوات عديدة دون تحقيقها.

صيغة طلب اجازه لسعوديين

طريقة كتابة صيغة طلب إجازة.

  1. يجب تحديد اسم الجهة التي سترسل إليها الطلب، أو المسؤول المباشر لك، وأنك ملتزم بالتدرج الوظيفي، أو التسلسل الوظيفي.
  2. اختيار الخط المناسب للخطاب ويفضل أن يكون عريضًا ومناسبًا للحجم، تكتب فيه اسم المدير المباشر، ولقب عمله، والقيام بتحيته.
  3. اكتب فقرة تمهيدية لا يزيد طولها عن سطرين، الأمر الذي يعبر عن خالص شكرك وامتنانك وتقديرك لجهود هذا المدير في تسهيل العمل، وتعاونه المستمر، واهتمامه الصادق بالموظفين تحت إشرافه.
  4. تبدأ في كتابة المحتوى، والذي ينص على أنك دائمًا حريص على القيام بالمهام بأفضل ما لديك، وبالطريقة التي يحتاجها العمل، وأنك معروف جيدًا بسلوكك وانضباطك الجيد، مثلًا لقد قدمت لسيادتكم نموذج طلب إجازة، مع تحديد الأسباب التي دفعتك إلى تقديم هذا الطلب؛ حيث يجب ذكرها بطريقة فنية احترافية، ويتم تجميعها وفقًا للأولوية والضرورة.
  5. كما أنك تقوم بتحديد مدة بداية الإجازة ومدة انتهائها، وإذا كانت إجازة مفتوحة تذكر ذلك في الخطاب، ويفضل بأن يكون الخطاب مختصرًا ومقنعًا في الوقت نفسه، بعيدًا قدر الإمكان عن المحسنات البديعية، والتعمق في التفاصيل التي لا داعي لها.
  6. نجدد شكرنا وتقديرنا وامتناننا لهذا المدير المباشر، وكذلك توصيته بأن ينظر إلى الطلب، وأن كل شيء بأمر لله تعالى، مع الدعاء له بالصحة والسلامة، ثم تكتب الاسم، ورقم الوظيفة، وأرقام الاتصال والتوقيع.

صيغة طلب اجازه للسعوديين:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة المدير الفاضل/ ………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ صيغة طلب اجازة.

في البداية، أودُّ أن أعبر عن خالص امتناني وتقديري وشكري لكم على إدارتكم الممتازة ومعاملة الموظفين، وهو ما رسخ حبك في قلوبنا، وأتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

كما أرسل رسالتي إليكم بإيمان تام بالله وبإرشادكم وموافقتكم، فأنا أعمل بكل ما لدي من خبرات ومهارات سابقة في هذا المجال. علاوة على ذلك، الحمد لله، لقد قمت بتحسين خبرتي ومهاراتي منذ أن تم تعييني في هذا المنصب.

ويتحقق ذلك من خلال المتابعة والقراءة والتدريب، كما يتضح من مشاركتي في العديد من الدورات في مجال عملي، بالإضافة إلى ورش العمل التدريبية الأخرى والأنشطة الخارجية، وكذلك التطوع في مجموعة متنوعة من المنظمات لكسب المزيد من الخبرة والكفاءة والمهارة.

الأمر الذي كان من شأنه أن يزيد الإنتاج ويمثل نقلة نوعية في هذا العمل، ومنكم تعلمنا أن الموظف يجب أن يستمر في التعليم، وأن يحصل على مجموعة واسعة من المعلومات والخبرات والمهارات الجديدة.

فالموظف غير المهتم بتعلم مهارات جديدة وزيادة أدائه، ستقل إمكاناته وستتضاءل خبرته وستضيع قدراته.

خُصوصًا وأن العلم يتقدم في جزء من الثانية ويجب على الموظف مواكبة هذه التغييرات، بالإضافة إلى الإنتاج العلمي والتكنولوجي الهائل، فقد بذلت كل ما في وسعي لتحسين وضعي وأصبحت أحد المثاليين.

صياغة طلب اجازة

علمًا بأنني قدمت لكم صيغة طلب اجازة قبل عامين لحضور برنامج تدريبي لدى جامعة الملك خالد في مجال تخصصي، والتي كانت لفترة وجيزة 20 يومًا، ولحسن الحظ تجاوزته بجدارة وحصلت على المركز الأول؛ ونتيجة لذلك تم تكريمي بشهادة مشاركة وشهادة شكر وتقدير مرفقة بالرسالة.

والآن، بعون الله، أضع طلب إجازة بين يديكم، أطلب موافقتكم؛ حتى أتمكن من إجراء امتحاناتي النهائية في الجامعة، مع العلم أنكم قمتم بتعييني في هذا المنصب، وأنني تقدمت لهذه الوظيفة، وكنت أحمل مؤهل نظام الدبلوم العالي (ثلاث سنوات).

ثم عملت بجد لمواصلة دراستي الجامعية والحصول على درجة البكالوريوس، والحمد لله أنهيت المستوى الثالث، وأنا الآن في المستوى الرابع والسنة الأخيرة، وأنا على وشك التخرج.

أنا ببساطة بحاجة إلى اجتياز هذا الاختبار، وأنا أطلب من الله ومنكم مساعدتي من خلال النظر في طلبي في شكل صيغة طلب اجازة؛ حتى أتمكن من تحقيق حلمي، الذي بنيت عليه مستقبلي المشرق.

في الحقيقة إن هذه الشهادة ستساعدني في تحسين وضعي ومصدر رزقي وموقعي الوظيفي، وأنها ستكون لها تأثير جيد على مستوى العمل الذي أقوم به بسبب النقلة النوعية الفريدة من نوعها التي سوف تحدث.

صيغة خطاب طلب اجازة سفر

خاصةً وأن كوادر الشركة وموظفيها قد قدموا العديد منهم على شكل خطاب طلب تأشيرة سفر، ولم يبقَ سوى القليل منهم، وسأكون من المختصين لشغل هذه الوظائف إذا حصلت على درجة البكالوريوس.

ولملء الفراغ الذي خلفه سفر العديد من الكفاءات الأجنبية، وسيكون ذلك أحد الفرص أمام الكوادر المحلية لتولي مثل هذه الأدوار عندما يصبحون مؤهلين.

لديهم مؤهلات وخبرات؛ كل ما ينقصهم هو الفرصة المتاحة لهم الآن، وعلى الجهات المسؤولة أن تقوم بإعادة تأهيلهم وتدريبهم، وتشجيعهم على تفعيل دور الثقة بالنفس في خدمة أبناء وطنهم.

أقرأ كذلك: تجنيس زوج المواطنة السعودية 2022

صيغة كتابة معروض طلب اجازة

أقدم هذا النموذج الكتابي (صيغة طلب اجازة) لطلب الإجازة إلى الله ثم إلى سعادتكم؛ حتى أتمكن من إكمال الامتحانات النهائية بجدارة كاملة، والحصول على المركز الأول، وتحقيق الحلم الذي حلمت به منذ سنوات.

كما حاولت جاهدًا التخطيط للاختبارات في الفترة المسائية؛ حتى أتمكن من الموازنة بين ساعات العمل والدراسة، لكن إدارة الجامعة رفضت، وأصرت على تحديد موعد الامتحانات في الفترة الصباحية.

نتيجةً لذلك تقدمت إليكم بطلب إجازة، وأرجوكم أن تقبلوا وتوجهوا ما هو ضروري في هذا الصدد تشجيعًا لي وتقديرًا لجهودي؛ حتى يتحسن وضعي أنا وعائلتي الذين يعيشون في فقر.

ولأن والدي يعاني من مشاكل صحية خطيرة تمنعه من العمل وتلبية احتياجاته، فإنه يواجه صعوبة في تأمين سبل العيش وتلبية احتياجات الحياة.

كما أن لدينا الكثير من الديون والالتزامات المالية، خاصة وأن لدي أختًا من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتحتاج إلى المتابعة في المستشفيات والمرافق الصحية.

نتيجةً لذلك، اضطر والدي إلى بيع سيارته وجميع متعلقاته من أجل معالجتها والحفاظ عليها على قيد الحياة. أصبحت الأمور صعبة مع نفاذ الموارد، وقلة الإمدادات، وتراكم الديون، وزيادة المستحقات.

نحن في ضائقة مالية رهيبة، ونفتقد حتى أبسط ضروريات الحياة والاحتياجات، خاصة لأننا نستأجر ولم نتمكن من دفع الإيجار لشهور.

أسأل الله تعاونكم وتقديركم لجهودي في هذه الشركة، التي أعتبرها بيتي وكل ما أملكه، وأنا إن شاء الله سأكون على قدر المسؤولية بكل المهام التي ستكلفني بها. وأتمنى الموافقة على طلبي (صيغة طلب اجازة).

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والامتنان.

مقدم الطلب/ …………..…

الرقم الوظيفي/ …………….…

أرقام التواصل/ ……………..….

التوقيع/ ……………………….

اقرأ كذلك: تقديم اعفاء بنك التسليف 1443

صيغة طلب اجازة اضطرارية لظروف عائلية:

عندما يواجه الموظف موقفًا عائليًّا، مثل ولادة طفل أو مرض ابن أو زوجة، ويريد أخذ إجازة، فسيقوم بإنشاء النموذج التالي:

السيد/ …………….…..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ صيغة طلب اجازة.

أتقدم لسيادتكم للحصول على (صيغة طلب اجازة) وأرجو التكرم بموافقتكم ومنحي إجازة، بداية من يوم/ …….….، وحتى يوم/ ……….، وذلك بسبب تعرضي لظروف عائلية قهرية أمرُّ بها سوف تمنع حضوري إلى العمل بصورة يومية.

سيقوم بتولي العمل بدلًا مني حتى رجوعي من الإجازة الزميل/ ………..

وتفضلوا بقبول كل الاحترام والتقدير.

مقدمه لسيادتكم/ …..………..

التوقيع/ ….…………

التاريخ/ …./ …./ ………….

رقم الهاتف/ ………………..

صيغة طلب اجازة اضطرارية لأسباب غير واضحة:

السيد/ ………………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ صيغة طلب اجازة.

أتمنى السماح لي بالحصول على إجازة (……..) عادية. (……) اضطرارية. (…….) استثنائية. (……..) تعويض عن عمل.

وذلك لمدة/ ……….. يومًا اعتبارًا من …/ …/ ….14هـ.

سيقوم بتولي العمل نيابةً عني حتى رجوعي من الإجازة الزميل/ ………..

الاسم/ …………..

الوظيفة/ ………….

الإدارة/ ………….

………… أرغب بصرف راتبها مقدمًا.

……… لا أرغب بصرف راتبها مقدمًا.

التوقيع: ………..

التاريخ: …/ …/ …14 هـ.

صيغة طلب اجازة اضطرارية للمدير:

من المعتاد تقديم صيغة طلب اجازة للمدير سواء أكان مدير عام العمل أو مديرًا فرعيًّا، يمكن أن تكون الإجازة اضطرارية أو يمكن أن تكون منسق لها من أجل الحصول عليها. استمارة الطلب كالتالي:

السيد/ ………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ صيغة طلب اجازة.

أتقدم إلى معاليكم بطلب بصورة عاجلة في الحصول على إجازة وأتمنى الموافقة في منحي الإجازة التي تبدأ من يوم ……..، وحتى يوم …..….؛ وذلك بسبب تعرضي لحادث أليم فرض علي الجلوس في المنزل طول هذه المدة.

وتفضلوا بقبول كل الاحترام والتقدير.

مقدمه لسيادتكم/ ………….

التوقيع/ ………….

التاريخ/ ………….

رقم الهاتف/ ………….

وفي الختام إن صيغة نموذج طلب اجازة من الأمور المهمة؛ حيث قد يكون الموظف قد ناقش أمر طلب الإجازة مع صاحب العمل، ولكن يجب تقديم خطاب رسمي، لكل يتم وضع هذا الخطاب في الملف الشخصي الخاص به، ويستطيع في أي وقت الرجوع إلى الطلب الشفوي.

علاوة على ذلك، يجب أن تتضمن الرسالة التي تطلب الإجازة بعض الجوانب الرئيسة، مثل الغرض من الرسالة التي يتم ذكرها في بداية كل فقرة؛ حتى لا يضطر القارئ إلى قراءة الكثير لمعرفة ما الهدف من الرسالة.

لمزيد من الاستفسارات حول صيغة طلب اجازة يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.