أعزاءنا القراء، إليكم صيغة كتابة معروض منحة ارض، نعرضه لكم عبر مقالنا حيث يتيح الديوان الملكي السعودي خدمة تقديم الحصول على قطعة أرض داخل حدود المملكة، وذلك ضمن شروط يضعها الديوان الملكي.

واستجابة لبحث الكثير من المواطنين ممن تتوافر فيهم شروط التقديم على منحة أرض، يسرُّنا في هذا المقال أن نطلعهم على صيغة كتابة معروض منحة ارض، بطريقة نظرية وعملية.

وللحصول على صيغة كتابة معروض منحة ارض، وغيره من الخدمات الكتابية الأخرى يمكنكم أن تتواصلوا معنا عبر تطبيق الواتساب على هذا الرقم: +966537766633.

صيغة كتابة معروض منحة ارض

يبحث الكثيرون من مواطني المملكة العربية السعودية الراغبين في تملُّك الوحدات السكنية، عن كيفية الحصول على منحة أرض سكنية، وهذا الأمر يجعلهم يبحثون عن صيغة كتابة معروض منحة ارض.

ونظرًا لأهمية الأمر فإليكم -أعزاءنا القراء- كيف يمكن تجهيز صيغة كتابة معروض منحة ارض، وهذا الإعداد لن يتم إلَّا وفق عناصر معينة، يجب تتبعها والالتزام بها بشكل تسلسلي ومنطقي للخروج بمعروض جديد ومبتكر، وتلك العناصر هي:

  • العنصر الأول: البحث عن شروط منح أراضي الديوان الملكي 1443ه، والاطلاع عليها، وتحري هل هي متوفرة في الشخص الراغب للتقديم على منحة أرض، وتلك الشروط:
    1. أن يكون المُتقدّم بصيغة كتابة معروض منحة ارض سعودي الجنسية، وكذلك الأمر بالنسبة لجميع أفراد عائلته.
    2. أن يكون المتقدم بمعروض المنحة مُقيمًا هو وعائلته إقامة دائمة في المملكة العربية السّعودية.
    3. ألَّا يقلُّ عمر المتقدم للحصول على منحة أرض عن 25 عامًا حال تقديم المعروض للديوان الملكيّ.
    4. ألَّا يكون المُتقدّم قد تحصَّل مُسبقًا على أي نوع من أنواع الدعم السكني الحكوميّ المتاح في المملكة.
    5. ألَّا يكون بحوزة الأسرة مُقدِّمة المعروض مسكنًا مملوكًا لهم منذ خمس سنوات تسبق تقديم الطلب.
  • العنصر الثاني: بعد اطلاعه على شروط تقديم المنحة، ومدى تطابقها مع وضعه، عليه البحث عن صيغة كتابة معروض منحة ارض، والتي ستُرشده إلى أن يبدأ كتابة معروض بالبسملة، فكل شيء لا يبدأ باسم الله فهو أبتر، لذلك فبداية كل شيء لا بدَّ أن تكون بـ (بسم الله الرحمن الرحيم).
  • العنصر الثالث: توجيه صيغة كتابة معروض منحة ارض إلى رئيس الديوان الملكي، أو الملك سلمان بن عبد العزيز، لتوجيه المعروض له بشكل مباشر، وطلب المساعدة منه، حتى يتمكن المواطن من شرح موضوعه وتقديمه لمن يهمه الأمر، أو لمن يهتم له، وهذا الأمر سيتم الموافقة عليه؛ نظرًا لسعي حكومة المملكة العربية السعودية إلى توسيع نطاق تمليك الأراضي السكنية للمواطنين الذين لا يمتلكون أرضًا من هذا النوع، ويأتي هذا تنفيذًا لرؤية المملكة 2030م.
  • العنصر الرابع: بعد الإشارة إلى الجهة التي ستتلقى صيغة كتابة معروض منحة ارض، يجب على صاحب المعروض أن يقوم بالتحية أولًا لمن يوجه إليه المعروض، ولمن يقدم إليه طلبه، راجيًا تحقيقه؛ فالتحية تعتبر مبادرة بالسلام، ودعاء بالرحمة والبركة والخير الوفير، وهذا العنصر مهم جدًا في كتابة صيغة معروض طلب منحة أرض.
  • العنصر الخامس: تحديد الموضوع بشكل مختصر وواضح؛ لأن صيغة كتابة معروض منحة ارض في الغالب يتم تقديمها إلى الديوان الملكي، ومن المتعارف عليه أن الديوان الملكي ليس مكانًا شاغرًا عن العمل، فهو أكثر الأماكن مزدحمًا بالأعمال؛ لأنه يعتبر مكانًا للسلطة، التي ليست كالأعمال العادية كالمؤسسات والشركات، فهي بمثابة المكتب الأم للوطن السعودي أجمع؛ لذلك فإن ذكر الموضوع يلخص ويختصر مضمون المعروض، ومحتواه المقدَّم، ويُسهل عملية الفرز في المعاريض والبرقيات المُقدَّمة إلى الملك، وعادة ما يكون الفرز بحسب مواضيع الطلبات، فيتم فرزها وفقًا للنوع.
  • العنصر السادس: توجيه الشكر الجزيل لمن يوجه إليه صيغة كتابة معروض منحة ارض، لكل ما يقدمه من تضحيات عظيمة لإنجاح العمل، فمثلًا إذا كان المعروض موجهًا إلى الديوان الملكي يتم شكر رئيس الديوان سمو الملك خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز؛ لأنه هو المسؤول عن الديوان الملكي، والرعية من المواطنين الذين يقدمون معاريضهم للديوان الملكي، على وجه الخصوص، لأن رئيس الديوان هو فقط الذي يحق له قبول المعروض، أو رفضه؛ ولهذا ينبغي بداية كتابة الشكر والثناء على مدى الاهتمام الذي يهتم به الملك لمواطنيه، وحل مشاكلهم، ومساعدتهم.
  • العنصر السابع: سرد محتوى الموضوع وهو صيغة كتابة معروض منحة ارض كالذي نحن بصدده مثلًا، أي الطلب الذي يسعى المتقدم للحصول عليه من خلال تقديمه للمعروض، والذي يأمل من الجهة التي تم تقديمه إليها، الموافقة عليه، وتقديمه له، فيقوم صاحب المعروض بتقديم الطلب الذي يريده، ثم يذكر الأسباب والظروف التي أرغمته ودفعته إلى تقديم هذا الطلب، ويشرح كافة التفاصيل، لتكون واضحة في معروضه، وعليه أن يراعي المخاطبة بصيغة الجمع، احترامًا وتقديرًا للجهة التي تم تقديم المعروض إليها.
  • العنصر الثامن: خاتمة صيغة كتابة معروض منحة ارض، لا بدَّ أن تحتوي على عبارات الرجاء ولاستعطاف بالتعاون مع مقدم الطلب، ومراعاة الوضع الذي يعيشه، والنظر إليه بعين الرحمة، والتعاون معه بتنفيذ طلبه، لما له من أهمية شديدة للمتقدم به. كما تحتوي على الشكر الجزيل، والدعاء للجهة التي تلقت المعروض.
  • العنصر التاسع: تذييل صيغة كتابة معروض منحة ارض بالمعلومات الشخصية لصاحبه، وتلك المعلومات يجب أن تتضمن: الاسم، وتاريخ الميلاد، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والعنوان، كما يمكن توثيق البريد الالكتروني أيضًا إن وجد، وأخيرًا التوقيع.
  • العنصر العاشر: تحويل الأوراق والمستندات وصيغة المعروض إلى ملف إلكتروني.
  • العنصر الحادي عشر: هنا ستكون صيغة كتابة معروض منحة ارض جاهزة للتقديم، بعد مطابقة الشروط على الراغب في تقديم معروض من هذا النوع، ومن ثم كتابة صيغة المعروض وفقًا للعناصر السابقة، وبعد هذا كله يتم تقديم المعروض إلكترونيًا، وفقًا للآتي:
    1. الدخول مُباشرةً إلى الرابط الإلكترونيّ لوزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية.
    2. الانتقال بعد ذلك إلى تبويب (الخدمات الإلكترونية).
    3. القيام باختيار خدمة (سكني).
    4. ثم تسجيل الدخول عبر بيانات النفاذ الوطني الموحَّد.
    5. القيام بعدها بإدراج كافّة البيانات المطلوبة في الحقول المخصصة لذلك.
    6. ثم بعد ذلك يتم الضغط على خدمة (الأراضي المجانيّة).
    7. وهنا الخطوة الأهم وهي رفع جميع الأوراق والمستندات المطلوبة، وفقًا للشروط المتبعة في تقديم منح الأراضي كما أشرنا إلى ذلك في العنصر الأول من عناصر صيغة كتابة معروض منحة ارض.
    8. الضغط على أيقونة (حفظ).
    9. وبذلك يكون صاحب المعروض تم تقديم طلبه، وينتظر الرد.

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم طلب منحة دراسية

معروض منحة ارض

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ وزير الديوان الملكي الموقر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: صيغة معروض منحة أرض.

أتقدم بكامل الثناء والشكر على كافة الخدمات، والتي يسعى الديوان الملكي إلى تقديمها لجميع المواطنين السعوديين.

وأتوجه إليكم بهذا الطلب للحصول على منحة أرض، فأنا لا أملك أي مسكن يقوم بإيوائي، لهذا أريد أن أحصل على هذه المنحة المجانية. وأقرُّ أنا (الطالب للمنحة المجانية) إذا قمت باستلام الأرض المجانية لن أتصرف بها في غير حق، ولن أقوم ببيعها لأي شخص.

أرجو من سيادتكم التكرم بالموافقة على منحي قطعة أرض.

ولكم مني فائق التحايا.

الاسم/ ……………………………..

تاريخ الميلاد/ …../ …../ ……………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………..

رقم الهاتف/ ……………………………..

العنوان/ ……………………………..

البريد الإلكتروني/ ……………………………..

التاريخ/ ……………………………..

التوقيع/ ……………………………..

صيغة لطلب ارض منحة صريحة

صيغة كتابة معروض منحة ارض:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: صيغة معروض منحة أرض.

أتقدم لجلالتكم بطلبي المتواضع للحصول على منحة أرضِ في المنطقة (……………..)؛ فأنا أملك عائلة ولديَّ من الأبناء سبعة، وأعمل في إحدى الشركات محاسبًا، براتب شهريّ لا يكفيني لمتطلبات العيش الكريم في رحاب أرضنا المُباركة، ففضلًا منكم امنحوني أرضًا أُقيم عليها مسكنًا لعائلتي، فمسكننا الذي يأوينا حاليًا ولا يصلح للاستخدام البشريّ.

كما أقرُّ لسيادتكم بأنني لم أُمنح أي مُساعدة من الدعم السكني طيلة حياتي، وأتعهد لكم بمسؤوليتي الكاملة عن البيانات المرفقة مع المعروض، وأرفق لكم في نهاية هذا المعروض كافة الأوراق والمستندات المطلوبة.

حفظكم الله، ورعاكم، ووفقكم لصالح البلاد والعباد.

الاسم/ ……………………………..

تاريخ الميلاد/ …../ …../ ……………

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………..

رقم الهاتف/ ……………………………..

العنوان/ ……………………………..

التاريخ/ ……/ …../ …………

التوقيع/ ……………………………..

تسجيل على منح ارض سكني

يُعتَبَر برنامج سكني المقدَّم للمواطنين في المملكة العربية السعودية أحد المبادرات التي أطلقتها وزارة الإسكان السعودية بالتعاون مع صندوق التنمية العقارية، وتم إطلاق هذا البرنامج في عام 2017م؛ من أجل زيادة الوحدات السكنية المعروضة للمواطنين.

يساعد برنامج سكني على توفير الوحدات السكنية، وكذلك يقدم الدعم للمواطنين من خلال برامج التمويل المدعوم والرهن الميسر، والتي تعمل على زيادة قدرة المواطنين على تملُّك الوحدات السكنية، وهو الأمر الذي يصبُّ في الهدف الذي تسعى له حكومة المملكة من رفع نسبة التملُّك بين المواطنين إلى 70% في عام 2030.

والآن نأتي إلى كيفية تسجيل مستفيد جديد في برنامج سكني:

يمكن لأي شخص في المملكة العربية السعودية تقديم طلب إلكتروني للحصول على وحدة سكنية أو أراضي مخصصة للسكن؛ وذلك في حالة الرغبة في الحصول على أحد البرامج التمويلية، أو الحصول على أحد الحلول العقارية التي يقدمها برنامج سكني التابع لوزارة الإسكان السعودية.

ويجب أن يكون لدى المستخدم حساب على منصة سكني، ويمكن إنشاؤه بخطوات سهلة من خلال الموقع الإلكتروني للمنصة، ومن ثم البدء في إجراءات تقديم طلب التسجيل في سكني من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. القيام بالدخول إلى الموقع الإلكتروني لمنصة سكني.
  2. ثم النقر على أيقونة “تسجيل الدخول”.
  3. القيام بإدخال رقم الهوية الوطنية بشكل صحيح كما هو في بطاقة الأحوال المدنية.
  4. القيام بالنقر على أيقونة “أنا لست برنامج روبوت” للتحقق من المستخدم.
  5. الضغط على كلمة “التالي”. ويمكن تسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني الموحَّد.
  6. بدء عملية تسجيل الحساب للمستخدم الجديد من خلال هذه الخطوات:
    • كتابة رقم الهوية الوطنية.
    • القيام بإدخال تاريخ الميلاد بشكل صحيح.
    • التأكيد على قراءة الشروط والأحكام للتسجيل في برنامج سكني.
    • القيام بالنقر على أيقونة أنا لست برنامج روبوت.
    • ثم النقر على أيقونة “استلام كلمة السر المؤقتة عبر رسالة نصية”.
    • ثم كتابة كلمة السر المُرسَلة عبر الجوال.
    • القيام بكتابة البريد الإلكتروني.
    • ثم إدخال رقم الجوال.
    • وبعد ذلك تعيين كلمة المرور.
    • ثم تأكيد كلمة المرور.
    • كتابة رمز التفعيل المرسل عبر رسالة نصية.
    • النقر على أيقونة “التسجيل”.
  7. بعد الانتقال إلى الصفحة الرئيسية للمستخدم، يتم النقر على “التقديم على برنامج الدعم السكني”.
  8. الإقرار بقراءة وفهم الشروط والأحكام المطلوبة للتسجيل.
  9. النقر على أيقونة “موافق”.
  10. الإجابة على الأسئلة الخاصة بالسكن الحالي للمستخدم من أجل التحقق من الأهلية للحصول على الدعم السكني، ويجب أن يجيب المستخدم على الأسئلة بشكل صحيح.
  11. تأكيد البيانات الشخصية للمستخدم، ثم النقر على “استكمال”.
  12. التعديل على بيانات العائلة، وتأكيدها.
  13. ثم الإجابة عن الأسئلة المطلوبة بأحد الخيارات (نعم أم لا).
  14. في حالة استحقاق المستخدم للدعم السكني ستظهر له رسالة تفيد باستحقاقه الحصول على الدعم، وأصبح بإمكانه استكمال عملية حجز الوحدة السكنية.
  15. في حالة عدم استحقاق المستخدم ستظهر له رسالة تفيد بعدم تطابق شروط الدعم السكني، مرفقًا بها السبب لعدم الأهلية، ويمكن للمستخدم أن يقوم بتقديم الاعتراض على عدم أهليته، من خلال كتابة تعليق في الصفحة الظاهرة أمامه، ورفع المستندات التي تثبت أهليته للحصول على دعم السكن، وبعد تقديم الاعتراض يمكنه الاستعلام من خلال المنصة الإلكترونية عما تم اتخاذه حيال الاعتراض.

بحث عن منح الارض الاوامر فقط رقم سجلك بالرياض

استعلام عن منح الأراضي السكنية في الرياض من خلال استخدام رقم السجل المدني، من الأمور التي يبحث عنها الكثير من المواطنين للتعرف على المنح التي يعمل الديوان الملكي على تقديمها.

وفيما يأتي إليكم كيفية الاستعلام عن منحة من الديوان الملكي بالرياض:

إن نظام الحوسبة الحديث الذي يوجد داخل منظومة الحكومة الملكية بالسعودية، أدى إلى جعل جميع الخدمات التي يحتاجها الإنسان سهلة وجيدة. ومن تلك الخدمات العمل على استعلام عن منحة من الديوان الملكي بالرياض، بطريقة إلكترونية من خلال وضع رقم السجل المدني عبر منصة بلدي بواسطة هذه الخطوات:

  1. الدخول إلى منصة بلدي عبر موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت.
  2. الذهاب إلى القائمة الرئيسية، حتى تحصل على الخدمات الإلكترونية داخل المنصة.
  3. كما تقوم بالذهاب إلى الحصول على منحة أرض، وتعمل على كتابة جميع البيانات التي تطلب منك.
  4. تقوم بعدها بالذهاب إلى رقم السجل المدني أو رقم الهوية الوطنية، والتي يجب أن تقوم بكتابته.
  5. يجب أن تقوم بكتابة رمز التحقق، حتى يتم تفعيل زر الاستعلام، لكي تعمل على الانتقال إلى الصفحة التالية.
  6. تقوم الآن بالعمل على قراءة البيانات التي تريدها من البداية، عند قيامك بالاستعلام عن منحة.
  7. وبذلك تكون قد أتممت عملية الاستعلام عن منح الأراضي في الرياض بواسطة السجل المدني.
  8. يمكنك بعد ذلك أن تقوم بكتابة صيغة معروض منحة أرض وفقًا للعناصر الآنفة الذكر في المحور من المقال، والقيام بعدها بتقديم معروض مكتمل الصياغة، حتى يتم قبول طلبك.

أعزاءنا القراء، في هذا المقال صيغة كتابة معروض منحة ارض، تناولنا فيه خطوات منوعة عن كيفية كتابة معروض منحة أرض، وبعد أن سردنا مجموعة الخطوات النظرية تبعناها بنموذجين شارحين لكيفية تقديم معروض للحصول على منحة أرض، وختمنا المقال بأمرين مهمين، الأول عن كيفية التسجيل على منح برنامج سكني، وكيفية البحث عن منح الأرض في الرياض بواسطة رقم السجل المدني.

وللحصول على خدماتنا المتنوعة بأسعار تنافسية، وجودة في الصياغة، وسرعة في تلبية الطلب، يمكنكم أن تتواصلوا معنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم الآتي: +966537766633.