أعزاءنا القُراء، نُقدم لكم هذه المقالة المتميزة التي تحدثنا فيها عن صيغة معروض اعفاء، وزدنا من البيان والتوضيح بكتابة النماذج التوضيحية لكم.

للتواصل والاستفسار عن خدماتنا الكتابية، ما عليك سوى مراسلتنا عبر تطبيق الواتس آب من خلال الرقم التالي: +966537766633.

صيغة معروض اعفاء

هناك عدة أُسس لبناء الحياة الاجتماعية الصحيحة والسليمة، ومن أهم تلك الأُسس هي التعاون بين أفراد المجتمع، وتزداد أهمية التعاون إذا كان في سبيل مساعدة الآخرين والعودة بالمنفعة على المجتمع، وهذا ما يُسمى بالتكافل الاجتماعي، فهو عبارة عن التزام مجموعة من الناس وتعاونهم في سبيل مد يد المساعدة للأشخاص المحتاجين، الذين لا يستطيعون تأمين المُستلزمات المُهمة أو دفع المُستحقات المُتوجبة عليهم لسبب ما خارج عن إرادتهم.

وقد حثنا ديننا الكريم على هذه الخصلة النبيلة، قال سبحانه وتعالى: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ} [المائدة: 2].

وهذا أمر واضح من الله عز وجل بأن يكون المسلم في عون ومساعدة أخيه، لا سيما في الأمور المباحة التي لا تُغضب الله جل في عُلاه.

وقد قال النبي – صلى الله عليه وسلم – حاثًا المؤمنين على التعاون: “مَثَلُ المُؤْمِنِينَ في تَوادهِمْ، وتَراحُمِهِمْ، وتَعاطُفِهِمْ مَثَلُ الجَسَدِ، إذا اشْتَكَى منه عُضْوٌ تَداعَى له سائِرُ الجَسَدِ بالسَّهَرِ والْحُمَّى” رواه مسلم.

فلا بد من التراحم والتعاون بين الأفراد والمجتمعات، حتى تحل رحمة الله عز وجل عليهم، ولله در الشاعر حيث قال:

إن كنت لا ترحم المسكين إن عُدما .. ولا الفقير إذا يشكو لك العدما

فكيف ترجو من الرحمن رحمته .. وإنما يرحم الرحمن من رحما

وإنَّ الإعفاء هو إحدى صور التعاون الاجتماعي لما فيه من تفريج لهموم الناس وفك لكُربهم وتيسير الصعاب عليهم، والإعفاء يأتي على حالين: إما أن يكون هبة وهدية من صاحب القرض أو الدين؛ أي أنه يقوم بإعفاء من عليه القرض من تلقاء نفسه، أو يقوم المدين بطلب إعفائه من القرض، ويكون ذلك بتقديم صيغة معروض اعفاء يعرض فيه الأسباب والظروف التي منعته من الوفاء بالقرض.

فهناك ظروف تأتي على الإنسان فتجعله مُجبرًا على طلب قرض مالي؛ لتوفير الأشياء التي لا يستطيع الإنسان أن يحيا حياة كريمة بدونها، ومن ضمن تلك الظروف التي قد تعرض على المرء هو ابتلاؤه ببعض الأمراض المُعضلة، التي تضطره إلى طرق باب الأطباء والذهاب إلى المستشفيات، فيحتاج إلى توفير تكاليف العلاج بأنواعها، وعند انعدام مبلغ العلاج يضطر إلى طلب قرض من الجهات المعنية.

ومن تلك الأسباب أيضًا عندما يرغب المواطن في إنشاء مشروع يكفي به نفسه وعائلته، ويرتقي بمستواه المعيشي فإنه يحتاج إلى من يقف معه ويُعينه على ذلك.

وعندما يعجز الشخص عن سداد ذلك القرض بسبب تعثر المشروع أو عروض بعض الظروف القاسية، فإنه يلجأ إلى كتابة صيغة معروض اعفاء إلى الجهة أو الشخص الذي أقرضه المبلغ إبراءً لذمته.

ففي الفقرات التالية لمقالتنا سنعرض لك – عزيزي القارئ – بعض النماذج المنوعة في صيغة معروض اعفاء مع شرح كل منها.

صيغة خطاب اعفاء من رسوم الجامعة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي مدير الجامعة/ …………………………… المحترم.

الموضوع: صيغة معروض اعفاء من رسوم الجامعة.

يسرني ويُسعدني أن أشكركم على ما تقدمونه من خدمات قيمة للطلاب، وتوفير القاعات المجهزة بكافة الأجهزة الحديثة؛ لتساعدهم على الدراسة في أجواء تنعم بالراحة والسكينة، فقد زرتكم وقضيت يومًا كاملًا في جامعتكم، ورأيت هذا بعيني ولم أسمعه من أحد، فجزاكم الله خيرًا.

أنا فتاة في مُقتبل العمر أكملت دراسة الثانوية في عام ………………… ولم ألتحق بالجامعة مباشرة بسبب الظروف المادية الصعبة التي نمر بها، فأنا البنت الصُّغرى لوالديَّ وعندي ثلاث أخوات مُتزوجات ولم يستطعن إكمال مراحلهن الدراسية، وذلك بسبب وفاة أبي، فقد تعرض لحادث أليم تسبب في إزهاق روحه – رحمه الله – وكُنا حينها أطفالًا صغارًا لا نعلم ما معنى الموت وكيف هي الحياة بعد وفاة الأب؟!

وعندما كبرنا عرفنا وذُقنا مرارة فَقْدِ الأب، وكيف هي الحياة من غيره، مليئة بصدمات متجددة الخيبات تعبنا كثيرًا بعد فقدنا لأبي فهو السند والقوة – بعد الله – التي نستدمها كي نعيش في هذه الحياة.

وأنا الوحيدة من أخواتي التي أود أن أُكمل دراستي الجامعية، ولا أُريد أن تدفن الظروف حُلمي كما دُفنت أحلام أخواتي من قبل.
ولا يخفى على مقامكم الكريم، أهمية العلم ومكانته الكبيرة في المجتمع فهو السبب الرئيس في التقدم والازدهار؛ لذلك حرصت عليه الأمم في جميع الأعصار والأمصار.

من أجل هذا أتقدم إلى سيادتكم بهذا الخطاب صيغة معروض اعفاء من الرسوم الجامعية؛ لعدم قُدرتي على الوفاء بها ولرغبتي الشديدة في إكمال المرحلة الجامعية، فكلي أمل بوقوفكم جانبي ومنحي هذا الإعفاء.

أتمنى من سيادتكم قبول طلبي هذا وإعفائي من الرسوم كي يتسنى لي الدراسة في جامعتكم الموقرة.

أسأل الله أن يرزقكم من خيري الدنيا والآخرة وجزاكم الله خير الجزاء،،،

مقدمة الطلب/

رقم الهاتف/

الإمضاء/

صيغة خطاب اعفاء قرض

إن القرض عبارة عن حق متوجب على أحد طرفي المعاملة إلى الطرف الآخر.

فكثيرًا ما يسعى الناس إلى الحصول على القرض من البنوك أو غيرها من الجهات، وذلك لظرف صحي قد يُصيب الشخص أو أحد أفراد أسرته، فيحتاج إلى توفير تكاليف العلاجات والفحوصات وغيرها من الصرفيات.

وكذلك لتوفير الأولويات المهمة التي يصعب على الشخص توفيرها بسبب ضعف الحالة المادية لديه، ومن تلك الأولويات هي بناء سكن أو توفير مصاريف الزواج المُكلفة، فيسعى الفرد إلى الاقتراض كي يلبي احتياجاته، ليعيش حياة كريمة وسعيدة، وقد يظن لحظتها أنه سيكون قادرًا على سداد هذا القرض ليتفاجأ بظهور بعض المشاكل التي لم تكن في البال أو الحسبان، فتكون سببًا قويًّا في عدم مقدرته على سداد هذا القرض فيزداد همًّا على هم.

إن كان هذا حالك – أخي القارئ – نود أن نبعث في قلبك الطمأنينة بألا تقلق فما زالت الدنيا بخير وما زال أهل الخير موجودين في بلدنا المعطاءة، ما عليك – عزيزي القارئ – سوى كتابة صيغة معروض اعفاء من قرض وإرساله للجهات المعنية؛ لتُسقط عن كاهلك هذا الحمل الكبير.

نموذج صيغة معروض اعفاء من قرض جاهز

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي مدير البنك/ ………………………… المحترم.

الموضوع: صيغة معروض اعفاء من قرض.

يطيب لي بدايةً أن أتقدم لكم بجزيل الشكر والعرفان، على خدماتكم المُريحة للعميل وحُسن تعاملكم معنا.

سيدي المدير:

لا يخفى عليكم متاعب الحياة ومشاقها وضيق الحال، فبسبب قلة الأعمال والوظائف وكثرة البطالة بين الشباب وأنا من بينهم، فكرت مليًّا وقررت أن أقوم بإنشاء مشروع خاص بي، فالمشاريع الخاصة تمتاز بالعمل الحر الذي لا قيود فيه ولا حواجز، وهذا يتوافق مع شخصيتي، فإني لا أُحب أن أتقيد بمكان واحد ومكتب واحد، بل أميل إلى الأعمال الحرة التي تمتاز بالتنقل والحركة.

فقررت أن أفتح مشروعًا خاصًّا بي أُديره بنفسي، وعملت على دراسة المشروع الذي سوف أفتحه، وكانت دراسة مكثفة ودقيقة جدًّا.

ولعدم مقدرتي على توفير مبلغ كافٍ لفتح هذا المشروع بمفردي، فقدمت إلى حضرتكم خطاب طلب قرض، وكان ذلك في تاريخ ………………… وأخذت القرض وفتحت المشروع بحمد الله، وبدأ بداية جميلة جدًّا بعثت في نفسي الفرح والسرور بنجاح هذا المشروع المنتظر طويلًا، وحينما قام هذا المشروع على سوقه وبدأ يرى النور.

تفاجئ العالم أكمل بظهور جائحة كورونا وظهر معها الحجر الصحي، وتوقفت بسببها أعمال كثيرة جدًّا، وذلك بسبب ما نمرُّ به من جائحة قاسية جدًّا، فقد أزهقت الأرواح وأوقفت حال أغلب الناس بسبب فترات العزل التي حدثت، وكان من بين تلك الأعمال هو مشروعي، فقد توقف وهو في بدايته، فقد كانت بدايته قُبيل الجائحة بفترة وجيزة جدًّا.

وبما أن الدنيا دار تقلبات وأحوالها لا تستقر فكُتب لمشروعي عدم الاستمرار، فقد تراكم عليَّ إيجار المحل، وكذلك تكدست البضاعة في المحل مما أدى إلى تلفها، وكان هذا خطأ العمال؛ حيث إنهم خزنوا البضاعة تخزينًا غير صحيح، فتعرضت لخسارة فادحة حملتني ديونًا وقروضًا عجزت عن سدادها بسبب أن هذا المشروع هو مصدر دخلي الوحيد، وكذلك عدم عثوري على وظيفة أسدُّ بها مصاريف بيتي؛ لأنني لا أملك المؤهلات والشهادات العلمية، وأنتم تعلمون أن جلَّ الوظائف تحتاج إلى مؤهلات علمية.

ولأجل ذلك أتقدم إليكم بخطابي هذا صيغة معروض اعفاء من القرض المتوجب عليَّ، وأتمنى من سيادتكم أن تقبلوا طلبي الذي قدمته إليكم، سائلًا المولى عزَّ وجلَّ أن يجعل لكم من كل هم فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا ومن كل بلاء عافية.

مع تمنياتي لكم بدوام الصحة وموفور العافية،،،

مقدم الطلب/

رقم الهاتف/

التوقيع/

معروض اعفاء من البنك

صيغة معروض اعفاء من البنك هي من ضمن صيغ الإعفاء التي يجب أن تكون الأحداث فيها أكثر دقة وإقناع ويغلب عليها استخدام أسلوب التأثير والاسترحام، ولبيان ذلك وتوضيحه – عزيزي القارئ – سنضع لك نموذجًا عمليًّا لما تم ذكره.

نموذج صيغة معروض اعفاء من البنك جاهز

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة مدير البنك/ …………………………… المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: صيغة معروض اعفاء من قرض.

يوجد هناك أساسيات وأولويات في حياة كل شخص منا، ويسعى إلى نيلها وتحقيقها؛ ليطور من نفسه ويبني ويمهد لمستقبل أبنائه.

فمن منا لا توجد لديه طموحات وأُمنيات يُحب أن يراها تتحقق أمام عينيه.

فأنا كنت من هؤلاء الشباب الطموحين سعيت إلى تحقيق حُلمي على قدم وساق، حتى أنني اقترضت منكم مبلغًا ماليًّا لأنشئ مشروع أحلامي وأزيد دخلي المادي، وأستطيع من خلاله توفير تكاليف الزواج.

فقد كنت موظفًا بسيطًا أستلم راتبًا رمزيًا، فعندما أنشأت المشروع وبدأ يرى النور تعرضت لعملية نصب ممن وثقت بهم، فأفقدوني مشروع الأحلام وفقدت بجانبه وظيفتي التي استقلت منها فور إنشائي للمشروع.

وبسبب صدمتي من ضياع مشروعي وإضافة إلى خسارتي لوظيفتي السابقة، تعرضت لوعكة صحية شديدة أصابتني بالشلل النصفي، فما عدت قادرًا على الحركة، وأعيش حاليًا أنا ووالدتي على الضمان الاجتماعي الذي يُصرف لوالدتي، ولا أستطيع الوفاء بالقرض الذي اقترضته منكم.

فأرجو من سيادتكم النظر إلى حالتي الإنسانية وأن تقبلوا طلب صيغة معروض اعفاء من هذا القرض، وإبراء ذمتي من هذا الحمل الكبير الذي لا أقوى عليه.

أسأل الله أن يبارك لكم ويزيدكم من فضله،،،

مقدم الطلب/

رقم الهاتف/

التوقيع/

 

وبهذا نكون قد أنهينا رحلتنا الماتعة التي تناولنا فيها الموضوعات الآتية: صيغة معروض اعفاء، وصيغة خطاب اعفاء من رسوم الجامعة، وصيغة خطاب اعفاء قرض، ومعروض اعفاء من البنك.

فنرجو أن تكونوا قد استفدتم من مقالتنا هذه.

للاستفسار وطلب خدماتنا في كتابة المعاريض والبرقيات، يُرجى التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم التالي +966537766633.