يسعى المواطنون في المملكة العربية السعودية إلى الحصول على الأراضي الممنوحة من الديوان الملكي في المنطقة التي يعيشون فيها وذلك للبناء عليها وامتلاك سكن خاص وما إلى ذلك. يتم هذا الأمر من خلال اتباع خطوات محددة، ولكن واحدة من المشكلات التي تواجه معظم المواطنين هي كتابة صيغة معروض طلب منحة أرض من الديوان الملكي تحصل لهم على الموافقة على المنحة التي يسعون إليها.

لذلك في هذا الدليل، سنساعدك على كتابة أفضل صيغة خطاب مع تقديم بعض النماذج التي يمكنك الاستعانة بها لكتابة الخطاب الخاص بك.

للحصول على خدمات كتابة المعاريض والخطابات، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا على الواتس آب عبر هذا الرقم: +966537766633.

صيغة معروض طلب منحة أرض من الديوان الملكي

المعروض ببساطة هو خطاب ترسله إلى الديوان الملكي لطلب منحة أرض لغرض محدد. بينما يجب أن تكون صيغة معروض طلب منحة أرض من الديوان الملكي مخصصة للديوان الملكي ويجب كتابتها بطريقة محددة، فيجب أن تكون بعض العناصر الأساسية موجودة في كل خطاب للتأكد من أنه فعال قدر الإمكان.

  • التحية الشخصية

يجب أن تتضمن بداية صيغة معروض طلب منحة أرض من الديوان الملكي تحية ودية. كما يجب أن تكون هذه التحية شخصية قدر الإمكان. يمكنك تضمين اسم مستلم الخطاب المحتمل لخلق علاقة بينك وبين قارئ الخطاب. كذلك يمكنك إظهار مدى شغفك بما يقوم به الديوان الملكي من أعمال خيرية مع المحتاجين في هذا القسم من الخطاب.

  • تفاصيل شخصية عن حياتك وسبب كتابتك للخطاب

من المهم تقديم بعض المعلومات الأساسية التي تضمن لقارئ الخطاب أنك شخص ذو مصداقية ولديك حياة ومسؤوليات تسعى لأجلها. يجب ألا يزيد طول هذا القسم عن بضع سطور، وأن يتضمن حقائق مثل وظيفتك والأسرة التي تعولها وعدد أبنائك وأي معلومات قد تكون مفيدة.

  • الهدف الذي تحتاج الأرض لأجله

تكون صيغة معروض طلب منحة أرض من الديوان الملكي أكثر فاعلية عندما تركز على أولوية معينة، فلا تترك الأمور عامة ولا تحدد سبب احتياجك لأرض المنحة. يجب أن يعلم الديوان الملكي لماذا قد يوافقون على طلبك بالتحديد وفي ماذا ستستخدم هذه الأرض. كما يحتاجون إلى معرفة سبب أهمية هذه الأرض بالنسبة لك، وما الذي ألهمك للجوء إلى الديوان الملكي للحصول على المنحة. يجب أن يتضمن هذا القسم أي معلومات من شأنها أن تساعد القارئ على الارتباط العاطفي بك وبأهدافك وكيف ستحدث مساعدتهم فرقًا في حياتك.

  • الامتنان

يجب أن تنتهي صيغة معروض طلب منحة أرض من الديوان الملكي الخاصة بك بالامتنان دائمًا. عليك التعبير عن امتنانك للنظر في طلبك والموافقة التي تتوقعها من الديوان الملكي على طلب المنحة.

الديوان الملكي السعودي للمساعدات

هناك شروط محددة حددها الديوان الملكي السعودي بالتعاون مع وزارة الإسكان لتقديم صيغة معروض طلب منحة أرض من الديوان الملكي والحصول على الموافقة.

  1. أن يكون مقدم الطلب سعوديًّا.
  2. تواجد مقدم الطلب في المملكة العربية السعودية.
  3. ألا يقل عمر مقدم الطلب عن 18 عامًا، وإذا كان عمره أقل فيتم تقديم الطلب من قبل الوصي عليه.
  4. عدم امتلاك مسكن خلال آخر 5 سنوات من قِبل مقدم الطلب أو أسرته.
  5. عدم حصول مقدم الطلب على أي نوع من الدعم السكني سابقًا.
  6. يمكن للفتيات تقديم صيغة معروض طلب منحة أرض من الديوان الملكي إذا كان والدها متوفيًا وغير متزوجة.
  7. هناك أولوية للأرامل والمطلقات في الحصول على أراضي المنحة.
  8. توافر الأوراق والمستندات الثبوتية لمقدم الطلب.
  9. أن يكون طلب الأرض في المدينة التي يعيش فيها مقدم الطلب، فإذا طلبت الأرض في مدينة أخرى سيتم رفض الطلب.
  10. ألا يكون مقدم الطلب من الأيتام أو أصحاب الهمم وذوي الاحتياجات الخاصة؛ حيث إن لديهم منحًا خاصة بهم.

استفسار عن منحة ارض من الديوان الملكي

يمكن تقديم صيغة معروض طلب منحة أرض من الديوان الملكي من خلال منصة سكني الإلكترونية التي أتاحها الديوان الملكي تسهيلًا على المواطنين. ويمكن تقدم الطلب باتباع الخطوات التالية.

  1. توجه إلى منصة سكني الإلكترونية.
  2. قم بإجراءات تسجيل الدخول من خلال الضغط على “تسجيل الدخول/تسجيل” إذا كنت تمتلك حسابًا.
  3. يمكنك تسجيل الدخول أيضًا من خلال الضغط على “النفاذ الوطني الموحد”.
  4. بعد إتمام إجراءات تسجيل الدخول، اضغط على “التقديم”.
  5. بعد قراءة جميع الشروط، قم بتحديد خيار الموافقة عليها من خلال الضغط على “موافق”.
  6. قم بتحديد نوع السكن الحالي ثم اضغط على “استمرار”.
  7. قم بإكمال الإجراءات المطلوبة وإكمال البيانات الشخصية.
  8. اضغط على”الاستكمال عند الانتهاء”. أدخِل جميع البيانات العائلية المطلوبة، ثم اضغط على “المتابعة”.
  9. قم بالإجابة على جميع الأسئلة المطروحة أمامك لتحصل على حالة استحقاقك لمنحة الأرض.
  10. اضغط على “منصة السوق الإلكتروني”.
  11. اضغط على “الأراضي المجانية”.
  12. اتبع التعليمات الموجودة أمامك والخاصة بتقديم صيغة معروض طلب منحة أرض من الديوان الملكي وحجز الأرض.
  1. توجه إلى منصة “بلدي” الإلكترونية.
  2. اضغط على “الاستعلام الإلكتروني”.
  3. اختر “الأراضي والبناء”.
  4. اختر “الاستعلام عن منح الأراضي”.
  5. اضغط على “الأراضي المجانية”.
  6. قم بتسجيل رقم السجل المدني في المكان المخصص له.
  7. اكتب رقم التحقق في المكان المخصص.
  8. اضغط على “الاستعلام” لمعرفة حالة الطلب الخاص بك.

صيغة كتابة معروض منحة ملكية

في الواقع، لا توجد طريقة واحدة ثابتة لكتابة صيغة معروض طلب منحة أرض من الديوان الملكي، ولكن يجب أن تكون الصيغة رسمية وواضحة ومهذبة ولائقة قدر الإمكان.

نموذج طلب منحة أرض

إلى رئيس الديوان الملكي حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

أتقدم إليكم بهذا الطلب للحصول على منحة أرض في مدينة/ …………… بعد اطلاعي على جميع الشروط، وقد وجدت أنني استوفيت جميع الشروط حيث لم يسبق لي الحصول على منحة أرض من قبل، وأتعهد بذلك أمام الله، وفي حالة ثبوت ما هو عكس ذلك، فأنا على استعداد لمواجهة العقوبة القانونية اللازمة.

إنني بحاجة إلى هذه الأرض من أجل (كتابة سبب حاجتك للأرض وما تخطط لفعله بعد الحصول عليها). لذلك أرجو النظر في طلبي والموافقة عليه.

خالص الشكر والتقدير.

الاسم رباعي/ …………………

رقم الهوية الوطنية/ …………………

محل الميلاد/ …………………

العنوان/ …………………

رقم الهاتف/ …………………

التوقيع/ …………………

صيغة معروض للديوان الملكي

  • النموذج الأول

إلى سمو الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله في عينه التي لا تنام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

أكتب هذا الخطاب إلى جلالتك لأنني أعلم أن الله قد سخرك لمساعدة عباده. لقد عانيت من عدم الاستقرار طوال العشر سنوات الماضية، لقد كنت أتنقل من منزل إلى منزل ومن دار إلى دار، فشعر أبنائي بالتشرد وعدم استقرار الحال. كما تهالكت ممتلكاتنا لكثرة نقلها من مكان إلى آخر.

لقد كنت أتنقل بين الديار بسبب جشع أصحاب الأملاك وزيادة الإيجار الذي أصبحت لا أمتلك ثمنه كل شهر، فدخلي الشهري بالكادي يكفي. لذلك فإن كل ما أطلبه هو الموافقة على طلبي للحصول على منحة الأرض حتى أتمكن من بناء منزل يأويني أنا وأسرتي من هذا التشرد وجشع المؤجرين وأصحاب الأملاك. وأنا على ثقة بكرمكم وحسن نظرتكم للأمور، وأعلم أنكم ستوافقون على طلبي.

تفضلوا بقبول فائق الاحترام.

الاسم رباعي/ …………………

رقم الهوية الوطنية/ …………………

محل الميلاد/ …………………

العنوان/ …………………

رقم الهاتف/ …………………

التوقيع/ …………………

  • النموذج الثاني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

أتقدم بهذا الخطاب إلى جلالة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لأطلب منحي قطعة أرض في مدينة/ ………………… وذلك لأقوم ببناء سكن لي ولأسرتي ليقينا من تقلبات الزمن وسوء الأحوال، فظروفي المالية والاجتماعية لا تساعدني على شراء منزل لأسرتي، وبالكاد يكفي دخلي الشهري مستلزمات المنزل والدراسة لأولادي الاثنين.

لذلك فإنني بحاجة إلى هذه الأرض لأقوم ببناء منزل عليها لأسرتي المكونة من أربعة أفراد. برجاء العلم أنني استوفيت الشروط التي أقرها الديوان الملكي. وفي حال ظهر مستقبلًا عدم صحة أقوالي؛ فأنا مستعد لمواجهة عواقب ذلك. أرجو الموافقة على طلبي في أقرب وقت ممكن.

الاسم رباعي/ …………………

رقم الهوية الوطنية/ …………………

محل الميلاد/ …………………

العنوان/ …………………

تاريخ الميلاد/ …………………

رقم الهاتف/ …………………

التوقيع/ …………………

طريقة كتابة خطاب منحة أرض

في مرحلة ما، يتعين عليك معرفة طريقة كتابة صيغة معروض طلب منحة أرض من الديوان الملكي بأفضل شكل ممكن دون الاستعانة بأي نماذج جاهزة، وذلك حتى يكون وثيق الصلة بك وبظروفك. لذلك يمكنك اتباع هذه التعليمات لجعل الخطاب الخاص بك أكثر احترافية وإقناعًا.

  • تحديد التنسيق المناسب

تعد كتابة صيغة معروض طلب منحة أرض من الديوان الملكي بالتنسيق المناسب والرسمي طريقة جيدة لترك انطباع أول إيجابي لدى قارئ الخطاب. يمكنك إدراج اسمك الرباعي وعنوانك الكامل وتاريخ كتابة الخطاب واسم المستلم في الزاوية اليمنى من الخطاب أو في نهايته. كما يجب أن يكون هناك مسافة بين كل هؤلاء. يمكنك أيضًا تضمين عنوان للخطاب، لكن هذا اختياري.

  • البدء بالتحية

عليك أن تبدأ صيغة معروض طلب منحة أرض من الديوان الملكي بتحية مناسبة ومهذبة ولائقة. إذا كنت تعرف مستلم الخطاب فيمكنك استخدام اسمه الأول في التحية. بخلاف ذلك، إذا كنت لا تعرف من تكتب إليه، يجب عليك استخدام تحية مثل: “سيدي” أو “إلى من يهمه الأمر”. ولكن بالطبع، إذا تمكن من توجيه الخطاب إلى شخص محدد باسمه فإن ذلك أفضل بكثير.

  • كتابة فقرة تمهيدية

في الفقرة الأولى من صيغة معروض طلب منحة أرض من الديوان الملكي الخاصة بك، ستحتاج إلى تقديم نفسك بوضوح ولكن باختصار الغرض من الخطاب. ستساعدك هذه الفقرة على إنشاء رابط شخصي بينك وبين مستلم الخطاب، بل قد يعزز أيضًا مشاعر التقارب معك؛ مما قد يزيد من فرص قبول طلبك.

  • كتابة نص الخطاب

يجب أن يوفر هذا النص أي معلومات إضافية وتفاصيل أكثر تحديدًا حول حالتك وظروفك وطلبك. هذه هي فرصتك لتوضيح ما تطلبه بالضبط وتقديم قضيتك عن سبب احتياجك إلى منحة الأرض المقدمة. كن دقيقًا وموجزًا، واشرح بوضوح ما الذي تطلبه ولماذا تستحق المسألة النظر فيها، ولكن ضع في اعتبارك أن مستلم الخطاب لن يرغب في قراءة قصة حياتك. مع ذلك، يجب أن تكون واقعيًّا وتحتفظ بمشاعرك تحت السيطرة. إذا كان يجب عليك مناقشة مشاعرك حول مسألة ما، فعليك ذكرها بشكل واقعي وليس عاطفيًّا.

  • كتابة الفقرة الختامية

يحتاج خطابك إلى خاتمة مناسبة ومهذبة. تشمل هذه الخيارات “مع خالص التقدير” أو “مع أطيب التحيات”. كما عليك أن تقوم بالتوقيع باسمك في نهاية الخطاب.

اقرأ أيضًا: أفضل صيغة معروض للديوان الملكي

في النهاية، يمكن القول أنك ستتمكن من الحصول على الموافقة على صيغة معروض طلب منحة أرض من الديوان الملكي إذا اتبعت الخطوات والإرشادات التي ذكرنها لك في هذا الدليل.

للحصول على خدمات كتابة المعاريض والخطابات، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا على الواتس آب عبر هذا الرقم: +966537766633.