يقوم المواطنون والوافدون إلى المملكة العربية السعودية بإرسال المعاريض إلى الديوان الملكي لأسباب مختلفة. قد يحتاجون إلى صيغة معروض للديوان الملكي لتسديد قرض أو طلب وظيفة أو إعفاء من دين أو رفع عقوبة أو ظلم ما.

وفي أي يوم من حياتك، أنت معرض لظروف قد تدفعك إلى إرسال هذا الخطاب للديوان الملكي لأي سبب كان. لذلك، إذا كنت تستطيع صياغة المعروض بالشكل المثالي، فقد يصبح من السهل عليك تحقيق الهدف منه والحصول على الموافقة عليه. في السطور التالية ستتعرف معنا على كيفية صياغة المعروض بالشكل الأمثل، مع عرض بعض النماذج للاستعانة بها.

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة في كتابة المعروض الخاص بك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633.

صيغة معروض للديوان الملكي لتسديد قرض

تقوم المؤسسات المالية مثل البنوك بتقديم قروض شخصية إلى الأفراد بشكل عام. إذا فشل هؤلاء الأشخاص في السداد في الوقت المحدد، فمن مسؤولية المؤسسات تذكيره بسداد القرض وهذه تكون الخطوة الأولى. في بعض الأحيان يكون الفرد معرضًا للحبس والحجز على ممتلكاته والكثير من المخاطر التي ينطوي عليها الأمر إذا لم يسدد القرض.

لذلك يلجأ هؤلاء المتعسرون في سداد القروض إلى صيغة معروض للديوان الملكي لتسديد قرض حيث يتوجهون إلى الديوان الملكي بطلب لتسديد هذا القرض نيابةً عنهم، مع شرح جميع الظروف والأسباب التي أوصلتهم إلى هذا المطاف، ويجب أن تكون هذه الأسباب مقنعة وحقيقية ولها إثبات مادي، خاصةً بالنسبة للأشخاص الذين يقومون بإرسال صيغة معروض للديوان الملكي لتسديد قرض نيابةً عنهم.

كما أن هناك بعض الشروط التي يجب توافرها في الأشخاص الذين يرسلون المعاريض المختلفة إلى الديوان الملكي من أجل الموافقة على طلبهم. تتمثل هذه الشروط فيما يلي:

  1. المواطنون والوافدون الذين يعانون من أمراض مزمنة لا يمكن علاجها في المستشفيات الحكومية، وبالتالي يتم إعفاؤهم من سداد القروض وعلاجهم على نفقة الدولة.
  2. الأشخاص الذين يقدمون على منح الإسكان في المشروع الخاص بخادم الحرمين الشريفين.
  3. من تم الإفراج عنهم من السجن ظلمًا وتم تبرئتهم قضائيًّا.
  4. الأفراد الذين تعرضوا للظلم في أي مؤسسة حكومية.
  5. من يعانون من ضائقة مالية وظروف قهرية تمنعهم عن سداد ديونهم والقروض، ويقومون بإرسال صيغة معروض للديوان الملكي لتسديد قرض نيابةً عنهم.

الديوان الملكي هو الجهة الرسمية القانونية الوحيدة التي تستقبل طلبات ومعاريض وشكاوى وخطابات المواطنين والوافدين إلى المملكة العربية السعودية لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها. ويُعرف الديوان الملكي بوقوفه بجانب الجميع وتقديم الخدمات التي تهم المصلحة العامة والخاصة على حد سواء. فيما يلي صيغة معروض للديوان الملكي لتسديد قرض يمكنك طباعتها والاستعانة بها.

  • النموذج الأول

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

الموضوع: صيغة معروض للديوان الملكي لتسديد قرض

إلى خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الموقر، حفظه الله من كل شر وأدام عليه الصحة والعافية

أتقدم إلى سموكم بطلب للحصول على مساعدة مالية؛ وذلك لأنني ملزم بتسديد قرض قد أخذته من قبل ليعينني على ظروف الحياة، ولكنني لا أملك ما أسدد به هذا القرض. كما أنني أعاني من إعاقة في قدمي تمنعني عن العمل في وظيفة توفر لي الدخل الذي يضمن الحياة الكريمة لي ولطفلي الصغير الذي لا قدرة لديه للعمل بعد.

أرجو من الله أن تنظروا إلى ظروفي بعين الرأفة، وتتكرموا بالموافقة على طلبي بسعة صدر، وكان ذلك في ميزان حسناتكم.

أدعو الله أن يجعلك دائمًا سببًا في فك ضائقة كل مكروب، وسدد خطاكم.

الاسم/ …………

التوقيع/ …………

رقم الجوال/ …………

التاريخ/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

  • النموذج الثاني

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

إلى خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله،

أتقدم إلى سموكم الكريم بطلب إعفاء من قرض أنا المواطن/ ………… رقم الهوية/ ………… حيث يُطلب مني تسديد القرض وأنا لا أملتك ما أسدد به هذا الدين الكبير. إن دخلي الحالي من عملي لا يكفي بالنسبة لي لأتمكن من سداد أي مدفوعات من ديوني في هذا الوقت. بسبب حالتي الصحية، لا أتوقع أي تغييرات في وضعي المالي أو حياتي المهنية التي من شأنها أن تجعلني في وضع يسمح لي بسداد المدفوعات في أي وقت في المستقبل.

لقد قمت بإرفاق ما يثبت حالتي الصحة وراتبي الحالي ووصف حالتي وشرح كيف يؤثر ذلك على قدرتي على العمل. لذلك أرجو منكم الموافقة على طلبي في تسديد القرض نيابةً عني، شاكرًا لكم تفهمكم لوضعي.

أتمنى لكم دوام الصحة والعافية والتوفيق من الله في خدمة وطننا الكريم.

الاسم/ …………

التوقيع/ …………

رقم الجوال/ …………

التاريخ/ …………

يمكنك استخدام صيغة معروض للديوان الملكي لتسديد قرض جاهزة لمعرفة معايير كتابة المعاريض أو طباعتها واستخدامها بشكل مباشر مع كتابة بياناتك.

صيغة معروض

عند كتابة صيغة معروض للديوان الملكي لتسديد قرض يجب أن يحتوي رأي الخطاب على المعلومات المهمة كلها التي يحتاج إليها الديوان الملكي؛ وذلك لأن هذا الجزء من المعروض هو الجزء الذي يتطلب الانتباه، لذلك يجب توثيق الاسم بالكامل وعنوان المرسل. كما يجب توثيق تاريخ كتابة الخطاب، من ثم افتتاح الخطاب بالتحية والسلام من خلال إدخال الاسم الكامل للمستلم.

عليك ذكر مبلغ الدين أو القرض في صيغة معروض للديوان الملكي لتسديد قرض الذي تكتبه. بالتأكيد عليك أيضًا ذكر سبب حصولك على هذا الدين أو القرض في المقام الأول، ولماذا لا تستطيع سداده.

في خاتمة الخطاب، عليك بالتوجه بالشكر والتقدير إلى المستلم لاهتمامه بقراءة خطابك والنظر في طلبك. من ثم تقوم بالتوقيع باسمك في نهاية الخطاب مع ذكر البيانات الأساسية مثل العنوان ورقم الهاتف ورقم الهوية الوطنية.

فيما يلي نموذج صيغة معروض للديوان الملكي لتسديد قرض يساعدك على فهم كيفية كتابته كما ذكرنا لك.

نموذج معروض سداد قرض

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

إلى سمو الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.

يؤسفني أنا المواطن/ ………… رقم الهوية الوطنية/ ………… عدم تمكني من الاستمرار في سداد الأقساط الشهرية لقرض بقيمة/ ………… قد أخذته من قبل ليساعدني في ظروف الحياة الصعبة وتوفير الحياة الكريمة لأبنائي. لذلك أطلب من سموكم الكريم النظر في أمري بعين الرحمة وسداد هذا القرض نيابةً عني؛ هذا لأنني مريض وغير قادر على العمل وسداد القرض، ومن غير المحتمل أن يتحسن وضعي لمدة 3 أشهر على الأقل.

لقد أرفقت نسخة من بياناتي المالية ووضعي الصحي، والتي تمكن سموكم من معرفة أنني غير قادر على تقديم أي مدفوعات شهرية للقرض. كما أنني لا أمتلك أي أصول لأبيعها لتساعدني على سداد القرض.

خالص شكري وامتناني لسموكم على النظر في طلبي، وأنا أتطلع إلى الحصول على موافقتكم، داعيًا الله لكم بدوام الصحة والعافية.

التوقيع/ …………

رقم الجوال/ …………

التاريخ/ …………

صيغة معروض للديوان الملكي

في حالة كنت غير قادر على سداد ديونك لأي سبب، فعليك استخدام صيغة معروض للديوان الملكي لتسديد قرض لإرسالها مع توضيح الأسباب التي تجعلك غير قادر على سداد هذه الديون. في معظم الحالات يكون لديك وقت محدد لسداد القرض؛ فإذا تخطيته فربما تعرّض نفسك للكثير من المشاكل القانونية والسجن وما إلى ذلك. فيما يلي صيغة معروض للديوان الملكي لتسديد قرض للإرشاد يمكنك الاستعانة به إذا كان يناسب وضعك المحدد، أو معرفة كيفية كتابة المعروض من خلاله.

نموذج معروض سداد قرض

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سمو الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله، تحية طيبة، أما بعد:

أتقدم بهذا المعروض لسموكم الكريم، وأبدأ بشكري وتقديري وامتناني لتفانيكم وجهودكم في خدمة مملكتنا الغالية وأبناء الوطن الكريم، وأدعو الله أن يسدد خطاكم دائمًا لما فيه الخير لشأن الوطن.

لقد أخذت قرض بقيمة/ ………… في تاريخ/ ………… لعدم قدرتي على مواجهة تكاليف الزواج من مهر وأثاث وغيرها لأكمل نصف ديني. وأنا أعمل في شركة خاصة براتب قدره/ ………… وهو لا يكفي أبدًا لتيسير أمور الزواج. والآن بعد أن اقترضت، لا أستطيع سداد القرض فقد تزايدت المتطلبات عليّ ولم أعد قادرًا على سداده.

لذلك آمل من سموكم الموقر إعفائي من هذا الدين وسداد القرض عني، ومساعدتي في أن أعف نفسي عن الحرام. أرجو منكم الوقوف إلى جانبي والموافقة على طلبي، وكان ذلك في ميزان حسناتكم.

خالص شكري وامتناني ودعواتي بدوام التوفيق من الله.

الاسم/ …………

التوقيع/ …………

رقم الجوال/ …………

التاريخ/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

صيغة معروض تسديد قرض

  • النموذج الأول

بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد،

إلى سمو الملك سلمان عبد العزيز بن سلمان آل سعود حفظه الله ورعاه.

أتقدم إلى سموكم المصون بكل رجاء وثقة بطلب إعفائي من القرض بقيمة/ ………… فأنا المواطن/ ………… ورقم الهوية الوطنية/ ………… مطالب بسداد أقساط شهرية بقيمة/ ………… وأنا في حال لا يعلم بها سوى الله، والحمد لله على كل حال فهذا أمر الله وما علينا سوى الرضى والصبر.

أنا أعاني من مشاكل صحية تعيقني عن الحصول على أجر يكفي للحياة، ناهيكم عن سداد أقساط القرض، وليس لديّ من يساعدني في سداد هذا القرض أو يتكفل بي وبأموال علاجي الشهرية التي تصل إلى مبلغ قدره/ ………… . وأنا لا حول لي ولا قوة إلا بالله، وليس لي من أحد بعد الله سواكم.

لذلك أرجو قبول طلبي وإعانتي على سداد هذا القرض، داعيًا المولى أن يحفظك ويرعاكم في عينه التي لا تنام.

التوقيع/ …………

رقم الجوال/ …………

التاريخ/ …………

  • النموذج الثاني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

إلى معالي رئيس الديوان الملكي حفظه الله ورعاه، تحية طيبة وبعد:

أتقدم إلى سيادتكم أنا المواطن/ ………… رقم الهوية الوطنية/ ………… بخطاب للحصول على مساعدة مالية بغرض تسديد قرض بقيمة/ ………… فأنا لا أملك أي مصدر دخل ثابت لأسدد منه هذا القرض. كما أنني أمتلك عدد/ ………… من الأطفال، لذا أطلب العون من سيادتكم وسمو الملك خادم الحرمين الشريفين لسداد هذ القرض عني.

أرجو من الله ألا يضعكم في ضائقة ويديم عليكم نعمه ورعايته.

التوقيع/ …………

رقم الجوال/ …………

التاريخ/ …………

معروض تسديد قرض

إن كتابة صيغة معروض للديوان الملكي لتسديد قرض أمر في غاية السهولة، ولكن يجب الحرص على كتابته وفقًا للمعايير والأساليب المحددة من أجل قبول طلب وسداد القرض عنك ومساعدتك ماليًا.

فيما يلي بعض الأساسيات والشروط التي يجب توافرها في صيغة معروض للديوان الملكي لتسديد قرض من أجل قبول المعروض الخاص بك.

  • توجيه التحية لسمو الملك خادم الحرمين الشريفين والدعاء له.
  • كتابة محتوى المعروض بالتفصيل مع ذكر جميع التفاصيل الضرورية والواجب ذكرها مثل قيمة القرض وسبب الاقتراض، وأسباب عدم استطاعة تسديد القرض.
  • توفير جميع المستندات اللازمة المؤكدة لأسباب تعثرك في سداد القرض مرفقة مع صيغة معروض للديوان الملكي لتسديد قرض عنك.

اقرأ أيضًا: طلب معروض جاهز .. أفضل 5 نماذج مثالية جاهزة للتحرير والطباعة

ختامًا، يمكننا القول إننا قد ذكرنا كل ما تحتاج إلى معرفته حول كيفية كتابة صيغة معروض للديوان الملكي لتسديد قرض بشكل صحيح، فالأمر أسهل مما تعتقد. ومن خلال الاستعانة بالنماذج التي وضعناها لأجلك، فإنك ستحصل على الموافقة على طلبك بكل تأكيد.

إذا احتجت إلى المزيد من النماذج، تواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633.