إننا دائمًا في حاجة لمعرفة طريقة عمل السيرة الذاتية باللغة العربية، حيث تقضي الحاجة عند التقدم لوظيفة لتقديم سيرة ذاتية، يشرح فيها كل شيء يتعلق به بدايةً من بياناته الشخصية ونهايةً بمؤهلاته الدراسية ومهاراته وخبراته في العمل.

كما يجب تقديم كل تلك البيانات من خلال طريقة عمل السيرة الذاتية باللغة العربية، بشكل منظم ومنسق، وبترتيب معين يسمح لصاحب العمل أو المسؤول عن التوظيف بأخذ فكرة كاملة عن مقدم الطلب.

لذا يجب أن تكون على دراية كاملة بطريقة عمل السيرة الذاتية باللغة العربية، حتى تستطيع تقديم بياناتك بشكل احترافي، يسهل الأمر على مسؤول التوظيف أن يكون ملمًّا بكل التفاصيل الخاصة بك.

لمزيد من الاطلاع أو الاستفسار عن طريقة عمل السيرة الذاتية باللغة العربية، يمكنكم التواصل معنا عن طريق رقم الواتساب الخاص بنا على الرقم التالي: +96877217771.

طريقة عمل السيرة الذاتية باللغة العربية

عند التقدم لوظيفة معينة يجب أن تكون مستعدًّا لتقديم البيانات الخاصة بك، وأن تكتبها بشكل منمق ومرتب بحيث يسهل على صاحب العمل أو الموظف المسؤول عن التوظيف، الاطلاع على كل بياناتك بشكل سهل وبسيط دون تعقيد، أو إضافة سطور ليس لها ضرورة.

ولذلك يجب عليك تتعلم طريقة عمل السيرة الذاتية باللغة العربية، حتى يمكنك تقديم بياناتك بشكل مرتب واحترافي والحرص على تقديم المعلومات الخاصة بك بشكل مختصر، ودون حشو ليس له داعٍ، مما يجعل القارئ لسيرتك الذاتية يمل من قراءتها ويتركها لما هو أفضل منها.

إن طريقة عمل السيرة الذاتية باللغة العربية بشكل مرتب، قد يساهم أيضًا في إعطاء صورة حسنة عنك، وأنك إنسان منظم وملتزم، فهي لا تقدم معلومات وبيانات عنك فقط، بل تقدم صورة شاملة عنك، من خلال طريقة طرحك لتلك البيانات.

عمل السيرة الذاتية للوظيفة بطريقة احترافية

تختلف طريقة عمل السيرة الذاتية باللغة العربية للوظيفة عن تلك التي تقدم للمدرسة مثلًا، فيجب عليك أن تتعلم طريقة عمل السيرة الذاتية باللغة العربية بشكل احترافي، وأن تلتزم بكتابة بعض البيانات المهمة، وتقديمها بشكل صحيح ومنسق، وأن تهتم بتقديمها بهذا الترتيب وبالشكل التالي:

  • البيانات الخاصة بك

يجب أن تكتب بترتيب معين، وذكر كل التفاصيل الخاصة بك من اسم وعنوان وخلافه، وعدم تخطي أيًّا من تلك المعلومات مع كتابتها بالشكل التالي:

    1. الاسم الرباعي.
    2. تاريخ ميلادك.
    3. جنسيتك.
    4. حالتك الاجتماعية.
    5. العنوان.
    6. أرقام هواتف المنزل والجوال.
    7. البريد الإلكتروني الخاص بك.
  • المؤهلات العلمية الحاصل عليها

يجب أن يتم ذكر المؤهلات العلمية الحاصل عليها، عن طريق كتابتها بالترتيب من الأحدث للأقدم وكذلك كتابة تاريخ الحصول عليها والتقدير العام الحاصل عليه بالشكل التالي:

    1. اسم المؤهل العلمي ويكتب أمامه التقدير الذي حصلت عليه.
    2. كتابة اسم الجامعة أو المعهد الذي منحك تلك الشهادة.
    3. ذكر تاريخ حصولك على هذا المؤهل.
    4. ذكر أي مؤهلات أخرى حصلت عليها بنفس الترتيب السابق.
  • المهارات والخبرات الملم بها

إن المهارات الشخصية التي تتمتع بها والخبرات التي حصلت عليها من خلال أعمال سابقة، تعتبر من أهم المعلومات التي يجب التركيز عليها في طريقة عمل السيرة الذاتية باللغة العربية، لأنها تعطي انطباعًا عامًّا عن شخصيتك.

إن تلك المهارات تكون مثل: القدرة على ممارسة جميع المهام باحترافية عالية، أو قدرتك على التواصل بشكل فعال مع جميع العملاء رغم اختلافهم، أو إتقانك للتعامل مع بعض برامج الحاسوب، أو برامج الصور مثل الفوتوشوب، وغيرها من المهارات الخاصة والتي تتعلق بالوظيفة المتقدم لها.

كذلك الخبرات التي حصلت عليها من خلال العمل في وظائف أخرى، مع ذكر تلك الوظائف وسنوات العمل بها والخبرة الحاصل عليها، وكذلك تاريخ ترك تلك الوظيفة ويكون ذلك بالترتيب من الأحدث للأقدم.

  • اللغات

يجب الاهتمام بذكر اللغات التي تتقنها بخلاف لغتك الأصلية، مع ذكر اسم كل لغة ومدى إتقانك لها وهل تتقن كتابتها فقط أم كتابتها مع التحدث بها مع العملاء.

  • الدورات التدريبية الحاصل عليها

يجب عدم إغفال الدروات التدريبية التي حصلت عليها، سواء كانت لها علاقة بالوظيفة المتقدم لها أم لا، مع ذكر الأكاديمية أو الجامعة المنظمة لتلك الدورات التدريبية، وتاريخ حصولك عليها وكذلك التقدير الحاصل عليه.

  • شهادات التزكية

تكون تلك الشهادات عبارة عن ذكر اسم شخصين، أو ثلاثة من زملاء العمل في الوظائف السابقة أو المدراء الذين عملت معهم بالسابق، حيث يشهدون لك بالخبرة والكفاءة، مع إرفاق شهادات الخبرة الحاصل عليها من تلك الوظائف.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل سيرة ذاتية بسيطة

طريقة عمل سيرة ذاتية للطالب

إن الكثير من الطلاب يحتاجون أحيانًا لتقديم سيرة ذاتية خاصة بهم للمدرسة أو الجامعة التي ينتمون إليها، ولذا يجب عليهم معرفة طريقة عمل السيرة الذاتية باللغة العربية، بشكل جيد واحترافي، وكذلك معرفة البيانات المهمة التي يجب ذكرها في السيرة الذاتية الخاصة بهم، وكيفية ترتيبها بشكل منظم ودقيق بهذا الشكل:

  • بيانات الطالب الشخصية

يجب الاهتمام بذكر كل تفاصيل البيانات الخاصة بالطالب في هذا القسم من طريقة عمل السيرة الذاتية باللغة العربية الخاصة به، فيجب كتابة اسمه الرباعي، وكذلك رقم هاتفه المحمول، وكذلك العمر والجنسية، وعنوان المنزل، كما يجب كتابة بريده الإلكتروني أيضًا، كذلك يمكن إرفاق صورة الطالب الشخصية لو طلب منه ذلك.

  • الهدف

عند كتابة السيرة الذاتية لتقديمها إلى المدرسة، سوف يحتاج الطالب إلى ذكر الهدف الذي من أجله قام بكاتبة سيرته وماذا يريد تحقيقه من خلال ذلك، حيث إن هذا ما يجعل السيرة الخاصة به دقيقة واحترافية.

  • مرحلة الطالب التعليمية

عند العمل على إعداد السيرة الذاتية الخاصة بالطلاب، سوف يحتاج الطالب إلى توضيح المرحلة التعليمية التي يخوضها في هذا الوقت، ويتم كتابتها بالتفصيل كأن يكتب الفرقة والفصل واسم المدرسة كذلك.

  • المهارات التي يتقنها

عند العمل على تعلم طريقة عمل السيرة الذاتية باللغة العربية للطالب، فيجب التأكد أنك قمت بإضافة كل المهارات الخاصة بك، ، حيث يجب الإشارة إلى المهارات التي يمكن للطالب القيام بها، سواء في المدرسة أو خارج المدرسة مثل سرعته في إنجاز المهام الموكلة إليه في المدرسة، أو مهاراته في التعامل مع الحاسوب، كذلك إتقانه لبعض اللغات الأخرى.

  • الأعمال التطوعية

على الطالب ذكر الأعمال التطوعية التي قام بها من قبل، وذكرها في قسم خاص بها، أما إن لم يكن قد قام بأي أعمال تطوعية لكن لديه القدرة على القيام ببعض منها، فيجب ذكر ماهية تلك الأعمال.

  • الجوائز الحاصل عليها

إن هذا القسم يعد من أهم الأقسام التي يجب الاهتمام به، عند إعداد السيرة الذاتية الخاصة بالطالب، لما لتلك الجوائز من أهمية لتقييم الطالب وقدراته العلمية والإبداعية، لذلك يجب على الطالب ذكر جميع الجوائز التي حصل عليها وأسباب حصوله على تلك الجوائز وتاريخ حصوله عليها.

طريقة عمل سيره ذاتيه بالانجليزي

إن طريقة عمل سيرة ذاتية بالإنجليزي، لا تختلف كثيرًا عن طريقة عمل السيرة الذاتية باللغة العربية، بل ربما تكون أسهل في خطواتها وملء بيناتها، حيث إن اللغة الإنجليزية لا تملك مفردات كثيرة مثل اللغة العربية، فكل المطلوب منك هو تتبع الخطوات وملء البيانات بالقدر المطلوب.

كما يمكنك اختيار أحد النماذج الجاهزة لعمل السيرة الذاتية بالإنجليزية، وما عليك وقتها سوى ملء البيانات المطلوبة منك بشكل دقيق فقط.

حيث إن السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية، لا تتطلب منك أي مجهود في تعبئة البيانات، سوى أن تكون ملمًّا ببعض قواعد اللغة الإنجليزية، حتى يمكنك فهم المطلوب منك وكتابة البيانات المطلوبة في الخانات المخصصة لها.

عمل سيرة ذاتية انفوجرافيك

أحيانًا قد يطلب منك عمل سيرة ذاتية بطريقة إنفو جرافيك، وهي ليست صعبة بل عليك فقط معرفة الطريقة الصحيحة لذلك، والشروع في إعداداها بالطريقة المثلى لها، ولعمل سيرة ذاتية إنفو جرافيك عليك مبدئيًّا أن تعرف ماذا يعني ذلك!

  • سيرة ذاتية إنفو جرافيك: هي نوع من السيرة الذاتية، ولكنها تعتمد على العرض المرئي لمهاراتك وخبراتك، مثل عمل جداول زمنية أو رسوم بيانية أو رموز ومخططات شريطية.
  • إن كتابة سيرة ذاتية إنفو جرافيك تكون على عكس طريقة عمل السير الذاتية باللغة العربية التقليدية والتي تقوم كتابتها وملء بيناتها على الكتابة النصية، ولكن تعتمد السير الذاتية المرئية على تصميم الجرافيكس الإبداعي لتنظيم المحتوى المطلوب.
  • كما تعتبر السير الذاتية (Info-graphic) أداة تسويقية مهمة لشد الانتباه لدى المسؤول عن التوظيف حيث إنها توضح المسار الوظيفي لصاحب السيرة باستخدام الصور.
  • لكن قبل البدء في عمل سيرتك الذاتية بطريقة الإنفو جرافيك عليك أن تحدد، هل مهنتك أو الوظيفة المتقدم لها من المهم فيها تمتعك بمهارات التصميم والرسومات؟ فإذا كان كذلك فعليك استخدامها دون تتردد حيث سيكون هذا عرضًا مميزًا بالنسبة لك،
  •  بالنسبة لمعظم الناس والذين لا يهتمون بمهارات التصميم والجرافيك في التقدم للوظائف، فإنهم يهتمون بطريقة عمل السيرة الذاتية باللغة العربية المتعارف عليها.
  • حيث إن معظم أصحاب العمل يستخدمون نظام ATS لفحص السير الذاتية المقدمة بطريقة الإنفو جرافيك، فمن المرجح أن تكون سيرتك الذاتية المرئية (إنفو جرافيك) بالنسبة لهم عبارة عن ملف غير ذي قيمة ومجرد هراء لا يعتد به، لذلك فعليك لاجتياز فحص الـ ATS، تنسيق سيرتك الذاتية بشكل صحيح ومنظم.

عمل سيرة ذاتية اون لاين بالعربي

يمكنك عمل سيرتك الذاتية أون لاين بالعربي من خلال أحد المواقع المعدة لذلك خصيصًا، وذلك باستخدام أحد نماذج السيرة الذاتية المجانية من خلال أحد تلك المواقع، حيث يمكنك تخصيص النموذج الذي تريد العمل من خلاله ليتناسب مع تخصصك الوظيفي والمحتوى المراد كتابته وخبراتك المهنية، ثم القيام بتحديث الخط المطلوب والألوان المراد تصميم سيرتك بها حتى تحصل على سيرة ذاتية رائعة في دقائق معدودة.

إن قيامك بعمل سيرة ذاتية أون لاين من خلال أحد المواقع المنتشرة على الإنترنت، مثل موقع (Visme) أو (canva) وغيرها الكثير، لن يختلف عن طريقة عمل السيرة الذاتية باللغة العربية، ولكنه سوف يكون موفرًا جدًّا للوقت وعملي ومنظم، وبه العديد من النماذج الذي يمكنك الاختيار من بينها ما يناسبك، ويناسب خبراتك ومهاراتك العملية والعلمية.

طريقة تصميم سيرة ذاتية أون لاين من خلال canva

لتصميم سيرة ذاتية أون لاين من خلال موقع canva ما عليك سوى اتباع الآتي:

  1. اذهب إلى موقع Canva أو من خلال التطبيق، ثم قم بإنشاء حساب جديد باستخدام البريد الإلكتروني الخاص بك أو حسابك في موقع Google أو فيسبوك، ثم أبحث عن السير الذاتية لبدء تصميم سيرتك الذاتية الخاصة.
  2. سوف تجد المئات من قوالب السير الذاتية المصممة باحترافية كبيرة. اختر ما يناسبك منها فهناك التصاميم الحديثة أو البسيطة، أو تصميم الجرافيك.
  3. بعد اختيار القالب الذي تريده، استخدم أداة التصميم وهي تعمل من خلال السحب والإفلات لتعديل السيرة الذاتية الخاصة بك. كما يمكنك أن تغير الخطوط والألوان فقط من خلال بعض النقرات.
  4. ابدأ بتحميل صورتك الخاصة ثم أعد ترتيب كل العناصر بالشكل الذي تريده.
  5. اطلب طباعة عالية الجودة لسيرك الذاتية، من خلال خدمة Canva Print ثم احفظ تصميمك كملف بصيغة PDF أو JPG أو PNG كما تريد.
  6. يمكنك تعديل التصميمات الخاصة بسيرتك الذاتية في أي وقت تريده.

في نهاية مقالنا نتمنى أن نكون قد وفقنا في عرض طريقة عمل السيرة الذاتية باللغة العربية، بشكل دقيق وواضح، حيث قد قمنا بشرح أكثر من طريقة عمل السيرة الذاتية باللغة العربية، وكذلك السيرة الذاتية بالإنجليزية.

كما قدمنا لكم الكثير من النماذج التي قد تحتاجها، لتقديمها لجهة العمل للتقدم لوظيفة أو حتى للمدرسة، سواء قمت بنفسك بكتابتها أو اخترت نماذج جاهزة من خلال الإنترنت.

إذا كنت ما زلت تريد الاستعلام عن أي شيء يخص طريقة عمل السيرة الذاتية باللغة العربية، فيمكنك مراسلة موقعنا عبر رقم الواتساب الخاص بنا وهو: +96877217771.