سواء كنت خريجًا حديث التخرج تبحث عن وظيفتك الأولى أو موظفًا متمرسًا يبحث عن فرصة عمل أفضل، فإن ملف السيرة الذاتية الاحترافي هو أداة حاسمة لكل من يحاول البحث عن وظيفة في العالم المعاصر. ويلعب ملف السيرة الذاتية اللائق دورًا مُهِمًّا في تفضيل أحد المتقدمين على الآخرين عند التقدم للحصول على وظيفة.

لذلك سنشرح لكم طريقة عمل السيرة الذاتية، كيفية إنشاء cv، الخبرات التي تكتب في السيرة الذاتية، كتابة مهارات السيرة الذاتية، كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية، طريقة كتابة cv بطريقة احترافية.

إذا كنت تريد إحدى خدمات الكتابة لدينا فقم بالتواصل معنا عبر الواتساب على الرقم: +96877217771.

طريقة عمل السيرة الذاتية

الخطوة الأولى من طريقة عمل السيرة الذاتية:

اختر قالب سيرة ذاتية جاهزًا أو أنشئ واحدًا من البداية:

  • لمعرفة طريقة عمل السيرة الذاتية، توفر معظم برامج تحرير النصوص خيار استخدام قالب جاهز من بين القوالب والتصميمات المختلفة المتاحة.
  • حاول استخدام هذه القوالب حتى تكتشف النموذج الذي يعجبك، ثم ابدأ في تنسيق ملف السيرة الذاتية من البداية؛ إنه إجراء بسيط وغير مكلف.
  • يمكن الوصول إلى العديد من قوالب السيرة الذاتية للتنزيل على الإنترنت، والعديد منها مجاني.
  • إذا كانت القوالب النموذجية في محرر النصوص الخاص بك لا ترضيك، فقد تبحث عن قوالب أكثر حداثة وأفضل على الإنترنت.
  • القوالب ليست تصاميم ثابتة؛ يمكنك تغييرها لتناسب احتياجاتك عن طريق حذف أقسام أو إضافة أقسام جديدة أو إعادة ترتيبها.
  • سيكون من السهل تغيير النموذج الجاهز كما تريد إذا كنت على دراية بأساسيات العمل مع برامج تحرير النصوص.
  • عند معرفة طريقة عمل السيرة الذاتية، اختر حجم الخط النموذجي (10-12) ووضع العناوين الفرعية بخط أكبر قليلاً واختر خَطًّا بسيطًا وسهل القراءة. وربما يكون الخط (Arial) هو الأكثر شهرة في اللغة العربية، واللغة الإنجليزية بخطوط التقليدية (Times New Roman and Georgia)، وكذلك الخطوط ذات الأشكال المختلفة التي لا تزال رسمية ومقبولة في ملفات السيرة الذاتية.

اطلع على: كتابة السيرة الذاتية

كيفيه انشاء cv

الخطوة الثانية من طريقة عمل السيرة الذاتية:

في بداية الملف قدم عنوانًا يحتوي على اسمك وتفاصيل الاتصال بك:

  • أحد أهم خطوة من خطوات التعرف على طريقة عمل السيرة الذاتية هي كتابة اسمك بالكامل في أعلى الصفحة متبوعًا بعنوانك ورقم هاتفك وبريدك الإلكتروني وجرب تنسيق الكتابة حتى تجد شيئًا يعجبك.
  • يمكنك، على سبيل المثال وضع كل هذه المعلومات في وسط الصفحة ويمكنك أيضًا كتابة العنوان على اليسار ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني على اليمين، مع كتابة اسمك بخط كبير فوقه في منتصف الصفحة.
  • قدم في سيرتك الذاتية عنوان بريدك الإلكتروني المهني، والذي يجب أن يكون خدمة شائعة ومجانية مثل Gmail؛ إذا لم يكن لديك واحد بالفعل فقم بإنشاء واحد.
  • استخدم عنوان بريد إلكتروني يشبه العمل، مثل الاسم الأول أو الأحرف الأولى من اسمك.
  • لا مكان لعناوين البريد الإلكتروني الساخرة أو الطفولية المستخدمة في المنتديات والألعاب الإلكترونية في سيرتك الذاتية.

الخبرات التي تكتب في السيرة الذاتية

الخطوة الثالثة من طريقة عمل السيرة الذاتية:

إذا كان مجال العمل تقْليديًّا فاستخدم الأسلوب الزمني:

  • تتم كتابة خبراتك المهنية والتعليمية بترتيب زمني عكسي من الأحدث إلى الأقدم، في هذا النوع من ملفات السيرة الذاتية.
  • في المهن الأكثر تحفظًا والتقليدية مثل القانون والمحاسبة، يهتم مسؤولو التوظيف بهذه الطريقة لفحص الأقسام في ملف السيرة الذاتية.
  • نظرًا لأنه يجب عليك ترتيب محتوى كل جزء وفقًا للترتيب الزمني الخاص به، فلن تتمتع بالمرونة والحرية للتنقل في هذا النوع من ملفات السيرة الذاتية.
  • ومع ذلك، يمكنك إعادة ترتيب الأجزاء نفسها حسب الحاجة لإبراز أهم بياناتك ونقاط قوتك في مقدمة الملف وقم بتضمين جزء الخبرة التعليمية أولاً على سبيل المثال، إذا كانت سجلاتك الأكاديمية جيدة ولكن ليس لديك بعد خبرة وظيفية كافية.

كتابة مهارات السيرة الذاتية

الخطوة الرابعة من طريقة عمل السيرة الذاتية:

أدمج عرضًا تَقْدِيمِيًّا زَمَنِيًّا مع عرض حر غير مقيد بالوقت للخبرات والمواهب:

  • استفد من مزايا كل استراتيجية وأدمجها في ملف سيرة ذاتية واحد حتى إذا كنت تبحث عن وظيفة في مجال تقليدي، فاستغل الخبرة العملية أو حرية إظهار مهاراتك.
  • ابدأ بجزء المهارات الشخصية من الملف، ثم قم بإدراج الأقسام بترتيب زمني عكسي للخبرات والمهن السابقة.
  • غالبًا ما تكون هذه السير الذاتية طويلة جِدًّا، لذا قم فقط بتضمين أحدث وظيفتين أو ثلاث وظائف بالإضافة إلى أكبر درجة تعليمية لديك.
  • ليست هناك حاجة لتحديد أي مهن سابقة إذا كنت في منصبك الحالي لمدة عشر سنوات.
  • عند الكتابة بطريقة حرة غير مقيد تذكر أن تُدرج المدة التي عملت فيها في المناصب السابقة وفي المجال المهني ككل، لأن الآخرين الذين يقرؤون ملف السيرة الذاتية لن يكون لديهم التسلسل الزمني لاستنتاج هذه المعلومات بأنفسهم.

كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

الخطوة الخامسة من طريقة عمل السيرة الذاتية:

إذا لم يكن لديك أي خبرة مهنية مباشرة، فاستخدم تقنية الترتيب الحر (الوظيفي):

  • يمكنك إبراز قدراتك الشخصية الفريدة ومميزات تجربتك باستخدام هذه الإستراتيجية بدلاً من الاضطرار إلى وصف كل وظيفة قمت بها على الإطلاق بطريقة زمنية دقيقة.
  • الأفراد الذين لديهم خبرة عمل قليلة وأولئك الذين شهدت حياتهم المهنية عددًا من الوظائف أو التغييرات المهنية سيستفيدون من هذه الإستراتيجية.
  • إذا كان لديك الكثير من الخبرة ربما في العديد من القطاعات وتحتاج إلى كتابة سيرة ذاتية من صفحة واحدة، يمكن أن يساعدك هذا الأسلوب.
  • دون الحاجة إلى كتابة جميع الوظائف التي عملت بها أو جميع تفاصيل كل وظيفة، ركز فورًا على مواهبك وخبراتك الشخصية لا سيما تلك المرتبطة بالوظيفة التي تبحث عنها.

طريقة كتابة cv بطريقة احترافية

الخطوة السادسة من طريقة عمل السيرة الذاتية:

قم بإجراء تغييرات على ملف السيرة الذاتية لتعكس الوظيفة التي تتقدم لها:

  • أعد ترتيب الأجزاء لتسليط الضوء على مؤهلاتك الأكثر أهمية في القسم الرئيسي للسيرة الذاتية.
  • يتم تحديد الصفات الأكثر أهمية من خلال متطلبات إعلان الوظيفة، وليس من خلال تفضيلاتك الشخصية.
  • أعد ترتيب النقاط الفرعية، مع التركيز بشكل أكبر على الحقائق التي تعتقد أنها ستساعدك في الحصول على الوظيفة.
  • احذف أي إنجازات شخصية أو مهنية من سيرتك الذاتية لا تتعلق بالوظيفة التي تريدها، بغض النظر عن مدى فخرك بها حيث من غير المرجح أن ينتبه الشخص الذي يقرأ الملف إليها وسيركز بدلاً من ذلك على العثور على المعلومات التي يحتاجها.
  • قم بحذف الكلمات غير الضرورية من النص لجعل الملف أقصر وهي خطوة هامة من طريقة عمل السيرة الذاتية.

اقرأ أيضًا: تصميم سيرة ذاتية احترافية

الخطوة السابعة من طريقة عمل السيرة الذاتية:

لا مكان للزينة اللغوية أو العبارات البلاغية في السيرة الذاتية مطلوب لغة حيوية مباشرة:

اعلم أنه خلال مراحل المراجعة المبكرة، سيتم إلقاء نظرة سريعة على ملفك لمدة أقل من دقيقة فقط وبالتالي يجب عليك أن تسهل على الأشخاص الذين يقرؤونه الوصول إلى المعلومات الأساسية بسرعة.

يجب حذف الضمائر والعلامات والصفات والجمل النسبية واكتب جمل موجزة حيث تعبر كل جملة بوضوح عن معلومة معينة وما ترتبط بها. قبل تقديم أي معلومة مكتوبة إلى شركة، تأكد من خلوها من الأخطاء النحوية والإملائية ولا تعتمد فقط على التدقيق الإملائي والنحوي عبر الإنترنت في برامج تحرير النصوص لحل جميع المشكلات حيث هذه الأدوات ليست موثوقة دائمًا.

اقرأ جميع الجمل في سيرتك الذاتية بصوت عالٍ لنفسك وكررها عدة مرات للتأكد من عدم وجود أخطاء نحوية. ويمكن أن تساعدك القراءة البطيئة بصوت عالٍ على ملاحظة الأخطاء النحوية غير المفهومة

تأكد من استخدام القواعد الصحيحة وتجنب اللغة العامية وسواء كنت تقوم بإنشاء سيرتك الذاتية باللغة الإنجليزية أو العربية أو أي لغة أخرى، ضع ذلك في الاعتبار.

تأكد من تناسق خيارات التنسيق وعلامات الترقيم عبر المستند وإذا كنت تستخدم النقاط الفرعية في قسم المهارات على سبيل المثال، فاحتفظ بها بنفس الطريقة في بقية المستند.

تعد كتابة السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية أمرًا صعبًا، خاصة إذا كنت لا تتحدث اللغة بطلاقة لذلك استخدم برنامج مراجعة مجاني عبر الإنترنت مثل Grammarly لمساعدتك في اكتشاف أي أخطاء قد تكون فاتتك.

الخطوة الثامنة من طريقة عمل السيرة الذاتية:

احفظ السيرة الذاتية كمستند PDF:

يحب أصحاب العمل الحصول على السيرة الذاتية بتنسيق PDF عند استلامها إلكترونيًا. لعدة أسباب أهمها قدرتها على فتح الملف بسرعة وضمان عدم وجود أخطاء في التنسيق نتيجة تنفيذ الملف على جهاز يختلف عن جهازك.

طالما أن إعلان الوظيفة لا يقدم معلومات واضحة حول تنسيق الملف المطلوب، فتأكد من إرسال عملك بهذا التنسيق. وتسمح لك معظم برامج تحرير النصوص بحفظ نسخة من المستند كملف PDF وعندما يفتح صاحب العمل الملف، سيكون بالتنسيق الذي حددته.

الخطوة التاسعة من طريقة عمل السيرة الذاتية:

اطبع نسخة ورقية من الملف وأحضرها معك إلى مقابلات العمل. واطبع سيرتك الذاتية على ورق أبيض ممتاز باستخدام طابعة عالية الجودة (أو أي ورق ثقيل ممتاز، مثل kochie أو ورق أبيض معدني).

لجميع مقابلات العمل، أحضر ثلاث نسخ على الأقل من ملف سيرتك الذاتية وأثناء مقابلة العمل ضع في اعتبارك أن لجنة التوظيف قد تتكون من أكثر من شخص واحد وإذا كنت تعرف العدد، أطبع عددًا مماثلاً لذلك.

أيضًا أحضر نسخة إضافية معك إلى مقابلة العمل لاستخدامك الخاص حيث من شبه المؤكد أنه ستتم مراجعة ومناقشة أقسام معينة من الملف معك، لذا كن مستعدًا لهذا الاحتمال.

أفكار مفيدة تساعدك إذا كنت تريد التعرف على طريقة عمل السيرة الذاتية:

بدلاً من إعطاء تواريخ البدء والانتهاء لوظيفة ما، اكتب الفترة الزمنية التي احتفظت بها (على سبيل المثال: عملت لمدة 10 سنوات في…) وذلك لإخفاء أي فجوات زمنية في المنتصف عندما كنت عاطلاً عن العمل. ورد بصدق على هذا السؤال إذا سأله صاحب العمل مباشرة أثناء مقابلة العمل.

يمكنك تضمين قسم في ختام ملف سيرتك الذاتية للمصادر والمراجع التي يمكنهم من خلالها التحقق من المعلومات التي قدمتها ولكن إذا لم يكن هناك مساحة كافية في ملف السيرة الذاتية، فلا داعي لذلك حيث قد يطلب صاحب العمل دائمًا المراجع إذا أرادها لاحقًا.

حتى إذا كانت الشركة لا تريد هذا على وجه التحديد، قدم خطاب تقديم مع السيرة الذاتية حيث يوفر خطاب التقديم سياقًا لملف السيرة الذاتية ويعرضك لصاحب العمل بطريقة شخصية أكثر، مما يعزز فرصك في الحصول على الوظيفة.

في ختام موضوع طريقة عمل السيرة الذاتية أقدم لك نصيحتي الأولى أنه لا عيب في التقدم لوظيفة مختلفة تمامًا عن كل ما قمت به مهنيًا أو أكاديميًا، ولكن في هذه الحالة أخبر صاحب العمل أنك على دراية بهذا الأمر واعمل على إقناعه بكتابة ملخص بسيط يشرح سبب تقدمك لهذه الوظيفة.

الثانية لا تكذب مهما حدث حيث ما فائدة تزوير مؤهلاتك لوظيفة ما؟ ستعمل في الوظيفة فقط لتكتشف أنك غير قادر على تنفيذ مسؤولياتها، مما يتسبب لك ولمؤسستك في قدر كبير من العار والمشاكل المستقبلية. قد يؤدي إلى الفصل من العمل أو المسؤولية القانونية.

إذا كنت ترغب في التعرف على المزيد حول هذا الموضوع أو أردت الحصول على نماذج جاهزة، أرسل لنا رسالة عبر الواتساب على الرقم: +96877217771.