إن كنت مقبلًا على التقدم لشغل وظيفة ما، فمن المؤكد أنك بحاجة لمعرفة طريقة عمل سيرة ذاتية احترافية يمكن إرسالها إلى القائمين على تلك الوظيفة، فذلك ما يساعدك بشكل كبير على أن يتم قبولك بتلك الوظيفة، لكن يتغافل الكثير من الأشخاص عن أهمية هذا الأمر.

ومن الممكن أن يعتمد أحدهم على سير تقليدية وغير مميزة على الإطلاق، والتي لا تظهر مدى قوة المهارات المتوافرة لديهم وأيضًا المؤهل التعليمي والخبرات السابقة، لذلك تجنب الطرق السابقة، وابدأ بالاعتماد على الطرق الحديثة، وعبر مقال اليوم نوضح لك خطوات أفضل طريقة ممكنة يمكنك استخدامها، وإن كان لديك أي استفسار، فيمكنك مراسلتنا على رقم واتس آب: +96877217771.

طريقة عمل سيرة ذاتية احترافية

مما لا شك فيه أنك عند البحث عن طريقة عمل سيرة ذاتية، فإنك تجد الكثير من السير المتوافرة، إما على المواقع الإلكترونية أو على المنصات الأخرى، وهنا تجد نفسك حائر بينهم، ولا يكون لديك القدرة على اختيار الأفضل.

وكلما اخترت سيرة وقررت البدء بها، تراودك الشكوك باختيار سيرة أخرى، فربما تجعل فرصك أكبر في شغل الوظيفة التي ستتقدم عليها، وبذلك تفقد الكثير من وقتك في سبيل عمل السيرة، بالرغم من كون الأمر لا يستحق هذا الوقت، ويمكن القيام به في غضون دقائق معدودة، وكي نسهل عليك ذلك، فسنعرض لك أقوى طريقة يمكنك البدء بها، والتي تأتي خطواتها كما يلي:-

كتابة البيانات الشخصية

الخطوة الأولى في طريقة عمل سيرة ذاتية احترافية هي كتابة البيانات الشخصية الخاصة بك بشكل احترافي ومنظم للغاية، فمن المؤكد أن القائم على الوظيفة يريد التعرف عليك بشكل أكبر، وتلك السيرة تكون هي الوسيلة لمعرفتك جيدًا، ويمكنك كتابة هذه البيانات بالشكل التالي:

كتابة الاسم/…

إضافة تاريخ الميلاد/…

الحالة الاجتماعية/…

الجنسية/…

رقم الهاتف الجول/…

رقم الهاتف المنزلي/…

عنوان الإقامة/…

البريد الإلكتروني/…

المؤهلات التعليمية

من أهم خطوات طريقة عمل سيرة ذاتية احترافية هي الخطوة التي ستستعرض بها جميع المؤهلات التعليمية والأكاديمية التي سبق وحصلت عليها، فيجب عرضها بشكل احترافي وشامل أيضًا، وذلك من خلال كتابتها بالشكل التالي:

  • ذكر المؤهل التعليمي بالكامل.
  • إضافة التقدير الذي حصلت عليه.
  • يجب أيضًا ذكر الجامعة التي حصلت على مؤهلك من خلالها.
  • كما يجب إضافة تاريخ الحصول على المؤهل.

المهارات الشخصية

دون أدنى مبالغة يمكن التأكيد أن تلك الخطوة من أهم خطوات طريقة عمل سيرة ذاتية احترافية، فتلك الخطوة هي التي ستتحدث بها عن جميع المهارات الشخصية الخاصة بك، والتي قد تكون السبب الرئيسي في شغلك لدى تلك الوظيفة، فيجب ذكر مهاراتك بشكل منظم من الأقوى إلى الأضعف.

اللغات

تطلب الكثير من الوظائف في بعض الأحيان من الشخص المتقدم لديها أن يكون مكتسبًا لبعض اللغات، ومن أبرزهم اللغة الإنجليزية، وهذا ما يجعلك تضع قسم مخصص داخل السيرة الذاتية بعنوان اللغات، فستقوم بكتابة اللغة الأم التي تتحدث بها، بالإضافة إلى اللغة الأخرى التي تمكنت من إتقانها، كما يمكنك أيضًا تحديد مستواك بها.

الخبرات العملية

ضمن خطوات طريقة عمل سيرة ذاتية احترافية التي يجب كتابتها بالشكل الصحيح كي تساعدك على قبول الوظيفة، فكل ما ستحتاج إلى القيام به هو ذكر أي خبرة اكتسبتها من أي وظيفة قد سبق وشغلتها، كما ستحتاج إلى ذكر الوظائف السابقة التي عملت بها من قبل بالإضافة إلى اسم المؤسسات إن أمكن، وحاول بقدر المستطاع كتابة خبرات حقيقية تمكنت من اكتسابها بالفعل دون أي محاولة للتحايل.

الهدف الوظيفي

المؤكد في الأمر أنك على دراية تامة أن هناك الكثير من الأشخاص قاموا بإرسال سيرهم الذاتية لشغل الوظيفة التي تريد شغلها، إذن ستحتاج هنا إلى التميز عنهم بشيء، ألا وهو كتابة الهدف الوظيفي، فستحتاج إلى إضافة الأهداف الخاصة بك التي تريد شغل الوظيفة من أجل تحقيقها، وأيضًا الأهداف التي تمكنت من تحقيقها سلفًا بالمؤسسات التي عملت بها.

معلومات الاتصال

نختتم خطوات طريقة عمل سيرة ذاتية احترافية بهذه الخطوة الهامة، فستقوم بإضافة وسائل الاتصال الخاصة بك كاملة، من رقم هاتف جوال ورقم هاتف منزلي، بالإضافة إلى عنوان البريد الإلكتروني وموقع الويب الخاص بك إن كان متوافر، فهذا ما يجعل بإمكان القائمين على الوظيفة التواصل معك بكل سهولة وبأي وقت.

افضل مواقع عمل السيرة الذاتية

ربما لا يكون لدى الكثير من الأشخاص الوقت الكافي لاتباع طريقة عمل سيرة ذاتية احترافية بالكامل، لذلك يقضون الوقت في البحث عن مواقع إلكترونية لديها القدرة على تنفيذ هذه الخدمة بشكل سريع، حيث إن في الآونة الأخيرة شهدت تواجد العديد من المواقع التي توفر العديد من قوالب السير الذاتية المختلفة، لكن بالرغم من ذلك إلا أن المستخدم يجد صعوبة في اختيار الموقع وأيضًا قد لا يجد مواقع احترافية، لكن لا تقلق فيمكنك الاستفادة من تلك الخدمة وعمل السيرة الخاصة بك بواسطة المواقع التالية:-

موقع online cv generator

طريقة عمل سيرة ذاتية احترافية من خلال هذا الموقع سهلة للغاية ولا تتطلب الكثير من الوقت، فكل ما عليك هو الدخول إلى هذا الموقع الإلكتروني والبدء بإنشاء سيرتك من خلاله عن طريق اتباع الخطوات التي يوفرها لك، كما يتيح لك الموقع إرفاق الصورة الشخصية الخاصة بك، وعقب ذلك حفظ السيرة كيفما تشاء.

موقع CV Maker

أما عن هذا الموقع فمن المواقع التي تقدم لك طريقة عمل سيرة ذاتية احترافية متعددة، فيمكنك إعدادها باللغة العربية أو الإنجليزية أيضًا بحسب رغبتك، ويتم تحقيق هذه الخدمة خلال فترة وجيزة للغاية، فكل ما ستقوم به هو التوجه للموقع والبدء بالنقر على خيار إنشاء السيرة، ومن ثم ملء البيانات بشكل منظم، وبعد الانتهاء تقوم بحفظ السيرة.

موقع Iq resume

يتيح لك هذا الموقع تنفيذ طريقة عمل سيرة ذاتية احترافية بأسهل شكل ممكن، فلن تحتاج من خلاله إلا اختيار النموذج الأنسب لك بحسب رغبتك، ثم ملء البيانات المطلوبة، وعقب الانتهاء يتيح لك الحفظ بصيغة PDF، كما يتيح لك التعديل على السيرة بأي وقت دون أدنى مشكلة من ذلك.

موقع cv-gulf

الأمر الذي لا يمكن إنكاره أن لهذا الموقع دورًا مميزًا في تقديم طريقة عمل سيرة ذاتية احترافية بشكل موفر للوقت وموجز، كما أنه يضمن لك الحصول على سيرة قوية تحتوي على كافة البيانات والمعلومات الخاصة بك بالشكل الذي يناسبك، وبعد الانتهاء يتيح لك الحفظ بالعديد من الصيغ المختلفة.

موقع seirah

نختتم تلك المواقع بهذا الموقع الذي أبدع في قوالب السير الذاتية، حيث إنه يوفر العديد من النماذج المختلفة، ويتيح للمستخدم اختيار النموذج الذي يناسبه بنقرة واحدة، لكن للاستفادة بتلك الميزة وبمميزات الموقع الأخرى، فستحتاج إلى إنشاء حساب عليه وتسجيل الدخول به.

اقرأ أيضًا: مواقع تصميم سيرة ذاتية

كيفية عمل السيرة الذاتية للشركات

طريقة عمل سيرة ذاتية احترافية للشركات تتطلب الكثير من الأمور والعوامل المختلفة، وكي تتمكن من إعدادها بالشكل الصحيح، فستحتاج عزيزي القارئ إلى اتباع الخطوات المذكورة سلفًا التي تضمن لك تحقيق ذلك، لكن أيضًا يجب وضع بعض العوامل في حسبانك أثناء البدء بإعداد تلك السيرة، ألا وهي:

  1. يجب أن تكون السيرة شاملة للمعلومات المهمة والمطلوبة فقط.
  2. عدم إرفاق أي معلومات مغلوطة، كي لا تتسبب لك أي مشكلات فيما بعد.
  3. الاعتماد على أسلوب سلس أثناء الكتابة، وعدم استعراض المهارات بشكل مبالغ فيه، اذكر المطلوب وحسب.
  4. عدم إرفاق الصورة الشخصية الخاصة بك، إلا إذا كانت الشركة تطلب من المتقدمين ذلك.

كيفية عمل سيرة ذاتية بالوورد

يتساءل الكثير من المستخدمين عن طريقة عمل سيرة ذاتية احترافية من خلال برنامج مايكروسوفت وورد، ويمكن القول أن الطريقة الخاصة بهذه الوسيلة سهلة للغاية، ولن تتطلب منك الكثير من الوقت أو الشروط، والمميز بالأمر أنه يمكنك حفظها بصيغ مختلفة ومتعددة، وتأتي خطواتها بالنحو التالي:

فتح البرنامج

في البداية ستحتاج إلى فتح برنامج مايكروسوفت وورد على جهازك الحاسوب، عقب ذلك ستنقر على إنشاء جديد، وبعد الدخول إليها ستجد حقلًا مخصصًا للبحث، فقم بكتابة كلمة سيرة ذاتية، والآن تظهر لك العديد من النماذج المختلفة التي يمكنك البدء بها.

اختيار النموذج

عقب إتمام الخطوة الأولى من طريقة عمل سيرة ذاتية احترافية عبر الوورد، ستجد العديد من النماذج أمامك الآن، وستحتاج إلى اختيار النموذج الذي يناسبك، لكن حاول ألا تتسرع إلا عقب الاطلاع على كل نموذج ورؤية الأقسام المتوافرة به.

كتابة مقدمة

عقب البدء بالنموذج الذي وقع اختيارك عليه، فمن المؤكد أنك ستجده فارغًا، وستحتاج في البداية إلى كتابة مقدمة أو نبذة صغيرة عنك وعن ما ستتناول الحديث عنه داخل السيرة.

ملء البيانات

الآن ستقوم بملء البيانات المتوافرة بالسيرة التي اخترتها، وستحتاج إلى كتابتها بالشكل الصحيح وبالخطوات التي عرضناها لك من قبل كي تضمن أنها مكتوبة بشكل احترافي، وفي حالة إن وجدت أن هناك قسمًا غير متوفر بتلك السيرة، فحاول إضافته.

الحفظ

ميزة طريقة عمل سيرة ذاتية احترافية من خلال مايكروسوفت وورد، أنها تتيح لك حفظ السيرة بعد الانتهاء منها بالعديد من الصيغ المختلفة، حيث يمكنك حفظ سيرتك وإرسالها بصيغة PDF.

كيفية عمل سيره ذاتيه باللغه الانجليزيه

يبحث الكثير من المستخدمين عن طريقة عمل سيرة ذاتية احترافية لكن باللغة الإنجليزية، وذلك الأمر لأنَّ الكثير من الشركات تطلب من المتقدمين على الوظائف بها، تقديم السير الخاصة بهم بتلك اللغة.

ويعتقد هنا المستخدم أن الأمر صعب تمامًا وقد يرتكب العديد من الأخطاء أثناء إعداد هذه السيرة، لكن تأكد أن الأمر أسهل من ذلك، فيمكنك عمل هذه السيرة عن طريق اتباع الخطوات التي ذكرناها من قبل في السيرة العربية، لكن ستحتاج إلى ترجمتها إلى الإنجليزية، ويمكن أيضًا الاعتماد على أحد المواقع الإلكترونية التي تحدثنا عنها والتي تقدم هذه لك تلك الخدمة.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل cv

ورقه عمل سيره ذاتيه

إن كنت تريد ورقة عمل سيرة ذاتية جاهزة، فلا تقضي الوقت في البحث عنها مجددًا، حيث سنعرض لك أفضل ورقة بالوقت الراهن، يمكنك استخدامها وإدراج بيانات بها، وتأتي تلك الورقة كما يلي:

الاسم الشخصي/…..

العنوان/….

تاريخ الميلاد/… العمر/…

الجنسية/….

المؤهل العلمي/…. تاريخ الحصول عليه/…. التقدير/….

رقم الهاتف المحمول/….  رقم الهاتف المنزلي/…

البريد الإلكتروني/…..

الخبرات الوظيفية/….

المهارات الشخصية/…

المؤهلات الأكاديمية/…

اللغة الأصلية/…. اللغات المكتسبة/….

الإنجازات السابقة/….

الأهداف/….

ختامًا، قدمنا لك طريقة عمل سيرة ذاتية احترافية بشكل مميز وموجز، فيمكنك الآن البدء بالاعتماد على هذه الطريقة كي تحظى بسيرة قوية تساعدك على شغل أي وظيفة.

بينما قدمنا لك أيضًا أهم المواقع التي تساعدك على إعداد السيرة من خلالها، وعرضنا لك الطريقة الصحيحة لإنشائها باللغة الإنجليزية، كما وفرنا لك ورقة جاهزة يمكنك البدء باستخدامها، فإن كان لديك أي استفسار آخر، فيرجى مراسلتنا على رقم واتس آب: +96877217771.