يرغب الكثير من الناس في العمل في مهن ذات مقام رفيع في الشركات الخاصة أو الحكومية، ولكن قد يواجه البعض منهم عائقًا عند التقديم، وذلك العائق هو أن تطلب منهم الشركة تقديم السيرة الذاتية أو الـ CV الخاص بهم.

فهم يجهلون ما هو الـ CV، فيهرعون إلى الإنترنت بحثًا عن طريقة عمل سيرة ذاتية بسيطة؛ ولذلك سنسرد لكم في هذا المقال طريقة عمل سيرة ذاتية بسيطة تابع معنا القراءة.

ولمزيد من المعلومات الرجاء التواصل معنا على رقم الواتساب الخاص بنا وهو:+96877217771.

طريقة عمل سيرة ذاتية بسيطة

السيرة الذاتية الآن أصبحت من أساسيات التوظيف، سواء كانت هذه الوظيفة حكومية، أو خاصة، وسواء كان العمل أون لاين، أو في مقر الشركة نفسها، ولكن لا تقلق فقد أصبح من السهل جدًّا عليك أن تتعلم طريقة عمل سيرة ذاتية بسيطة.

خطوات عمل سيرة ذاتية احترافية

هناك بعض الخطوات اللازم معرفتها؛ لتتعلم طريقة عمل سيرة ذاتية بسيطة، وهذه الخطوات هي:

كتابة البيانات الشخصية في الأوراق الخاصة بالسيرة الذاتية

يجب عليك إضافة كافة بياناتك الشخصية إلى السيرة الذاتية الخاصة بك، وهذه البيانات تتمثل في:

  1. كتابة اسمك بالكامل بدون أي أخطاء، وكما هو مكتوب في البطاقة الشخصية.
  2. وضع تاريخ ميلادك بشكل صحيح، كما هو موجود في بطاقتك الشخصية.
  3. كتابة جنسيتك: أي تكتب من أي بلد تنتمي، كقولك مصري، أو سعودي، وهكذا.
  4. أضف عنوانك؛ وذلك ليسهل الوصول إليك عند الحاجة.
  5. الحالة الاجتماعية الخاصة بك وتكون مثل قولك: عازب، متزوج، أرمل، وهكذا.
  6. وضع رقم هاتفك، ويرجى منك التأكد من رقم الهاتف، وأن يكون صحيحًا، وفي حالة السريان أو العمل؛ لتتلقى عليه المكالمات الخاصة بالعمل.
  7. كتابة البريد الإلكتروني الخاص بك بشكل واضح، وصحيح؛ وذلك لتتلقى عليه الإيميلات.
  8. ينبغي عليك أيضًا إضافة عنوان وأسماء مواقع السوشيال ميديا الخاصة بك؛ ليسهل الوصول إليك.
  9. إضافة المؤهل الدراسي، وتتمثل في: اسم المؤهل العلمي الذي حصلت عليه إضافةً إلى التقدير العام، اسم المؤسسة التعليمية التي تخرجت فيها وحصلت منها على مؤهلك الدراسي، سواء كانت جامعة، أو كلية، أو معهد، وكتابة تاريخ التخرج الموجود في شهادة تخرجك.

الخبرات العملية

 ينبغي عليك إضافة بعض الخبرات التي حصلت عليها من عملك أو أعمالك السابقة، وكل ما عليك لإضافتها هو أن تكتب اسم الوظائف التي عملت بها إضافةً إلى اسم الشركات والمؤسسات التي عملت معها وعنوانها أو رابط موقع الشركة التي عملت معها إن كانت هذه الشركة أون لاين.

ويراعى عند كتابتك لهذه الخبرات أن تكون هذه الخبرات حقيقية، بالإضافة إلى ترتيبها ترتيبًا تنازليًّا من الأحدث للأقدم، كما يمكنك أيضًا إضافة المدة الزمنية المستغرقة في كل عملٍ على حد سواء.

المهارات الشخصية الخاصة بك

يمكنك إضافة مهاراتك الشخصية الخاصة بك في سيرتك الذاتية؛ وذلك لمزيد من التميز والفرادة عند تقدمك لأي وظيفة.

يفضل أن تذكر المهارات التي تراها من وجهة نظرك قد تساعدك على تقديم أفضل ما لديك في هذا العمل؛ لتكون إضافة جميلة للمكان الذي تعمل فيه، ويرجى منك أن تراعي عدم الكذب أو التهويل والمبالغة لهذه المهارات، فيجب أن تكون هذه المهارات حقيقية موجودة فيك بالفعل.

الكورسات والدورات التدريبية التي حصلت عليها

يفضل لك؛ لتتقن طريقة عمل سيرة ذاتية بسيطة أن تذكر في سيرتك الذاتية الكورسات والدورات التدريبية التي حصلت عليها وتخدم مجال عملك ووظيفتك التي أنت مُقدم عليها؛ وذلك لتثري سيرتك الذاتية بالمعلومات المهمة، ولتكون أكثر قيمة في وظيفتك، وبذلك تحصل على كل ما هو حق لك. 

اهتماماتك الشخصية أو هواياتك

عند تعلمك طريقة عمل سيرة ذاتية بسيطة يجب عليك أن تدرك أن كتابة اهتماماتك الشخصية وهواياتك لا تقل أهمية عن غيرها من المعلومات، ولكن يفضل أن تكتب الهوايات والاهتمامات التي تخدم مجال العمل الذي تقدم عليه أولًا، ثم تتطرق بعد ذلك لذكر هواياتك واهتماماتك الشخصية بوجه عام.

اللغات التي تتقنها

إن كنت تتحدث ومتقنًا لأكثر من لغة، فيجب عليك ذكر اللغات التي تتقنها؛ وذلك لتضفي ميزة إضافية على سيرتك الذاتية، ويكون هذا البند إضافيًّا، ويمكنك التخلي عنه، إلا إن كان شرطًا أساسيًّا من أساسيات القبول في الشركة التي تقدم فيها.

فهناك شركات تشترط على المتقدمين إليها أن يكونوا على علم وإتقان لبعض اللغات منها اللغة الإنجليزية، فهنا يجب عليك وضع اللغات التي تتقنها بشكل احترافي، ويجب أن تكون من ضمنهم اللغة المطلوبة في العمل، وإلا فلن تقبل سيرتك الذاتية، وبالتالي لن يُقبل توظيفك في هذه الشركة.

الهدف الوظيفي

يهمل البعض عند تعلمهم طريقة عمل سيرة ذاتية بسيطة هذا البند من البنود وهو بند الهدف الوظيفي، فيجب عليك إضافته بكتابة ما الذي ستقدمه وتضيفه للشركة إن قاموا بتعيينك فيها.

وهذا البند مهم جدًّا؛ لأنك عندها تقدم لهم بعضًا من توقعاتك التي سيحصلون عليها عند تعيينهم لك في الشركة، ويجب عليك مراعاة عدم المبالغة في هذا البند، وأن تكون ذا نية صادقة وعزم حقيقي في تحقيق ذلك الهدف الوظيفي لهم؛ لأنه بمثابة عهد وميثاق بينك وبينهم.

أعمالك التطوعية

يمكنك إضافة أعمالك التطوعية في سيرتك الذاتية إن وجدت، وذلك بإضافة اسم المؤسسة التي عملت معها عملًا تطوعيًّا، وهذا البند غير إلزامي إطلاقًا.

التزكية أو الأشخاص المُعَرِّفُون لك

يمكنك إضافة بعض الأشخاص من غير الأقارب؛ وذلك ليكونوا شهداء لك بالخبرة والإتقان في العمل، كأن تضيف اسم ورقم مدير عملك السابق، وبعض الزملاء.

طريقة عمل سيرة ذاتية

هناك العديد من الطرق لعمل السير الذاتية، وتختلف باختلاف العمل الذي أنت مُقدم عليه والنوع الذي سيطلبه منك هذا العمل، وسنتعرف الآن على طريقة عمل سيرة ذاتية بسيطة بأسهل الطرق الممكنة.

عندك كتابتك للسيرة الذاتية يجب عليك مراعاة ما يلي:

  • تجنب النسخ من السير الذاتية الجاهزة الموجودة على الإنترنت.
  • اختر خطًّا مناسبًا في الحجم؛ لكتابة السيرة الذاتية الخاصة بك، يفضل أن يكون حجم الخط 10 أو 12.
  • اجعل هذا الخط مناسبًا وواضحًا للكتابة، فلا يكون مزخرفًا.
  • ابتعد عن الحشو عند كتابة سيرتك الذاتية؛ لأنَّ الحشو يُضعف السيرة الذاتية.
  • اهتم بالمعلومات الأساسية، واكتبها بطريقة واضحة؛ وذلك لتعين الشركة على مراجعتها بسهولة ويسر.
  • إضافة الخبرات، والمهارات، والمؤهلات الدراسية بشكل صحيح، ودون مبالغات.
  • عليك تحديث سيرتك الذاتية بصفة مستمرة، وإضافة إليها كل ما هو جديد ويدعمك عند التقدم إلى أحد الوظائف.
  • ينبغي ألا تكون سيرتك الذاتية طويلة، فلا تجعلها تتخطى الصفحتين عند تقدمك إلى قطاع خاص، ولا تتخطى الأربع صفحات عند تقدمك إلى قطاع عام.

عمل سيرة ذاتية مجانا

يمكنك تعلم طريقة عمل سيرة ذاتية بسيطة وكتابتها بشكل مجاني، وذلك من خلال البحث عن طريقة عمل سيرة ذاتية بسيطة على الإنترنت.

وبعد تعلمك لها اكتب ما تعلمته بشكل ورقي أو على الـ word الخاص بك، أو يمكنك أيضًا أن تنشئ فيديو خاص بك تتحدث فيه عن ما تعلمته عند بحثك عن طريقة عمل سيرة ذاتية بسيطة، وهذه هي أنواع السير الذاتية، وتتحدد بناءً على طلب الشركة أو القطاع الذي ترغب في العمل به.

اقرأ أيضًا: عمل سيرة ذاتية مجانا

عمل سيرة ذاتية عن طريق الجوال

كما قلنا سابقًا أنه يمكنك تعلم طريقة عمل سيرة ذاتية بسيطة بكل سهولة ويسر، سنقول الآن أنه يمكنك فعل ذلك من خلال هاتفك المحمول أو جوالك بكل أريحية، ودون الحاجة إلى كمبيوتر؛ لكتابة السيرة الذاتية.

إليك بعض الخطوات التي ستتبعها لتتعلم طريقة عمل سيرة ذاتية بسيطة من خلال الجوال تابع معنا لتتعرف عليها.

تطبيقات الهاتف الذكي (Android – IOS): يمكنك تحميل بعض التطبيقات الخاصة بعمل سير ذاتية بشكل احترافي، ولكن يجب عليك مراعاة أن تكون هذه التطبيقات محدثة بأحدث توجيهات التوظيف.

منها:

  • تطبيق Resume Builder.
  • تطبيق CV Engineer.
  • تطبيق محرر السير الذاتية.
  • تطبيق Resume Builder by Nobody الخاص بهواتف IOS.

مواقع السير الذاتية الموجودة على الإنترنت:

يمكنك الدخول على أحد المواقع التي توفر خدمة صنع السير الذاتية من خلال توفير لك بعض القوالب الاحترافية التي يمكنك الاختيار من خلالها والتعديل عليها بكل سهولة ويسر.

منها:

  • موقع CV Maker.
  • موقع visual CV.
  • موقع سيرة.

عمل سيرة ذاتية احترافية

عند تعلمك طريقة عمل سيرة ذاتية بسيطة هذا لا يعني أنك لن تستطيع إنشاء سيرة ذاتية احترافية، بالعكس نحن نسعى لأن تتعلم طريقة عمل سيرة ذاتية بسيطة بطريقة احترافية؛ وذلك لضمان نجاحك عند تقدمك لأي وظيفة كانت.

فيجب عليك مراعاة عدة أشياء منها:

  • أن تختار قالبًا مناسبًا خاصًّا بالسيرة الذاتية الخاصة بك.
  • أن يكون حجم الخط مناسبًا ويفضل أن يكون 10 أو 12، وأن يحتوي على عناوين فرعية وتكون بخط أكبر من ذلك نسبيًّا، كما ينبغي عليك أن تكتب بخط واضح وسهل وسلس في القراءة.
  • أن تكتب معلوماتك الشخصية المطلوبة بوضوح ودقة كما ذكرنا سابقًا.
  • قم بالإيجاز عند كتابة سيرتك ذاتية، واحذر الحشو فيها.
  •  لا تقم بذكر راتبك الذي كنت تتقاضاه في وظائفك السابقة.
  • احرص على خُلو السيرة الذاتية من أي أخطاء سواء كانت إملائية، أو نحوية، أو غيرها من الأخطاء المحتمل وجودها في سيرتك الذاتية.
  • يفضل تحويل هذه السيرة إلى نسخة pdf؛ ليسهل عليك إرسالها للشركات عبر البريد الإلكتروني.
  • يمكنك طبع السيرة الذاتية على ورق وحملها معك عند التقدم للوظيفة من خلال مقر الشركة.
  • احرص على مراجعة هذه السيرة الذاتية بعد إنشائك لها.
  • من الأفضل عرض هذه السيرة الذاتية على أحد معارفك؛ لمراجعتها لك قبل إرسالها للشركة التي تود العمل معها.

اقرأ أيضًا: عمل سيرة ذاتية احترافية

كيفية عمل سيرة ذاتية للتوظيف بطريقة احترافية

عند معرفتك طريقة عمل سيرة ذاتية بسيطة يمكنك تطبيق ما تعلمته وعملها بكل سهولة ويسر، وتقديمها للشركات؛ لتتمكن من الحصول على الوظيفة التي ترغب بها.

هناك بعض الأشياء التي ينبغي عليك الانتباه إليها عند عمل سيرة ذاتية للتوظيف:

  • يجب عليك الإلمام بكل الشروط التي وضعتها الشركة للوظيفة.
  • احرص على كتابة السيرة الذاتية الخاصة بك بأسلوب جذاب وراقٍ.
  • احرص على أن تكون سيرتك الذاتية خالية من الأخطاء.
  • لا ترسل السيرة الذاتية مباشرة إلى الشركة قبل مراجعتها والتأكد من أنها تشمل كل الشروط المطلوبة والموضوعة من قبل الشركة.

اقرأ أيضًا: عمل سيرة ذاتية وورد.

ختامًا، نأمل أن نكون قد وُفقنا في شرح وسرد طريقة عمل سيرة ذاتية بسيطة بشكل سلس ويسير؛ لنكون قد أفدناك إفادة كبيرة، تتمكن من خلالها عمل سيرة ذاتية خاصة بك بكل سهولة، ودون الحاجة لأي شخص آخر.

ولمزيد من المعلومات والنصائح يرجى منك التواصل معنا على رقم الواتساب الخاص بنا وهو: +96877217771.