إنَّ طريقة عمل سيرة ذاتية عربي انجليزي، تعد من ضروريات التقدم لأي وظيفة، لذا يجب عليك أن تكون ملمًّا بكيفية كتابة سيرتك الذاتية بشكل احترافي؛ لأن أصحاب الوظائف يقبلون من لديهم سيرة ذاتية واضحة وقوية، وحبذا لو كانت مكتوبة باللغة الإنجليزية أيضًا، حيث يعزز ذلك موقفك بين منافسيك في التقدم للوظيفة.

لذلك عليك قبل كل شيء أن تتقن طريقة عمل سيرة ذاتية عربي انجليزي، ومن الأهمية أن يتم كتابتها بشكل احترافي تمامًا، حيث إن السيرة الذاتية تُعتبر أهم مرحلة من مراحل عملية التقدم للوظيفة.

لذلك يجب تقديم سيرة ذاتية تنجح في جذب انتباه صاحب العمل أو مسؤول التوظيف، حيث يمكنك بعد ذلك الانتقال إلى المرحلة التالية، والتي يتم بها عقد المقابلة الشخصية، مما يُوضح أهمية الاهتمام بطريقة عمل الـ CV وتنسيقها بالشكل الصحيح.

للمزيد من الاستعلام حول طريقة عمل سيرة ذاتية عربي انجليزي يمكنكم الاتصال بنا من خلال رقم الواتساب التالي: +96877217771.

طريقة عمل سيرة ذاتية عربي انجليزي

عند التقدم لأي وظيفة يجب عليك أن تكون على دراية كبيرة بطريقة عمل سيرة ذاتية عربي انجليزي بشكل احترافي، حتى تكون من الذين يقع عليهم الاختيار.

فكل ما عليك هو اتباع الإرشادات المكتوبة في هذا المقال، أو أن تقوم بملء نموذج جاهز للسيرة الذاتية والذي يتم إعداده من قبل المتخصصين بكتابة السير الذاتية، وكل ما عليك حينئذ هو كتابة بياناتك في الخانات المخصصة لذلك.

كما يجب عليك أن تعرف أن طريقة عمل سيرة ذاتية عربي انجليزي، ليس شرطًا أن تكون تقليدية خالية من الإبداع، فعلى العكس تمامًا، فكلما كانت السيرة الذاتية مميزة، وغير تقليدية ومكتوبة بصيغة راقية متناسقة معبرة عن الوظيفة المُتقدم لها، كلما كان إمكانية قبولك في الوظيفة أكبر.

كذلك يجب أن تضع في عين الاعتبار، أن تكتب كل مهاراتك الخاصة بالوظيفة، وخبراتك في الوظائف التي شغلتها قبل ذلك، وأسباب ترك تلك الوظائف، والدورات التدريبية التي حصلت عليها، وكذلك اللغات التي تتقنها، كل هذا سوف يعزز من موقفك للحصول على الوظيفة الجديدة.

نموذج سيرة ذاتية جاهز للكتابة احترافي

عند التقدم لأي وظيفة دائمًا ما يتم البحث عن نموذج سيرة ذاتية جاهز، والعمل على ملء بياناته فقط، حيث إنه ليس شرطًا أن تكون على دراية بطريقة عمل سيرة ذاتية عربي انجليزي، ولكن يجب التأكيد على إنك يجب أن تقوم بملء البيانات، بشكل صحيح وواضح ومميز وبشكل منسق، حتى يلفت نظر القائمين على التوظيف، فيكون لك نصيب بالعمل في تلك الوظيفة.

ويجب أن يحتوي نموذج السيرة الذاتية على عدة بنود مهمة، وهي:

البيانات الشخصية للمتقدم

وتشمل الاسم وتاريخ الميلاد والجنسية، مع ذكر الحالة الاجتماعية، وكذلك محل الميلاد، ورقم التليفون وعنوان السكن الحالي والإيميل الخاص بك.

المؤهلات الحاصل عليها

كما يجب عليك أثناء تعلم طريقة عمل سيرة ذاتية عربي انجليزي، أن يكون هناك جزء مخصص للمؤهلات العملية الحاصل عليها، مع ذكرها بالتفصيل، وكذلك ذكر الجامعة أو المعهد الذي منحك هذا المؤهل، وأن يتم كتابة كل ذلك بشكل منظم ومنسق.

الخبرات والمهارات التي تتقنها

عند كتابة سيرة ذاتية عليك أن تذكر الخبرات التي حصلت عليها من الوظائف السابقة، ويفضل كتابتها من الأحدث للأقدم وأن تذكر كل وظيفة ونوع الخبرة المكتسبة منها، ويفضل أن تكون خبرات لها علاقة بالوظيفة الحالية المُتقدم لها.

كذلك من المهم جدًّا عند التدريب على طريقة عمل سيرة ذاتية عربي انجليزي، ذكر المهارات التي تتقنها، وخاصة لو لها علاقة بالعمل الجديد، مثل مهارات العمل على الحاسوب أو برامج التصميم أو اللغات التي تتقنها ومدى إتقانك لها.

الدورات التدريبية

يجب عند كتابة سيرة ذاتية ذكر الدورات التدريبية الحاصل عليها، من الأحدث للأقدم وذكر سنة حصولك عليها والجهة المانحة لها.

وإليكم نموذج سيرة ذاتية جاهز للكتابة:

المعلومات الشخصية

الاسم رباعي:

……………..

العنوان:

……………..

تاريخ الميلاد:

…………

الجنسية:

……………..

رقم الهاتف المحمول:

……………

رقم هاتف المنزل:

…………….

البريد الإلكتروني:

………………

الحالة الاجتماعية:

……………..

المؤهل العلمي الحاصل عليه:

……………

جامعة أو معهد:

………………..

تاريخ الحصول عليه:

………………..

التقدير:

………………

مؤهلات أخرى:

…………………

الوظائف السابقة والخبرات:

نوع الوظيفة:

…………..

اسم الشركة:

…………..

فترة العمل: من ………… إلى …………..

المهارات

المهارات الشخصية:

…………….

المهارات العملية:

…………..

المهارات المكتسبة:

……………..

الدورات التدريبية

الدورة التدريبية الحاصل عليها:

……………..

الأكاديمية المانحة للدورة:

……………..

تاريخ الحصول على الدورة التدريبية:

……………..

دورات أخرى:

……………..

يمكنكم الاطلاع أيضًا على: كتابة سيرة ذاتية للعمل

كتابة السيرة الذاتية

عندما تحتاج لكتابة سيرة ذاتية، فعليك أولًا أن تتعلم طريقة عمل سيرة ذاتية عربي انجليزي، حتى تضمن أن تحصل على الوظيفة المتقدم إليها، وخاصة لو تمت كتابتها بشكل احترافي مميز، وهناك عدة أمور مهمة يجب أخذها بعين الاعتبار والاهتمام بها عند البدء بكتابة السيرة الذاتية، ومن تلك الأمور:

  • أن تقوم بكتابة المؤهلات وأهم المنجزات العملية التي قمت بها من الأحدث إلى الأقدم.
  • يجب تحري الصدق والابتعاد نهائيًا عن الكذب وتضخيم الأمور الذي يعطي انطباعًا خاطئًا عنك.
  • إعطاء انطباع حقيقي عنك من خلال السيرة الذاتية، بحيث لا تقم بظلم نفسك والتقليل من شأنك، فيجب أن تحتوي السيرة الذاتية على أفضل ما لديك من مواصفات عملية وعلمية.
  • يجب أن تكون السيرة الذاتية مرتبة بشكل أنيق، بحيث أنها تنساب من قسم إلى قسم بمنتهى السلاسة حتى يستطيع المكلف بالتوظيف الإلمام بكل ما جاء بسيرتك الذاتية سواء شهاداتك أو خبراتك أو أعمالك.
  • كما يجب أن تخلو السيرة الذاتية من أي أخطاء إملائية أو نحوية، وأن تبتعد عن المبالغة.

طريقة كتابة السيرة الذاتية

تعد طريقة كتابة السيرة الذاتية هي نفسها طريقة عمل سيرة ذاتية عربي انجليزي بنفس الخطوات، ويجب مراعاة نفس الشروط فيها، وكتابتها بشكل منمق، وعدم إغفال أي من النقاط المهمة فيها، لتجنب الرفض من قِبل القائمين على قبول طلبات التقدم للوظيفة.

فيجب الالتزام بالترتيب المسبق التحدث عنه، وذكر كل الخطوات التي تحدثنا عنها باستفاضة، ولكن في حدود الواقع وعدم المبالغة، كما يجب عدم ذكر تفاصيل غير حقيقية، ظنًّا منك أنها التي تقودك للفوز بالوظيفة، فإن ذلك على العكس تمامًا، فإن أي تفاصيل غير حقيقية سوف تكون سببًا أساسيًّا في استبعادك نهائيًّا وفوز أحد منافسيك عليك.

تعلم أن تكتب فقط النقاط الهامة بالترتيب، كذكر البيانات الشخصية من الاسم وتاريخ الميلاد والعنوان وطرق التواصل معك، ثم تتبعها بالشهادات العملية الحاصل عليها، وتاريخ الحصول عليها من الحديث للقديم، ثم تتبعها بالخبرات التي حصلت عليها من الوظائف السابقة، وتاريخ تركك لتلك الوظائف والسبب كذلك ومدة العمل بها.

كما يجب عليك ذكر المهارات الخاصة والعامة المرتبطة بالوظيفة ومدى إتقانك لها، وفي النهاية يمكنك ذكر الدورات التدريبية الحاصل عليها، والجهة المانحة لتلك الدورات وتاريخ الحصول عليها.

كل ذلك يكتب بصدق واختصار وأسلوب منسق بعيدًا عن المغالاة، كما يجب البعد عن الأسلوب الأدبي في السرد، والاكتفاء بذكر المعلومات الخاصة بك، بشكل كامل مدموغًا بالتواريخ وشهادات الخبرة إن وجدت.

كتابة السيرة الذاتية جاهزة

يوجد نماذج كثيرة من السير الذاتية الجاهزة سواء باللغة العربية أو الإنجليزية، وكل ما عليك فعله هو تعلم طريقة عمل سيرة ذاتية عربي انجليزي، ثم تقوم فقط بملء البيانات المشار إليها، بدون زيادة أو نقصان، مع تحري الدقة في ملء بيانات باللغة العربية بحيث لا يكون بها أخطاء إملائية أو نحوية، وأن تكون محددة بدون إسهاب في تفاصيل كثيرة ليس لها علاقة بصلب الموضوع.

أما في السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية، فهي سوف تكون أسهل بكثير من اللغة العربية، حيث إن اللغة الإنجليزية لا يوجد بها الكثير من المرادفات مثل العربية، فسوف تتبع الإرشادات بملء البيانات المشار إليها فقط.

كذلك يمكنك أن تجد الكثير من تلك النماذج على النت، وما عليك سوى تنزيلها وطباعتها، ومن ثم البدء بوضع بياناتك الخاصة بها وإرفاق شهادات الخبرة الخاصة بك، وبذلك تكون قد أنجزت سيرة ذاتية احترافية يمكنك تقديمها للجهات المختصة.

طريقة عمل CV

عند كتابة cv يجب الالتزام بقواعد طريقة عمل سيرة ذاتية عربي انجليزي، وعدم إغفال أيًّا من النقاط المهمة، التي قد تكون مطلوبة بشكل أساسي للتقدم للوظيفة، فيجب التأني عند ملء البيانات وكتابتها بشكل صحيح والالتزام بتلك النقاط:

  • يجب أن يكون حجم السيرة الذاتية لا يزيد عن صفحتين A4، كما يجب التركيز على أهم المعلومات التي يحتاجها مسؤول التوظيف دون ذكر معلومات ليست ذات أهمية.
  • يجب كذلك كتابة البيانات الشخصية مثل: الاسم الرباعي، العنوان كاملًا، رقم هاتف المنزل والجوال، البريد الإلكتروني الخاص بك، كما يجب كتابة تاريخ الميلاد مع إرفاق الصورة الشخصية في حال تم طلب ذلك.
  • يفضل كتابة بعض المعلومات الخاصة وأسباب التقدم للوظيفة بحيث لا تتعدى أكثر من 100 كلمة في هذا الجزء.
  • كما يجب كتابة المؤهلات العلمية الحاصل عليها، بحيث يكون الترتيب من أحدث المؤهلات أولًا.
  • كما يجدر بك الإشارة إلى خبرات العمل السابقة، وذلك بكتابة أسماء الوظائف التي عملت بها والمهام التي كانت مُوكلة إليك وكذلك مدة العمل في كل وظيفة.
  • مع ضرورة ذكر المهارات وإنجازات العمل الخاصة بك، مثل المهارات اللغوية واستخدام الحاسوب وغيرها، ويجب أن يتم كتابتها بشكل احترافي.
  • الإشارة بشكل مختصر إلى الهوايات الخاصة والأنشطة اليومية في حال تم طلب ذلك.

طريقة عمل السيرة الذاتية

إن طريقة عمل السيرة الذاتية من الأمور السهلة والتي لا تحتاج إلى مجهود كبير في تعلم طريقة عمل سيرة ذاتية عربي انجليزي، فكل ما عليك أن تهتم بأبرز النقاط المهمة، والتي يجب أن يتم ذكرها في السيرة الذاتية بالشكل التالي:

  • البيانات الشخصية

وتكون مرتبة بالشكل التالي مع عدم إغفال أي من البيانات الموجودة بها

    1. الاسم.
    2. تاريخ الميلاد.
    3. الجنسية.
    4. الحالة الاجتماعية.
    5. العنوان.
    6. أرقام هاتف المنزل والجوال.
    7. البريد الإلكتروني.
  • المؤهلات الأكاديمية والتعليمية

مع ذكر مؤهلاتك الحاصل عليها من الأحدث للأقدم وتاريخ الحصول عليها والتقدير العام بها.

    1. اسم المؤهل والتقدير الحاصل عليه.
    2. الجامعة أو المعهد الذي حصلت منه على الشهادة.
    3. تاريخ حصولك على المؤهل.
  • المهارات

إن مهاراتك الشخصية من أهم ما يجب التركيز عليه في طريقة عمل سيرة ذاتية عربي انجليزي، لأنها تعطي انطباعًا عن شخصيتك بشكل عام، مثل: قدرتك على العمل لفترة طويلة، أو القدرة على ممارسة جميع المهام باحترافية عالية، كذلك التواصل بشكل فعال مع مختلف العملاء، وغيرها من المهارات الخاصة والتي تتعلق بالوظيفة المتقدم لها.

  • اللغات

وهي أولًا لغتك الأم التي تتحدث بها، ثم اللغات الأخرى التي تتقنها مع تحديد مستواك اللغوي في المحادثة والكتابة.

  • الدورات التدريبية

ذكر الدورات التدريبية الحاصل عليها مع ذكر الأكاديمية أو المعهد المانح لها وسنة حصولك عليها.

  • شهادات تزكية

وهي عبارة عن ذكر اسم شخصين، أو ثلاثة أشخاص من المديرين الذين عملت معهم سابقًا أو زملاء العمل، يشهدون لك بالخبرة والكفاءة، مع إرفاق شهادات الخبرة التي حصلت عليها إن وجدت.

في النهاية نرجو أن نكون قد وفقنا في عرض طريقة عمل سيرة ذاتية عربي انجليزي، وكل ما يتعلق بها وكذلك طريقة عمل ال CV وكل متطلباته، وطرق التنسيق والبيانات المطلوبة لذلك، حتى يمكنك التقدم للوظيفة وأنت مطمئن البال بأنك سوف تكون من المقبولين إن شاء الله.

في حال ما زال لديك بعض الاستفسارات حول طريقة عمل سيرة ذاتية عربي انجليزي، كل ما عليك هو التواصل معنا عبر رقم الواتساب الخاص بنا: +96877217771.