هل تعلم أن أصحاب العمل يستغرقون أقل من دقيقة لتقرير ما إذا كانت السيرة الذاتية تستحق النظر فيها أم لا؟ لذلك فإنك بحاجة إلى معرفة طريقة عمل سيرة ذاتية للتوظيف بشكل يجذب انتباه مسؤولي التوظيف وأصحاب العمل. بالتالي فإن الكلمات المبتذلة والأكاذيب والأخطاء اللغوية والنحوية؛ جميعها أسباب لعدم حصولك على الوظيفة.

إن أفضل طريقة لعمل سيرة ذاتية احترافية هي رؤيتها على أنها أداة تسويق لنفسك، حيث تبيع مهاراتك وصفاتك وخبراتك وإمكانياتك لصاحب عمل محتمل.

سواء كنت تكتب سيرتك الذاتية الأولى، أو تقوم بإعادة كتابة سيرتك الذاتية وتحسينها؛ فيمكنك الحصول على مساعدتنا دائمًا من خلال مراسلتنا على واتساب عبر هذا الرقم: +96877217771.

طريقة عمل سيرة ذاتية للتوظيف

في الواقع، لا توجد قاعدة ذهبية محددة لعمل سيرة ذاتية، ولا توجد طريقة عمل سيرة ذاتية للتوظيف ثابتة، أيضًا لا تحتوي كل سيرة ذاتية على نفس الأقسام. يعتمد إنشاء السيرة الذاتية الخاصة بك على تجربتك والمكان الذي تتقدم للعمل فيه.

تختلف كل سيرة ذاتية عن الأخرى لأنك يجب أن توضح فيها؛ لماذا تجعلك مجموعة مهاراتك مناسبة للوظيفة التي تتقدم لها في هذا المكان خصيصًا. ولكن جميع السير الذاتية تتبع هيكلًا متشابهًا في النهاية. يجب أن تكون سيرتك الذاتية اختصارًا لتاريخك المهني وقدراتك وإنجازاتك. كذلك يجب أن تبرز سبب كونك أفضل شخص مناسب للوظيفة.

ولكن الأمر واضح تمامًا، إذا قمت بكتابة سيرتك الذاتية بشكل صحيح، ستجري مقابلة العمل على الفور. لكن إذا أخطأت في كتابتها، قد لا تواجه سوى الرفض.

كما أن طريقة عمل سيرة ذاتية للتوظيف بشكل احترافي تستدعي أن ينحصر هدف سيرتك الذاتية على إعطاء انطباع مناسب لك، بالتالي عليك التأكد من أن اللغة التي تستخدمها واضحة، ولن يضطر مسؤول الموارد البشرية أو صاحب العمل إلى قراءتها عدة مرات لفهمها.

كيف تكتب سيرة ذاتية احترافية للعمل 

لكي تتعرف على طريقة عمل سيرة ذاتية للتوظيف وتكتبها بشكل احترافي، عليك أن تعرف أن هناك نوعين رئيسيين من السيرة الذاتية.

1. سيرة ذاتية تركز على المهارات

هذا النوع من السير الذاتية مفيد لمن يغيرون حياتهم المهنية أو تخرجوا لتوهم أو لديهم فجوات زمنية في تاريخهم المهني.

2. سيرة ذاتية تركز على العمل

بالنسبة لهذا النوع من السير الذاتية، فإنه مفيد لعرض خبرات العمل للأشخاص الذين لديهم خبرة كبيرة في مجالهم، وينتقلون إلى المرحلة التالية في حياتهم المهنية.

عليك أيضًا أن تحفظ سيرتك الذاتية كمستند Word و PDF فقد يحتاج صاحب العمل إلى أحد تنسيقات الملفات هذه. كما يجب أن تسمي ملفات سيرتك الذاتية باسمك وتاريخ تقديم الطلب والوظيفة التي تتقدم لها.

ماذا تضع في سيرتك الذاتية؟

من أجل أن تتعلم طريقة عمل سيرة ذاتية للتوظيف فإنك يجب أن تعرف ما يستلزم إضافته إلى السيرة الذاتية من تفاصيل، وهي كالتالي:

  1. الاسم وتفاصيل التواصل بك
  2. المهارات الفنية والشخصية التي تمتلكها
  3. الخبرة المهنية والمجتمعية والتطوعية
  4. المؤهلات والتعليم

كذلك، هناك طريقة عمل سيرة ذاتية للتوظيف تشتمل على:

  1. بيان أو نبذة موضوعية وشخصية عنك؛ مختصرة بقدر الإمكان.
  2. الإنجازات المهنية
  3. الاهتمامات الشخصية
  4. معلومات خاصة بمجال المهنة (على سبيل المثال، عندما يضع المعلم أساليبه المهنية التي يستخدمها في التدريس).

اقرأ أيضًا: نماذج cv جاهزة 2022

عمل cv

هناك بعض النقاط الهامة التي يجب أن تعرفها أثناء معرفة طريقة عمل سيرة ذاتية للتوظيف مثل الأشياء التي يجب تجنبها تمامًا، أو تجنب وضعها في السيرة الذاتية، وهي:

  1. الصور بشكل عام.
  2. الخطوط الملونة أو الفاخرة أو التصميمات المزخرفة.
  3. العمر الشخصي.
  4. تفاصيل الحالة الاجتماعية أو الدين أو الحساب المصرفي.
  5. الكثير من النصوص والهجاء السيئ.
  6. عنوان بريد إلكتروني مضحك أو فظ.
  7. خبرة العمل أو الاهتمامات التي لا علاقة لها بالوظيفة المتقدم لها.
  8. معلومات مضللة أو كاذبة حول خبرتك ومهاراتك الشخصية.

الآن، بعد أن تعرفت على ما لا يجب وضعه في السيرة الذاتية في طريقة عمل سيرة ذاتية للتوظيف بشكل احترافي، عليك أن تعرف كيف تضع بياناتك الشخصية وهي الاسم وتفاصيل الاتصال.

  1. يتضمن ذلك الاسم الأول والأخير، كما يجب أن يكون بخط بكبير وعريض.
  2. العنوان البريدي الخاص بالمنطقة التي تسكن بها.
  3. رقم الهاتف.
  4. عنوان البريد الإلكتروني.

هناك أيضًا تفاصيل اختيارية يمكنك وضعها في السيرة الذاتية في بيانات الشخصية إذا كنت تفضل ذلك فكما اتفقنا لا توجد طريقة عمل سيرة ذاتية للتوظيف ثابتة أو إلزامية، يمكنك على سبيل المثال وضع رابط الملف الشخصي على أحد مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالعمل، أو رابط موقع الويب الاحترافي الخاص بك.

سيفي جاهز

فيما يلي نموذج سيرة ذاتية جاهز يوضح لك طريقة عمل سيرة ذاتية للتوظيف بشكل احترافي يضمن لك الحصول على الوظيفة.

سيرة ذاتية

البيانات الشخصية

  1. الاسم الثلاثي
  2. العنوان بالكامل
  3. رقم الهاتف
  4. البريد الإلكتروني

موظف خدمة عملاء ودود وصبور، لدي شغف بالبيع بالتجزئة والأعمال. كانت دراستي وخبرتي العملية السابقة في هذه المجالات، وأنا أتطلع حاليًا إلى التقدم في مسيرتي المهنية في دور أكثر تحديًا. لدي مهارات اتصال ممتازة مكنتني من بناء علاقات قوية مع العملاء والزملاء والموردين الخارجيين. كما قمت سابقًا بإدارة عدد من المشاريع، ولدي قدرة ممتازة على الإشراف على أعضاء الفريق وإدارتهم وتحفيزهم.

الإنجازات المهنية

  1. أكثر من عامين من الخبرة العملية ذات الصلة
  2. مدير مشروع في مناسبات مختلفة في الجامعة

المؤهلات العلمية

  1. المؤهل الجامعي
  2. القسم والجامعة
  3. تاريخ التخرج
  4. التقدير العام

الخبرات السابقة

مسؤول خدمة عملاء في شركة ……… (التاريخ)

الواجبات الرئيسية المؤداة:

  1. التعامل مع العملاء وجهًا لوجه وعبر الهاتف والبريد الإلكتروني
  2. مساعدة العملاء في العثور على المنتجات أو الخدمات المناسبة
  3. التعامل مع المدفوعات والمرتجعات والمبالغ المستردة والتبادلات
  4. التعامل مع ملاحظات العملاء ومخاوفهم وشكاويهم
  5. التعامل مع المواقف العصيبة وحالات الطوارئ بطريقة مهنية، والتأكد من معالجة مخاوف العملاء على الفور

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة سيرة ذاتية

نماذج سيرة ذاتية احترافية

عندما يتعلق الأمر بمعرفة طريقة عمل سيرة ذاتية للتوظيف باحترافية، فمن المفيد أن يكون لديك مثال قوي لسيرة ذاتية جيدة تقيس عليها سيرتك الذاتية الشخصية، وأن تتوافر لديك بعض النماذج التي تمكنك من صنع سيرة ذاتية شبيهة. فيما يلي بعض النماذج المختارة من السير الذاتية المهنية والاحترافية.

سيرة ذاتية لمحلل أعمال

البيانات الشخصية

  1. الاسم ثلاثي
  2. العنوان الشخصي
  3. رقم الهاتف
  4. البريد الإلكتروني

محلل أعمال مجتهد ومتحفز، اكتسبت معرفة واسعة في هذا المجال من خلال دراسة الأعمال والإدارة على مستوى الدرجة العلمية وخبرة العمل السابقة في تحديد متطلبات العمل، وتحليل الفجوات، وتصميم العمليات التجارية، وتنفيذ تحسينات النظام لزيادة الإنتاجية وخفض التكاليف.

إضافة إلى ذلك، لقد عززت مهارات في بيئة العمل بأكثر من 3000 ساعة من الخبرة التي تنطوي على العديد من المهام التحليلية. علاوة على ذلك، فقد ساهمت بشكل كبير في تحسين الأعمال من خلال إدارة المشاريع بنجاح؛ مما أدى إلى زيادة الأداء والإنتاجية.

إنجازات العمل


يمكنك كتابة جميع الإنجازات الشخصية التي حققتها في وظائفك السابقة.

الدراسة والمؤهلات العلمية


في هذا القسم يمكنك كتابة مؤهلك الجامعي وتاريخ التخرج والتقدير العام. كما يمكنك كتابة جميع الدورات التدريبية التي حصلت عليها أو أي شهادات مع مصادرها.

الخبرة المهنية


في هذا القسم يمكنك كتابة جميع الوظائف التي عملت بها سواء كانت مدفوعة الأجر أو حتى بشكل تطوعي. كما يمكنك ذكر نبذة صغيرة عن المهام التي تم تكليفك بها في كل وظيفة.

المهارات


  1. مهارات التواصل: مهارات تواصل لفظي وثقة بالنفس كما يتضح من خلال تقديم العروض التقديمية أمام مجموعات كبيرة، وتقديم المقترحات إلى الإدارة العليا، والتفاوض بشأن تحسينات العمليات التجارية عبر الإدارات المختلفة.
  2. مهارات القيادة: لدي خبرة في قيادة فرق العمل حيث كنت قائد الفريق في عدد من المشاريع، سواء أثناء دراستي الجامعية أو كجزء من وظيفتي السابقة.
  3. مهارات البحث: لدي خبرة وموهبة في التحقيق والتحليل، والبحث في مجموعة متنوعة من العمليات المختلفة، وتقديم تحسينات عملية وحلول لصالح المنظمة.

الهوايات والاهتمامات الشخصية


يمكنك هنا كتابة الهوايات التي تفضلها في وقت فراغك والأشياء التي تثير اهتمامك.

اقرأ أيضًا: كتابة CV

طريقة عمل سيرة ذاتية

سيرتك الذاتية هي فرصتك الأولى لترك انطباع أول مذهل؛ يضمن لك الحصول على مقابلة العمل، ومن ثم الوظيفة. في الواقع، لكي تعرف طريقة عمل سيرة ذاتية للتوظيف باحترافية، عليك أن تعرف بعض النصائح التي تجعل منها سيرة ذاتية مثالية ولا يعرف عنها الكثير من الناس.

  • اجعل سيرتك الذاتية ذات صلة بالوظيفة

إن طريقة عمل سيرة ذاتية للتوظيف بوظيفة محددة أو أداء دور معين؛ يتطلب منك أن تجعل سيرتك الذاتية تقدمك جيدًا، ولكنك تحتاج أيضًا إلى التأكد من أن الخبرة التي تنقلها ذات صلة بالوظيفة. لذلك عليك كتابة المسمى الوظيفي بشكل جيد يتماشى مع الوظيفة المتقدم لها، وتأكد من وضوح سبب قدرتك على أداء هذا الدور خصيصًا.

  • اختصر بقدر الإمكان

كما ذكرنا سابقًا، يستغرق الأمر من صاحب العمل أقل من دقيقة لكي يدرس السيرة الذاتية. لذا كن موجزًا ولا تخف من حذف أي تجربة عمل إذا لم تكن ذات صلة بالوظيفة التي تتقدم لها.

إن الحد التقليدي للسيرة الذاتية هو صفحتان، لكن ذلك يعتمد على مجال العمل والأقدمية والدور الذي تتطلع إليه. لكن بشكل عام، إذا كان بإمكانك كتابة سيرتك الذاتية في صفحتين فقط؛ كان ذلك أفضل.

  • لا تضع صورة شخصية

يختلف الناس حول وضع صورة شخصية في السيرة الذاتية، فلا يوجد طريقة عمل سيرة ذاتية للتوظيف تجبرك أن تضع صورة شخصية أو تحذفها. ولكن وضع صورة شخصية يدعو الناس إلى تقييمك بناءً على مظهرك بدلًا من جوهر عملك.

لذلك فإن طريقة عمل سيرة ذاتية للتوظيف بشكل مثالي هي أن تكون مبدعًا وتضمن لنفسك موقفًا آمنًا، وأن تسلط الضوء على إنجازاتك الرئيسية ذات الصلة بالوظيفة التي تتقدم لها.

  • اختر تصميمًا واضحًا وبسيطًا

إن أول شيء يجب أن تعرفه لكي تتقن طريقة عمل سيرة ذاتية للتوظيف هو أن تصميم السيرة الذاتية أول ما يلاحظ صاحب العمل. بالتالي عليك التأكد مما إذا كان من السهل العثور على كل التفاصيل الضرورية من لمحة واحدة، وما إذا كانت الألوان والخطوط والعناوين متسقة، والمعلومات منظمة بشكل جيد.

لذلك يجب التأكد من أن سيرتك الذاتية لا تتعدى صفحتين، وإذا كنت قادرًا على تلخيص نفسك في صفحة واحدة فلا تتردد في فعل ذلك.

ختامًا، يمكننا القول إنه لا يوجد طريقة عمل سيرة ذاتية للتوظيف ثابتة وموحدة لجميع الوظائف، ولكن هناك بعض النقاط الأساسية التي يلتزم بها الجميع.

المفتاح هو أن تكون قادرًا على كتابة سيرتك الذاتية بإبداع وذكاء في ظل التنافس على الوظائف والمهن، وأن تركز على ما يميزك بين الجميع. إذا كنت بحاجة إلى المساعدة في كتابة سيرتك الذاتية بشكل إبداعي ومحترف، يمكنك مراسلتنا على الواتساب على هذا الرقم +96877217771.