كما سيخبرك أي خريج حديث، فإن سوق العمل يصبح تنافسيًّا للغاية بمجرد ترك الجامعة أو الكلية، هذا هو السبب في أنه من المهم للغاية بذل الكثير من الجهد في تعلم طريقة عمل سيرة ذاتية للطالب وتكون احترافية.

سواء كنت تبحث عن وظيفة بدوام جزئي أثناء الدراسة، أو ترغب في الحصول على وظيفتك الأولى في المجال الذي تدرسه، أو كنت حديث التخرج؛ فإن جعل سيرتك الذاتية جيدة المظهر وسهلة القراءة أمرًا ضروريًّا.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدتنا في عمل سيرة ذاتية مثالية لتلبية متطلبات سوق العمل والحصول على وظيفتك الأولى، فيمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771

طريقة عمل سيرة ذاتية للطالب

في الأساس، لا تختلف طريقة عمل سيرة ذاتية للطالب عن السير الذاتية المهنية كثيرًا، فالاختلاف ليس كبيرًا بشكل عام؛ لأنك لن تتمتع بنفس القدر من الخبرة التي يتمتع بها الشخص الذي كان يعمل في سوق العمل لسنوات وسنوات.

عادةً ما تكون الخبرة العملية القليلة عيبًا في السيرة الذاتية، لكن أصحاب العمل يفهمون أنه من غير المرجح أن يمتلك الطلاب جميع المهارات التي يحتاجون إليها؛ لذلك ستحتاج السيرة الذاتية الخاصة بالطالب إلى تقديم المزيد من المهارات والسمات الإيجابية للفرد بدلًا من تسليط الضوء على خبرات العمل ذات الصلة.

قبل كتابة سيرتك الذاتية، سيسهل الأمر عليك كثيرًا إذا قمت بالتحضير لها مسبقًا، بمعنى أن تبدأ بتدوين وظائفك السابقة في ورقة خارجية إذا كان لك أي خبرات أثناء الدراسة، وأي إنجازات حققتها في المجال، سيساعدك ذلك في تحديد النقاط الجديرة بالذكر، وما هو مثير للإعجاب بدرجة كافية لتضمينه.

كما لا ينبغي أن تكون سيرتك الذاتية أطول من صفحتين، وتحتاج إلى العمل على جعلها منظمة بشكل جيد وموجزة ومختلفة بما يكفي لجذب انتباه صاحب العمل أو مسؤول التوظيف.

عليك أيضًا أن تكون حريصًا ولا تبالغ في تجميل الحقائق أثناء تعلم طريقة عمل سيرة ذاتية للطالب في محاولة للتميز عن المرشحين الآخرين حتى تصبح الحقائق مجرد أكاذيب، هناك توازن، وهي مجرد مسألة إيجاده، ويمكنك دائمًا إلقاء نظرة على أمثلة السير الذاتية للطلاب للحصول على بعض الإلهام.

يمكن أن يكون استخدام نموذج شخص آخر مساعدة كبيرة لك، وهو بالتأكيد أفضل من التحديق في صفحة بيضاء وأنت لا تدري ما تفعل بها.

عمل سيرة ذاتية لطالب جامعي

عند تعلم طريقة عمل سيرة ذاتية للطالب فيجب أن تتعلم أول شيء ما يجب وضعه في السيرة الذاتية. ابدأ باسمك وتفاصيل الاتصال بك قبل الانتقال إلى النبذة الشخصية والمؤهلات التعليمية. يجب أن تحتوي السيرة الذاتية الجيدة على الأقل على ما يلي:

  1. المعلومات الشخصية وتفاصيل التواصل معك.
  2. الاسم الكامل.
  3. مكان الإقامة والعنوان الكامل.
  4. رقم الهاتف.
  5. عنوان البريد الإلكتروني.
  6. ملفك الشخصي على LinkedIn (إذا كان محدثًا).

أهم الأشياء التي يجب التركيز عليها عند تعلم طريقة عمل سيرة ذاتية للطالب بشكل احترافي:

  1. النبذة الشخصية: وهي عبارة عن مقدمة قصيرة عن نفسك ولكنها قوية، ففي هذه النبذة الشخصية تشرح نفسك في جملتين إلى ثلاث جُمل، وما أنت ماهر فيه وما الذي تبحث عنه، وما طموحك.
  2. خبرات العمل: في هذا القسم تقوم بصف الوظائف وخبرات العمل التي حصلت عليها بالفعل وأنت طالب، وحتى إن كانت أعمالًا تطوعية، فيمكنك كتابتها في هذا القسم، اشرح باختصار مهامك ومسؤولياتك وإنجازاتك في هذه الوظائف، وحاول التركيز على المهارات القابلة للتحويل؛ التي ستساعدك على النجاح في وظائف أخرى في مجالات أخرى.
  3. التعليم والمؤهلات العلمية: ضع أحدث دراسة تم الانتهاء منها أولًا، إذا كانت الدراسة لها علاقة بالوظيفة التي تتقدم لها؛ فقم بتضمين تفاصيل شهادتك العلمية، مثل المهارات المحددة المكتسبة، والمشاريع التي تم تنفيذها، ودورك المحدد وإنجازاتك، ستجد أن طريقة عمل سيرة ذاتية للطالب أسهل كثيرًا عند اتباع هذه الخطوات.

اقرأ أيضًا: طريقة كتابة الخبرات العملية في السيرة الذاتية

عمل سيرة ذاتية للعمل

عندما تكون طالبًا أو حديث التخرج وتريد الحصول على أول عمل لك، فإنك لا تملك أي خبرات سابقة لتسلط الضوء عليها في السيرة الذاتية، لذلك عليك معرفة طريقة عمل سيرة ذاتية للطالب من خلال استخدام الدراية الفنية التي لديك لمحاولة إظهار مهاراتك.

يمكنك تسليط الضوء على الأنشطة التي شاركت بها مثل العضويات في المجموعات الاجتماعية داخل وخارج الكلية لإظهار مهاراتك التنظيمية والتركيز على الشخص ومهارات الاتصال، الأهم هو ألا تبتكر خبرة عمل ليست لديك بالفعل؛ فمن المحتمل أن يتم اكتشافك بسرعة كبيرة في مقابلة العمل إذا لم تكن لديك الخبرة التي تدَّعيها في مجال ما.

مهما كان العمل الذي قمت به، حتى لو كان مجرد وظيفة في الإجازة لزيادة الدخل، فهو مناسب ويظهر قدرتك ورغبتك في العمل، فقم بتضمينه. إذا كنت تشعر أنك بحاجة إلى منح سيرتك الذاتية مزيدًا من التميز وتسليط الأضواء على أشياء أخرى، نظرًا لقلة خبرتك المهنية، ففكر في تعلم طريقة عمل سيرة ذاتية للطالب من خلال إضافة الأجزاء التالية:

  • الأنشطة الخارجية

إذا كنت جزءًا من نادٍ أكاديمي أو أسرة طلابية أو حتى كتبت لصحيفة أو مجلة طلابية فقم بتضمين ذلك، ويمكن أن تُظهر هذه الأنشطة مهاراتك والتزامك، بالتالي إذا شعرت ألا صلة لهم بالوظيفة التي تتقدم لها ولم تكتبها، فسيكون ذلك خسارة كبيرة لشيء مهم يمكن أن يساعدك في الحصول على الوظيفة.

  • الاهتمامات

إذا كانت هواياتك أو اهتماماتك الشخصية تتطابق مع مجال العمل أو الصناعة التي تتقدم لها، فقد يمنحك هذا ميزة على المرشحين الآخرين. لذلك أثناء تعلم طريقة عمل سيرة ذاتية للطالب عليك أن تكون محددًا؛ ما الذي تهتم به بالضبط؟ هل هناك كتّاب أو خبراء محددون أو مؤثرون يلهمونك؟ كلما كنت أكثر تحديدًا، زادت مصداقية اهتماماتك.

  • المشاريع المدرسية والجامعية

في بعض الأحيان، ستجد أنك قمت بمشروع ما أثناء الدراسة أظهرت فيه المهارات المطلوبة للوظيفة التي تتقدم لها. وفي طريقة عمل سيرة ذاتية للطالب يمكننا أن نخبرك أن هذا بديل رائع لخبرات العمل التي لا تمتلكها بعد.

عند تضمين هذه المشاريع في السيرة الذاتية، صِف المهمة أو المشروع الذي قمت به، ودورك المحدد في هذا المشروع، ونتائج وإنجازات المشروع.

  • الدرجات الجيدة

إذا حصلت على درجات فوق المتوسط أثناء الدراسة، يمكن أن يمنحك ذلك ميزة على المرشحين أو الطلاب الآخرين، المفتاح هنا هو طريقة عرضك لهذه الميزة أثناء تعلم طريقة عمل سيرة ذاتية للطالب للتسويق لنفسك، قد ترغب في التركيز على الدورات التدريبية الأكثر صلة بمجال العمل بدلًا من قائمة التقديرات والدرجات بأكملها.

عمل سيره ذاتية

لنواجه الأمر؛ يمكن أن يعتبر افتقارك إلى الخبرة المهنية في العمل عيبًا من قِبل صاحب العمل المحتمل. لذلك، سوف تحتاج إلى التفوق في مجالات أو أشياء أخرى.

المفتاح هنا هو تعلم طريقة عمل سيرة ذاتية للطالب تناسب الوصف الوظيفي للوظيفة التي تتقدم لها بسلاسة، في الوصف الوظيفي لإعلان العمل، يقدم أصحاب العمل الكثير من الأدلة حول ما يبحثون عنه في المرشح، استخدم هذه المعلومات لصالحك الأفضل، وتأكد من أنه عند النظر إلى سيرتك الذاتية، يمكن العثور بسهولة على المهارات المطلوبة.

إذا كنت تتقدم لوظيفة في صناعة إبداعية، فيمكنك الإبداع في استخدام الألوان والتصميمات والصور، مع ذلك تتطلب منك معظم وظائف الخريجين الالتزام بتنسيق تقليدي؛ مما يجعل من الصعب تمييز سيرتك الذاتية عن المنافسين، بدلًا من ذلك يمكنك استخدام الأحرف الكبيرة لعناوين الأقسام الخاصة بك، مما يجعل السيرة الذاتية تبدو أكثر ديناميكية.

كما يمكنك استخدام الخط المائل أو الملون بلون داكن لإدراج السمات الرئيسية التي تجعلك قابلًا للتوظيف من بين السمات الأخرى، سيحدث ذلك فرقًا. المفتاح هنا هو عدم المبالغة في التنسيق، وإلا فإن سيرتك الذاتية يمكن أن تبدو طفولية قليلًا.

ستساعدك النصائح التالية في تعلم طريقة عمل سيرة ذاتية للطالب وجعلها مميزة عن الآخرين:

  1. تأكد من تنسيق الأجزاء المختلفة من سيرتك الذاتية لجعلها قصة متماسكة ومتسقة لأصحاب العمل ومسؤولي التوظيف.
  2. ادعاء امتلاك المهارات شيء، وإثباتها شيء آخر، فإذا كنت تمتلك مهارات معينة لدور معين، فلا تدَّعي امتلاكها فحسب، بل حاول تحديد المكان الذي تعلمتها فيه، على سبيل المثال إذا كنت تمتلك مهارات تنظيمية قوية، فحاول العثور على أمثلة حيث أظهرت هذه المهارة حتى لو لم يكن ذلك خبرة مهنية.
  3. ركز على الإنجازات، وغض النظر عما إذا كنت قد حصلت على درجات أعلى من المتوسط في بعض الدورات أو المشاريع في الجامعة أو كنت تنجز أكثر من اللازم في وظيفتك الجانبية، فهذا شيء يهتم به أصحاب العمل، تعد هذه طريقة رائعة للتعويض عن نقص الخبرة في العمل.

اقرأ أيضًا: كيفية عمل سيرة ذاتية للمدرسة

كيف اسوي سيره ذاتيه للعمل

كل الوظائف مختلفة، ويتمتع جميع أصحاب العمل بهويات تجارية وطرق عمل مختلفة أيضًا، لذلك إذا لم تتعلم طريقة عمل سيرة ذاتية للطالب تتكيف وفقًا لهذه المتطلبات، فإنك لن تحصل على مقابلة العمل، إنك من خلال عمل سيرة ذاتية متكيفة مع العمل الذي تتقدم له، فإنك تمنح نفسك أفضل فرصة ممكنة للحصول على الوظيفة.

إنك لا تحتاج إلى إعادة كتابة سيرتك الذاتية بالكامل في كل مرة تتقدم فيها لوظيفة مختلفة. فقط بعض التعديلات الطفيفة يمكن أن تصنع الفارق، فعلى سبيل المثال تخيل أنك تريد العمل في إحدى الشركات العالمية؛ فإنك بحاجة إلى إدراج مهاراتك اللغوية ووضعها في الأعلى.

حتى إذا كنت تعتقد أن هذه التفاصيل لن تحدث فرقًا، عليك أن تضع في اعتبارك أنك عند تعلم طريقة عمل سيرة ذاتية للطالب فستصادف بعض السير الذاتية للطلاب المتشابهة جدًّا مع بعضها البعض، فقط القليل من التغيير والتبديل يمكن أن يمنحك الأفضلية على منافسيك، ويضعك في أعلى القائمة لإجراء مقابلة العمل.

كيفية عمل السيرة الذاتية باللغة العربية والانجليزية

  1. من الأفضل عند تعلم طريقة عمل سيرة ذاتية للطالب سواء بالعربية أو الإنجليزية الالتزام بتنسيق مجرب ومختبر من قبل.
  2. استخدم خطًّا واضحًا ومقروءًا حتى يبدو احترافيًّا، ومن الأفضل الالتزام بنوع الخط Arial بحجم 16.
  3. استخدم خطًّا أكبر قليلًا لاسمك وتفاصيل الاتصال الخاصة بك.
  4. استفد من العناوين الفرعية لأقسام مختلفة من سيرتك الذاتية أيضًا بخطوط كبيرة وعريضة.
  5. تأكد من أنك تستفيد جيدًا من فواصل الأسطر بحيث يتم ترتيب المعلومات في سيرتك الذاتية بطريقة يمكن لصاحب العمل قراءتها بسرعة.
  6. تذكر أن أصحاب العمل يرون المئات من السير الذاتية، فيجب أن تكون سيرتك الذاتية واضحة وسهلة القراءة وغير طويلة جدًّا.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل سيرة ذاتية بسيطة

ختامًا، قد يبدو تعلم طريقة عمل سيرة ذاتية للطالب مهمة شاقة في البداية، ولكن باتباع النصائح والمعلومات التي ذكرناها في هذا الموضوع سيسهل الأمر عليك كثيرًا.

إذا كنت بحاجة إلى المزيد من المعلومات أو احتجت إلى مساعدتنا في عمل سيرة ذاتية احترافية للحصول على وظيفتك الأولى، فيمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.