عدد كبير للغاية من الشباب يبحث باستمرار عن طريقة عمل سيرة ذاتية على منصات البحث في جوجل حيث تعتبر من أهم العوامل التي تساعد في الحصول على الوظيفة المثالية، لذلك يجب الاهتمام بها جيدًا والحرص على التعبير عن نفسك بشكل احترافي وطبيعي لكافة الشركات والمؤسسات التي ترغب في العمل بها.

لذلك سوف نساعدك في إعداد سيرة ذاتية جذابة وتحتوي على كل ما يحتاج إليه المسؤولين وأصحاب الشركات، كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات البسيطة التي سيتم ذكرها في المقال حيث يجب أن يتم كتابة كل المقومات والمعلومات المهمة والكلمات الدقيقة بطريقة صحيحة، وذلك من أجل الحصول على أفضل نتيجة ممكنة حيث يمثل البحث عن العمل الكثير من المخاطر والمخاوف، لمزيد من المعلومات يمكنكم الاتصال على رقم الواتس آب +96877217771.

طريقة عمل سيرة ذاتية

عزيزي القارئ، في حال كنت تبحث عن وظيفة جديد وترغب في التعرف على طريقة عمل سيرة ذاتية يجب عليك الاستعداد نفسيًّا لهذه الخطوة الكبير وتحديد نقاط ضعفك التي يمكن أن تسبب لك الشعور بعدم القدرة على السيطرة أو قلة الثقة، كما يجب مواجهة مخاوفك والتغلب عليها بشكل نهائي.

أيضًا يجب دراسة الأمر من كافة الجوانب، ومن ثم البدء في كتابة سيرة ذاتية جذابة، ولا يمكن رفضها بأي شكل من الأشكال، ولكن حتى تتمكن من ذلك يجب عليك أولًا التعرف على معنى مصطلح السيرة الذاتية.

من الجدير بالذكر أن السيرة الذاتية هي تعتبر الاتصال الأول والأهم بين المتقدم وبين صاحب العمل أو المسؤول عن عملية التوظيف، الـ CV يحتوي على جميع المعلومات والتفاصيل المتعلقة بتاريخك المهني والتعليمي، ولكن بشكل مفصل كما يتم تسليط الضوء على المعلومات والتفاصيل الخاصة بك مثل البيانات الشخصية مثل الاسم والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف، الوظائف السابقة، الكورسات والدورات التعليمية، الهوايات.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة سيرة ذاتية

خطوات إنشاء السيرة الذاتية

في البداية قبل أن نتعرف معًا على طريقة عمل سيرة ذاتية ننصح الانتباه جيدًا للخطوات والمعلومات المهمة والواجب اتباعها قبل البدء في إنشاء السيرة الذاتية من أجل الحصول على نتائج أفضل وزيادة فرصة الحصول على العمل الذي يتناسب مع المؤهلات الشخصية والإمكانيات، الخطوات المتمثلة في النقاط التالية:

  1. في البداية يجب الحرص على مشاهدة الكثير من قوالب السير الذاتية الجاهزة والمتخصصة، وذلك من أجل الاستفادة من طريقة الكتابة وكيفية الترتيب.
  2. بالإضافة إلى أهمية اختيار الخط المناسب للكتابة وتجنب استخدام الخطوط المزخرفة والاعتماد على استخدام الخطوط الأساسية، أيضًا يجب أن يكون حجم الخط يتراوح بين 10 و 12 ليس أكثر من ذلك.
  3. يجب الانتباه إلى عدم الحشو وكتابة المعلومات المهمة فقط بطريقة بسيطة ومرتبة ومفهومة، الابتعاد بشكل نهائي عن استخدام الكلمات الكبيرة وغير الواضحة.
  4. كما يجب الانتباه إلى تحديد نوعية السيرة الذاتية، حيث يختلف التصميم من نوع إلى نوع آخر ومن وظيفة إلى وظيفة أخرى، لذلك انتبه إلى التعرف على طريقة عمل سيرة ذاتية لكل نوع.
  5. كذلك يجب على الشخص المتقدم الاستعانة بمنصات البحث المتخصصة في عرض الوظائف وإنشاء قائمة تضم أهم وأبرز متطلبات الوظيفة التي ترغب في الالتحاق بها.
  6. طريقة عمل سيرة ذاتية يجب التركيز على عدد صفحات السيرة، وأن تكون خالية تمامًا من الأخطاء الإملائية أو اللغوية، احرص على كتابة طرق مختلفة ومتعددة للتواصل مثل رقم الهاتف والبريد الإلكتروني.
  7. من المهم أن يتجنب المتقدم كافة الأمور والبيانات التي تدور حول الحياة الاجتماعية الخاصة به، بالإضافة إلى أهمية عرض السيرة الذاتية بعد الانتهاء من كتابتها على المقربين من أجل التعرف على الانطباع الأول قبل إرسالها إلى صاحب العمل.

نموذج كتابة السيرة الذاتية

عدد كبير من الأشخاص يبحثون باستمرار عن نماذج وقوالب سيرة ذاتية جاهزة تتمتع بالألوان والخلفيات والخطوط الجذابة والمميزة للغاية، لذلك من خلال الآتي يمكنك الحصول على أفضل نموذج ممكن من أجل الحصول على الوظيفة المناسبة لك وإمكانياتك وقدراتك.

طريقة كتابة cv

يمكنك التعرف على طريقة عمل سيرة ذاتية بشكل صحيح وعملي وتحتوي على كافة المقومات والمعلومات المهمة التي تساعدك على تقديم نفسك لأكبر وأهم الشركات والمؤسسات، كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية:

كتابة البيانات الشخصية:

حتى تتمكن من التعرف على طريقة عمل سيرة ذاتية يجب في البداية يجب عليك كتابة البيانات الشخصية بشكل مفصل ومبسط، وذلك لكي يتمكن صاحب العمل من التعرف على المتقدم، فمن خلال النقاط التالية يمكنكم الاطلاع على أهم البيانات الواجب ذكرها:

  1. الاسم بالكامل.
  2. الجنسية ومكان الميلاد.
  3. كما يجب كتابة العمر بشكل دقيق.
  4. وسائل التواصل مثل البريد الإلكتروني ورقم الهاتف.
  5. الحالة الاجتماعية والحالة المدنية.
  6. البلد والمدينة وتحديد العنوان بشكل مفصل.
  7. كما يجب إدخال الرابط الخاص بحسابك على موقع “لينكد إن” الشبكة العالمية المخصصة للتواصل المهني.

كتابة المؤهلات العلمية والدراسة الأكاديمية:

حتى تتمكن من تنفيذ طريقة عمل سيرة ذاتية بشكل صحيح يجب عليك كتابة كافة المعلومات الأكاديمية والمؤهلات العلمية؛ لكي تتمكن من الحصول على الوظيفة المثالية والمناسبة لإمكانياتك وقدراتك، بالإضافة إلى أهمية ذكر اسم الجامعة أو المنشأة التعليمية، كما يجب ذكر العام الذي تم التخرج فيه.

في حال كان لديك اختصاص أكاديمي آخر يجب ذكره أيضًا، بالإضافة إلى أهمية تسليط الضوء على كافة مهاراتك وإمكانياتك وقدراتك ومواهبك، حيث يوجد العديد من الطرق والوسائل التي يمكن أن يحصل عليها من لا يملكون اختصاصًا أكاديميًّا أو شهادة عليا من أجل كسب المال؛ لذلك لا مانع من ذكر الإيجابيات في السيرة الذاتية.

اقرأ أيضًا: عمل السيرة الذاتية

كتابة اللغات ومستوى الإتقان:

من أهم المزايا التي يبحث عنها أصحاب الشركات والمؤسسات هي تعدد اللغات، وذلك لأهميتها في سوق العمل؛ لذلك في حال كنت تتقن التحدث باللغة الإنجليزية أو أي لغة أخرى يجب عليك كتابة ذلك في السيرة الذاتية من أجل الحصول على فرصة عمل أكثر من رائعة، وذلك سوف تتمكن من تنفيذ طريقة عمل سيرة ذاتية بشكل صحيح.

كما يجب الانتباه إلى ذكر مستوى إتقان اللغة سواء مستوى مبتدئ أو مستوى متوسط أو مستوى متقدم، يجب ذكر هذه المستويات من نواحٍ مختلفة ومتعددة وهي الكتابة، المحادثة، الفهم، هذه المعلومات مهمة وضرورية للغاية؛ لأنَّ بعض الشركات تحتاج إلى كاتب جيد وأخرى تحتاج إلى متحدث جيد أو مستمع جيد من أجل التواصل مع العملاء وأصحاب الشركات الأخرى.

كتابة الخبرات المهنية والعلمية:

من أكثر السير الذاتية التي ينتبه إليها أصحاب الشركات هي التي يتم الذكر فيها الخبرات العلمية والخبرات المهنية السابقة التي يمتلكها الشخص المتقدم، خاصة الأعمال وجميع الأنشطة التي قام بها في السنوات الماضية، يمكنك ذكر أسماء المؤسسات والشركات التي عملت بها مسبقًا والمناصب التي عملت فيها.

بالإضافة إلى أهمية ذكر جميع الأنشطة والأعمال التي مارستها في عملك السابق، ذكر الفترة الزمنية التي قضيتها في جميع الأعمال السابقة، احرص على ترتيب الخبرات العلمية والمهنية من الأحدث إلى الأقدم، حيث إن الخبرات الحديثة تكون مهمة لأصحاب العمل والمتخصصين في اتخاذ القرارات والتوظيف، انتبه إلى تنفيذ طريقة عمل سيرة ذاتية بشكل صحيح.

اقرأ أيضًا: نموذج سيرة ذاتية جاهز للكتابة

كتابة cv

تعرفنا من خلال الفقرات السابقة على طريقة عمل سيرة ذاتية بشكل صحيح واحترافي، ولكن يوجد بعض العناصر والمقومات الضرورية والواجب توافرها في السير الذاتية من أجل الحصول على وظيفة الأحلام، من خلال النقاط التالية يمكنكم التعرف على أهم هذه العناصر:

  1. كتابة البيانات الشخصية والتي تضم الاسم بالكامل، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني والايميل، العمر، الجنسية، بالإضافة إلى أهمية كتابة رخصة القيادة، الجنسية والعمر.
  2. الخطاب الشخصي يجب أن يبدأ المتقدم بكتابة فقرة جذابة وملفتة لأصحاب العمل، وذلك لكي يكمل قراءة باقي معلومات السيرة الذاتية، هذا الخطاب يحتوي على أهم وأبرز المهارات والمواهب الرئيسية.
  3. الخطوة التالية هي كتابة التحصيل الدراسي وذكر كافة المعلومات المهنية والمؤهلات الاكاديمية وأهم الدرجات العلمية التي وصلت إليها.
  4. كما يجب الانتباه إلى كتابة الهوايات والمواهب والاهتمامات، يمكنك وضع هذه الجزئية في نهاية السيرة الذاتية من أجل ملء الفراغ، تساعد على إعطاء نظرة عامة على الشخص المتقدم.
  5. كتابة المراجع وهذا جزء اختياري، ولكن يمكنك كتابة المدرسين المفضلين لديك أو أصحاب العمل السابقين، تحقق من إمكانية التواصل مع هؤلاء الأشخاص من قبل أصحاب العمل الجديد.
  6. بالإضافة إلى أهمية كتابة جميع المهارات والإمكانيات الأساسية بشكل احترافي وسلس ومفهوم وواضح، يجب عليك توضيح كل النقاط الإيجابية التي تدعم هذه الوظيفة.
  7. من أهم الأمور التي تساعد على تنفيذ طريقة عمل سيرة ذاتية بشكل صحيح هو كتابة ثلاث مهارات مهمة، وهي المرونة والقدرة على العمل تحت ضغط، إمكانية اكتساب المزيد من الخبرات بشكل سهل وسريع، التأقلم على الأوضاع المتاحة بسهولة كبيرة.

كيفية كتابة السيرة الذاتية

من الجدير بالذكر انه يوجد تنسيقات منوعة ومتعددة للسير الذاتية كل شخص يقوم باختيار التنسيق المناسب له، وذلك قبل البدء في تنفيذ طريقة عمل سيرة ذاتية، تعرف عليها من خلال النقاط التالية:

تنسيق التسلسل الزمني العكسي:

يعتبر التنسيق الزمني واحد من أهم التنسيقات القديمة والتقليدية وهي الأكثر استخدامًا وانتشارًا، والتي يتم الاعتماد عليها عند تنفيذ طريقة عمل سيرة ذاتية، يعود ذلك بفضل سهولة القراءة والاطلاع من قبل أصحاب الشركات وإمكانية الإضافة والتعديل بطريقة سهلة وسريعة، يتم استخدامها في حالات محددة يمكنكم التعرف عليها فيما يلي:

  1. من أجل إظهار التقدم الوظيفي وإمكانية تسلسه بشكل هرمي.
  2. بالإضافة إلى أنها تساعد على التقديم في وظائف تشبه تمامًا الخبرات الوظيفية.
  3. تساعد في تعزيز وتنمية مستوى الكفاءة والقدرة للشخص المتقدم.

التنسيق الوظيفي للسيرة الذاتية:

هذا النوع من التنسيقات يركز بشكل أساسي على الوظيفة وكافة المهارات والبيانات الشخصية للشخص المتقدم، بالإضافة إلى أنه يركز على المؤهلات والمواهب والهوايات، لذلك في حال لم تكن تمتلك الكثير من المهارات والخبرات لا يمكنك استخدام هذا التنسيق، حيث يتم استخدامه فقط في الحالات التالية:

  1. في حال وجود بعض الثغرات الزمنية في التسلسل الوظيفي للمتقدم.
  2. كما يمكن استخدامه في حال تغير المسار المهني للمتقدم.

التنسيق المدمج للسيرة الذاتية:

يعتبر من أهم التنسيقات ولكنه يعتمد بشكل أساسي على دمج التنسيقات الأخرى سواء تنسيق التسلسل الزمني العكسي أو التنسيق الوظيفي، يتميز بأنه يتناسب مع جميع الأشخاص الذين يملكون خبرة ومهارة عالية في مجال واحد ومحدد، لذلك يجب عدم استخدام هذا التنسيق في حالة لم يكن يمتلك الخبرة الكافية.

يتم استخدام تنسيق المدمج في الحالات الآتية:

  1. عند التركيز على المهارات والإمكانيات المتطورة في وظيفة محددة.
  2. بالإضافة إلى إمكانية توضيح وإبراز الاحترافية والمهارة في الوظيفة التي ترغب في التقدم إليها.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا معًا على جميع المعلومات والتفاصيل التي تدور حول طريقة عمل سيرة ذاتية كما تعرفنا على كيفية الكتابة، فقط بمجموعة من الخطوات والإجراءات البسيطة سوف تتمكن من الحصول على سيرة ذاتية جذابة ومرتبة ومميزة للغاية لا يمكن لصاحب العمل رفضها على الإطلاق.

لمزيد من المعلومات المهمة التواصل معنا عبر الواتس اب على رقم +96877217771 سيتم الرد في أسرع وقت ممكن.