في الواقع، تعد طريقة عمل cv، هي أولى الخطوات التي يجب الإقبال عليها من قبل الشباب وجميع الراغبين في الالتحاق بأي وظيفة. وذلك لأنها تعتبر هي الوسيلة الأولى والوحيدة لتقديم نفسك بشكل رسمي واحترافي أمام أي مؤسسة أو شركة ترغب في تعيين موظفين جدد.

وإذا كنت تود معرفة المزيد أو المساعدة في هذا الأمر يُرجى التواصل معنا عبر الواتساب من خلال الرقم الآتي: +96877217771.

طريقة عمل cv

من أهم الأساسيات في طريقة عمل cv، هو تقديم جميع الشهادات الأكاديمية، والكورسات والدورات التدريبية التي حصلت عليها، واستعراض بشكل منسق جميع الخبرات المهنية، والمهارات العلمية السابقة لك بشكل واضح ومريح للعين.

ومن المهم أن تكون تلك السيرة الذاتية خالية تمامًا من أي أخطاء، والأهم أن تكون جميع معلوماتها حقيقية بعيدًا عن الكذب والمبالغة.

طريقة كتابة السيرة الذاتية لتقديم وظيفة

إن طريقة عمل cv الخاص بك، هي بمثابة المعيار الأول والأهم لقبول أو حتى رفض الطلب الذي قدمته لوظيفة معينة. إذ من الممكن أن تكون أنت الشخص المناسب الذي تبحث عنه الشركة وتملك جميع المؤهلات والخبرات وجميع المهارات التي تجعلك أنت الأحق بذلك المكان، ولكن طريقة عمل cv، الخاص بك لا تعبر عنك بشكل لائق أو جيد.

كما أن طريقة عمل cv، وتنسيقه تعطي للقائمين على التوظيف الانطباع الأول عن المتقدمين للوظيفة، لذلك يجب التأني عند كتابتها وأخذ مقدار كافي من الوقت حتى تتمكن من كتابتها وصياغتها بشكل جيد.

وفيما يلي طريقة عمل cv الخاص بك بأفضل الطرق:

الاسم بالكامل يفضل رباعي

بالطبع، لا بد أن يكون كتابة الاسم هي الخطوة الأولى في طريقة عمل cv الخاص بك، وهي الخطوة التي تبدأ فيها بتعريف القائمين على التوظيف بنفسك، ولا بد من كتابة الاسم بشكل وخط واضح ومناسب ومريح للعين مع كتابته رباعيًّا.

وضع صورة شخصية

ذلك الأمر من الأمور الاختيارية وليست الإجبارية في طريقة عمل cv، ويمكن التغاضي عنه أحيانًا. ولكن إذا كنا هنا لنتحدث عن الأفضل فبالطبع من الأفضل أن تضع صورة شخصية صغيرة ورسمية لك، ويفضل أن تكون مشابهة لتلك التي تتقدم بها في المصالح الحكومية أو للدراسة مثلًا.

وتكمن أهمية تلك الصورة الشخصية في أنها تعطي انطباعًا جيدًا عن الشخص المتقدم، بأن قسم الموارد البشرية يعرفون ملامحه فهي أمر جيد من الناحية النفسية، ويمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الأشخاص القائمين على التوظيف.

المعلومات الشخصية

يقصد بالمعلومات الشخصية هنا أن يذكر الشخص تاريخ ومكان ولادته بالتفصيل، ولا بد أن يذكر العنوان الذي يسكن فيه في الفترة الحالية. والخطوة الأخيرة في المعلومات الشخصية هي الحالة الاجتماعية وهي مثلها مثل الصورة يجوز كتابتها ويجوز تركها أيضًا.

المؤهلات الدراسية

تلك الخطوة مهمة جدًّا ومن أهم الخطوات في طريقة عمل cv، ولا بد من أن تحاول جاهدًا توضيحها سواء بالتظليل أو بتكبير الخط مثلًا، وفيها تبدأ في التحدث عن مؤهلاتك الدراسية بشكل تفصيلي جدًا. ويجب ذكر مكان تواجد الجامعة التي تخرجت منها مع ذكر سنة التخرج. والخطوة الأخيرة في ذلك البند هو ذكر التقدير التراكمي عند تخرجك من الجامعة وهو أمر اختياري أحيانًا، ولا تحتاج كتابته في بعض الوظائف.

وسيلة التواصل

تلك الخطوة لا بد من كتابتها ومراجعتها أكثر من مرة والتأكد من خلوها من أي أخطاء وتبدأ في كتابة رقم الهاتف المحمول الخاص بك، ثم تعيد قراءته والتأكد من أنه مكتوب بشكل سليم حتى يتمكن أصحاب العمل من الوصول إليك بسهولة في حال قبولك.

ويفضل أيضًا وضع البريد الإلكتروني الرسمي الخاص بك، وتتأكد بأنه مكتوب بشكل رسمي واحترافي وأنه فعال ويمكن التواصل معك من خلاله، وهو حل بديل في حال حدث أي خلل في شبكة الجوال.

ويفضل وضع رقم هاتف بديل أيضًا تحسبًا لأي ظرف يمكن أن يحدث.

الشهادات المهارية

في تلك الخانة يطلب من الشخص ذكر كافة الكورسات والدورات التدريبية التي حصل عليها من قبل، ومن المهم ذكر خبرتك في التعامل مع الحاسب الآلي، وذكر أي دورات سابقة تعلمتها للتعامل مع برامج الحاسوب. 

وتذكر أيضًا كافة اللغات التي تتحدث بها مع ذكر مستواك فيها سواء أكان مبتدئًا أو خبيرًا، ولا تنس ذكر أيضًا لغتك الأصلية التي تتحدثها.

شهادات الخبرة

في تلك الخانة يتحدث الشخص بشكل مختصر عن طبيعة عمله السابق، ويفضل إذا كانت للوظيفة التي يقدم عليها حاليًا علاقة بمنصبه السابق أن يذكر ذلك الأمر أيضًا، ويجب ذكر مدة عمله السابق في تلك الوظيفة، ويفضل في حال حصوله على شهادة خبرة من المكان السابق أن يرفقها في داخل ملف السيرة الذاتية.

الجوانب الشخصية

تلك آخر خطوة في طريقة عمل cv، ويفضل أن يتم فيها تسليط الضوء عن السمات المميزة لشخصيتك ويمكنك ذكرها باختصار شديد وبكلمات موجزة ولكن ذكية في الوقت نفسه تخدم الوظيفة المتقدم لها. ويمكنك في تلك الخانة التحدث، ولكن باختصار أيضًا عن هواياتك.

اقرأ أيضًا: السيرة الذاتية

عمل سيره ذاتيه

إذا كنت تبحث عن طريقة عمل cv، جذاب ومقنع فيجب عليك معرفة كافة الطرق التي يمكنك تقديم بها السيرة الذاتية الخاصة بك، وتبدأ في المفاضلة بينهما والاختيار الأنسب بالنسبة لك وهما كالتالي:

نموذج سيرة ذاتية بصيغة Pdf

يعتبر تقديم سيرة ذاتية لطلب وظيفة في صيغة ملف pdf، من أهم وأكثر الصيغ المطلوبة والمحببة، وذلك لأنها تتمتع بمواصفات عديدة أهمها:

  1. أن صيغة ملف Pdf يمكنها أن تحافظ كثيرًا على التنسيق، وبالتالي يسهل الاطلاع على السيرة الذاتية للشخص المتقدم.
  2. تساعد صيغة ملف Pdf  القائمين على التوظيف في الوصول لمعلومات المتقدم بشكل أسرع وبسهولة جدًا.
  3. يمكن الاطلاع على نموذج السيرة الذاتية المتواجد في صيغة Pdf، بسهولة من خلال إرساله إلى موقع على الإنترنت.
  4. ولكن يصعب عليك بعد الانتهاء من تحويل السيرة الذاتية إلى ملف Pdf، أن تقوم بإجراء أي تعديل عليه.

سيرة ذاتية في ملف جوجل doc

الطريقة الثانية لكتابة السيرة الذاتية هي كتابتها باستخدام جوجل doc، وهي من أهم وأكثر الطرق استخدامًا حاليًا في معظم الشركات والمؤسسات الكبرى وذلك للميزات التالية:

  1. يساعدك جوجل doc، على سهولة رؤية السيرة الذاتية والاطلاع عليها من أي جهاز سواء أكان جوال أو حاسوب.
  2. الأمر الثاني الذي يجعلها من أفضل الطرق لكتابة السيرة الذاتية، هو ما يفتقر له ملف ال PDF، حيث يمكنك حذف أو إضافة ما تحب.
  3. ويكون ملف doc، على هيئة رابط يمكن فتحه من أي جوال.

طريقة عمل cv، على ملف word

  • برنامج word، هو حاليًا بمثابة أشهر برنامج تحرير نصوص حول العالم.
  • يتيح هذا البرنامج للأشخاص الابتكار في طريقة عمل cv، ويمكنهم تنسيقه بشكل جيد يتناسب معهم ولا يشبه أي نموذج آخر.

كتابة cv بالانجليزي

كما ذكرنا أنه سواء كنت تود تقديم السيرة الذاتية الخاصة بك مع شركات محلية أو شركات عالمية وفي ذلك الوقت تحتاج لكتابتها بشكل أكثر احترافية وإتقان وعليك اتباع كافة التعليمات والنصائح التالية والتي هي نصائح للحصول على سيرة ذاتية مثالية:

  1. يجب أن لا تزيد السيرة الذاتية الخاصة بك عن صفحتين.
  2. حاول أن تكون مختصرة قدر الإمكان فلا يفضل ذكر فيها أي معلومات لن تكون مفيد للوظيفة المتقدم عليها، ولا علاقة لها بمجال عملك.
  3. لا بد من ذكر مهاراتك ولكن بشكل مدروس ورسمي ويفضل الاطلاع على نماذج كثيرة قبل كتابة تلك النقطة.
  4. يجب ذكر شهادات الخبرة بشكل منسق ومنظم من الأقدم إلى الأحدث مع وضع صورة منها إن أمكن.
  5. تكتب السيرة الذاتية بالخط الأسود، ولا يفضل استخدام ألوان فيها حتى يكون الطابع الرسمي هو الغالب.
  6. يفضل أن تكون الصورة الشخصية المرفقة مع الملف، ملتقطة بتقنية الأسكانر، ولا يفضل أن تكون الصورة غير ملونة.

نموذج لكتابة سيرة ذاتية باللغة الإنجليزية

من الضروري قبل التقديم على أي وظيفة أن تسأل في جهة العمل الرسمية عن اللغة التي يفضل أن يكتب بها cv الخاص بك، حيث توجد العديد من الشركات الأجنبية التي لا تقبل أي سيرة ذاتية من المتقدمين سوى تلك المكتوبة باللغة الإنجليزية وإليك نموذج لسيرة ذاتية باللغة الإنجليزية:

Personal information

Name:

Age:

date of birth:

Birth place:

Nationality:

Marital state:

Education

College:

Major:

Graduation date:

Last Experience:

Contact information

Phone:

Profile Facebook:

Address:

E-mail:

اقرأ أيضًا: برامج تصميم سيرة ذاتية

نموذج سيرة ذاتية جاهز للكتابة باللغة العربية

كما ذكرنا أن السيرة الذاتية هي بطاقة التعريف التي تقدمها للشركة التي تود التقديم عليها لذلك من المهم جدًّا أن تتأكد من خلوها من أي أخطاء سواء كانت أخطاء إملائية أو نحوية أو أخطاء في حق أشخاص ومؤسسات بعينها، فأنت تسعى لتقديم صورة جيدة عنك في المكان الجديد وبالطبع الأخطاء الإملائية تعطي انطباعًا بأنك لست متمكنًا من الكتابة بشكل جيد وهي من أهم الأمور التي يبحث عنها أي صاحب عمل.

وفيما يلي أهم خمس أخطاء يجب عليك الحذر من الوقوع فيها عند تعلم طريقة عمل cv: 

  1. لا تبالغ في ذكر وسرد معلومات شخصية عنك لن تفيد في شيء بل بالعكس يمكن أن تضر، حيث إنها ستشعر القائمين على التوظيف بالملل.
  2.  لا تحاول أبدًا الإساءة إلى أي شخص أو شركة أو مؤسسة عامة أو خاصة، قد عملت معها من قبل فهذا يعطي انطباعًا سيئًا عنك أنت قبل تلك الشركة التي حاولت التشهير بها.
  3. لا تستمع لنصيحة من يقولون: القليل من الكذب لن يضر، على العكس تمامًا سيضرك جدًّا، فقط لا تكتب غير الحقيقة.
  4. اعتمد على أي مراجع لغوي وابتعد تمامًا عن الأخطاء النحوية والإملائية حتى لا تفقد ثقة أصحاب العمل في خبرتك.
  5. لا بد من تنسيق الشكل الخارجي للسيرة الذاتية جيدًا، حتى تكون مريحة للعين.

طريقة كتابة cv باللغة العربية

البيانات الشخصية

الاسم:

الجنسية:

تاريخ ومحل الميلاد:

تاريخ الإقامة:

العمر:

الحالة الاجتماعية:

الرقم القومي:

المؤهلات العلمية

المؤهل الدراسي:

التخرج عام:

التقدير التراكمي:

الخبرات العلمية:

معلومات التواصل

رقم الجوال:

البريد الإلكتروني:

العنوان بالتفصيل:

وفي الختام، إن طريقة عمل cv، ليست إطلاقًا بالأمر المعقد طالما أنك قرأت الكلام السابق، وحاولت قدر الإمكان تطبيقه جيدًا عندما يحين الوقت المناسب لعمل سيرة ذاتية خاصة بك.

ويجب الاهتمام جيدًا بهذا الأمر حيث إن السيرة الذاتية سواء أكانت باللغة العربية أو الإنجليزية هي واجهتك التي تقدمها للقائمين على التوظيف، وهي واحدة من ضمن عشرات أو مئات السير الذاتية المقدمة لنفس الوظيفة، فاحرص على أن تكون واجهتك جيدة أمام الآخرين.

ولمزيد من المساعدة عن طريقة عمل cv، يمكنك التواصل معنا عبر رقم الواتساب الخاص بنا وهو: +96877217771.