تختلف طريقة كتابة الخبرات العملية في السيرة الذاتية باختلاف الطريقة التي يريد صاحب السيرة الذاتية كتابتها أو خبرته العملية نتيجة لذلك على موقعنا موقع كتابة، نعرض لك كيفية وضع الخبرات العملية في السيرة الذاتية وهو ما نطلبه عندما يتقدم شخص ما لوظيفة جديدة ويقدم سيرته الذاتية.

قسم الخبرات العملية من الأقسام التي يوليها اهتمامًا خاصًّا، حيث يوضح مواهبه ومهاراته العملية التي تؤهله للوظيفة وفي هذا المقال، سنوضح لك كيفية إنشاء سيرة ذاتية تتضمن طريقة كتابة الخبرات العملية في السيرة الذاتية.

يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب للحصول على المزيد حول طريقة كتابة الخبرات العملية في السيرة الذاتية على الرقم التالي: +96877217771

طريقة كتابة الخبرات العملية في السيرة الذاتية

السيرة الذاتية هي مستند أو ملف يعرض مواهبك، بالإضافة إلى خبرتك الوظيفية السابقة. يجب عليك أيضًا تحديد هويتك من خلال تقديم اسمك الكامل ورقم هاتفك وعنوان إقامتك وعنوان بريدك الإلكتروني وغيرها من المعلومات.

من الأهمية بمكان التأكد من تنظيم المعلومات الواردة في السيرة الذاتية وتقديمها بطريقة منطقية ومقبولة من أجل جذب انتباه مسؤول الموارد البشرية وتأهيلك لإجراء مقابلة وجهًا لوجه مع الشركة بعد معرفة طريقة كتابة الخبرات العملية في السيرة الذاتية.

تتضمن السيرة الذاتية الكثير من المعلومات المهمة لإثبات بياناتك وما هو مناسب لمهنتك، مثل:

المعلومات الشخصية:

تشير البيانات الشخصية إلى معلومات حول الاسم الكامل لمقدم طلب الوظيفة وعنوانه وتاريخ الميلاد وعنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف. من الممكن أيضًا تضمين صورة شخصية لصاحب السيرة الذاتية في الزاوية اليمنى العليا من الصفحة، يجب أن تكون الصورة حديثة وتظهر فقط رأس الشخص وكتفيه، وأن تحتوي على خلفية مناسبة وملابس ذات ابتسامة باهتة دون مبالغة.

الشهادات الأكاديمية:

بالإضافة إلى تحديد تاريخ التخرج وأي شهادات أخرى حصل عليها، يجب على الفرد أن يُدرج في سيرته الذاتية المؤهلات العلمية التي حصل عليها ومجال الخبرة وتاريخ التخرج. في مجال المؤهلات التعليمية في السيرة الذاتية، يذكر الشخص أيضًا ما إذا كان قد حضر أي دورات تدريبية تؤهله للوظيفة.

الخبرات العملية:

في قسم الخبرات العملية، يسرد الفرد جميع الوظائف التي شغلها سابقًا من الأحدث إلى الأقدم، بالإضافة إلى المسمى الوظيفي بالإضافة إلى القدرات التي تعلمها في الوظيفة ويتوق الفرد إلى ذكر اسم الشركة التي عمل فيها وتاريخ بدايته وتاريخ مغادرته بعد التعرف على طريقة كتابة الخبرات العملية في السيرة الذاتية.

القدرات:

يصف الشخص المواهب التي تؤهله للوظيفة في هذا الجزء مثل الإلمام بتطبيق Photoshop والطلاقة مع Word وExcel، وغيرها من البرامج.

كيفية كتابة الخبرات في السيرة الذاتية لحديثي التخرج

تعتمد طريقة كتابة الخبرات العملية في السيرة الذاتية للخريجين الجدد على ما سنوضحه وذلك لأن كتابة السيرة الذاتية في هذه المرحلة يعد من الأمور المهمة التي لا بد أن تبنى على أساس سليم، فواجب عليك – أيها الخريج الجديد – أن تهتم بالتالي:

التعريف بك أو المقدمة:

وهي فقرة في مقدمة ملف السيرة الذاتية الخاص بك، وفيها تعريف عن نفسك بإيجاز أو بشكل عام، فكل ما يُطلب منك هو أن تختار عبارات تجذب مسؤول التوظيف الذي سيقرأ ملفك، لتكون فرصة تعيينك كبيرة.

البيانات الأساسية:

اكتب هنا اسمك كاملًا، ورقم جوالك، وإيميلك الشخصي، ومحل الإقامة، وجنسيتك، وحالتك الاجتماعية، واحرص على تجنب الخطأ في هذا الجزء من السيرة الذاتية، فربما يقع الخطأ في كتابة رقم مكان رقم مثلًا أو كتابة العنوان بصورة غير واضحة.

هدفك في الحياة العملية:

نعلم أنك لا تمتلك الخبرات العملية التي تكتب في السيرة الذاتية، فلذا عليك أن توضح الهدف الذي تريد أن تصل إليه بعد أن تحصل على تلك الوظيفة، وبطبيعة الحال المقصود هنا أهدافك في الشركة وليست الأهداف الشخصية فالأمر مختلف طبعًا.

المؤهل الدارسي:

بمعنى في أي كلية تخرجت، وفي أي جامعة هذه الكلية، كما لا بد من إضافة العام الذي بدأت فيه والعام الذي تخرجت فيه، وكذلك ما هو التخصص الذي درسته، وما هو درجتك التراكمية في السنة الأخيرة.

التدريب:

وهنا يمكنك ذكر كل ما يتعلق بالتدريب في الشركات التي تدربت بها أثناء الدراسة أو في الإجازات الصيفية، وكذلك يمكنك كتابة العمل التطوعي فهو مثل التدريب؛ لأن في كل الأحوال لا بد أنك اكتسبت الخبرات من هذه كله.

المهارات:

وتنقسم المهارات إلى مهارات شخصية وهي مثل التواصل الجيد، الإقناع، اتخاذ القرارات وتحمل المسؤوليات، ومهارات عملية مثل إجادة استخدام الحاسب الآلي، والبحث على الإنترنت.

اللغات:

من المؤكد أن القدرة على الحديث وقراءة واستماع أكثر من لغة هذا يدعم موقف سيرتك الذاتية، فوضِّح ذلك بدءًا من اللغة الأم، ثم اللغات التي تتقنها، ورتِّبها من حيث القوة.

الخبرات العملية في السيرة الذاتية

عندما يتعلق الأمر بطريقة كتابة الخبرات العملية في السيرة الذاتية، فإليك بعض النصائح:

  • عند إعداد سيرة ذاتية، تجنب المشاكل الإملائية أو النحوية حيث تظهر هذه الأخطاء بإهمال الشخص، ولكن السيرة الذاتية الصحيحة والمنسقة بشكل جيد تشير إلى اهتمام الشخص ودقته.
  • ضع قائمة بالإنجازات بدلاً من الواجبات؛ لأن الفرد لا يكتب عنوان العمل فحسب، بل يذكر أيضًا القدرات والإنجازات التي حققها أثناء عمله.
  • استخدام صيغة المبني للمعلوم بدلاً من صيغة المبني للمجهول أثناء إنشاء السيرة الذاتية ومعرفة طريقة كتابة الخبرات العملية في السيرة الذاتية.
  • عند صياغة سيرة ذاتية باللغة الإنجليزية، من الضروري أن تشرك شخصًا يجيد اللغة لمساعدتك في معالجة أي أخطاء.
  • يجب أن يكون الفرد حريصًا على تغيير سيرته الذاتية من وقت لآخر اعتمادًا على الوظيفة، حيث يجب إجراء التغييرات في قسم المهارات لإظهار مدى توافق مواهبه وإنجازاته مع متطلبات التوظيف.
  • تأكد من أن السيرة الذاتية جيدة التنسيق وأن الفقرات القصيرة تستخدم للمساعدة في القراءة، وأن القارئ لا يشعر بالملل وأن السيرة الذاتية جيدة التنظيم.
  • باستثناء سيناريو واحد حيث يكون لدى الشخص العديد من الخبرات المهنية السابقة التي تؤهله للمنصب الحالي، يجب ألا تتجاوز صفحات السيرة صفحتين.
  • يجب ألا يكون لديك فجوة كبيرة في تاريخ التوظيف الخاص بك في سيرتك الذاتية، وإذا كنت عاطلًا عن العمل لفترة طويلة فيجب عليك توضيح السبب في المقابلة.
  • تجنب التقليل من شأن الإنجازات والمواهب من خلال وصف الكثير من التفاصيل وبدلًا من ذلك، استخدم النقاط النقطية أو المرقمة لتمييزها.
  • عدم ذكر المناصب التي شغلتها لفترة قصيرة من الوقت مثل أقل من شهرين؛ لأنَّ هذا ينعكس بشكل سيئ على خلفيتك المهنية ويثير اهتمام مسؤول الموارد البشرية بسبب مغادرتك.
  • مجال الخبرة الوظيفية هو القسم الذي يمكنك فيه البيع والإعلان عن نفسك، لذا تحقق جيدًا من جميع البيانات وتأكد من أن الهيكل مناسب من خلال التعرف على طريقة كتابة الخبرات العملية في السيرة الذاتية.

اطلع على: برنامج عمل سيرة ذاتية cv

ما هي الخبرات العملية في السيرة الذاتية

تُظهر السيرة الذاتية الممتازة من أنت وماذا فعلت في الماضي، بالإضافة إلى سبب كونك أفضل مرشح لهذا المنصب، هذا لا يعني أنه يجب عليك إعادة سرد قصة حياتك الكاملة؛ بعد كل شيء يبقى طول السيرة الذاتية الموصى به صفحة واحدة وهذا هو المكان الذي تسوق فيه لنفسك من خلال مناقشة إنجازاتك ومسؤولياتك السابقة.

كيف سيتم تنسيق خبرتك في العمل للتعرف على طريقة كتابة الخبرات العملية في السيرة الذاتية:

إذا كنت تبحث عن أمثلة لخبرة العمل أو إذا كنت تريد التميز عن الآخرين وتعزيز فرصك في التوظيف للوظيفة التي تتقدم لها، فإليك المكان المناسب لك تابع معنا كما نوضح لك كيفية معرفة طريقة كتابة الخبرات العملية في السيرة الذاتية.

اكتب الإنجازات بدلًا من المسؤوليات:

يعد إظهار نجاحاتك إحدى أفضل الطرق لوصف خبرتك في العمل حيث إن في معظم الظروف يمكن لمدير الموارد البشرية بالفعل إجراء تخمينات مستنيرة حول واجباتك خاصة إذا كانت مشابهة لما تقدمه؛ لذا فإن أعظم شيء يمكنك القيام به هو إظهار قوتك وتأثيرك.

إنهم يبحثون عن الإنجازات التي يمكن إثبات تطبيقها على أعمالهم وإذا كانت وظائفك السابقة لا تساعدك على تسجيل النجاحات (على سبيل المثال، العمل في مطعم أو صراف في سوبر ماركت)، فلا تتردد في سرد ​​واجباتك ومهامك وكتابتها.

وصف الخبرات الوظيفية ذات الصلة بالمنصب:

  • عندما يقرأ موظف الموارد البشرية سيرة ذاتية مكتوبة مسبقًا، فإنه يبحث عن مواد ذات صلة بهذا المنصب المحدد والذي له مجموعة مؤهلاته الخاصة.
  • استخدام سيرة ذاتية عامة بدلاً من سيرة ذاتية محدثة وأرسلت السيرة الذاتية نفسها إلى كل إعلان وظيفة تتقدم إليه وهذا يعطي انطباعًا خاطئًا ويقلل من فرصك.
  • لعمل سيرة ذاتية جيدة، اقرأ إعلان الوظيفة جيدًا وليس مجرد تصفحه سريعًا ثم تحدث عن إنجازاتك وخبراتك ذات الصلة بالمنصب.

نموذج سيرة ذاتية الخبرات العملية

على الرغم من حقيقة أن خبرتك الوظيفية هي الجزء الأكثر أهمية في سيرتك الذاتية وجيب عليك معرفة طريقة كتابة الخبرات العملية في السيرة الذاتية، إلا أنه يجب أن تكون سيرتك الذاتية متكاملة جيدًا وتغطي جميع الأقسام.

على الرغم من أنها لا تبدو ذات صلة من النظرة الأولى، إلا أن قدراتك وسماتك الشخصية وهواياتك واهتماماتك يمكن أن تلعب دورًا في ما إذا كنت تتلقى الوظيفة أم لا.

ستكون هناك أوقات يتعين فيها على إخصائي الموارد البشرية الاختيار بين المرشحين ذوي الخبرة المماثلة، وهذا هو المكان الذي يمكن أن تساعدك فيه أجزاء السيرة الذاتية الإضافية على زيادة فرصك في التوظيف.

الشهادات والدورات:

إذا كنت تبحث عن وظيفة في مجال التعليم على سبيل المثال، فمن المحتمل أن تكون شهاداتك أكثر أهمية من خبرتك في العمل خاصة إذا كنت تعلم أنك ستقضي الكثير من الوقت في تلك المجالات في وظيفتك الجديدة.

اللغويات:

الجزء الخاص باللغة أمر بالغ الأهمية في طريقة كتابة الخبرات العملية في السيرة الذاتية، لماذا؟ ببساطة؛ لأن غالبية الشركات أصبحت الآن عالمية ولديها عملاء في جميع أنحاء العالم ونتيجةً لذلك، ستحتاج إلى إتقان عدد من اللغات بما في ذلك اللغة الإنجليزية.

عند التحدث باللغات، يجب تحديد مستوى إجادتك لكل لغة والتي تتراوح من:

  • لغته الأم
  • بطلاقة
  • احترافي
  • متوسط
  • مبتدئ

المشاريع الشخصية:

إنها واحدة من أكثر الطرق فعالية لإظهار حماسك والتزامك سيساعدك أي مشروع شخصي مرتبط بمنصبك الحالي على التميز وإثبات أنك مناسب للوظيفة. إذا كنت طالبًا يتمتع بخبرة وظيفية قليلة، على سبيل المثال، يمكنك استخدام قسم المشروعات الشخصية لإظهار تفانيك وقدراتك الشخصية.

سؤال وجواب حول طريقة كتابة الخبرات العملية في السيرة الذاتية:

سنستعرض الأسئلة الأكثر شيوعًا فيما يتعلق بطريقة كتابة الخبرات العملية في السيرة الذاتية:

هل يجب علي تقديم قائمة بالدورات التدريبية السابقة؟

إذا كان الأمر ملائمًا فيمكنك تضمينه.

ماذا أفعل إذا كانت لدي خبرة وظيفية قليلة أو معدومة؟

إذا كنت تبحث عن وظيفة للمبتدئين ولم تنجح في الماضي ولم يكن لديك أي خبرة عمل أو تدريب سابق، يمكنك التركيز على طرق بديلة لتسويق نفسك يمكنك على سبيل المثال، التركيز على قدراتك وإنجازاتك الجامعية وخصائصك الشخصية الأخرى.

هل لديك أي مخاوف بشأن قسم الخبرة الوظيفية وأنت حديث التخرج وليس لديك خبرة عمل تبحث عن وظيفة؟

يدرك موظف الموارد البشرية أنه ليس لديك الكثير من الخبرة الوظيفية إذا كنت حديث التخرج من الكلية لذلك لا تقلق.

يمكنك أيضًا تقديم المعلومات التالية:

  • العمل الصيفي: هل سبق لك أن حصلت على وظيفة صيفية من قبل؟ يجب تضمينه وعلى الرغم من أن ذلك لا علاقة له بالمنصب الذي تبحث عنه، فقد يوضح ذلك لصاحب العمل أن لديك بعض الخبرة في العمل.
  • مشاريع جامعية: يمكنك تضمين مشاريع جامعية أنجزتها.
  • مشاريع فردية: هل لديك أنشطة ممتعة في أوقات فراغك؟ من الممكن تضمينها.

في ختام هذا المنشور حول كيفية معرفة طريقة كتابة الخبرات العملية في السيرة الذاتية، نأمل أن يعجبك الموضوع حيث قدمنا ​​موضوعًا ذا صلة ببعض الباحثين عن عمل يريدون أيضًا معرفة كيفية كتابة جزء الخبرات العملية بشكل صحيح.

يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب للحصول على خدماتنا حول طريقة كتابة الخبرات العملية في السيرة الذاتية على الرقم التالي: +96877217771