هل تريد أن تعرف أفضل طريقة تكتب بها محتوى تسويقي في المواقع والمنصات؟ في هذا المقال نستعرض أهم النقاط التي تخص كل كاتب محتوى محترف؛ وذلك لأن طريقة كتابة محتوى تسويقي مهارة تُكتسب عن طريق القراءة وتذوق الكلمات بصورة أساسية وإعادة الصياغة مرة أخرى.

إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار عن طريقة كتابة محتوى تسويقي اتصل بنا على الرقم التالي عبر تطبيق الواتس آب: +96877217771.

طريقة كتابة محتوى تسويقي

سنقوم الآن بتسليط الضوء على العناصر المهمة التي ستساعدك على البدء في كتابة المحتوى:

  • اكتب أكبر قدر ممكن

الكتابة مهارة تستغرق وقتًا حتى يتم تشكيلها بشكل جيد، وقد يستغرق إتقان أي شيء الكثير من الوقت، والكتابة ليست استثناءً من ذلك، ويمكن لأي كاتب الكتابة بمستوى معقول، لذلك للوصول إلى مستوى جيد في مهارة الكتابة، عليك التدرب على الكتابة حول مواضيع مختلفة، حتى كتابة القصص والروايات يمكن أن تساعدك على تحسين مهاراتك.

  • تبحث عن تخصص؟

يعمل الكثير من كُتاب المحتوى على العديد من الموضوعات المتنوعة، وكثيرًا ما يتعاونون من خلال فريق التسويق، ومع ذلك ليس من غير المألوف أن يكون للكتاب مجال يتخصص فيه ويترك باقي المجالات؛ لذلك سواء أكانت كتابة نص إعلان أو منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي أو كتابة مقالة جيدة ومفيدة، فإن التركيز على صقل مهارة واحدة أمر ضروري للغاية.

  • احصل على الخبرة

لا يمكنك العمل بدون خبرة القوية المكتسبة، ولن تحصل على الخبرة دون بدء العمل، يمكن التحايل عليها من خلال بعض الطرق. في البداية للحصول على وظيفة، عليك بناء سيرة ذاتية قوية مليئة بالعمل، ويمكنك بناء سيرة ذاتية من خلال العمل على حملات إعلانية تجريبية أو حتى كتابة مقالات لبعض مدونات الرأي.

كتابة المحتوى واحدة من أهم أنواع التسويق الرقمي الذي يعتمد عليه رواد الأعمال حاليًا، والتي تركز على كتابة موضوعات تستهدف فئة معينة من الجمهور بالاعتماد على أكثر من قناة تسويقية مثل محركات البحث أو مواقع السوشيال ميديا.

الهدف الأساسي من كتابة المحتوى هو جذب الانتباه، فإن استطاع المحتوى الخاص بك جعل الباحث على الإنترنت الضغط على رابط المقال الموجود على موقعك، ثم قراءة هذا المقال وأن يصل إلى أفضل استفادة حقيقية منه، ثم الاشتراك في القائمة البريدية، أو شراء منتج أو خدمة من موقعك، فهذا يعني أن المحتوى الخاص بك ناجح.

ما هي كتابة المحتوى التسويقي

ما هي كتابة المحتوى؟ يمكن تعريف كتابة نوع من أنواع الكتابة التي لها علاقة قوية بحملات التسويق عبر الإنترنت، حيث إنها خاصة بموقع إلكتروني معين لبيع منتجاتها أو عرض خدمات والترويج لها.

كاتب المحتوى المحترف يعمل وفقًا للوصف المقدم له من قبل العميل، ولا بد أن يلتزم به، مع مراعاة استخدام الكلمات المفتاحية الخاصة بتحسين محركات البحث (SEO)، مما يجعل نسبة الوصول إلى الجمهور المستهدف والتفاعل مع هذا المحتوى عالية.

اقرأ أيضًا: فن كتابة المحتوى

كيفية كتابة محتوى اعلان

هناك العديد من المواقع التي تحتاج إلى كتابة محتوى، ولا يكفي استخدام كاتب المحتوى ما يدور في ذهنه فقط، بل أن يتبع متطلبات كتابة محتوى ناجح للوصول إلى الأهداف المرجوة من هذا المحتوى.

إذا كنت من المهتمين بكتابة المحتوى على مواقع الويب، فستساعدك النصائح التالية على تنظيم عملك من أجل تحقيق أفضل النتائج. للحفاظ على تدفق الأفكار الجديدة لكتابة المحتوى، تحتاج إلى البحث بشكل متكرر.

لا يجب أن تبدأ الكتابة أو تخطط لكيفية البدء بالكتابة بعد البحث مباشرة، ولكن عليك الانتظار لفترة قصيرة وجمع أفكارك ثم البدء في الكتابة.

  • الإبداع في كتابة المحتوى

يجب أن يكون لديك أيضًا دفتر ملاحظات لمواصلة كتابة الكلمات الرئيسية والمؤشرات حول الفكرة بمجرد الحصول عليها من الصفحات المرجعية التي تمكنك أيضًا من البحث عنها، بالإضافة إلى يجب تدوين الأفكار التي في هذا المحتوى.

كما يمكن استخدم طريقتك الخاصة في اتباع شخص آخر في أسلوب الكتابة ويكون مشابهًا وليس نسخًا تمامًا ليس أسلوبًا احترافيًّا للبدء في كتابة المحتوى، وعندما تشرع في الاستقلال بأسلوبك الخاص، ستصادف بلا شك الكثير من الكُتاب الذين لديهم نهج فريد وأسلوب رائع في الكتابة.

فإن في مثل هذه الحالات يمكن أن تسطع أفكار جديدة في ذهنك منها، لكن احرص كل الحرص على عدم تقليد أسلوب كتابتهم بالتفصيل؛ لأنَّ شخصية كل فرد تختلف عن الآخرين، ولكل منا صفات.

القواعد الثمانية لتعلم كيفية كتابة محتوى تسويقي

  1. اختر العنوان بعناية وإليك هذه الأمثلة: “كيف تبدأ حياتك المهنية رائدًا للأعمال”، “7 خطوات لتصبح رائدًا أعمال ناجحًا”، “كن رائد أعمال ناجحًا”، “في أسرع وقت وبأقل جهد ممكن”.
  2. قد تحتوي كل مقالة من هذه المقالات على قدر متساوٍ من المعلومات، ولكنك ستختار على الأرجح المقالة الثالثة لقراءتها؛ لأنها تبدو أكثر تشويقًا.
  3. اعرض هذا السؤال على نفسك: “لو كنتُ قارئًا لهذا المقال، هل كنت سأستمر في قراءته؟”. ما يحدد إجابة هذا السؤال هو العنوان الذي تختاره لمقالك أو المحتوى الذي تكتبه.
  4. ضع أمامك دائمًا أن الجمل الأولى تحدد نجاح أو فشل المحتوى؛ لذا حاول قدر الإمكان أن تجعل الفقرة الأولى ممتعة وبها جمل رنانة.
  5. اختر عنوانًا جذابًا يجذب القارئ لمعرفة المزيد، مع التأكد من ارتباطه بالموضوع بالطبع.
  6. اختر مستوى اللغة المناسب قبل أن تبدأ في طريقة كتابة محتوى تسويقي.
  7. حدد الفئة المستهدفة التي ستقرأ ما تكتبه، ووفقًا لذلك اختر المستوى اللغوي المناسب.
  8. من غير المعقول استخدام لغة معقدة مليئة بالمصطلحات العلمية والتقنية في مقال ينشر في صحيفة يومية.

كيفية كتابة محتوى تسويقي

كتابة المحتوى هي عملية إنتاج المحتوى، في معظم الأحيان لأغراض تسويقية. على الرغم من أنك قد تربط هذا التعريف بأشياء أخرى مثل منشورات المدونة وصفحات مواقع الويب، فإن طريقة كتابة محتوى تسويقي هي ببساطة أي شكل من أشكال المحتوى الذي يتطلب التخطيط والكتابة والتحرير.

لماذا كتابة المحتوى مهمة؟

هناك العديد من الإجابات على هذا السؤال، على سبيل المثال، المحتوى هو العمود الفقري لأي قناة تسويق رقمية.

سواء كان ذلك إصدارًا قصيرًا يظهر على الإعلانات أو صفحات المنتج أو منشورات الوسائط الاجتماعية، أو محتوى أطول مثل ذلك الذي يظهر في المدونات أو للمساعدة في الظهور على محركات البحث.

ستؤدي طريقة كتابة محتوى تسويقي الخاص بك وتحسينه وفقًا لمحركات البحث في النهاية إلى جعل موقع الويب الخاص بك أكثر شهرة مما يؤدي إلى مزيد من العمل.

تساعد طريقة كتابة محتوى تسويقي أيضًا في تقديم العلامات التجارية، من خلال إنتاج محتوى عالي الجودة وغني بالمعلومات، ويمكن الوصول إلى أشخاص جدد لم يكونوا على دراية بالعلامة التجارية من قبل.

إذا كتبت محتوى فريدًا، فسيصل هذا طريقة كتابة محتوى تسويقي إلى أشخاص جدد من خلال المنشورات.

هذا يزيد من الوعي بالعلامة التجارية لعملك ويوسع جمهورك. وبالمثل، فإن المحتوى المكتوب جيدًا الذي يستهدف كلمات رئيسية محددة سيصل إلى أشخاص جدد من خلال نتائج محرك البحث.

لقد ذكرنا حتى الآن مجموعة متنوعة من الطرق المختلفة للتواصل من خلال الكتابة.

الآن سنعرف معًا الهدف الرئيسي لكل نوع:

التدوين

إن التدوين جزء أساسي من استراتيجية كتابة محتوى قوية، ويمكن استخدامها لعرض مجموعة مختلفة من الأفكار التي تتعلق بمجال خبرتك، وتعتبر المدونات عمومًا الأقل مبيعًا، وهي طريقة لسيطرة العلامة التجارية والوعي بها.

رسائل البريد الإلكتروني

مجال رئيسي آخر لاستراتيجية طريقة كتابة محتوى تسويقي هو طريقة كتابة محتوى تسويقي عبر البريد الإلكتروني. يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أفضل الطرق للوصول إلى شريحة العملاء المهتمين بمنتجاتك.

الكتابة على وسائل التواصل الاجتماعي

تتطلب قنوات التواصل الاجتماعي أن يستفيد الكاتب مما هو حديث ويتواصل في ومن خلال مجموعة متنوعة من الوسائط المختلفة، ويحتاج أسلوب الطريقة كتابة محتوى تسويقي هذا عمومًا إلى أن يكون موجزًا ​​ومتميزًا عن الآخرين.

كتابة الخطابات الإعلانية والمبيعات

تتطلب الإعلانات المطبوعة أو الرقمية قطعة مميزة من الكتابة لجذب انتباه القارئ. الإيجاز هو جوهر هذا النمط من الكتابة، ويمكن لمؤلف الإعلانات الجيد أن يروي قصة ويثير المشاعر ببضع كلمات.

مطبعة العلامة التجارية

يركز هذا النوع من طريقة كتابة محتوى تسويقي على سرد القصص عن العلامة التجارية. يمكن أن يشمل ذلك بعض التنسيقات مثل البيانات الصحفية وقصص العملاء.

ما هي واجبات كاتب المحتوى؟

هناك العديد من المهام التي يمكن لكاتب المحتوى القيام بها، لذا ستختلف مهام مسؤول المحتوى حسب الصناعة والميدان، لذلك سوف نعرض لك – عزيزي القارئ – العناصر الأساسية التي قد تظهر في الوصف الوظيفي لكاتب المحتوى.

القدرة على التخطيط

في الغالب ما يكون تسويق المحتوى جزءًا من استراتيجية أوسع، سيشارك كاتب محتوى جيد في المشروع من مرحلة التخطيط، لبناء رؤية أوسع لفهم الجمهور والغرض من المحتوى.

القدرة على الكتابة

إن كُتاب المحتوى يقضون معظم أوقاتهم في عملية الكتابة، وقد يعتمد العمل على صناعة وأعمال ونطاق كل مشروع، وقد تكون بعض المهام كلمات قليلة، والبعض الآخر آلاف الكلمات أو أكثر، حسب كل مشروع.

تحرير النص

إن المهام الرئيسية لكاتب المحتوى هي مراعاة عناصر مثل الهجاء وتوظيف علامات الترقيم والقواعد اللغوية عند الكتابة أو تحرير النص.

السمة المميزة للمحتوى الجيد هي الجودة والدقة. من الضروري دائمًا إلقاء نظرة ثانية (وأحيانًا ثالثة) على المحتوى قبل مشاهدته.

استعراض

عندما يتعلق الأمر بمراجعة البيانات التحليلية للكتابة السابقة والنظر إليها، غالبًا ما تكون هناك بعض المقاييس التي يجب مراعاتها. على وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك قياس التفاعلات. أما بالنسبة للمدونات، فيمكنك الاطلاع على عدد الزوار. بالنسبة للمنتجات، عليك التفكير في معدلات التحويل. بالنسبة للإعلانات، من المهم معرفة نسب النقر إلى الظهور.

كتابة محتوى الإعلان

شرح مبسط لعملية طريقة كتابة محتوى تسويقي:

  1. بحث عن بعض المشكلات والأهداف الخاصة بفئة معينة وتقديم محتوى يحل هذه المشكلات.
  2. وجود شخص خبير طريقة كتابة محتوى تسويقي.
  3. إعداد المحتوى بطريقة تناسب القناة التسويقية الخاصة به (محركات البحث – مواقع السوشيال ميديا).
  4. وهذا يعتبر ملخص لطريقة كتابة محتوى تسويقي بشكل احترافي، وهي التي سنعرضها بالتفصيل في هذا المقال.

أهمية كتابة المحتوى:

الناس عمومًا تستهلك المحتوى بثلاثة طرق:

  • المشاهدة (فيديوهات يوتيوب – فيسبوك).
  • القراءة (المقالات – الأخبار).
  • الاستماع (الراديو – البودكاست).

اقرأ أيضًا: دورة في كتابة المحتوى

وإن دققت النظر جيدًا ستجد أن الكتابة أو المحتوى المكتوب يدخل بصورة أو بأخرى في الثلاث أنواع، فأغلب الفيديوهات يتم عمل سكربت مسبق لها.

واحد من أسباب طريقة كتابة محتوى تسويقي أنه يدخل في كل أنواع صناعة المحتوى الرقمي تقريباً، وإن أتقنته ستتمكن من إتقان باقي أنواع المحتوى المختلفة، وستتمكن من صناعة عدد كبير من قطع المحتوى بأقل مجهود.

السبب الثاني والأقوى لأهمية طريقة كتابة محتوى تسويقي هو استغلال أساليب التسويق بالمحتوى المختلفة، فالتسويق بالمحتوى هو أفضل طريقة تسويقية تعتمد عليها أغلب الشركات والمؤسسات الكبيرة.

وفي ختام  المقال، نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم، إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار عن طريقة كتابة محتوى تسويقي اتصل بنا عبر الرقم التالي: +96877217771.